381,241

الكُتب ليست أكوامًا من الورق الميت؛ إنها عقول تعيش على الأرفُف. غيلبر تهايت

القراءة هي الطريقة الأساسية في عملية التعلم واكتساب المعرفة، والتعَرف على ثقافات الشعوب المختلفة، ولغاتهم، وعاداتهم وعلومهم. فالقراءة من أهم وسائل تطوير الذات، وتنمية مهارات الفرد. فبواسطة القراءة يكتسب الفرد المعلومات المختلفة التي تنمي خبراته الحياتية، وتجعله أكثر ثقافة ووعيًا، حيث توسع مداركه وتجعله أكثر قدرة على النقاش في شتى أمور الحياة، وتقبل الرأي الآخر دون تعصب.

يُعتبر ما لدى الفرد من معلومات هي الثروة الحقيقة التي تفسح أمامه العالم بأكمله، تفتح له أبواب المعرفة والثقافة. لذلك فلا بد من أن نقرأ، يجب ألا نترك يومًا يمضي دون القراءة، والاستزادة من المعلومات والمعرفة. والآن لم تعد القراءة أمرًا صعبًا، فلا تحتاج إلى إنفاق المزيد من الأموال في الحصول على الكتب رغم أنها تستحق. يُمكنك الحصول على ما تريده من الكتب مجانًا، فقط لا تحتاج سوى هاتفك أو جهازك اللوحي، أو حاسوبك الخاص. ففي هذا التقرير نعرض أفضل عشرة مواقع لتحميل وقراءة الكُتب الإلكترونية مجانًا.

1- إليك كتابي


يُعتبر من أفضل المواقع المجانية لتحميل وقراءة الكُتب المختلفة. حيث يضم المزيد من كُتب الأدب العالمي، والأدب العالمي المُترجم، والأدب العربي؛ كالروايات العربية، والكتب الأدبية، والأدب الساخر، وكتب التنمية البشرية، والشعر والفنون، بالإضافة إلى الأعمال المسرحية. وأيضًا المزيد من الكُتب المنوعة بالإضافة إلى الكُتب الدينية وكتب الأطفال.

2- كُتب PDf


يحتوي موقع كُتب PDf على الكتب المختلفة في شتى العلوم والمجالات التي يُمكنك تحميلها وقراءتها. يضم العديد من الكتب العلمية؛ كالطب والطب البيطري، الهندسة والكمبيوتر، ورسائل الماجستير والدكتوراه وعلوم اللغة. وكذلك العديد من الروايات العربية، والروايات العالمية، وكتب الاقتصاد والعلوم السياسية، والأدب والإعلام، وكتب علم النفس والفلسفة والمنطق، وكُتب التاريخ، والمستشرقين. بالإضافة إلى الكتب الدينية والتنمية البشرية وقصص الأطفال.

3- عصير الكتب

إن كُنت من عُشاق الأدب العربي، أو الأدب العالمي أو العلوم الإنسانية والاجتماعية، أو تريد المزيد من الكتب العلمية والفكرية والطب والصحة، أو المؤلفات الكاملة. وإن كنت من المهتمين بالأديان والعقائد، أو التنمية البشرية، أو كُتب السير والتراجم وقصص الأطفال يمكنك الذهاب إلى موقع عصير الكتب، والاستمتاع بقراءة وتحميل ما يحلو لك من الكتب في شتى المعارف والعلوم.

4- بوكس ستريم


يُعتبر موقع بوكس ستريم وجهًا آخر لموقع كُتب PDF حيث يشبهه كثيرًا في تصنيف نوعيات الكتب، وكذلك في تصميم الموقع. لكن يختلف بالطبع في محتوى الكُتب، والكتب الأكثر تحميلًا وقراءة. حيث من أكثر الكُتب تحميلًا رواية “شيفرة دافنتشي” والتي تُعتبر من أكثر الروايات مبيعًا على مستوى العالم للعبقري دان براون، حيث حققت الرواية مبيعات قُدرت بحوالي 70 مليون نسخة بعد عامين فقط من نشرها في عام 2004، وأيضًا رواية “ملائكة وشياطين” من أكثر الروايات قراءة على الموقع للكاتب الفذ دان براون صاحب روايتي “الجحيم” و”الرمز المفقود”.

5- مكتبة الكتب


من المواقع التي تضم العديد من الكتب والمصنفات المختلفة. حيث يحتوي على العديد من الكتب الإسلامية؛ كعلوم القرآن والحديث، الفقه والسيرة النبوية والفتاوي الدينية. ويضم الكتب العلمية؛ ككتب الكيمياء والفيزياء، والطب والصيدلة وطب الأسنان، وكتب الفلك والطبيعة. وكتب التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث. بالإضافة إلى كتب التنمية البشرية والطبخ، وكتب الأدب والبلاغة والدراسات الشعرية والنقد، وكتب الأطفال، وكتب السياسة والاقتصاد.

6- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة


مؤسسة هنداوي من أهم المؤسسات غير الربحية، التي تهدف إلى نشر التعليم والثقافة عن طريق القراءة. حيث بدأت المؤسسة نشاطها بالاهتمام بالترجمة بوصفها جسرًا من جسور التواصل مع الآخر، ومَعبرًا لانتقال العلوم والمعارف كافةً. ومع سرعة التطور العالمي الذي تشهده الوسائل التكنولوجية بدا واضحًا حتميةُ فتح آفاق جديدة لنشر مختلِف السبل المعرفية والثقافية. وذلك لتحقيق الريادة على مستوى العالم في توفير المعرفة لإثراء الناطقين باللغة العربية وتنويرهم في كل مكان. وتضم المؤسسة العديد من البرامج كالأخبار، والمدونات، والتطبيقات، والترجمات، وكذلك برنامج كتب الذي يهدف إلى نشر المؤلفات القيِّمة مما كُتب بالعربية أو تُرجم إليها في مختلِف المجالات: العلمية، والأدبية، والفنية، وغيرها؛ لجعْلها في متناول القارئ العربي. وتقوم المؤسسة بنشر الكتب بنسختَيها الإلكترونية والورقية؛ حيث تتوافر الكثير من الكتب بنسختها الإلكترونية على موقع المؤسسة مجانًا.

7- مكتبة الكتب pdf


مكتبة الكتب عبارة عن مكتبة إلكترونية لتحميل وقراءة الكتب مجانًا. حيث تضم مئات الكُتب في شتى المجالات والعلوم. تضم المكتبة العديد من الأقسام؛ كالكتب التقنية التي تتناول شتى أمور التقنية والكمبيوتر والتكنولوجيا وريادة الأعمال والتصميم وتطوير الويب والبرمجة والتعامل مع لغاتها المختلفة. وكذلك كتب التاريخ، وكتب التعليم، والكتب الدينية، وكتب الأطفال. والعديد من كتب اللغات المختلفة، والتنمية البشرية والأدب، وكتب الهندسة، بالإضافة إلى كتب الاقتصاد والعلوم السياسية.

8- مكتبة أبو العيس الإلكترونية


من المواقع التي تحتوي على مئات الكتب، حيث تضم العديد من الكتب والروايات للعديد من عمالقة الأدب العربي والعالمي. حيث تشمل أعمال كل من؛ أثير عبد الله، أحلام مستغانمي، أحمد خيري العمري، أنيس منصور، إبراهيم الفقي، إليف شافاق، توفيق الحكيم، عبد الوهاب المسيري، علي شريعتي، فاروق جويدة، بالإضافة للمزيد من الكُتّاب والأدباء. والعديد من الكتب الأخرى في المجالات المختلفة.

9- مما قرأت


يضم الموقع العديد من الكتب في المجالات المختلفة، والعديد من الأعمال الأدبية العالمية المترجمة، والأعمال الأدبية العربية، والعديد من الروايات العالمية والعربية. حيث يحتوي الموقع على العديد من المقالات المختلفة، والنصائح لتعلم اللغات، وغيرها. بالإضافة إلى ركن مخصص للقراء لإبراز مواهبهم الشعرية والقصصية من خلال الموقع.

10- مكتبة طريق المعرفة


تحتوي مكتبة طريق المعرفة على العديد من الكتب في شتى المجالات، ما بين كتب تطوير الذات والتنمية البشرية والتربية، والصحة والطب، الكيمياء والفيزياء، والجيولوجيا وعلوم الطبيعة. بالإضافة إلى كتب الكمبيوتر والتقنية والإنترنت، وكذلك السياسة والمال والإدارة والاقتصاد. والعديد من كتب الأطفال والرياضة والتاريخ، وكتب الأدب والفنون، والقانون واللغات والترجمة. والعديد من الكُتب الأخرى والروايات والأعمال الأدبية.

تعليقات الفيسبوك