محمد حسني التيتي
محمد حسني التيتي

2,518

“حُلم بلا خطة هو مجرد أمنية خيالية”

إن أفضل شيء يمكنك القيام به من أجل أموالك هو أن تضع خطة. التفكير في ما هي أهدافك المالية ووضع خطة للوصول لتلك الأهداف هو أمر هام وضروري وبسيط للغاية ومع ذلك فهو الشيء الوحيد الذي يغفل عنه كثير من الناس عندما يتعلق الأمر بأموالهم. ولذلك إليك عزيزي 5 نصائح هامة من أجل تخطيط مالي أفضل في 2016 اغتنمها وطبقها الآن.

(1) تحديد أهدافك المالية بوضوح

“عندما تفشل في التخطيط فأنت تخطط للفشل” وبدون أن تضع أهدافا مالية واضحة فخطتك المالية ستظل مجرد حلم لا فائدة منه. من أجل أن تضع أهدافك المالية لعام 2016 ابدأ بالتفكير فيما بعد 2016 ماذا تريد أن تفعل وما هي طموحاتك التي ترغب في تحقيقها خلال الأعوام المقبلة، وضع أهدافك لتبدأ في جعل الأحلام حقيقة. سواء تريد أن تشتري منزلا أو سيارة جديدة أو حتى تخطط للزواج ابدأ الآن في وضع تقديرات المال الذي تحتاجه لتعرف مقدار ما يجب أن تدخره ولتضع مراحل على مدار الخطة لتعرف كم حققت من الهدف.

(2) إعداد الميزانية الخاصة بك

إعداد الميزانية هو واحد من أهم الأركان لوضع خطة مالية ناجحة. ومع ذلك فأكثر من ثلثي الناس لا يقومون بإعدادها. ولكي تقوم بإعداد ميزانية صحيحة وناجحة ابدأ بكتابة دخلك الشهري الثابت ومصاريفك الشهرية الثابتة مثل الإيجار والتأمين ومصاريف الأكل والكهرباء والمواصلات وحدد كم تنفق في كل منهم لتعرف أين توجد المصاريف الزائدة.

(3) اقضِ على الديون الصغيرة أولا

ابدأ بوضع خطة لتسدد ديونك الصغيرة أولا. حدد كل منها واعرف كم المبلغ المطلوب، وضع وقتا قريبا للسداد وابدأ بالقضاء عليها واحدة تلو الأخرى لتمسحها من قائمتك تماما. وضع هدفا واضحا أن تتخلص منها ليتبقى لديك مالٌ تدخره من أجل تحقيق الأهداف المالية التي وضعتها في الخطوة الأولى وتضع في حسبانك موازنة مصاريفك الشهرية. وبعد الديون الصغيرة ابدأ بالتخلص من الديون ذات معدل الفائدة المرتفع، لتحتفظ بالمال الذي ستدفعه كفائدة على الدين. وعندما تبدأ بالتخلص من تلك الديون وتزيد السيولة المالية في يديك لا تزيد إنفاقك.

(4) جهز صندوق أموال للطوارئ

واحد من أكبر عوامل نجاح خطتك المالية هو أن تضع في حسبانك مساحة للطوارئ. أنت تحتاج لأموال تكفي نفقاتك لمدة 3-6 شهور فأنت لا تدري ما هي الطوارئ التي تنتظرك هذا العام. إذا لم تستطع فتح حساب مخصوص للطوارئ فابدأ بوضع إناء في المطبخ أو غرفة النوم تضع به فكة النقود المتبقية في نهاية كل يوم، هذا المال المتراكم ستحتاجه يوما ما لإصلاح شيء أو في أي حالة طارئة.

(5) ادخر المال من أجل التقاعد حتى لو كان الامر بعيدا!

قد يبدو الأمر بسيطا وغير مهم لك الآن ولكن لتحصل على تقاعد مالي رائع بدون مشاكل، عليك بالبدء في تجهيز حساب مدخرات مالية من أجل تقاعدك من الآن. ولا تقلق فمهما كان المبلغ الشهري الذي تدخره في حساب التقاعد، فسيكون مساعدا كبيرا لك حتى لا تعتمد بشكل كبير على الضمان الاجتماعي الخاص بك عندما تكبر في السن. ضعه في حسابك وفي خطتك المالية من الآن.

وفي النهاية, إجمالا:

  • اقضِ على ديونك الصغيرة والديون ذات الفوائد العالية حتى لا تعوق ميزانيتك.
  • حدد أهدافك المالية لهذا العام بشكل واضح وسليم.
  • لا تنسَ أن تجهز نفسك للطوارئ بادخار الفكة يوميا في صندوق في غرفتك.
  • ولا تقلل من أهمية ادخار مبلغ ولو بسيط من أجل خطة تقاعدك.

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك