20,144


يبدو أنه لم يعد يجدي نفعا للباحث العربي إصراره على التمسك بطرقه التقليدية وأساليبه القديمة في إعداد أوراقه البحثية، لذا فقد حرصنا في هذا التقرير على تزويد الباحثين والطلاب والأكاديميين عموما بالإضافة إلى الكتب، بالتقنيات الحديثة والخدمات الشبكية التي ستساعدهم في إتمام بحثهم استغلالا للإمكانيات الهائلة التي توفرها التكنولوجيا اليوم.

يمكنك الاطلاع عليها، واختر منها ما يروق لك ويناسب احتياجاتك، تستطيع الوصول لأي منها بمجرد النقر عليها.

اقرأ أيضا: كيف تختار موضوعًا بحثيًا يناسبك؟

وأيضا: مواقع وتطبيقات يستخدمها طلبة الجامعات حول العالم

وللطلاب والباحثين: 10 مكتبات أكاديمية عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

كتب


1- منهجية البحث العلمي

كتاب يوضح عملية البحث العلمي من بدايتها إلى نهايتها، ويزود الباحث بقواعد وتقنيات البحث العلمي بتفاصيلها، من تأليف ثلاثة خبراء في مجالات مختلفة، يعد الاختيار الأنسب للطلاب المبتدئين في ممارسة البحث العلمي.

2- البحث العلمي

يتطرق الكتاب إلى مفهوم البحث العلمي وأدواته وأساليبه، كما يسرد المراحل المختلفة التي تشكل البحث العلمي، مصدر جيد لتشرب عقلية البحث العلمي، من إنتاج ذوقان عبيدات.

3- مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال

يعتبر البحث العلمي في المجال الإعلامي تخصصًا حديثا للغاية، لذلك فلا يزال هذا التخصص يبلور مناهجه الخاصة التي تناسب موضوعات هذا المجال المربك، يقدم في هذا الكتاب أحمد بن مرسلي محاولة لتعريف منهجية البحث العلمي في مجال الإعلام.

4- دليل الطالب في كتابة الأبحاث والرسائل العلمية

سيعرف محمد عبد الله الشريف في كتابه هذا الطلابَ بطبيعة اللغة العلمية التي ينبغي بها كتابة الأبحاث والدراسات، سيفيد كثيرًا الطلاب الذين يصعب عليهم التخلص من الكتابة الأدبية في موضوعات العلم والبحث.

5- The Craft of Research

من تأليف ثلة من الباحثين، واين وجوروج ووليامز وجيجروري، يعد أكثر الكتب مبيعا في هذا المجال، يقدم فيه هؤلاء الباحثون مختلف خطوات البحث العلمي بتفاصيلها، موجه لطلاب الجامعة والباحثين الأكاديميين والمنظمات والمراكز البحثية.

6- The Research Methods Knowledge Base

هذا الكتاب يصنفه المتخصصون ضمن أفضل ما كتب لتعليم الطلاب طريقة عمل البحث العلمي، يشرح فيه الكاتبان وليام وجيمس، بأسلوب مبسط مناهجَ البحث العلمي الكمية والكيفية، سيجد فيه الطلاب كل ما يحتاجون إليه لبناء رسالتهم البحثية.

7- Analyzing Social Settings: A Guide to Qualitative Observation and Analysis

أصعب مرحلة تعترض الباحثين في العلوم الاجتماعية، هي مرحلة تحليل البيانات التي تأتي بعد جمع المعطيات النظرية والميدانية، سيسلّح الكتابُ هذا الطالبَ والباحثَ بكل التقنيات والأساليب التي تمكنه من استخراج المعلومات والأفكار التي تختزنها البيانات، بطريقة متماسكة ومنطقية.

8- Business Research Methods

سيجد طلاب الاقتصاد والباحثون في العلوم الاقتصادية وكذا المؤسسات المالية، الذين ينوون القيام بمشروعات بحثية لأهداف أكاديمية أو تجارية، ضالتهم في هذا الكتاب، حيث سيزودهم بمعرفة رصينة حول مناهج العلوم الاقتصادية، وتقنيات البحث في هذا المجال.

9- Case Study Research: Design and Methods

ألفه الكاتب روبرت يينز، يشرح في كتابه كل ما يحتاجه الباحث لمباشرة بحثه، بدءًا من تعريف البحث العلمي ومناهجه وتقنياته وطريقة تصميم وحداته. يناسب الأبحاث الإنسانية عموما، الاجتماعية والنفسية والتاريخية واللغوية والإدارية.

مواقع

10- Connected researchers

باختصار هذا الموقع يقدم كل الخدمات المتعلقة بالبحث العلمي، بدءًا من الكتب والأدوات التقنية ومصادر المعلومات ونصائح المتخصصين ومراكز البيانات وغير ذلك، إنه منجم كنز بالنسبة للطلاب والباحثين والأكاديميين عموما.

11- My science work

يستعمله المتخصصون في البحث العلمي، ينشر أخبار ومستجدات هذا المجال، بالإضافة إلى العديد من مقالات الباحثين التي تشرح جزئيات البحث العلمي.

12- Mendelly

شبكة اجتماعية أكاديمية ستساعدك في تنظيم بحثك والاتصال بباحثين آخرين لهم علاقة بمجال تخصصك والتعاون معهم، كما يمكنك العثور على أوراق بحثية قد تفيدك في الموضوع الذي تشتغل عليه.

13- Educad

نادرة هي المواقع العربية التي تهتم بالبحث العلمي بشكل احترافي، هذا الموقع واحد منها، ستجد فيه كل ما تحتاجه لمواصلة عمل دراستك، طريقة عمل البحث العلمي، استشارات متخصصين، تبادل وجهات النظر مع باحثين تشاطرهم التخصص، وغير ذلك من الخدمات المميزة.

14- Google Scholar

الباحث العلمي، أفضل خدمة تقدمها غوغل للباحثين والأكاديميين عموما، محرك بحث متخصص في الأوراق البحثية والمقالات العلمية وبراءات الاختراع، ما عليك فعله هو كتابة موضوعك بدقة على المحرك ليُظهِر لك كما هائلا من الكتابات العلمية الموثقة ارتباطا ببحثك، لا غنى عنه في بناء رسالتك البحثية.

15- Academic Microsoft


خدمة تقدمها ميكروسوفت، هي شبيهة بموقع الباحث العلمي، غير أن لها مميزات تجعلها جديرة بالتجريب، تستطيع بواسطتها الوصول إلى الإنتاجات البحثية والمؤتمرات العلمية والدورات البحثية، كما يتيح لك الموقع معلومات مستفيضة عن المؤلفين، عدد أوراقهم البحثية وعدد الاقتباسات بها وغير ذلك.

16- Sci – Hub

أغلب الأوراق البحثية الحديثة خصوصا الجيدة منها، لا يمكنك الحصول عليها إلا بالدفع، سواء بشكل مباشر أو بالاشتراك مع مراكز معلومات معينة، غير أن هذا الموقع سيمكنك من الوصول إليها بشكل مجاني وإن كانت خاصة، ما عليك فعله هو نسخ الرابط المباشر للورقة، أو المقال الذي تبحث عنه، ثم وضعه في مربع البحث الخاص بالموقع، وسيقوم تلقائيا بفتح المادة البحثية.

17- Research Gate

شبكة تواصل اجتماعية أخرى خاصة بالعلماء والباحثين، يشارك بها 6 ملايين عضو، منهم باحثون حاصلون على جائزة نوبل، يمكنك من الانخراط في الوسط الاجتماعي العلمي للتواصل والاستفادة من الخبراء والمتخصصين، لكنه يقتصر على المنتمين رسميًا لمؤسسات بحثية معترف بها.

18- Academia

أيضا هذه شبكة تواصل اجتماعية مخصصة للباحثين، لكنها متاحة للجميع وبدون استثناء، يمكنك تجريبها والتواصل مع باحثين مختلفي الجنسيات يشاطرونك التخصص.

19- Polishmywriting

لا يجب فقط أن تكون رسالتك العلمية محكمة في بنائها المنطقي ومنهجها العلمي، ولكن أيضا ينبغي أن تكون مكتوبة بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، هذا الموقع سيتكفل بهذا الجانب.

20- Quora research methods

الموقع الشهير كورا المخصص للأسئلة، في هذه الصفحة الخاصة بمناهج البحث، ستجد عشرات الأسئلة في هذا المجال، يجيب عنها خبراء ومتخصصون، ربما تجد إحدى المشكلات التي تعترضك في بحثك قد سألها شخص ما قبلك.

21- Ted

الموقع الشهير تيد طبعا ليس موقعا مخصصا للبحث العلمي، ولكن يمكن أن تشاهد محادثاته المصورة المتعلقة بموضوع البحث الذي تشتغل عليه، سيزودك بأفكار رائعة، وحلول إبداعية.

شاهد هذه المحادثة الرائعة حول طريقة عمل البحث العلمي من هنا

أدوات


22- برنامج spss

من أحدث برامج تحليل البيانات الاحترافية، يساعد في تفريغ الاستمارات والمعطيات الإحصائية، يقدم هذا البرنامج للباحثين عموما خدمة جليلة، حيث يوفر كثيرًا من الوقت والجهد، علاوة على أنه يستخرج نتائج مميزة من المعطيات الرقمية بشكل دقيق وأنيق، له إمكانات ضخمة جدًا في استعمالاته.

يحتاج العمل بهذا البرنامج بعض الخبرة، يمكنك اكتسابها من خلال مشاهدتك لهذه الدورة التعليمية البسيطة من هنا

23- Google Drive

ليس هناك ما هو أسوأ بالنسبة لك كباحث من إضاعتك لورقتك البحثية بعدما عانيت في بنائها، لذلك لا تترد في استعمال خدمة غوغل درايف، الذاكرة السحابية التي ستمكنك من تخزينٍ آمنٍ لأوراقك ورسائلك المتعلقة بالبحث، حيث يمكنك الوصول إليها من أي جهاز رقمي متصل بشبكة الإنترنت.

تحتاج لاستخدامها الدخول بحساب الجي ميل.

24- Zetero

أداة مجانية سهلة الاستخدام تسهل عليك عملية جمع، وتنظيم، وتوثيق، ومشاركة مصادر بحثك، الباحثون والأكاديميون هم أحوج لهذه الأداة من أي شيء آخر في عملهم.

25- Online dictation

كثيرا ما يحتاج الباحثون خصوصا في العلوم الاجتماعية القيام بمقابلات شخصية مع الفاعلين، هذه الأداة ستساعدك كثيرا في تفريغ هذه المقابلات، إذ تستطيع بواسطتها تحويل الصوت إلى أحرف مكتوبة تلقائيا.

26- Locergnome

إذا كنت تعمل على مشروع بحثي مع مجموعة من الأفراد، فعليك بهذه الأداة التي تمكنكم جميعا من الاشتغال بشكل منظم ومنسق على نفس الوثيقة الواحدة.

27- Translate google

ستساعدك خدمة غوغل هذه في ترجمة نصوص كاملة pdf أوword إلى اللغة التي تريدها، حيث أصبح الآن من الضروري اعتماد مصادر أجنبية في كتابة بحثك، لن توفر الأداة ترجمة جيدة لكنها ستمكنك من الفهم التقريبي لبعض النصوص.

28- Basecamp

بعض الأحيان ينتظم الباحثون وفق مجموعة دراسة تعمل جميعها على مشروع بحثي واحد، حيث كل فرد أو أكثر يتكفل ببحث جانب من الموضوع، في هذه الحالة فإنهم يحتاجون هذه الخدمة لإدارة عملهم بشكل فعال والتنسيق بين أعضاء فريق البحث.

29- RescueTime

أنت ملزم خلال مرحلة البحث بأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن والمدة اللازمة لاستكمال مشروعك البحثي، سيمكنك هذا التطبيق من إدارة وقتك بشكل أكثر إنتاجية وتنظيم.

30- Overnote

ستعمل هذه الأداة عمل المذكرة، تستطيع بواسطتها تسجيل ملاحظاتك وأفكارك وخواطرك المتعلقة بالبحث بطريقة أنيقة وبسيطة تسهّلْ عليك العودة إليها متى تُرِدْ، يمكنك تحميلها على جهازك الحاسوبي أو هاتفك الذكي.

31- Wolfram Alpha

هذا التطبيق سيساعدك للوصول إلى خبراء ومتخصصين، يفيدونك بنصائح واستشارات في أي موضوع تعمل عليه.

32- Istudentpro

يفيد الطلاب والباحثين عموما في تنظيم مختلف عملياتهم البحثية ومراحل العمل، لكنه صالح لجهاز الأيفون فقط.

33- Collerate google

بفضل أداة غوغل هذه، ستتمكن من البحث عن مقاطع نصية أو كلمات في آلاف الكتب، كما تقدم لك إحصاءات مميزة حول عمليات البحث عنها، يمكنك تجريبها وتكتشف إمكانياتها المتنوعة.

34- Google Ngram Viewe

خدمة مميزة أخرى لغوغل شبيهة بما قبلها، تستطيع بواسطتها البحث في ملايين الكتب والأوراق والخطابات، بمجرد كتابة سؤالك أو موضوعك.

35- Infographie

بعد إنهائك البحث بعد عناء أنت بحاجة إلى الاهتمام بالجوانب الشكلية لتقدم بحثك في أجمل حلة، مثل تصميم الواجهة وإعداد الصور وتشكيل الرسوم البيانية وغيرها، هذه الأداة ستجعلك تقوم بكل ذلك بسهولة دون أن تكون بالضرورة خبيرًا في الإنفوغرافيك.

انتهاءً نقدم لكم عشرات المساقات التعليمية لاحتراف البحث العلمي، بعضها يتطلب الدفع والآخر مجاني، يمكنك الاطلاع عليها واختيار ما يناسبك من هنا.

تعليقات الفيسبوك