5,933

بدون المزيد من المُقدِمات المُطَولة عن مدى أهمية التعلم الذاتي وانتشاره تستمر «ساسة بوست» في تقديم قائمتها الشهرية لأهم «الكورسات»، والدورات التدريبية المُتاحة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية بالمجان، والمقُدمة من أهم وأعرق الجامعات العالمية، وأفضل المواقع التعليمية للشهر الجاري ديسمبر (كانون الأوَّل) 2016.

«العلم لمن يُريد».. مساقات باللغة العربية

يُعتبر هذا الشهر الأكثر حظًا في محتواه من المساقات المتاحة باللغة العربية، إذ تُقدم منصة رواق- التعليم العربي المفتوح وحدها ما يزيد عن عشرة مساقات في العديد من التخصصات كالعلوم والتكنولوجيا، والثقافة والفن، والتربية والتعليم، والاقتصاد والإدارة، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية.

ريالي للوعي المالي- الدورة العاشرة

يعد برنامج سدكو للوعي المالي (ريالي) من أهم البرامج التي أطلقتها شركة سدكو القابضة ضمن مبادراتها الاجتماعية، إذ يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي المالي لدى المجتمع السعودي، وخصوصًا شريحة الشباب، وتطوير مهاراتهم وتزويدهم بالمعرفة التي تمكنهم من مواجهة مسؤوليات حياتهم.

يبدأ المساق في الأول من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة روّاق- التعليم العربي المفتوح، ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية مقسمين على أربع وحدات رئيسية. تتناول كل وحدة العديد من الموضوعات المتعلقة بالتخطيط المالي والميزانية الشخصية، والادخار، والاستثمار، والاقتراض.

1- أساسيات نموذج العمل التجاري

في الأول من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ولمدة خمسة أسابيع دراسية على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، تبدأ هذه المادة التي توضح كيفية استخدام الأداة الأحدث لتخطيط المشاريع «Business Model Canvas» من حيث تصميمها وتقييمها ثم إعادة تعديلها.

فتتناول العديد من المحاور العامة حول نموذج العمل التجاري، وأقسامه المختلفة، وأساليب تصميمه المختلفة، بحيث يستطيع المتعلم بعد انتهاء المقرر أن يكون قادرًا على تصميم نموذج عمل تجاري مناسب لإطلاق منتج مبتكر، بالإضافة إلى القدرة على تقييمه وإعادة بنائه بناءً على التغذية الراجعة.

2- مؤشرات الاستدامة المالية في الجهات الخيرية

في سبعة أسابيع دراسية بدايةً من الأول من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، يُقدم مدير إدارة المنح التطويري في مؤسسة «عبد الرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية» هذا المحتوى الذي يتناول مؤشرات الاستدامة المالية في الجهات الخيرية لتستطيع النمو ماليًا ومقاومة المتغيرات. بحيث يستطيع المُتعلم بعد انتهاء المقرر أن يكون قادرًا على اختبار السلامة المالية للجهة الخيرية التابع لها، ووضع مؤشرات لاستدامة هذه الجهة.

3- التلعيب في التعليم

التلعيب عبارة عن إستراتيجية جوهرية تُستخدم لإضفاء جو من المتعة، وتحقيق معدل أعلى من الاندماج والتفاعل في بيئات العمل والدراسة وغيرها. لذلك سيتناول هذا المقرر الذي سيبدأ في الرابع من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري ولمدة خمسة أسابيع دراسية على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، التلعيب وأهميته، وكيفية استخدامه وتطبيقه في التعليم.

4- مقدمة في معالجة مياه الشرب

يوجه هذا المساق الذي يبدأ 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري عبر منصة إدراك- مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، إلى فئة كبيرة من طلاب البكالوريوس والأشخاص المهتمين بمجال معالجة المياه. حيث يتطرق إلى ثلاثة أبعاد مهمة هم؛ نظام تزويد المياه في المناطق الحضرية، وكيفية معالجة المياه الجوفية وكذلك التعرف على أنواعها وصفاتها الكيميائية والبيولوجية، بالإضافة إلى كيفية معالجة المياه السطحية وعلاقتها بالمياه الجوفية والسطحية. لا يركز هذا المساق فقط على عمليات المعالجة من جانبها النظري بل أيضًا على كيفية تصميم وحدات المعالجة وأهم الحسابات اللازمة في عملية التصميم.

5- فيزياء الحركة 1

في هذا المساق الذي سيبدأ 7 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة أربعة أسابيع على منصة إدراك- مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية سنتعلم إدراك المفاهيم الرئيسّية للحركة وهي: متّجهات الموقع، والسّرعة، والتّسارع، وإدراك العلاقة بين متّجهات السّرعة والتّسارع عندما يتحرّك الجسم بسرعات مختلفة، سواء بسرعة ثابتة، أو بتسارع، أو تباطؤ، أو عند انعكاس اتّجاه الحركة.

بالإضافة إلى وصف الحركة والتّعبير عنها بيانيًّا بدلالة متّجه الموقع مع الزّمن، ثمّ الرّبط بين المفاهيم والرسوم البيانيّة لمتّجهات الموقع، والسّرعة، والتّسارع. ووضع وتنفيذ إستراتيجية واضحة لحل مسائل الحركة بأنواعها المختلفة.

6- مدخل إلى دراسة المسرح الدرامي

تبدأ هذه المادة على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح في 10 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، وحتى 28 يناير القادم. فهي عبارة عن مسح عام للمسرح الغربي من العصور القديمة إلى القرن العشرين. فتُغطي المراجع فترات وحقبًا زمنية مهمة في تاريخ المسرح. سيتم التركيز في المادة على عناصر التحليل الدرامي، وكيفية قراءة المسرحية ومعرفة السياقات التاريخية والثقافية للمسرحية.

8- التربية الوجدانية مدخلًا لبناء الإرادة والوجدان

تهدف هذه المادة التي ستستمر لمدة 10 أسابيع دراسية، بدايةً من 15 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح إلى إكساب المُتعلم المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية نحو الذكاء العاطفي، مما يحقق له التطور الإبداعي على المستوى الشخصي والعملي. فمن المتوقع بعد انتهاء المساق أن يصبح المتعلم قادرًا على التعرف على مفهوم الذكاء العاطفي، ومكوناته وأهميته. بالإضافة إلى القدرة على التفرقة بين الذكاء العقلي والعاطفي.

8- مقدمة في شهادة الهاكر الأخلاقي

على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، وفي ثمانية أسابيع دراسية بدايةً من 15 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، تُوجه هذه المادة للمُبتدئين في مجال أمن المعلومات واختبارات الاختراق، حيث تهدف إلى بناء خبرة عملية ونظرية في استخدام تقنيات الاستخبارات الإلكترونية مفتوحة الموارد، والبحث والاستطلاع الإلكتروني.

9- تعلم البرمجة بلغة السي شارب #C

من 17 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، وحتى 17 فبراير 2017، ولمدة ثمانية أسابيع دراسية على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، تتناول فيهم هذه المادة مقدمة ومدخلًا إلى لغات البرمجة بشكل عام، ثم التعرف على لغة السي شارب. بالإضافة إلى العديد من المواضيع والمعلومات الهامة التي تُمكن المتعلم من استخدام لغة السي شارب والتعامل معها بكل سهولة.

10- مقدمة في الرياضيات Pre-calculus

تبدأ هذه المادة على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح في 18 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، وتستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية تتناول فيهم أساسيات الرياضيات، مثل حل المعادلات والمتباينات، والتعرف على الدوالّ وتحديد مجالها ومداها، وكيفية إجراء العمليات عليها.

11- تَأْهِيْلُ مُعَلِّمِي الْعَرَبِيَّةِ لِغَيْرِ النَّاطِقِيْنَ بِهَا

تَهْدفُ هذه الدَّوْرَةُ التي تبدأ على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح في 25 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، وتستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية إلَى تَسْلِيطِ الضَّوْءِ على الطريق لمجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والخصائصِ وَالسِّمَاتِ التي يجب أن يَتَمَيَّز بِهَا مُعلم اللغة العربية. بالإضافة إلى التعرف على مهارات اللغة العربية باعتبارها لغة ثانية، وكيفية تدريسها.

12- التفكير والمغالطات المنطقية

هذا المقرر الذي سيبدأ 25 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح، والذي سيستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية. سيشرح المبادئ الأساسية في المنطق والتفكير المنطقي، حيث يوضح المغالطات المنطقية التي يمكن أن يستخدمها العقل ليخدع صاحبه. أو يستخدمها المحاور والمفاوض لخداع الخصم. فسيتم طرح أمثلة عملية وواقعية تمكن المُتعلم من اكتشاف حجم المغالطات المنطقية المختلفة.

13- مهارة التحرير الإعلامي

تبدأ هذه المادة على منصة رواق- التعليم العربي المفتوح في 26 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، وتستمر لمدة ثمانية أسابيع دراسية. ستتناول التحرير الإعلامي في ثلاثة مستويات هم؛ المبتدئ والمتوسط والمتقدم. حيث تتضمن محاور كل مستوى بشكل مستقل ومفصل. بدايةً من المستوى الأول الذي يبدأ بمدخل عن القراءة وأدواتها ومهاراتها، ثم المستوى الثاني الذي يتناول أدوات الكتابة وامتلاك اللغة، وأهميتها للممارس في الحقل الإعلامي.

ثم المستوى الثالث الذي يُعتبر مدخلًا إلى التحرير الإعلامي، وأهميته، ومصطلحاته التعريفية. بالإضافة إلى تناول أساسيات المهارة التحريرية، وأدوات التحرير الإعلامي، والصحفي، وصياغة المادة الإعلامية في القوالب المعروفة؛ الخبر، والتقرير، والمقال، والسيناريو، وغيرها من فنون الكتابة الموجهة لوسائل الإعلام.

14- الإحصاء التحضيرية والحياة

يُقَدم هذا المساق من جامعة القدس المفتوحة على منصة إدراك- مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في 27 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ولمدة أربعة أسابيع دراسية. حيث يوضح دور الإحصاء في الحياة، ويساعد على تصميم طرق لجمع البيانات، وتفسيرها، وتحليلها، واستخلاص النتائج منها. كما يركز على تعميق فهم أساسيات مفاهيم الإحصاء. ويشرح دور الإحصاء الوصفي والاستدلالي، واستخداماتهما في العلوم الأخرى.

15- التسويق الإلكتروني

هذا المساق الذي سيبدأ على منصة إدراك- مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، في 27 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية سيتناول العديد من المواضيع الهامة حول التسويق الإلكتروني بدايةً من ماهية وسائل الإعلام الاجتماعية، وأهميتها للشركات الصغيرة، وكيفية تنسيق وإدارة وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك، وتنفيذ الخطط الإستراتيجية لها. بالإضافة إلى كيفية قياس وتحليل أثر التنفيذ على الأهداف.

16- أساسيات وأفضل ممارسات لغة الـ HTML5

في هذا المساق المُقدم من Edx على منصة إدراك- مبادرة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، والذي سيبدأ في 28 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة ستة أسابيع؛ سيتم تَعلم كل الميّزات والعناصر الجديدة التي تمّت إضافتها للـHTML5 والتي تساعد في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب بطريقة مبسّطة وفعّالة.

المسَاقات المتاحة باللغة الإنجليزية

يُعرض شهريًا مئات الكورسات والدورات التدريبية باللغة الإنجليزية، إذ تُقَدم من أهم وأعرق الجامعات العالمية في كافة التخصصات؛ بداية من التخصصات العلمية؛ كالعلوم الطبيعية، والهندسة، والصحة والطب، وصولًا إلى التخصصات الأدبية؛ كالعلوم الاجتماعية، والإنسانيات، والتعليم والتدريس، والموسيقى والفن.

العلوم

كورسات

1- Energy 101: The Big Picture

يُقَدم هذا المحتوى من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا. ويبدأ في 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية يتناول فيهم العديد من الموضوعات الأساسية المتعلقة بالطاقة ومصادرها، ومشاكلها المجتمعية، وتأثير الوقود الحفري على البيئة، ومدى أهمية الاعتماد على المصادر البديلة للطاقة. فيحتاج المتعلم من خمس إلى سبع ساعات دراسية في كل أسبوع لإتمام المقرر بنجاح.

2- Introduction to Genetics and Evolution

في خلال 11 أسبوعًا، وبمعدل دراسي يتراوح بين خمس إلى ست ساعات في كل أسبوع، تبدأ من 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، يستطيع المهتمون بالعلوم البيولوجية، وخاصة علم الوراثة والتطور، الالتحاق بهذا المقرر الذي يُقدم من جامعة دوك على موقع كورسيرا.

3- Understanding Plants – Part I: What a Plant Knows

سيُقدم في هذا المساق المُقدَّم من جامعة تل أبيب، إذ يبدأ المساق على موقع كورسيرا في الخامس من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية، بمعدل يتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات أسبوعيًا. ويتناول العديد من المعلومات العلمية حول النبات.

4- Origins – Formation of the Universe, Solar System, Earth and Life

يُقدم هذا المحتوى من جامعة كوبنهاجن عبر منصة كورسيرا، حيث يبدأ في 12 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة 12 أسبوعًا دراسيًا، بمعدل دراسي يبدأ بحوالي خمس ساعات ويصل إلى سبع ساعات. حيث يتناول المقرر أصل الكون، وتكوينه، وتكون النظام الشمسي، والأرض وبداية الحياة.

5- From the Big Bang to Dark Energy

يُقدم هذا الكورس من جامعة طوكيو، باللغة الإنجليزية عبر موقع كورسيرا. حيث يتناول فهم الكون منذ ولادته إلى الانفجار العظيم، والتعرف على ميلاد العناصر المختلفة، والمادة المظلمة ومكافحتها، وكيف لعبت دورًا هامًا في تكوين النجوم والمجرات. بالإضافة إلى تناول بعض الجوانب الأكثر غموضًا من الكون. ويبدأ هذا الكورس في 12 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، مستمرًا لمدة أربعة أسابيع دراسية، بمعدل أربع إلى سبع ساعات أسبوعيًا.

الطب والصحة

كورسات

1- Healthy Ageing in 6 Steps. Let your environment do the work

يُقدم هذا المحتوى من جامعة «دلفت» للتقنية عبر منصة edx. حيث يبدأ في الأول من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية، حيث لا يتطلب إلا ثلاث ساعات فقط في كل أسبوع.

2- Well and Able – Improving the Physical Health of People with Intellectual Disability

يتناول هذا المحتوى العديد من المواضيع الهامة المتعلقة بالقضايا الصحية التي تؤثر على الإعاقة الفكرية، بدءًا من صحة الفم والأسنان وصولًا للمشاكل الجنسية. حيث يُقدم من جامعة «كوينز لاند» عبر منصة edx. يبدأ في الثاني من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويتطلب عدد ساعات دراسية لا يتجاوز الساعتين.

3- Genomic Medicine: Transforming Patient Care in Diabetes

يُقدم هذا المساق من جامعة «إكستر» عبر منصة فيوتشر-ليرن، حيث يبدأ في 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، مستمرًا لمدة أربعة أسابيع، حيث يتَطلب أسبوعيًا ما لا يزيد عن الساعتين. ويتناول الموضوعات الأساسية حول مرض السكري، ودرجاته المختلفة، وكيفية الوقاية منه.

4- Introduction to Breast Cancer

يبدأ هذا المساق 12 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، حيث يستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية. فيُقدم من جامعة يال عبر موقع كورسيرا، ويتناول مقدمة إلى سرطان الثدي بالإضافة إلى العديد من المواضيع الهامة حول سرطان الثدي، وأسبابه، وتشخيصه، وعلاجه، وكيفية الوقاية منه.

الهندسة

كورسات

1- Materials Science: 10 Things Every Engineer Should Know

من خلال هذا الكورس الذي يبدأ 5 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية، والمقدم من جامعة كاليفورنيا عبر موقع كورسيرا؛ يمكن للمهندسين ودارسي الهندسة والمهتمين بعلم هندسة المواد الالتحاق بهذا الكورس الذي يقدم أساسيات علم هندسة المواد، كما يتطرق إلى 10 أشياء يجب على كل مهندس معرفتها.

2- CA101: Communication Acoustics

يقدم هذا المحتوى من جامعة آخن للمهتمين بالهندسة وعلوم الاتصالات، عبر منصة edx. حيث يبدأ في 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة تسعة أسابيع دراسية، بمعدل دراسي يتراوح بين ست إلى ثماني ساعات دراسية في كل أسبوع.

3- Applications in Engineering Mechanics

يُقدم هذا الكورس من معهد جورجيا للتكنولوجيا، عبر موقع كورسيرا. حيث يتناول التطبيقات المختلفة والمستخدمة فى الهندسة الميكانيكية. يبدأ في 12 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة خمسة أسابيع دراسية، بمعدل خمس ساعات أسبوعيًا.

4- Introduction to Electronics

يُقدم هذا المحتوى من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر موقع كورسيرا، ويبدأ 12 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية. بمعدل دراسي يتراوح بين خمس إلى سبع ساعات. ويتناول مقدمة إلى هندسة الإلكترونيات.

الإنسانيات.. والعلوم الاجتماعية

كورسات

1- Metaliteracy: Empowering Yourself in a Connected World

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بالعلوم الإنسانية والاجتماعية من جامعة ولاية نيويورك. فيبدأ في الأول من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويتطلب من ساعتين إلى أربع ساعات دراسية في كل أسبوع.

2- English Composition I

يُقدم هذا المحتوى للمهتمين بالأدب واللغة الإنجليزية وتراكيبها من جامعة دوك. حيث يتناول تركيب اللغة من الكتابة والقواعد اللغوية. فيبدأ في 5 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على موقع كورسيرا، ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية، بمعدل يصل إلى ثماني ساعات في كل أسبوع.

3- Teach English Now! Foundational Principles

في ستة أسابيع دراسية تبدأ بيوم 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة كورسيرا، ومن جامعة ولاية أريزونا، يُقَدم هذا المحتوى للمهتمين بالعلوم الاجتماعية واللغة والثقافة. حيث ينطوي على تعلم اللغة الإنجليزية وأساسياتها.

4- Creative Writing: The Craft of Style

يبدأ هذا المساق في 5 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري على منصة كورسيرا، للمهتمين بالكتابة الإبداعية والأسلوب المتميز. حيث يستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية.

5- Country Level Economics: Macroeconomic Variables and Markets

7 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، يبدأ هذا المحتوى عبر موقع كورسيرا، للمهتمين بالاجتماعيات وعلوم الاقتصاد والأسواق، حيث يستمر لمدة أربعة أسابيع دراسية، ويُقدم من جامعة إلينواي.

التَعليم والتدريس

كورسات

1- Learning Online: Reflecting and Sharing

في 5 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ولمدة أسبوعين دراسيين، وبمعدل لا يزيد عن الساعتين؛ سيتم تناول بعض المنهجيات المختلفة للتعلم الذاتي عبر منصة فيوتشر ليرن، ومن جامعة ليد.

2- The Place of Music in 21st Century Education

لمدة خمسة أسابيع دراسية بدايةً من 12 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، للمهتمين بالموسيقى وتدريسها يمكنهم الالتحاق بهذا المحتوى المُقدم من جامعة سيدني عبر موقع كورسيرا.

الفن والموسيقي

كورسات

1- Fundamentals of Audio and Music Engineering: Part 1 Musical Sound & Electronics

يبدأ هذا المحتوى في 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة ستة أسابيع دراسية، حيث يُقدم للمهتمين بالموسيقى والفن والصوتيات. فيتطلب من أربع إلى خمس ساعات دراسية في كل أسبوع.

2- The Music of the Beatles

لعشاق الموسيقى والمهتمين بها، يمكنكم الالتحاق بهذا المحتوى الذي يبدأ على منصة كورسيرا في 5 ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، ويستمر لمدة سبعة أسابيع دراسية، ويتطلب من ساعتين إلى أربع ساعات دراسية في كل أسبوع.

3- Songwriting: Writing the Lyrics

أما هذا المحتوى فيُقدم من جامعة بريكلي عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 12 من ديسمبر (كانون الأوَّل) الجاري، مستمرًا لمدة ستة أسابيع دراسية. بمعدل دراسي يتراوح بين ست إلى ثماني ساعات في كل أسبوع.

اخترنا لكم باقة من أفضل وأهمّ الكورسات والدورات التدريبية، ويمكنكم الاطلاع على المساقات المُقدمة خلال هذا الشهر كافةً، بالضغط هنا

تعليقات الفيسبوك