أحمد بدر الدين
أحمد بدر الدين

6,589

المهارات التي يمكن للإنسان تعلمها من خلال الإنترنت كثيرة للغاية، وواحدة من تلك المهارات هي التسويق سواء كان التسويق إلكترونيًّا أو تقليديًّا، هناك مئات المواقع والمنصات على الإنترنت التي توفر إما كورسات مرئية، وإما مقالات، وإما مواد مسموعة تتحدث عن علم التسويق، بعض هذه المصادر تركز على التسويق الإلكتروني بصفته المجال الأهم الآن في التسويق، وكذلك بسبب أن عددًا كبيرًا من الشباب مهتم بالدخول إلى هذا المجال، والبعض الآخر ينتج محتوى يتحدث عن التسويق بشكل عام بجانبيه الأكاديمي والتطبيقي، في هذا التقرير نذكر 10 مصادر على الإنترنت ستساعدك في فهم أعمق للتسويق.

1- التسويق من خلال البريد الإلكتروني مع Vero

فيرو هي شركة متخصصة في مساعدة الشركات الناشئة على التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم عن طريق البريد الإلكتروني، من خلال منصة فيرو يمكنك إدارة عملية إرسال الرسائل البريدية والرد عليها، ومتابعة الأرقام والإحصائيات حول تأثير حملة الرسائل التي قمت بها، تتوافر على مدونة فيرو الكثير من المصادر المهمة حول التسويق من خلال الرسائل البريدية.

2- كيف تسوق موقعًا إلكترونيًّا مع MOZ

شركة موز متخصصة في رفع نسبة الوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات على الإنترنت لموقعك الإلكتروني، تقدم الشركة خدماتها منذ عام 2004، وتوجد الكثير من الموضوعات المهمة خاصة في مجال رفع نسبة الوصول على محركات البحث على مدونة الشركة.

3- نصائح في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع twenty20

الموقع يقدم نصائح يومية وكذلك أسبوعية يمكن الحصول عليها مجانًا عن طريق التسجيل على الموقع، معظم النصائح متخصصة في مجال التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

4- تسويق الفيديو مع wistia

ويستا هو المكان المناسب لمن يريد تعلم كيفية تسويق الفيديو عبر الإنترنت، يوجد على الموقع الكثير من المقالات وكذلك الفيديوهات التي تساعد في تعلم كيفية بناء فيديو يحظى بشعبية وانتشار على الويب.

5- تعلم تسويق المحتوى مع hubspot

شركة هب سبوت المعروفة في مجال شبكات التواصل الاجتماعي تعرض من خلال المدونة الكثير من الموضوعات عن كيفية تسويق المحتوى على الإنترنت، وحتى مواضيع لها علاقة بالتسويق المباشر وزيادة المبيعات.

6- كيف تدير إعلانات الفيس بوك مع adespresso

هناك الكثير من الموضوعات المهمة في التسويق بشكل عامل، لكن هناك تحديدًا مواضيع حول كيفية إدارة حملات الإعلان على الفيس بوك والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين، كذلك هناك مواضيع متخصصة في المحتوى المدفوع وكيف يمكن أن تربح المال مقابل المحتوى الذي تقوم بنشره على الإنترنت.

7- الأدوات التي تحتاجها لإدارة عملك كمسوق bloggingwizard

في هذه التدوينة المهمة هناك حوالي 48 أداة على الإنترنت يمكنك استخدامها لإدارة وتطوير عملك كمسوق، يوجد على المدونة الكثير من التدوينات الأخرى حول التسويق بشكل عام كذلك.

8- ماذا تحتاج لتسويق شركتك الناشئة في قائمة ryangum

هذا الموقع متخصص في التسويق للشركات الناشئة، هناك الكثير من المواضيع المهمة حول كيفية تسويق شركتك الناشئة سواء على الإنترنت أو عبر الأساليب التقليدية للتسويق.

9- تسويق المنتجات مع justinjackson

جاستن يعمل كمطور للمنتجات، وقام بمساعدة الكثير من الشركات الناشئة على تسويق منتجاتها الوليدة لعملائها حول العالم، في مدونته ستجد الكثير من الموضعات المهمة تحديدًا حول تسويق المنتجات.

10- التسويق من خلال تجربة شخصية مع garyvaynerchuk

بدأ “جاري” في تطوير الشركة التي كانت تمتلكها عائلته، واستطاع خلال 5 سنوات فقط أن يصل بالشركة إلى نسبة أرباح تعدت 60 مليون دولار، هناك الكثير من النصائح التي يمكنك الاطلاع عليها من مدونته الشخصية.

تعليقات الفيسبوك