ساسة بوست https://www.sasapost.com مجتمع الأفكار Thu, 23 Mar 2017 10:36:35 +0000 ar hourly 1 https://www.sasapost.com/wp-content/uploads/cropped-favicon-32x32.jpg ساسة بوست https://www.sasapost.com 32 32 الفقه مورث متمسك به https://www.sasapost.com/opinion/jurisprudence/ https://www.sasapost.com/opinion/jurisprudence/#respond Thu, 23 Mar 2017 10:36:35 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122764 الفقه هو ذلك النظام السوي الذي ينظم حياة المجتمع، بجميع جوانبها المتعددة، من العبادات والمعاملات والجنايات والأخلاقيات. فهو نظام متكامل في الحفاظ على حقوق الفرد والمجتمع، وينظم تلك الحقوق بشكل واضح مراعيًا التيسير وعدم الإحراج والمشقة؛ فالفقه في الحقيقة هو آلة لفهم الدين بشكل صحيح بعيد عن الغلو والتطرف. ولاشك أن الصرح الفقهي مبني على

The post الفقه مورث متمسك به appeared first on ساسة بوست.

]]>
الفقه هو ذلك النظام السوي الذي ينظم حياة المجتمع، بجميع جوانبها المتعددة، من العبادات والمعاملات والجنايات والأخلاقيات.

فهو نظام متكامل في الحفاظ على حقوق الفرد والمجتمع، وينظم تلك الحقوق بشكل واضح مراعيًا التيسير وعدم الإحراج والمشقة؛ فالفقه في الحقيقة هو آلة لفهم الدين بشكل صحيح بعيد عن الغلو والتطرف.

ولاشك أن الصرح الفقهي مبني على القواعد الكلية، تساعد على تعيين معرفة أحكام الجزئيات، وتوضح التصورات والأفكار القانونية، التي يصعب نقدها، فمن تلك القواعد: «الضرورة تبيح المحظورات، ولا ضرر ولا ضرار، والأصل براءة الذمة، والأمور بمقاصدها ودرء المفاسد أولى من جلب المنافع»… إلخ.

وكما قال العلامة عبد الكريم زيدان: «القواعد الفقهية هي من قبيل المبادئ العامة في الفقه الإسلامي التي تتضمن أحكامًا شرعية عامة تنطبق على الواقع والحوادث التي تدخل تحت موضوعها». فالفقيه يتعامل مع النص بشكل أصولي دقيق محكم للغاية، مراعيًا القوانين الفقهية، ليخرج لنا الحكم المناسب لتلك الحالة.

فمن الظلم والجحاف أن ينتقد بعض «الحداثيين»! الذين يدعون التنوير، على حد قولهم، هذه الموسوعة الكاملة على أنها موروث وسبب في تخلف المجتمع المسلم ورجعيته.

ولم يكفهم ذلك النقد المجحف، بل طالبوا باستبدال الفقه بالقوانين الغربية ظنًا منهم أنها ستغني عن الفقه، وهي بعامتها مقتبسة من الفقه الإسلامي؛ فعلى سبيل المثال يقول المستشرق «غوستاف لوبون»: «ما يزال قانون نابليون، الذي يحكم الكثير من العالم المتحضر متأثرًا بفقه مالك فيما يقال ومقتبسًا منه». ويؤكد هذا ترجمة «مختصر خليل» إلى اللغة الفرنسية مرتين. وهذا الدليل واضح على استنساخ الفقه إلى القانون الغربي.

فبكل جرأة يأتي من يدعي التنوير ويقلل من دور الفقهي، بوصفه أنه عبارة عن الموروث لا أكثر ولا يصلح لتطورات العصر الحديث ومتطلباته.

ولعل ما حدث من أزمة مالية ضاربة بالعالم بسبب التخبطات الرأس مالية التي كانت تسونامي الاقتصاد؛ فلم يجد العالم المتحضر إلا أن يستعمل النظام الاقتصادي الإسلامي الذي يمنع الجهالة في الشركة بين الشركاء، فهو يحدد أنواع الشركة -المضاربة، والمفاوضة، والأبدان، والوجوه- كنوع من ضمان الحقوق بين الشركاء، ويحرم كل البيوع التي تأدي إلى الغبن، أو احتكار السلعة أو النجش والمزابنة… إلخ.

وعلى سبيل المثال يقول:

رولان لاسكين رئيس تحرير صحيفة «لوجورنال دي فينانس»: «بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية في المجال المالي والاقتصادي لوضع حد لهذه الأزمة التي تهز أسواق العالم من جراء التلاعب بقواعد التعامل والإفراط في المضاربات الوهمية غير المشروعة».

ففي كتاب صدر مؤخرًا للباحثة الإيطالية لوريتا نابليوني بعنوان «اقتصاد ابن آوى» أشارت إلى أن البديل والمنقذ من الأزمة الاقتصادية هو النظام الاقتصادي الإسلامي إذ تقول:

«المصارف الإسلامية يمكن أن تصبح البديل المناسب للبنوك الغربية، فمع انهيار البورصات في هذه الأيام وأزمة القروض في الولايات المتحدة فإن النظام المصرفي التقليدي بدأ يظهر تصدعًا ويحتاج إلى حلول جذرية عميقة».

ولا نتفاجأ من تطبيق النظام الإسلامي في كثير من الدول الغربية، كما نشرت صحيفة «ذي جورنال»، دراسة مثيرة أعدها الباحث البريطاني «بول هوسفورد» حول أكثر دول العالم تطبيقـًا لمبادئ الشريعة الإسلامية وتعاليم القرآن الكريم!

«وحسب الدراسة، فقد احتلت أيرلندا المرتبة الأولى كأكثر الدول التي تطبق تعاليم الديانة الإسلامية، متبوعة بالدنمارك، ثم السويد في المرتبة الثالثة».

فإن النظام الاقتصادي الإسلامي هو النظام الوحيد، الذي يقلل من الأزمات الاقتصادية الضاربة بالعالم؛ لما فيه من القيم والمبادئ الأخلاقية، التي تدعوا إلى التكاتف الاجتماعي بين أفراد المجتمع جميعًا، لتطوير العجلة الاقتصادية.

والخلاصة:

إن الفقه نظام قوي في بنيته واسع في مداركه محافظـًا على كيانه، فهو يساير المسلم في عموم مسالك الحياة، فهو يحتوي على العبادات والمعاملات والفرائض واﻷنكحة… إلخ.

ويحافظ على ضروريات الحياة المشمولة باسم الجنايات والديات والحدود والتعزيرات، وكذا في أحكام الأطعمة والأشربة، والآداب والأخلاق.

فظل أربعة عشر قرنًا محافظـًا وقويًّا في بنيانه صلبًا في التماسك، رغم كل الظروف والتقلبات التي تعرضت لها الأمة الإسلامية عبر الحقب الزمنية.

فقد يسر الله لهذه الأمة علماء عاملين، توارثوا العلوم الإسلامية جيلاً بعد جيل، وبلغوها كما سمعوها، وبذلوا الغالي والنفيس في نشر العلوم الإسلامية، وفرغوا جل أوقاتهم للعلم والتعليم، فجزاهم الله خيرًا.

The post الفقه مورث متمسك به appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/jurisprudence/feed/ 0
«الدراما» في التعليم.. كيف تربي طفلك من خلال الأدوار المسرحية https://www.sasapost.com/drama-in-education/ https://www.sasapost.com/drama-in-education/#respond Thu, 23 Mar 2017 09:00:48 +0000 https://www.sasapost.com/?p=122722 وضع مُعلم سياقًا دراميًا تعليميًا لتلاميذه يدور حول مجموعة من الأطفال فقدوا وعيهم أثناء الحرب العالمية الثانية، وعندما أفاقوا بعد سنواتٍ عديدة لم يتذكر أحدٌ منهم أي شيء عن حياته. حاول المُعلم أن يحُث تلاميذه على مساعدة هؤلاء الأطفال عبر ابتكار طرق لسرد ما حدث خلال فترة فقدان وعيهم، وذلك لتحفيز ذاكرتهم عبر القصص والرسومات،

The post «الدراما» في التعليم.. كيف تربي طفلك من خلال الأدوار المسرحية appeared first on ساسة بوست.

]]>
وضع مُعلم سياقًا دراميًا تعليميًا لتلاميذه يدور حول مجموعة من الأطفال فقدوا وعيهم أثناء الحرب العالمية الثانية، وعندما أفاقوا بعد سنواتٍ عديدة لم يتذكر أحدٌ منهم أي شيء عن حياته. حاول المُعلم أن يحُث تلاميذه على مساعدة هؤلاء الأطفال عبر ابتكار طرق لسرد ما حدث خلال فترة فقدان وعيهم، وذلك لتحفيز ذاكرتهم عبر القصص والرسومات، ومن خلال تلك التجربة الدرامية وصل الأطفال لتكوين مفهوم عن الذاكرة وعن التاريخ الشفهي، وصنعوا كل ذلك بمهاراتهم الخاصة.

ماذا تعني الدراما في سياق تعليمي؟

توظيف الدراما في التعليم هو توجه تعليمي ابتكرته دوروثي هيثكوت رائدة مجال الدراما في التعليم، والتي طوّرت من أدواته طيلة الـ60 عامًا قضتها في هذا المجال. كانت هيثكوت تحضُّ طلابها دائمًا على التأمل في تجاربهم، وكان لهذا الانشغال بأهمية التأمل دور مركزي في عملها، وتم تحقيقه بدرجة كبيرة من خلال استخدام هيثكوت غير المباشر لطرح الأسئلة؛ كانت تخطط عبر الأسئلة، وتعلّم عبر الأسئلة، وتساعد طلابها على طرح الأسئلة، وتتأمل من خلال الأسئلة، وتُقيّم من خلال الأسئلة.

أحد أشهر المفاهيم التي أوجدتها دوروثي هيثكوت هو «عباءة الخبير»، والذي يطلب من الأطفال التعامل مع المشكلات والتحديات كما لو أنهم خبراء. زُرعت بذور هذه الفكرة في السبعينيّات من القرن الماضي، عندما أعطت هيثكوت ثلاثة أولاد مشاغبين في المرحلة الأساسية دور ثلاثة ملوك خبراء خلال رحلة دراما على امتداد أسبوع، فتحول الأطفال إلى ملوك خبراء. أدركت هيثكوت أهمية وجهة نظر الخبير في تحسين السلوك، وزيادة الدافعية، والرغبة في اكتساب المعرفة.

ما فائدة الدراما في سياق تعليمي؟

حين نتحدث عن الدراما في التعليم فإننا لا نتحدث عن انشغال بإسلوبٍ تدريسيٍ أو تقنية تعليمية، بل بطرق غير معبّدة ومفتوحة على احتمالاتٍ، ومغامراتٍ، وتجارب تلتقط ما لدى المعلم، وتدخل معه في مغامرة تعليمية استكشافية تعبيرية نوعية. إنهم ينشغلون في عملٍ استكشافي تعبيري، ويكوّنون آراءً ووجهات نظر، ويبنون مناظير متعددة تبعًا للسياق والموقع، وهو ما يتم عبر الدخول في أدوار وعبر العمل خارجها أيضًا، إنه دخول وخروج دائم، يتخلّق في ضوء ما تتطلبه الدراما، وما تقتضيه الدراما لا يقوم على ما هو مُنجَز، سواء كان نصًا أم عرضًا، بل تقوم على ابتداع كل من النص والعرض في عملية تكوّنية مستمرة.

تحكي كلاً من باميلا بويل وبريان إس هيب في كتابهما «تخطيط الدراما التكوّنية» أن الأطفال يسكنون العالم تمامًا كما يفعل الراشدون، ومُهمة المعلمين هي خلق فرص تمكّنهم من التفاعل مع ذلك العالم وفهمه بشكل تام من خلال تفاعلهم، بحيث يؤدون وظائفهم بنجاح، ومع ذلك تقولان بأن غالبية التجارب في المدرسة تعرض على الأطفال نوعًا من التفاعل المستخدم مع العالم بعد أن تصفيه المعلمة والمنتج والكاتب وغيرهم، ففي ظروفٍ كهذه، يتم فصل الشعور بسهولة عن التفكير والمعرفة، وعندما يحدث ذلك تصبح فرصة إتاحة المعلومات مسألة شخصية، وبالتالي تتقلّص المعرفة المستخدمة، ولكي نعرف بشكل مفيد نحتاج إلى أن نشعر.

كيف يمكنك التخطيط للدراما؟

قبل الحديث عن التخطيط للدراما يجب أن نشير إلى ماهيّة المُعلم الذي يقوم بذلك. في كتاب «تدريس الدراما»، تتحدث نورا مورغان وجوليانا ساكستن أن المعلمين يحتاجون إلى أن يكون بحوزتهم مجموعة واسعة من المهارات الشخصية والتقنيات التفاعلية، إضافة إلى فهمٍ عميق لطبيعة الدراما والمسرح، فهم يحتاجون إلى القدرة على بناء درس، ليس من أجل نقل المعلومات فحسب، بل من أجل تشكيل تجربة تعلُمية مشتركة، ويحتاجون إلى طاقاتٍ كبيرة للملاحظة والإدراك والتنظيم، ومنهجية في عملهم، بحيث يكونون قادرين ليس على إجابة أسئلة الطلاب فحسب، بل توجيه أسئلة تقود إلى صياغة مزيد من الأسئلة المهمة من جانب طلابهم.

مبادئ التخطيط

تحتاج الدراما أن يُخطَط لها بصرامة إذا أراد المعلم تزويد التلاميذ بأفضل الفرص للتعلُم، فتجارب كلٍ من باميلا بويل وبريان إس هيب قادتهم إلى استنتاج مفاده أن مبادئ التخطيط تظل ثابتة لمختلف الأعمار، والتي تم تحديدها كالتالي: 

1- الموضوع/مجال التعلُم

2- السياق

3- الأدوار

4- الإطار

5- الإشارة

6- الاستراتيجيات

هناك عدة مصادر يتم من خلالها فهم تلك المحاور ومعرفة خطوات العمل عليها:

1- كتاب «تخطيط الدراما التكوّنية» لـمؤلفيه باميلا بويل وبريان إس هيب: هذا الكتاب من شأنه أن يمكّن القرّاء من تخطيط عمل الدراما التكوّنية وتنفيذها في نطاق تخصصهم المنهجي، ويخاطب الكتاب معلمي الدراما في المرحلتيْن الأساسية والثانوية (سواء كانوا متخصصين أم غير متخصصين)، ومعلمين ما زالوا طلابًا، ومعلمين مربّين مبتدئين ومخضرمين، ومعلمي دراما استشاريين.

2- كتاب «تدريس الدراما» لنورا مورغان وجوليانا ساكستن: ويضم الكتاب سبعة فصول هي: العلاقة بين المسرح والدراما، وإطار الدراما، والمعلمة في دور، وطرح الأسئلة والأجوبة، واستراتيجيات وتقنيات، والتخطيط، والتقييم والقياس.

مَن ينظر إلى هذه العناوين وترتيبها على النحو الذي وردت فيه في هذا الكتاب سينتبه إلى أنه كتاب يضع كل موضوع عن توظيف الدراما في التعليم بصورة متسلسلة وتراكمية ومبنية على بعضها البعض. وفي الوقت نفسه يُظهِر، وبجلاءٍ كبير، تداخل هذه العناوين كمحاور تتشابك مع بعضها البعض خلال عملية التعلُم.

3– كتاب «عوالم الدراما: إطار للدراما التكوّنية» لسيسلي أونيل: يقترح الكتاب صلات ما بين الدراما والقصة، وكيف تنبني من خلال حلقات/مشاهد، تؤسس كل حلقة لحلقة أخرى وتنبني عليها. هذا الكتاب موجه، بشكلٍ خاص، لمعلمي الدراما، ويخلق علاقات وثيقة مع مجموعة من مواد المناهج، بما في ذلك التاريخ، والدراسات الاجتماعية، والأدب.

ما هي الأماكن التي تعمل في حقل الدراما؟

ديدي من قرية البحاروة:

سيدة ألمانية عمرها 63 قضت حياتي في إنشاء عدة مدارس صغيرة في قرى وبلدان العالم، واستقرت في مصر مؤخرًا وأنشأت مدرسة في العياط في قرية البحاروة. تقوم السيدة ديدي بالعمل مع الأطفال وتعليمهم من خلال الدراما، وقد أشتهرت في القرية بين الأطفال ومؤخرًا بدأت وسائل الإعلام الالتفات إليها.

مؤسسة عبدالمحسن القطّان:

توفر المدرسة الصيفية للمؤسسة برنامج مكثفًا على مدار أسبوعين في توظيف الدراما في التعليم كشكلٍ فني وسياقٍ تعلّمي أيضًا، وتركِّز على تطبيقات تعليم الدراما، إلى جانب الإطار النظري، وهي مخصصة لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة والمرحلة الأساسية بمستوياتها الدُنيا والعليا، والناشطين الذين يعملون مع الأطفال، لكنها في الوقت نفسه مفيدة لكل شخصٍ يتطلع إلى استخدام الدراما في سياق تربوي. صُممت المدرسة لتقدم برنامج دبلومة في الدراما في سياق تعليمي، من خلال مساقات تراكمية صيفية على مدار ثلاث سنوات.

محاور البرنامج:

السنة الأولى: أسس الدراما التكوّنية ومقدمة في عباءة الخبير.

السنة الثانية: عباءة الخبير والدراما التكوّنية.

السنة الثالثة: تطبيقات عملية وبحثية ومُقاربات نظرية في عباءة الخبير والدراما التكوّنية.

للالتحاق بالمدرسة يمكنك الولوج للموقع

ويمكنك الاطلاع على فيلم «سفر بلا حقائب» :عن المدرسة الصيفية/برنامج الدراما في سياق تعلّمي بمؤسسة القطان

The post «الدراما» في التعليم.. كيف تربي طفلك من خلال الأدوار المسرحية appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/drama-in-education/feed/ 0
المقالة التي قرأها 30 مليون شخص وأدت إلى ثراء كاتبتها https://www.sasapost.com/opinion/30-million-readers/ https://www.sasapost.com/opinion/30-million-readers/#respond Thu, 23 Mar 2017 07:21:04 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122739 تخيل أنك قررت أن تكتب مقالة دسمة في موقع «ساسة بوست» أو أي موقع آخر، ترسل المقالة، تُراجع، تُنشر، ثم … «بوووم» تصبح ذائعة الصيت في أيامٍ قليلة، تنتشر كالنار في الحطب، تصبح حديث «المفسبكين والمغردين»، يصل إليها ملايين البشر، وأنت تقف مذهولًا أمام ما حدث، لم تكن تتخيل أن تنتشر هذا الانتشار الواسع الذي

The post المقالة التي قرأها 30 مليون شخص وأدت إلى ثراء كاتبتها appeared first on ساسة بوست.

]]>
تخيل أنك قررت أن تكتب مقالة دسمة في موقع «ساسة بوست» أو أي موقع آخر، ترسل المقالة، تُراجع، تُنشر، ثم … «بوووم» تصبح ذائعة الصيت في أيامٍ قليلة، تنتشر كالنار في الحطب، تصبح حديث «المفسبكين والمغردين»، يصل إليها ملايين البشر، وأنت تقف مذهولًا أمام ما حدث، لم تكن تتخيل أن تنتشر هذا الانتشار الواسع الذي من الممكن أن ينقلك من قائمة الـناس العاديين إلى قائمة الأثرياء.

الفرصة تأتي في العمر مرة

هذا ما قالته كاتبة المقالة التي لخصت تجربتها بعد ذلك في مقالة نشرت في «inc.com»، لقد بدأت القصة بعد موت زوجها وبحثها عن وسائل أخرى تساعدها في تدبير مصاريف الحياة، لذا بدأت في الكتابة المدفوعة، مقالات تنشر في بعض المواقع المشهورة مقابل 15 دولار، ثم كانت على موعد مع أقدار الله التي غيرت حياتها إلى الأبد، فقد كتبت مقالة بعنوان «13 شيء لا يفعله الأشخاص الأصحاء نفسيًا» في إحدى المواقع، تلك المقالة انتشرت بشكل واسع، وقرأها الملايين خلال أيام معدودة، ثم بعد ذلك حولت حياتها المهنية وأصبحت ثرية تكسب دخلًا سنويًا مكونًا من 7 أرقام.

الانتشار الفيروسي

قبل عدة أشهر، نشر صديقي فيديو في فيسبوك، كان لطفلة تعزف بشكل مذهل على آلة القانون الموسيقية، ذهب لينام، ثم عاد، وإذا بالفيديو قد شاهده مليون شخص، وحقق عشرات الآلاف من المشاركات، أما التعليقات فلم يعد قادرًا على متابعتها أو الرد عليها، وقف مذهولًا أمام حجم الانتشار والتفاعل، كيف وصل لهذا العدد، وليس في عدّاد متابعيه سوى عدد قليل من الأشخاص.

إنه الانتشار الفيروسي في العالم الرقمي، قد تكتب شيئًا أو تنشر رابطًا، فيصبح حديث الناس في الشبكات الاجتماعية، بنقرة زر بسيطة يصل إلى العشرات، ثم نقرات متتابعة ومركبة على هذا الزر العجيب المسمى بـمشاركة، يصل للمئات، ثم الآلاف، وهكذا تصبح شبكة واسعة متشعبة حتى يصل إلى مليون أو 10 مليون إنسان على هذا الكرة الأرضية في ساعات أو أيام.

شيء مخيف! أليس كذلك، لكنه فرصة لأن يصبح الإنسان مشهورًا في غمضة عين، لأن يصبح الفقير غنيًا بدون جهد، لكن من جهة الأخرى؛ الأمر ليس سهلًا، الصعوبة تكمن في إشعال الشعلة الأولى وسط كومة القش، ليس بإمكان أي محتوى عادي أن يشعلها، أنت بحاجة لشيء مميز فعلًا، لمادة استثنائية حقًا، حتى تنطلق وتشق طريقها بين صفحات المستخدمين.

نعود لقصة المقالة

تقول Amy Morin، كاتبة المقالة: كنت كلما أقوم بإعادة تحميل الصفحة Refresh، يزيد عداد القراءات بـ 10 آلاف قارئ، علمت أنها فرصة قد لا تتكرر، وأنه يجب علي اتخاذ الخطوة التالية، أن أستثمر هذا الانتشار الفيروسي وأستفيد منه.

كانت أول خطوة قامت بها هي تحويل تلك المقالة إلى كتاب، لقد تلقت الكثير من رسائل الشكر والعرفان بعد كتابة المقالة، طلبات لمقابلات ودعوات للكتابة، كانت إحدى الرسائل من وكالة متخصصة في النشر تقترح عليها تأليف كتاب في نفس الموضوع، ووعد بالتنسيق لها بالنشر في إحدى كبريات شركات النشر، لذا فقد عكفت على الكتابة طيلة الأسابيع التالية، وبعد أشهر معدودة تم نشر الكتاب، ثم ذاع صيته واشتهر اسمه.

كان يجب عليها أن «تعافر» أو كما عبرت عنه بـhustle، تواصلت مع المشاهير الذين نشروا مقالتها في صفحاتهم، بدأت بنشر اسمها وحساباتها الاجتماعية، كتبت عدة مقالات في عدة مواقع وصحف مشهورة، ثم ألفت الكتاب وتم نشره، لكنها لم تتوقف، أنشأت «كورس» تدريبيًا في الصحة النفسية والعقلية، قدمت خدمات استشارية للشركات والمؤسسات، تحدثت في عدة برامج إذاعية وتلفزيونية، كان كل نشاط يؤدي إلى التالي، ثم هي الآن تستعد لنشر كتابها الثاني.

عندما أتت الفرصة، كانت مستعدة

الفرصة قد تأتي في لحظة غير متوقعة، لكن يجب أن يكون الشخص مستعدًا لها، وقبل ذلك، يجب أن تكون هنالك بنية تحتية قادرة على حملها، إيمي لم تكن كاتبة متخصصة، لكنها في الأصل معالجة نفسية ومحاضرة أكاديمية، لقد كتبت المقالة عن خبرة عميقة بهذا المجال، لم تكن مجرد مقالة عادية مجمعة من أفكار الآخرين، كان يقف خلفها معرفة حقيقية، لكنها أحسنت تبسيط العلم الذي قد لا يفهمه العامة، وقدمته في قالب بسيط ومشوق.

عملت إيمي بكد بعد ذلك الانتشار الواسع للمقالة، مضت في تلك الطُرق التي فُتِحَت أمامها، لم يكن المضي فيها سهلًا، الكثير منا ربما تُفتح أمامهم العديد من الأبواب، لكنهم يفضلون كنباتهم المريحة، يفضلون تضييع أوقاتهم فيما لا يوصل لشيء، عبر أروقة تلك الشبكات الاجتماعية وفي دهاليز يوتيوب الغائرة، وعندما يشاهدون نجاح أحدهم، يمتعضون ويقولون: ياله من محظوظ.

في خضم هذا العالم الرقمي المفتوح، نحن نرى فقط قمم الجبال، نرى نجاح الناجين وجوائز الفائزين، لا نعرف كم تعبوا وسهروا، كم هي مرات الفشل التي مروا بها، لم نشاهدهم وهم يمضون في مشوار تعليمهم، ولم نراقبهم وهم يصقلون موهبتهم، فقط نرى النتائج الختامية، تلك النتائج التي تشعرنا بالإحباط، وأفضل حل لمكافحته، هو أن تصرف النظر عن كل ذلك، وتنطلق في صنع مستقبلك بجد وكفاح، أن تستمر في التعلم والعمل، وربما في أحد الأيام، يتقاطع خط كفاحك مع خط الحظ، فتبتسم لك الدنيا، وتبدأ في قطف الثمار.

The post المقالة التي قرأها 30 مليون شخص وأدت إلى ثراء كاتبتها appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/30-million-readers/feed/ 0
ازرع بيدك ما تُحـب أن تجـنيه https://www.sasapost.com/opinion/plant-with-your-hand-what-you-love-to-earn/ https://www.sasapost.com/opinion/plant-with-your-hand-what-you-love-to-earn/#respond Thu, 23 Mar 2017 07:16:32 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122737 يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا. مشهد النبات الأخضر الضعيف الذي يخرج من قلب الأرض الصلبة المتحجرة أوحى لى بالكتابة عن آدم وحواء، وصراع القطبين عبر التاريخ والزمان عندما خلق

The post ازرع بيدك ما تُحـب أن تجـنيه appeared first on ساسة بوست.

]]>
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا.

مشهد النبات الأخضر الضعيف الذي يخرج من قلب الأرض الصلبة المتحجرة أوحى لى بالكتابة عن آدم وحواء، وصراع القطبين عبر التاريخ والزمان عندما خلق الله آدم من صلصال من حمأٍ مسنون، وبث فيه من روحه، ثم قال له: كُن فكان، وأخرج من ضلعه حواء؛ لتؤنس وحدته، خرجت حواء ذاك الكيان الضعيف الرقيق من ضلعه، كما تخرج النبتة الضعيفة من الأرض الصلبة المتحجرة، بالله عليكم كيف للنبات الضعيف البنيان أن يخرج من وسط الصخور والأرض الصلبة؟ّ
إنها قدرة الله وآياته التي تقدم لنا رسائل قوية لذوى البصائر والأبصار.

لن تقدم المرأة  بأية حال من الأحوال ما قد حُرمت منه، هي الأخت والابنة والأم والزوجة والحبيبة والونيس، هي مرآة لك ترى فيها نفسك بوضوح، فلولا ما رأت ولمست منك الحنان مع قوتك والاحتواء والسند لما ظللت عليك برفق وحنان،
فكل ما تزرعه يداك تجنيه.

هذه الأرض الصلبة اليابسة التي تضرب بجذورها تلك النبتة الضعيفة وتحتضنها برفق عندما يشتد عودها وتصير شجرة عظيمة ذات أغصان متكاثفة وأوراق وثمار يومًا ما سوف تظلل بكبرياء على أرضها التي خرجت منها وتنشر البهجة والجمال والروح فيها، وسوف تروى الأرض من أجل تلك الشجرة، فكم من أرض يابسة جرداء لا تروى ولا يلتفت إليها، فإذا ما ظهر بها نبات وحياة تسابق عليها ساقيها.

فــــــيا كل آدم! ابنتك وأختك  وزوجتك وقبلهن أمك أمانة بين يديك، لا تتنازل عن موقعك، عن رجولتك ودورك في الحياة، ولا تتكاسل وتتنازل فتتبدل الأدوار، وإذا ماتبدلت الأدوار تقمصت حواء الدور كراهية حتى تقود السفينة، وإلا غرقت بمن فيها، و متى فعلت حواء ذلك؛ ستنجح بكل تأكيد، ولكن بعد أن تكون قد فقدت أنوثتها وحيويتها، والدور الذى خلقها الله من أجله، السكينة والمودة والرحمة ثلاثة أعمدة للزواج، فإذا ما فقد الزواج تلك الأعمدة انهار هذا الكيان، وأصبح الزواج حبرًا على ورق. ليس من الضرورى أن يبنى الزواج على حب، ولكن شرطًا أساسيًا أن يكون هناك الاحترام والرحمة والمودة.

يا آدم! أنت أول من نفخ الله فيه من روحه. أنت أول الخيط وآخره، أنت الأب والأبن والزوج والحبيب، أنت السند والدرع الواقي ومن يقع عليه المسئولية والرسالة، أنت ربان السفينة والقوامة لك، وجميعنا نسير خلفك، وفي حمايتك، فإن استقمت، اعتدلت الموازين. حذار أن تتنازل عن موقعك ومسئوليتك ثم تنتظر التقدير والاحترام؛ فالرجولة لا تتجـزأ، فإذا تخليت وتخاذلت وتركت موقعك فلا تلومن إلا نفسك، ولكن إذا تعبت فذراع وصدر حواء متكأ لك، كُن لها رجل وسند تكن لك كل شيء.

يا آدم يا نصفي الآخر! يا أبي يا أخى يا زوجى وابنى! أنا أحتاج لك في جميع أحوالى وكل أيامي، في قوتي وضعفي، في فرحي وحزني، أحتاج إلى وجودك بقربي، بجانبي وأمامي، أحتاجك بشدة وتأكد أن احتياجك لي يفوق احتياجى لك.
آدم! احتضن حواء برفق وحنو، واحتويها فهي منك وإليك.

وازرع اليوم ما تحب أن تجنيه غدًا.
#أمينة راضى

The post ازرع بيدك ما تُحـب أن تجـنيه appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/plant-with-your-hand-what-you-love-to-earn/feed/ 0
اخلق معي حديثًا https://www.sasapost.com/opinion/create-a-dialogue-with-me/ https://www.sasapost.com/opinion/create-a-dialogue-with-me/#respond Thu, 23 Mar 2017 07:12:05 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122735 في الصباح، أول ما تفعله، تنظر إليها بدلًا عن نظرك إلي، أبتسم لك، لكنك لا تلحظ ابتسامتي، بل أجدك تبتسم لها، أتكلم معك؛ فترد علي بغمغمة، وتشرع في حوار صامت للحديث معها. عند الظهيرة، تأتي من العمل؛ فأستقبلك بسعادة بالغة، تنظر إلي ويلوح على وجهك شبح ابتسامة، وتمضي. في المساء، أشعر أنك مهموم، لست سعيدًا؛

The post اخلق معي حديثًا appeared first on ساسة بوست.

]]>
في الصباح، أول ما تفعله، تنظر إليها بدلًا عن نظرك إلي، أبتسم لك، لكنك لا تلحظ ابتسامتي، بل أجدك تبتسم لها، أتكلم معك؛ فترد علي بغمغمة، وتشرع في حوار صامت للحديث معها.

عند الظهيرة، تأتي من العمل؛ فأستقبلك بسعادة بالغة، تنظر إلي ويلوح على وجهك شبح ابتسامة، وتمضي.

في المساء، أشعر أنك مهموم، لست سعيدًا؛ بقلبي أعرف كل شيء، أحاول ان أضحكك، فاحيانًا لا يجد المرء منفذًا للبكاء سوى بالضحك؛ فتبتسم لي، ولا تعرف أن هذه البسمة تكفيني، بل إنها اكثر من كافية لأقتنع أن حياتي سعيدة.

الانسجام والذوبان لم ينيا يومًا إلى دنياى، لم أجفل حينًا عن محياك، قد كنت دومًا الهواء والماء. إني  أعذرك، أنت لم تعد حرًا، أصبحت أسيرًا لها، عقلك أصابه الصدأ؛ لأنها تفكر عنك، وقلبك الحائر أصابته اللامبالاة.

اليوم، كنت مريضة وابتسمت لك، وأنا لا ألاحظ علامات السخط والغضب على وجهك، وذعرت حين رأيتها، سألتك ماذا حدث؟ فأخبرتني أن بها خطبًا ما، وأنك قلق،لم تلحظ اصفرار وجهي، وأن قدمي ترتعشان كي أظل صامدة وأنت تتكلم وتتكلم عنها بلا انقطاع، فصرخت فيك للمرة الأولى في حياتي، واذ بعينيك تتسعان، وتصرخ: أهذا جزائي أن تزوجتك يا ضعيفة العقل؟ لم تستطع دموعي الاختباء، وحين أغمضتها كي لا تفيض فأمطرت، أيقنت أنّي لست أملك مدمعي.

الكلمات جذور، وأغصان، وفراشات وورود..ومصائر لطيفة وكوارث جمة.

نعم إن عقلي ضعيف، قلبي خائف ، وجسدي الضئيل كضالة تفكيري،لكني أستطيع أن أرى الجيد في كل ما هو سيئ، وأعرف الشر حينما أراه، لقد أدركت أن قوتي لم تكمن في رغبتي أن أكون غير ما كنت، بل في قبولي ما كنت عليه.

لقد ولدت وعقلي ضعيف، منذ أن ولدت تتردد هذه الجملة على مسامعي، يقول لي أبي: عزيزتي صحيح أن عقلك ليس ذكيًا، وصغير، لكن لك قلب كبير، وتردد أمي: الجمال هو المهم، صدقيني الناس حولنا يحبون جمال المظاهر ولا يهمهم جمال العقول، وبالفعل هكذا تزوجت.

أمضيت حياتي أنظر عبر النافذة أنتظر، لم أمل يومًا لأنني طورت الأمر إلى الترقب، أصبحت أراقب الاشخاص غادين رائحين، وبعد سنوات استنتجت الآتي:

اعذروا لغتي وتلعثمي، واختلاظ الضمائر لدي.

ما الإنسان إذا ارتبطت حياته بقطعة من المعدن؟ ألا تفهم أن ذلك المعدن هو من يجلب لك تلك الكآبة التي لا تدري لها سببًا، ربما خفف عنك كثيرًا حينما شعرت بالوحدة أو الملل، ومن ثم تطور الأمر إلى حد أن أدمنته.

لكن لقد أصبحت تبتسم لها تلك الشاشة، بدلًا عن تبسمك لمن حولك، لقد سمعت عن تلك القصة: أحد المنتحرين من على جسر.. وجدوﮪ قد كتب قبل انتحارﮪ: سأمشي حتى نهاية الجسر، فإن ابتسم لي أي أحد فـلن أنتحر، ابتسم الناس لهواتفهم وبخلوا بالبسمة عليه وانتحر.

أرى أصدقاء يذهبون للتنزه معًا، ويلتقطون الصور طيلة الوقت، أؤمن أننا حين نلتقط الصور فهذا لنوثق اللحظة، لا لتصبح هي اللحظة، وأرى زوجان في ذلك المطعم، يصوران الطعام ألف صورة قبل أن يقتربا منه، يا إلهي! ما الهدف من ذلك؟ وحينما يشرعان في تناول الطعام لا يظلون ينظرون اإى هواتفهم لا إلى بعضهم.

هواتفكم سهلت إليكم التباعد، يسرت إليكم الفراق، ما عادت للأشياء الملموسة قيمتها، ما عادت توجد العلاقات الحقيقة إلا ما يندر، الزمن يمضي بسرعة مخيفة ونحن جالسون على تلك الأجهزة يصيب عقلنا البلل، لا يتطور بل يتخلف، لا نتعلم، وننسى ننسى بسرعة مخيفة.

أتمنى لكم حقًا من كل قلبي أن تعوا أن الحياة ليست بذلك السوء في العالم، أن لا تتورطوا في استخدام هواتفكم إلى حد  تملككم، أن تنظروا في وجوه بعضكم بابتسامة وتتحدثون وتتصادقون، وكما قيل: تذكر أنه لا يعرف الفشل من له أصدقاء.

اليوم، أنا في الفراش، وأشعر أنني سأغادر هذه الحياة، لكن مالي أرى نظرة هي الندم في عينيك ودمعة تئن في مقلتيك وتهمس لي أنك آسف أنك كنت معي ولست معي، لا تعتذر، أحببتك في كل الأحوال، أراك تنحني بحزن إلي. لا تنحني! لا خجلًا، ولا ذوقًا، ولا لطفًا، هذا العالم لا يأبه بعواطفك، ويدوس على كل من ينحني بلا أدنى رحمة.

أمسكت يديك، وتسلل لخاطرى همسات دستويفسكى حين سطر الآتي: هاأنذا ألقى بمرساتى إليك، لماذا؟ لأننى أركن إليك؛ لأنك الوحيد الذى يمكن أن أفضى إليه بكل شىء، ولأن هذا ضرورى، ولأنه لا غنى لي عنك، ولأننى أسقط من السحب، ولأن غدًا تنتهى الحياة وتبدأ.

The post اخلق معي حديثًا appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/create-a-dialogue-with-me/feed/ 0
الـ«لايف كوتشينج».. نحن لا نتحدث عنك أنت! https://www.sasapost.com/opinion/life-coaching/ https://www.sasapost.com/opinion/life-coaching/#respond Thu, 23 Mar 2017 07:08:13 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122733 تطل علينا  الأيام بصرعة جديدة تسمى «اللايف كوتشينج» أي مدرب الحياة! يري البعض فيها امتدادا للتنمية البشرية التي أخذت وقتها في التوجيه المجتمعي نحو محاولة استخراج نمط ثابت من النجاحات الفردية ومن ثمَّ تعميمه ليصبح طريقة مضمونة للنجاح لكل من ينتهجه. ورغم وضوح الوهم في هذا الأمر باستحالة استخراج نمط ثابت لتحقيق النجاح من التجارب

The post الـ«لايف كوتشينج».. نحن لا نتحدث عنك أنت! appeared first on ساسة بوست.

]]>
تطل علينا  الأيام بصرعة جديدة تسمى «اللايف كوتشينج» أي مدرب الحياة! يري البعض فيها امتدادا للتنمية البشرية التي أخذت وقتها في التوجيه المجتمعي نحو محاولة استخراج نمط ثابت من النجاحات الفردية ومن ثمَّ تعميمه ليصبح طريقة مضمونة للنجاح لكل من ينتهجه.

ورغم وضوح الوهم في هذا الأمر باستحالة استخراج نمط ثابت لتحقيق النجاح من التجارب الفردية لخصوصية كل تجربة  بظروف وملابسات لا تتكرر أو تتوفر للغير بالإضافة إلى استحالة تحقق النجاح لكل من يسعى بنفس الطريقة وإلا لم يصبح الناجح نموذجا تتجه إليه الأنظار!

أما اللايف كوتشينج فهو ثوب جديد، فهو شخص جاء ليدربك على أن تحيا بإيجابية يخبرك ابتداء بأنه لا يملك عصا سحرية ليغير بها أحوالك أو إجابات لكل تساؤلاتك ولكنه سيساعدك على الوصول لهذه الإجابات بما يغير به حياتك.

ورغم ما تحمله الفقرة السابقة من تناقض جلي في أن من لا يملك الإجابات سيساعد غيره على الوصول لها بما يذكرنا بالشيخ حسني الكفيف الذي كان يقود رفيقه الكفيف الآخر في فيلم الكيت كات إلا أننا سنحاول أن نجاري الأمر ونتحسس طريقنا مع من لا يبصره وذلك بتخيل عميل من الطبقة المتوسطة في نقاش مع مدربه للحياة وصولا إلى تحقيق أحلامه.

المدرب: مرحبا بك، استرخ تماما ولا تشعر بأي حرج واعتبرني صديقا خياليا لا خوف من أن تفضي إليه بما يؤرقك، تكلم فيما يحلو لك، تكلم حتى أراك.

العميل بصوت خفيض: أنا خريج إحدى الكليات النظرية  وأعمل عملًا إداريا بإحدي الشركات وسني ثلاثون عاما وغير متزوج

المدرب: وَمِمَّ تشكو، أنت ما شاءالله إداري في شركة وغير متزوج، ثم يستطرد ضاحكا لا أقصد أن الزواج شر وإنما أنك خال من المسؤوليات.

العميل: مشكلتي أنني كنت أحلم منذ تخرجي بالعمل في إحدى الشركات العالمية لأحصل على دخلٍ مرتفع يعينني على بناء مستقبلي والانضمام إلى صفوة المجتمع من الناجحين.

المدرب: وما الذي يمنعك؟ فبالإصرار والعزيمة يمكن أن تحقق ما تتمناه.

العميل: أنا ولله الحمد أملك الإصرار والعزيمة إلا أني لم أوفق في تحقيق حلمي وما حملني إليك إلا بقايا عزيمتي وإصراري على طرق جميع السبل لتحقيق ما أصبو إليه.

المدرب: لقد أحسنت يا صديقي في الحضور ولكني يجب أن أعترف لك بأني لا أملك عصا سحرية ولكني سأشاركك البحث عن حلمك. بداية يجب أن تعلم أن كل مشكلة كبيرة هي تجمع من المشكلات الصغيرة فبحل هذه المشاكل الصغيرة تنحل العقدة الكبيرة، لذا لنجزئ مشكلتك إلى أجزاء لنصل إلى الحل.

أنت  لا تستطيع الالتحاق بشركة عالمية لأنك إداري خريج كلية نظرية، هذه مصيبة وليست مشكلة، فالكليات النظرية تلقي بأمواج من البشر إلى سوق العمل، ولكن الحل أن تتميز عن هذه الامواج، ومعيار التميز هو لغة العصر إجادة الكمبيوتر واللغة الإنجليزية، فما مستواك فيهما؟

العميل: أجدت الإنجليزية من خلال الدورات وكذلك الكمبيوتر ولكن للأسف لم يعيناني كثيرا فلقد تنقلت بهما من شركة إلى أخرى بنفس المستوى تقريبا إن لم يكن أقل.

المدرب: ربما كانت إجادتك لهما غير كافية

العميل: أعتقد أن مستواي مناسب فزميلي الذي عمل في فرع الشركة العالمية التي يعمل بها والده قد أشاد بمستواي في اللغة حيث لم يتبين الكثير من معاني الأسئلة في استمارة التقديم التي أحضرها لي، وحَمدَ الله أني أعرفها لكي لا أسبب له حرجا عند تقديمها لإدارة الموارد البشرية، فهو لا يريد أن يتوسط لغير ذوي كفاءة!

المدرب: هل بحثت بجدية؟

العميل: نعم، بعثت بسيرتي الذاتية لكل إعلان وقع تحت عيني! وحدَّثتُ كل من أعرف.

المدرب: قد تكون المشكلة في طريقة عرض سيرتك الذاتية، فطرق العرض تكون عنوانا.

العميل مقاطعًا: استخدمت نموذجا معدا من إحدى الشركات العالمية سدًا للذرائع، فأنا أؤمن بأهمية جودة العرض.

المدرب بعد أن يقوم متململا من وراء مكتبه عاقدا ذراعيه: لماذا لا نفكر يا صديقي خارج الصندوق

لماذا لا تنشئ شركتك وتعمل عملا حرًا، فتسعة أعشار الرزق في التجارة.

العميل: فكرت، إلا أن تكاليف البداية ردتني سريعا إلى رشدي، فأنا لا املك تكاليف البداية فكيف سأملك تكاليف الاستمرار !

المدرب يلقي بجسده على أقرب كرسي قائلا في إعياء: يا عزيزي لقد نفد مخزون فكري.

العميل: يا سيدي حاول لقد تكلمت حتى تراني، ألم تر أي حل  لمشكلتي؟ كيف وأنت من أنت في اللايف كوتشينج؟

المدرب: أصدقك القول يا عزيزي مهما تكلمت فلن أراك!

فأنا «كوتش» للعملاء الذين لديهم حياة واختيارات هم حائرون بينها، أما أنت فإنك تحتاج  ابتداء إلى «لايف». يا عزيزي في اللايف كوتشينج نحن لا نتحدث عنك أنت.

The post الـ«لايف كوتشينج».. نحن لا نتحدث عنك أنت! appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/life-coaching/feed/ 0
مترجم: تاريخ موجز للتدخلات الروسية في انتخابات الشعوب الأخرى https://www.sasapost.com/translation/history-russian-intervention-in-elections/ https://www.sasapost.com/translation/history-russian-intervention-in-elections/#respond Thu, 23 Mar 2017 07:00:29 +0000 https://www.sasapost.com/translation/history-russian-intervention-in-elections/ مصدر هذه الترجمة «السوري الجديد» عن موقع The Conversation، وينشرها «ساسة بوست» باتفاقٍ مع الموقع. روسيا اعتادت إقحام نفسها في سياسات الدول الأخرى. قامت روسيا، على امتداد الأعوام التسعة الماضية بغزو جارتها جورجيا، وضم الإقليم الأوكراني شبه جزيرة القرم، كما دعمت المتمردين في شرق أوكرانيا، وتدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وبالتالي، فرض كل من الولايات

The post مترجم: تاريخ موجز للتدخلات الروسية في انتخابات الشعوب الأخرى appeared first on ساسة بوست.

]]>
مصدر هذه الترجمة «السوري الجديد» عن موقع The Conversation، وينشرها «ساسة بوست» باتفاقٍ مع الموقع.

روسيا اعتادت إقحام نفسها في سياسات الدول الأخرى.

قامت روسيا، على امتداد الأعوام التسعة الماضية بغزو جارتها جورجيا، وضم الإقليم الأوكراني شبه جزيرة القرم، كما دعمت المتمردين في شرق أوكرانيا، وتدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وبالتالي، فرض كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات لاذعة على روسيا جزاءً لتصرفاتها في أوكرانيا.

ونظرًا لعملي مؤرخًا روسيًّا، فإني أجد أن أكثر الأسئلة المثيرة للاهتمام هنا، هو: هل تُعدُّ هذه التصرفات دلالة على أن روسيا تعود إلى انتهاج سياساتها الخارجية العدوانية، أم أنها جزء من اتجاه جديد كليًّا في سياسة روسيا الخارجية؟

والإجابة عن هذا السؤال بالغة الأهمية لكل من الولايات المتحدة ودول العالم أجمع. فإذا كانت هذه السياسات ترجع إلى التقاليد الروسية القديمة، سيكون من الصعب بمكان أن نغير اتجاه العدوان الروسي.

وكي نجد جوابًا عنه، سنلقي نظرة على نماذج للسياسة الروسية التي تمتد إلى ثلاثة قرون.

رشوة النبلاء

في بداية القرن السابع عشر، كانت بولندا قوة عظمى لم تتدخل في السياسات الروسية فحسب، وإنما قامت بإرسال جيشها إلى موسكو في عام 1610، ونصّبت كذلك أميرًا بولنديًّا ليستلم العرش. غير أن قوة روسيا قد تنامت في الأعوام المئة التي تلت ذلك، وبحلول أوائل القرن الثامن عشر كانت روسيا تتدخل بصفة روتينية في السياسات الداخلية للانتخابات البولندية. في هذا الوقت، انتُخِب الملك البولندي عن طريق النبلاء؛ ليقوم بطرس الأكبر ومن جاء بعده برشوة النبلاء للتصويت ضد محاولات الملك والحكومة المركزية لتقوية الحكومة والجيش الوطني.

ومع نهاية ذلك القرن، فإن كلًّا من روسيا والنمسا وبروسيا، وهي ثلاث دول قضت على مقاومة النبلاء البولنديين، وفرضت على رعاياهم ضرائب كبيرة لتمويل الجيوش القوية، تقاسمت الدولة البولندية فيما بينها، ومسحتها بذلك من الخريطة تمامًا. ولكن بولندا ظلت في حقيقة الأمر جزءًا من الإمبراطورية الروسية حتى استعادت استقلالها أثناء الحرب العالمية الأولى.

وقد كان الاتجاه الآخر لتوسع روسيا هو الجنوب الغربي، ففي عام 1774، انتصرت روسيا على الإمبراطورية العثمانية، وهي إمبراطورية كبرى هيمنت على منطقة البحر الأبيض المتوسط من المغرب مرورًا بالشرق الأوسط فتركيا ووصولًا إلى البلقان. وفي السلام التأديبي، احتفظت روسيا بحق التدخل في شؤون الدولة العثمانية الداخلية بالنيابة عن المسيحيين. وفي عام 1814، وبعد أن طرد الإسكندر نابليون خارج روسيا، دخلت قوات القيصر إلى باريس وتوسّطت في السلام الأوروبي. وفي عام 1848، وأثناء تمهيد غريب للغزو السوفيتي في عام 1956، قمعت القوات الروسية ثورة النبلاء المجرية ضد حكم هابسبورغ.

وفي أواخر القرن التاسع عشر، شاركت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من القوى الأوروبية في سباق المستعمرات الكبير في إفريقيا وآسيا، ولكن توسع روسيا الإمبريالي في هذه الحقبة كان محدودًا نسبيًّا. وعلى الرغم من غزوها لأراضٍ قليلة الكثافة السكانية في آسيا الوسطى، إلا أنها عند محاولتها التوسع في الشرق الأقصى، ألحقت بها اليابان هزيمة نكراء في حرب مهينة.

الحقبة السوفيتية

منذ بداية مولده عام 1917، سعى النظام السوفيتي إلى تحويل ثورته الشيوعية إلى ثورة شيوعية عالمية. لكن الانتصار في الحرب العالمية الثانية هو ما منح الاتحاد السوفيتي القوة العظمى، والقدرة على التدخل في شؤون الدول الأخرى على النطاق العالمي.

ولكن الاتحاد السوفيتي شدد الرقابة وفرض النموذج الشيوعي السوفيتي على كل دول شرق أوروبا، ودعم الحركات الشيوعية والقومية الراديكالية والمناهضة للاستعمار في جميع أنحاء العالم. كما حاول الاتحاد السوفيتي أن يخلق لنفسه بديلًا عن النظام الاقتصادي العالمي بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، وبديلًا عن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

والآن، تدعم روسيا الخصوم القوميين للنظام الاقتصادي العالمي والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وعلى الرغم من أن الشيوعية ومعاداة الهجرة اليمينية الشعبوية اليوم تُعدان من المتضادات الأيديولوجية، في الظاهر، فإنهما في حقيقة الأمر تتشاركان الكثير فيما بينهما. ذلك أن كليهما ترفضان الوضع العالمي الراهن، والطرق الاعتيادية لسياسة الحزب، والموقف من الوقائع والإعلام. كما تتحرك كلاهما بدافع من العدائية الكامنة تجاه العالم الغربي.

على أية حال، يجب أن نأخذ بضعة أشياء مهمة بعين الاعتبار قبل أن نستنتج أن روسيا موجَّهة بطبيعتها، أو على نحو فريد، إلى تشكيل إمبراطورية وتوسيع نفوذها في الخارج.

بداية، قامت أوروبا الشرقية الخاضعة لسيطرة السوفييت بالانفصال عن الاتحاد عام 1989، بأسلوب سلمي لافت للنظر. وبعد ذلك بعامين، تم حل الاتحاد السوفيتي على يد قائد الاتحاد الروسي إلى جانب القادة؛ الكازاخستاني والبيلاروسيي والأوكراني دون غيرهم. وبرغم وجود القليل من الاشتباكات وحروب الخلافة الصغيرة، يمكن أن يقال إنَّ ذلك كان أسرع انحلال، والأكثر سلمية لإمبراطورية عظمى في التاريخ.

وبالنظر إلى التاريخ المليء بالعنف للصراعات بين أكبر ثلاثة تجمعات للسكان في المنطقة: البولنديين والأوكرانيين والروس، من الجدير بالملاحظة أن المنطقة لم تنزلق في حروب الخلافة. وقد أوضح الكتاب الشهير Armageddon Averted كيف كان القبول الروسي السلمي لخسارة الإمبراطورية، والتأثير العالمي في التسعينات كان نوعًا من المعجزة، لا سيما على ضوء انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في جميع أنحاء المنطقة.

وثانيًا، من السهل أيضًا نسيان تاريخ «الغرب الديمقراطي»؛ فقد قامت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال ببناء إمبراطوريات ضخمة في الخارج، ومن ثم حكمها منذ القرن السادس عشر وحتى النصف الثاني من القرن العشرين. أما تركيا فقد شيّدت إمبراطورية متعددة الأعراق حول منطقة البحر الأبيض المتوسط ممتدة من المغرب حتى البلقان، كما ضمّت النمسا عشرات القوميين في إمبراطورية أوروبية قارية كبرى.

اقرأ أيضًا: حين تقتل 10 ملايين إفريقي لا يدعوك أحد «هتلر»

وقد استعادت الولايات المتحدة الكثير من أراضيها الغربية من يد إسبانيا والمكسيك والأمريكيين الأصليين في القرن التاسع عشر، وقامت بتأسيس منطقة نفوذ في جنوب ووسط أمريكا، التي كثيرًا ما تدخلت في انتخاباتها، وحتى الانقلابات فيها.

وقد انفصلت تلك الإمبراطوريات على دفعتين: في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وعلى امتداد العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية. ويُعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانفصال الدول التابعة له في أوروبا الشرقية في الأساس الفصل الأخير من حكاية هذه الظاهرة العالمية. ولم يسبق أن كانت عملية تفكك إمبريالي بهذه السلمية، فقد كانت في أماكن أخرى مثل منطقة الشرق الأوسط صلة وصل بين حروب أهلية عنيفة.

والنقطة الثالثة هي أن نأخذ بالحسبان أنه على الرغم من أن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية ليس له مثيل في تاريخ الانتخابات الأمريكية، وبغض النظر عن أنه قضية تدعو إلى القلق فعلًا، إلا أن ذلك موجود في تاريخ العلاقات الدولية. في واقع الأمر، للولايات المتحدة سجل طويل في التدخل في جداول الانتخابات لدول أخرى. ووفقًا لقواعد البيانات التي أعدتها «دوف ليفن»، فقد حاولت الولايات المتحدة التأثير في نتائج 81 انتخابًا رئاسيًّا حول العالم منذ عام 1946 وحتى عام 2000.

وبعد هذه التوضيحات، نرجع إلى السؤال السابق: هل تعني تصرفات روسيا الأخيرة عودة إلى العدائية الروسية التقليدية بعد عقد غير معهود من التراجع بين عامي 1989 و1999؟

ذلك أن التدخلات الروسية، باستثناء تدخلها في الشأن السوري، كانت منذ عام 1991 مقتصرة على دول الجوار المباشرة. وربما يُعد التدخل في الانتخابات ودعم الأحزاب اليمينية في أوروبا والولايات المتحدة إشارة على أن هذا نوع من التغيير.

لكن روسيا اليوم ليست قوة عظمى صاعدة كما كانت أواخر القرن الثامن عشر وحتى مطلع القرن العشرين. وكدولة ضعيفة نسبيًّا، ومع تدني قوتها النسبية، من الممكن القول إن مشاريع سياستها الخارجية كانت موجهة على نحو أكبر تجاه اكتساب الدعم المحلي لنظام يفتقر إلى الشرعية الانتخابية. وفي هذا الإطار، من المحتمل أن سياسة روسيا مؤخرًا أشبه بالتصرفات البريطانية في فلاكلاند، وسياسات الولايات المتحدة في غرناطة في الثمانينات، أكثر من اقترابها من السلسلة الطويلة للأعمال الروسية في التوسع والتدخل الخارجي أثناء عهد التطور كقوة عظمى، والذي امتد 3 قرون.

فقد كافحت كل إمبراطورية سابقة للتعامل مع خسارة الإمبراطورية، ولا تختلف روسيا في ذلك. والسؤال الكبير في العلاقات الدولية في الأعوام القادمة سيكون حول ما إذا كانت سترجع روسيا إلى أساليب التوسع والتدخل الخارجي التي اتبعتها منذ 300 عام، أو ما إذا كانت ستتخلى عن تقاليدها.

The post مترجم: تاريخ موجز للتدخلات الروسية في انتخابات الشعوب الأخرى appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/translation/history-russian-intervention-in-elections/feed/ 0
الدخان https://www.sasapost.com/opinion/smoke/ https://www.sasapost.com/opinion/smoke/#respond Wed, 22 Mar 2017 19:52:41 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122620 بدأت الحكاية بدخان غريب تسلل إلى أنفه؛ فخُيّل إليه أنه نسي شيئًا على موقد الغاز بالمطبخ؛ فأسرع من فوره لتفقد الأمر، فلم يجد شيئًا، ظنّ أن الدخان والرائحة ربما تخصّ أحد الجيران، أو نتيجة حرق لقمامة بالشارع كما يحدث دائمًا. دارت كل تلك الافتراضات في رأسه سريعًا، ووجد فيها كلها منطقًا مريحًا يقف خلف هذه

The post الدخان appeared first on ساسة بوست.

]]>
بدأت الحكاية بدخان غريب تسلل إلى أنفه؛ فخُيّل إليه أنه نسي شيئًا على موقد الغاز بالمطبخ؛ فأسرع من فوره لتفقد الأمر، فلم يجد شيئًا، ظنّ أن الدخان والرائحة ربما تخصّ أحد الجيران، أو نتيجة حرق لقمامة بالشارع كما يحدث دائمًا.

دارت كل تلك الافتراضات في رأسه سريعًا، ووجد فيها كلها منطقًا مريحًا يقف خلف هذه الرائحة المتصاعدة. عاد لكرسيه الوثير ومكانه المفضل أمام التلفاز يقلّب المحطات بعدم اكتراث باحثًا عن لا شيء، وسحابة من الملل تخيّم على رأسه.

لكن فجأة تشتد الرائحة فتزكم أنفه بقوة، تجبره على الفرار للشرفة لاستنشاق بعض الهواء النظيف أولًا ولاستطلاع الأمر ثانيًا. جاب الشارع بنظره الحاد من كل الزوايا، فلم يجد سوى الهدوء وقطتين تتصارعان، وبعض المارة.

فصاح بأحدهم سائلًا إن كان يعرف مكان الدخان وسبب انتشاره بهذا الشكل؟! استغرب الرجل بشدة، ونافيا وجود أي دخان أو رائحة، ومؤكدًا أن الجو صحو والهواء عليل. فعاد للداخل كدرًا، وإن لم يستطيع مقاومة الدخان ولا شدة الرائحة الكريهة حتى كاد يفقد وعيه.

فهرب للخارج مرة أخرى، مناديًا حارس العقار الذي صعد سريعًا؛ فوجده يقف بملابس النوم خارج شقته؛ فعلت وجهه علامات استفهام كثيرة ودارت برأسه هواجس ومخاوف.

طلب من الحارس الدخول للبحث عن مصدر الدخان ومنبع الرائحة، وتعمّد أن يدفع حارس العقار أمامه، ففعل المسكين صاغرًا وهو لا يعي ما يحدث! توقف الحارس في وسط البهو الكبير المترع بأثاث قديم يدل على عزّ غابر، ولوحات بعضها مرسوم باليد وأخرى ضوئية لتخليد ذكرى كثير من شخصيات العائلة. تلفّت الحارس حوله، ثم قال أين! أين ماذا؟ الدخان والرائحة، فليس هناك أي دليل على وجود دخان، كما لا أشم رائحة غريبة كما ذكرت!

صرخ بأعلى صوته وعيناه أوشكت على الخروج من محجريها: كيف لا تشم الرائحة؟ هل جُننت؟ أم تتعمد إهانتي؟ الدخان موجود، أبيض اللون يعمّ المكان يتسلل لكل الزوايا والأركان، والرائحة كريهة، وتشتد ثانية بعد أخرى، فكيف لا تشعر بها ولا تشمّها!

أيها الرجل الطيب! الشقة فارغة إلاّ من الأثاث وتلك التصاوير القديمة المعلّقة على الجدران، والهواء بارد عليل يخرج من فتحات أجهزة التكييف التي تهدر متشبثة بحوائط المنزل من الخارج، لا رائحة ولا دخان، وتركه الحارس ومضى. يُقسم الرواة أنهم رأوه يهيم على وجهه وقد طالت لحيته كثيرًا وساء منظره، سمعوه يهذي عن رائحة كريهة وعن دخان أبيض كثيف من حوله يعمّ المكان! وما زاد من هياجه وجنونه إصراره أن الدخان والرائحة تتبعانه أينما سار وذهب، وإنكار الجميع لذلك.

وقالوا: إنهم رأوه يصارع آلامًا داخلية تتبدى على وجهه كمن يختنق أو يُجبر على استنشاق رائحة كريهة مجهولة. وقد وقفنا حيارى قبالته لا ندري ماذا نفعل، تألمنا لآلامه وأشفقنا عليه فترة ثم سرت بنا الحياة وتجاهلناه، وغاص هو في عالمه من الدخان الذي يطارده ليل نهار، وأصبح أسير عالمه، وأضحى في النهاية رقمًا أُضيف لعدد كبير يعج بهم الحي من السائرين الغارقين في عوالم مختلفة، ربما غرقوا فيها بإرادتهم أو أغرقوا فيها جبرًا.

The post الدخان appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/smoke/feed/ 0
لماذا يتزوج الفقراء؟ https://www.sasapost.com/opinion/why-do-poor-people-get-married/ https://www.sasapost.com/opinion/why-do-poor-people-get-married/#respond Wed, 22 Mar 2017 19:43:45 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122618 الزواج سنة كونية يعمل على تقويه الروابط الاجتماعية والحفاظ على الجنس البشري من الانقراض، لكن ماذا سيحدث لو انقرض الجنس البشري؟ ما فائدة وجود الملايين بلا هدف وبلا حياة كريمة؟ والعجيب أن الذين ينجبون بكثره هم الفقراء، وكأنهم لا يدركون الخطر الذي سيلحق بأبنائهم، وإلى أين تتجه بهم تلك السفينة التي ليس لها شراع! ويوم

The post لماذا يتزوج الفقراء؟ appeared first on ساسة بوست.

]]>
الزواج سنة كونية يعمل على تقويه الروابط الاجتماعية والحفاظ على الجنس البشري من الانقراض، لكن ماذا سيحدث لو انقرض الجنس البشري؟ ما فائدة وجود الملايين بلا هدف وبلا حياة كريمة؟ والعجيب أن الذين ينجبون بكثره هم الفقراء، وكأنهم لا يدركون الخطر الذي سيلحق بأبنائهم، وإلى أين تتجه بهم تلك السفينة التي ليس لها شراع!

ويوم بعد يوم تزداد أعدادهم، ويزداد البؤس والفقر أيضًا، ويموت الكثير منهم من الجوع والمرض، وكأنهم لاشيء! أتو إلى الدنيا ولم يدر بهم أحد، ورحلو في هدوء وصمت دون أن يسمع لهم صوت، وهذه هي حياه الملايين على الكرة الأرضية، وخاصة القارة الإفريقية؛ فهناك ملايين يعيشون دون أن يدري منهم أحد من أين سيأتي طعامه وملبسه. يعيشون وأسمى هدف لهم الخبز والرداء!

فكم هذا مؤلم! أن تكون أهداف الكثير مجرد كثره من الخبز وبيت يختبيء فيه من الصقيع والمطر، ولا يعرف هؤلاء أن هذا أقل حق من حقوقهم، وتزداد حدة الأمر يومًا بعد يوم؛ بسبب الإنجاب المستمر والعشوائي؛ فينجبون الملايين وتأتي هذه الملايين لتعيش البؤس بكل أشكاله، وتنتشر بينهم الأمراض والأوبئه القاتلة، ويموت الكثير منهم كل يوم بسبب الأمراض وسوء التغذية.

ولاشك أن هذه الطبقة أرض خصبة للإجرام؛ فإنسان يعيش في قحط ولايدري من أين سياتي طعامه، فماذا سيكون أمامه سوى السرقة والسطو على ممتلكات غيره، ولاشك أن هذه الطبقة قد ماتت أكثر من مرة، فمرة عندما يلفحهم الجوع ويرون بعض الناس يلقون بالأطعمه في القمامة، فهذا يكفي لأن ينزع من الإنسان إنسانيته، ويجرده من الرحمة التي خلقه الله بها، ومرة أخرى عندما يمرضون ولايجدون من يخفف عنهم الآلأم والأوجاع التي قد حلت بهم أو حتى الدواء الذي يطيب جراحهم، والمرة الأخيرة كبقية البشر ذهاب بلا رجعة إلى الموت الأبدي إلى عالم غير عالمهم، هذا سكت أنينهم وذهبت أوجاعهم ورحلو إلى عالم آخر ربما يكون أهون بكثير من هذا العالم، والسبب في ذلك كله هو الزواج غير المنظم الذي ليس له خطة واضحة الزواج لتلبية الرغبات الإنسانية، سواء كان للمتعة أو لحب الإنجاب، فل يتزوج هؤلاء المعدمون؟ هل لينجبوا الكثير من البؤساء والفقراء والمرضى، والذين لا حياة لهم؟ فما ذنب صغير يولد في هذا الخراب ويعيش مهدور الكرامة بلا حب منبوذ من الجميع يعلوه ثياب رثه ووجه عبوس ولا ذنب له في هذا كله؟

 لذا استوقفتني هذه المقولة للأستاذ أحمد توفيق، قلت لها: إن الناس يجب ألا تتزوج، إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل. طفل أجمل منك. أغنى منك. أقوى منك، ما جدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة؟ الهباب من الطين؟ ما الجديد الذي سنقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟ فهذا يجب أن ندركه جميعًا؟ إننا نتزوج لنأتي للعالم بمن هو أذكى وأفضل ليغير هذا النسل القوي الذكي البشرية جمعاء، ويعيش الجميع في رخاء وسلام ويختفي البؤس والقحط تدريجيًا، فالجيل القوي الذكي قادر على تسخير كل شيء لأجل رغباته، وأن يفكر ويصنع كل جديد لمجتمعه فلا يموت مثل هؤلاء أبدًا فدائمًا ترى عندهم الحلول لكل شيء، فلا يوقفهم شيء حتى الأمراض الفتاكة يذهبون إليها بقلوب مرحًا، ويوجهون جل طاقتهم لإيجاد مصل يقضي على تلك الأمراض، فيعيشون في أمان أكثر من أسلافهم، فما كان يرتعد منه أسلافهم أصبح لديهم أمر هين ولا خوف منه، لذا يجب على كل منا قبل أن يتزوج يفكر بهدوء واتزان، ويسأل نفسه: هل أنا قادر على إنشاء جيل قادر على التعمير والتغير أم أنا ضعيف، وليس لدي ما أقدمه لأبنائي؟ لذا يجب علينا جميعا أن نفكر هل سنصنع جيلًا أم سنقتل جيلًا؟

The post لماذا يتزوج الفقراء؟ appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/why-do-poor-people-get-married/feed/ 0
العوام هم أهل الإسلام  https://www.sasapost.com/opinion/boualamlabtar/ https://www.sasapost.com/opinion/boualamlabtar/#respond Wed, 22 Mar 2017 19:39:06 +0000 https://www.sasapost.com/?post_type=opinion&p=122615 الحمد لله الذي علمنا أن نحمد، والصلاة والسلام على صفوة الأنبياء نبينا محمد، أما بعد، فلا شك ولا ريب أن الإسلام العظيم جاء لتوحيد الصفوف، ولم الشمل والدعوة إلى التراحم، ونبذ العداوة والبغض. وقد أردت أن أحرك قلمي باعتباري واحدًا من عوام المسلمين، وجزء من هذه الأمة يهمني أمرها، يحزنني ما آلت إليه من دمار

The post العوام هم أهل الإسلام  appeared first on ساسة بوست.

]]>
الحمد لله الذي علمنا أن نحمد، والصلاة والسلام على صفوة الأنبياء نبينا محمد، أما بعد، فلا شك ولا ريب أن الإسلام العظيم جاء لتوحيد الصفوف، ولم الشمل والدعوة إلى التراحم، ونبذ العداوة والبغض.

وقد أردت أن أحرك قلمي باعتباري واحدًا من عوام المسلمين، وجزء من هذه الأمة يهمني أمرها، يحزنني ما آلت إليه من دمار وتفكك، وينكسر قلبي عند رؤية الخصومات بين أفرادها، والأدهى والأمر عندما أرى الخصومات حاصلة بين العلماء الذين يحسبون من خيرة الأمة، وورثة الأنبياء، ونقلة العلم، فبدلًا عن أن يكون العالم حريصًا على توحيد صف الأمة، ولم شملها، تجده يكفر أخاه المسلم أو يسفهه والسبب في ذلك تعصب لشيخ ما، أو اختلاف في اجتهاد معين، فصارت الأمة الإسلامية أمة غوغائية كل شيخ أو داعية يؤسس لنفسه مذهبًا يكون هو الآمر والناهي فيه نسأل الله السلامة والعافية، ضاربين بالأمة ومصالحها عرض الحائط، فصارت أمة الإسلام تتذيل الأمم وعالة على غيرها بعد أن كانت أنمودجا في التعاون والتآخي.

وقد اخترت هذا العنوان لمقالتي؛ لأنني رأيته الأنسب، والأمثل، فلم يبق من روعة الإسلام ورونقه وحلم أهله إلا ما نراه في أخلاق العوام، فالعامي من المسلمين تجده بفطرته السليمة يحرص على تماسك الأمة وتقدمها، وذلك من باب عزة النفس والغيرة على الأمة، فلا هو بالسباب، ولا اللعان لأخيه المسلم، بل ضربوا لنا أروع الأمثلة في التكافل والتراحم فيما بينهم، فالعامي اليوم يتصدق على أي فقير متجاهلًا أي تمييز عنصري، لا عرقي، ولا ديني، ولا عقدي، ومن مظاهر التزام العوام إفشاء السلام على القاصي والداني؛ لأنهم علموا أن هذا إنما هو من الآداب الإسلامية الراقية والأخلاق السامية والتي رغب فيها الإسلام وجعلها من واجب المسلم على أخيه المسلم فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ، فالعوام لما علموا أن إفشاء السلام واجب سلموا بالأمر وطبقوه وقد عافاهم الله من الدخول في دوامة الخلافات الفكرية والمناهج التي لا طائل منها إلا دمار الإسلام وزعزعة استقراره وتشويه سمعته.

كذلك من مظاهر روعة العوام أنهم يأخذون الإسلام المبسط الذي لا تكلف فيه، فقد زاوج العوام بين تعاليم الإسلام والأخلاق التي يتبناها العرف، فكانت هذه المزاوجة تعكس بحق الإسلام الوسطي الذي يدعو الى مكارم الأخلاق ونبذ الفرقة والتطرف.

لذلك هناك مفارقة عجيبة بين العامي والملتزم الذي يدعي التدين زعمًا، فمن هذه المفارقات،أن العامي يقابلك بطلاقة الوجة وكرم الضيافة، أما المتدين فإن أنت وافقته وسلمت بقوله فقد أكرمك، وإن خالفته فمصيرك شيء بين اثنين، إما كافر مرتد،  وإما ضال مضل، كذلك من المفارقات أن العامي لا يهمه منهجك ولا عقيدتك المهم عنده ربط جسور الأخوة والتواصل، أما الذين يدعون العلم وأخلاق العلماء فأول ما يسألك: إما ما منهجك وإما من شيخك؟

إن قولي هذا في نسب الإسلام إلى العوام ليس إقصاء للعلماء فمن العلماء من ضرب لنا أروع الأمثلة في التواضع والوسطية، وأنا حينما أقصد العلماء أتكلم عن المتقدمين منهم الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل الدين والأمة مثل الإمام مالك والشافعي وأحمد والأوزاعي وسفيان والثوري ومن على شاكلتهم من العلماء الذين نتشرف أيما شرف بسيرتهم العطرة رحم الله الجميع، أما علماء هذا العصر فلا هم لهم إلا التكفير والتبديع والتضليل ، وقد شيخهم أتباعهم لجهلهم ووصلوا بهم إلى درجة العصمة، فصاروا أتباع لكل ناعق من غير بينة ولا تحقق ولا بحث، قال علي رضي الله عنه للكميت ابن زياد: الناس ثلاثة، عالم رباني، ومتعلم على سبيل النجاة، وهمج رعاء أتباع كل ناعق لا يستنيرون  بنور العلم ولا يستندون إلى ركن شديد.

فأتباع كل ناعق اليوم كثر لا هم لهم إلا الاختلاف وتقسيم الأمة وتمزيقها شر ممزق، كثرت الطوائف وتعددت المناهج وأكبر ضحية هو الإسلام، وأختم بقوله تعالى: إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ. الأنبياء:92.

The post العوام هم أهل الإسلام  appeared first on ساسة بوست.

]]>
https://www.sasapost.com/opinion/boualamlabtar/feed/ 0