67,298

بالتأكيد سمعت عن المووك أو “Massive open on line course” وهو نظام تعليمي يعتمد في الأساس على شبكة الإنترنت حيث تتم كل المحاضرات والاختبارات والمناقشات والاختيارات عبر الشبكة، ومن أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة عالميا موقع Coursrera وموقع EDX وغيرها الكثير، وهي تقدم مجموعة متميزة من المواد بالتعاون مع جامعات عالمية وبشكل مجاني غالبًا أو بأسعار زهيدة جدًا، كما يمنحك بعضها شهادات موثقة ولكن تبقى المشكلة هي اللغة حيث تقدم أغلب هذه المحتويات باللغة الإنجليزية مما يشكل عائقًا أمام الكثيرين للاستفادة منها.

رواق وإدراك، تجربتين عربيتين ناهضتين فى مجال تقديم خدمة المواد التعليمية المفتوحة باللغة العربية من خلال نخبة من الأكاديميين والخبراء العرب في مجالات متعددة وباللغة العربية، نحن في ساسة بوست نسلط الضوء على مجموعة من أبرز المواد التي تقدمها هاتين المنصتين خلال فصل الصيف القادم، ويمكنك عزيزي القارئ زيارة الموقعين بنفسك للتعرف على مزيد من المواد والمحتويات التي ربما تلبي رغباتك للتعلم المثمر والفعال في مجالات مختلفة.

لزيارة موقع رواق من هنا: https://www.rwaq.org

لزيارة موقع إدراك من هنا: https://edraak.org

1- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام

هل فكرت يومًا في عمل فيلم يعبر عنك أو عن فكرة ترغب في تمريرها، ثم أوقفتك العقبات؟ صحيح أنه في عالمنا صارت صناعة الأفلام صناعة مكلفة بل ودراستها أيضًا مكلفة، لكن الإنترنت يوفر لك فرصة لدراسة الأصول والمبادىء الرئيسية لهذه الصناعة من منزلك ، كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر ووصلة إنترنت لتبدأ رحلة 5 أسابيع من المتعة مع صناعة الأفلام.

المادة مقدمة من موقع رواق باللغة العربية، ويقدمها المنتج والمخرج السعودي محمد عبيدالله، درس إنتاج الأفلام فى تورنتو وهانوفر وشارك في إنتاج أكثر من ١٥ فيلم و حائز على جائزة الجودة عن فيلمه When Jackie Met Saleh من مهرجان الأفلام المستقلة بكاليفورنيا.

تعطي مادة “مقدمة في علم الأفلام” الطالب خلفية مبدئية في جميع جوانب إنتاج الفيلم سواء في ناحية التسلسل الإنتاجي من بداية الفكرة و حتى عرض الفيلم أو من الناحية التقنية المتعلقة بالكاميرات و الإضاءة أو إدارة الإنتاج. تشتمل المادة على أصول كتابة السيناريو و السينماتوغرافي و الإخراج و إدارة الإنتاج و الميزانية. كما تتطرق المادة لأدوار العاملين في الفيلم و حدود و مهام كل فرد و كيف تتناغم الجهود حتى يخرج الفيلم بجودة عالية.

تبدأ دراسة المادة يوم 7 أغسطس وتستمر إلى 13 سبتمبر، يمكنك مطالعة محتوى المادة بالتفصيل والتسجيل للدراسة مجانًا من خلال صفحة المادة على موقع رواق التعليمي من هنا:

https://www.rwaq.org/courses/introduction-to-filmmaking

2- إدراك: صناعة الأفلام مع نادين لبكي

نبقى مع نفس الموضوع “صناعة الافلام” في مادة جديدة، هذه المرة مع المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، أحد أشهر المخرجات العرب وصاحبة أفلام شهيرة حصدت جوائز كبيرة أشهرها فيلم “وهلّأ لوين، الذي ألّفته وأخرجته ولعبت أحد أدوار البطولة فيه، للمرّة الأولى في مهرجان كان، وحاز الفيلم على جائزةكاديلاك” لتصويت الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي، حيث قام استوديو سوني بيكتشرز كلاسيك باختياره على الفور. وتمّ ترشيح “هلّأ لوين” لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز اختيار النقاد في لوس أنجلس. ولقد حقّق فيلمهلّأ لوين” أعلى الإيرادات في لبنان حتّى الآن.

يشارك في تدريس المادة أيضًا ناتالي الشامي، مدير قسم صناعة الأفلام في كلية للإعلام في عمان حيث تدرّس كتابة السيناريو و النقد السنمائي، و لديها خبرة واسعة في إعطاء ورشات كتابة السيناريو من
خلال عملها مع الهيئة الملكية للافلام و المؤسسات المستقلة.

تمتد المادة لمدة 4 أسابيع وتبدأ الدراسة فيها يوم 5 يونيوالحالي، ويمكنك مطالعة تفاصيل عن المادة والالتحاق المجاني من خلال صفحة المادة على موقع إدراك من هنا:

https://edraak.org/courses/%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83
/FLM100/2014/about


3- إدراك: العرب إلى أين .. الواقع والتحديات

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد حول الحالة الاقتصادية في العالم العربي؟ ما أهم تحديات التنمية التي يواجهها العرب في عالم متغير؟ تبحث هذه المادة في أسس وركائز كل من هذه التحديات لتشكيل صورة واضحة عما يجب إصلاحه وكيفية القيام بذلك. وتخلص إلى دراسىة أطر إزالة العقبات التي تقف في وجه التنمية ويركز بشكل خاص على إحدى أعتى التحديات التي يواجها العرب وهي نضوب أسواق المال والاستثمار. ويحاول هذا المساق تشكيل صورة حقيقية لما يواجهه العرب اليوم من تحديات وإشكالات بالاعتماد على الارقام والإحصاءات والتحليل المنهجي.

يدرس المادة د. محمد العسعس، وهو أستاذ زائر في جامعة هارفارد (ربيع 2014) وأستاذ الاقتصاد والسياسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو مجلس العالم العربي في المنتدى الاقتصادي العالمي ومستشار لعدد كبير من الشركات العالمية، إضافة إلى محاضرين آخرين يمكنك التعرف عليهم من خلال صفحة المادة.

مدة الدراسة 9 أسابيع تبدأ فى 11 يونيو الحالي، سنمكنك مطالعة تفاصيل البرنامج والتسجيل من خلال صفحة المادة على موقع إدراك من هنا:

https://edraak.org/courses/%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83/
ECDV100/2014/about


4- إدراك : كيف تسوق نفسك في سوق العمل

من منا ليس مهتمًا بإيجاد مكان بارز لنفسه في السوق عبر بناء هوية بارزة، وفقًا لهذه المادة فإن كل شخص لديه الفرصة للبروز والظهور بشكل متميز و خلق انطباع قوي لدى الذين نتعامل معهم، وبناء سمعة تستحق الملاحظة و التقدير. مع سهولة التوظيف عبر الإنترنت اليوم، فإنّ المهمة الصعبة التي تواجهنا اليوم هي العثور على طريقة لنتميز من خلالها من بين الحشود من المتقدمين المؤهلين للوظائف. السؤال هو كيف يمكنك أن تتصدر المنافسة؟

أنت مدعو فى رحلة للتعلم حول بناء العلامة التجارية الشخصية وصناعة الشبكات المهنية واستكشاف كيفية تقديم والتعامل مع العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك على لينكدإن، تويتر، وفيسبوك، كولرا، جوجل بلس، تخصصات بيت.كوم، تمبلر،المدونات ،سلايد شير،يوتيوب،إينستاجرام و بينتيريست، وغيرها الكثير من المهارات.

دعنا لا نطيل الحديث فليس أمامك الكثير من الوقت قبل موعد البداية فى 8 يونيو، التفاصيل والتسجيل من خلال صفحة المادة من هنا:

https://edraak.org/courses/%D8%A8%D9%8A%D8%AA.%D9%83%D9%88%D9%85/
BA_103/2014/about

5- رواق: التجارة الإلكترونية “E-commerce

هل ترغب في بناء متجر لتسويق سلعتك عبر الإنترنت؟ فمع التقدم التكنولوجي انتقلت عمليات البيع والشراء لتتحول إلى عمليات بيع وشراء إلكترونية، تتناول هذه المادة تعريفات التجارة الالكترونية، وكيفية بدايتها، أنواع التجارة الالكترونية، نماذج ناجحة ونماذج فشلت وأسباب فشلها. أيضا سيتم التطرق إلى كيفية عمل تلك المتاجر وكيفية بناء متجر إلكتروني، والتوريد والبيع بالإضافة إلى بعض
الأرقام.

المحاضر هو يزيد عبدالعزيز الطويل المدير التنفيذى لشركة رقمنة للتجارة الإلكترونية، وتبدأ المادة في 5 يونيو وتستمر لمدة 4 أسابيع .. يمكنك الاطلاع على التفاصيل والتسجيل المجاني بالمادة من هنا:

https://www.rwaq.org/courses/e-commerce

6-رواق: صناعة الهوية “Branding

هل أنت من المهتمين بالتسويق كعلم وفن؟؟ بناء الهوية Branding هي أحد طرق التسويق المستخدمة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها
وتسويقها باستخدام أساليب وتقنيات معينة تهدف لتعزيز الرابطة بين هذه المنتجات وذاكرة العميل. تشمل عملية بناء الهوية الوسائل البصرية والعاطفية والمنطقية والثقافية للخروج بصورة ذهنية وانطباع إيجابي أمام العميل يعكس شخصية المنظمة ورؤيتها وأهدافها ويحقق أرباحًا أكثر على المدى الطويل.

تبدأ المادة بتعريف بسيط عن مفهوم بناء الهوية وتاريخه وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطة به، ثم تستعرض أهم مكونات وعناصر الهوية انطلاقًا من رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها ومرورًا بالشخصية والخصائص والعناصر. ثم تستعرض فوائد الهوية للمستهلك، والمُسوّق وصاحب المنظمة. الجزء الأخير يناقش أهم الإشكاليات التي تواجه المسوقين وأصحاب الشركات في بناء هوية شركاتهم مع مقترحات لحل هذه الإشكاليات.

تبدأ المادة في 1 أغسطس ولمدة 5 أسابيع، ويمكنك الاطلاع على التفاصيل والتسجيل من هنا:

https://www.rwaq.org/courses/introduction-to-branding

تعليقات الفيسبوك