2,332

رصد تقرير نشره موقع «بلومبرج» التبعات التي سيخلفها اندماج اثنين من أكبر صناديق الاستثمار السيادية في إمارة أبي ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهما شركتا «شركة الاستثمارات البترولية الدولية» (أيبيك) وشركة «مبادلة للتنمية».

وقال التقرير إن أبو ظبي، وهي موطن لـ6% من احتياطي النفط في العالم، تخطط لدمج اثنين من أكبر صناديق الاستثمار السيادية لتشكيل تجمع للأصول أكثر من ضعف حجم الصندوق الاحتياطي في روسيا، والذي يمتلك كذلك حصصًا تتراوح بين خطوط الأنابيب والمواد الكيميائية والرقائق الإلكترونية.

تقرير «بلومبرج» ذكر أن الجمع بين شركة «أيبيك» وشركة «مبادلة للتنمية»، سيسفر عن أصول تبلغ قيمتها نحو 125 مليار دولار وديون بنحو 42 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن الاندماج هو جزء من إستراتيجية أبو ظبي؛ أكبر الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، لخفض التكاليف وتعزيز الممتلكات بعد انخفاض أسعار النفط الخام.

كما سيخلق الاندماج قطاعًا للطاقة العالمي يضخ المزيد من النفط أكثر من ليبيا، وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وبأصول أكثر من شركة «كونوكو فيليبس»، وهي منظمة دولية في مجال الطاقة مع شركة يقع مقرها في هيوستن ولكن لها مكاتب في جميع أنحاء العالم.

وقد ركزت «أيبيك» على تكرير وتوزيع الطاقة، في حين تشمل ممتلكات شركة «مبادلة للتنمية» إنتاج الطاقة وتصنيع أجزاء الطائرات.

تقرير «بلومبرج» رصد بعضًا من الشركات المملوكة من قبل شركتي «أيبيك» وشركة «مبادلة للتنمية»:

استثمارات «مبادلة للتنمية»

Strata  للتصنيع

يتواجد مصنع قطع غيار الطائرات في العين ويشمل بين عملائه إيرباص وبوينج.

مبادلة للبترول

تستكشف وتنتج الشركة النفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط وجنوب شرق آسيا، بما في ذلك تايلاند.

Globalfoundries Inc

تمتلك «مبادلة للتنمية» بالكامل المصنع الذي يقع في كاليفورنيا ويتولى إنتاج أشباه الموصلات مثل المعالجات.

الإمارات العالمية للألومنيوم

تعود ملكية شركة الإمارات العالمية للألومنيوم على حد سواء لشركة «مبادلة للتنمية» ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وهي من بين أكبر خمسة منتجين للألومنيوم في العالم، وفقًا لموقعها على شبكة الإنترنت.

شركة الإمارات للصناعات الدفاعية

شكلت من خلال انضمام أصول قطاع الدفاع لدى «مبادلة للتنمية» مع شركة «توازن القابضة» و«مجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات»، وتشارك المجموعة في صنع المنتجات العسكرية بدءًا من المسدسات إلى العربات المدرعة والطائرات بدون طيار.

Masdar

تخدم Masdar كذراع لحكومة أبو ظبي لتطوير وبناء القدرات المتجددة. كما تستثمر الشركة في الخارج، بما في ذلك مزرعة الرياح في المملكة المتحدة.

دولفين للطاقة

تسيطر «مبادلة للتنمية» على 51% من مشروع خط الأنابيب الذي يصل الغاز من قطر إلى الإمارات العربية المتحدة.

جامعة السوربون – باريس، أبو ظبي

فتحت الجامعة الفرنسية أول فرع لها خارج فرنسا في أبو ظبي في عام 2006. وكان ذلك جزءًا من حملة أبو ظبي لجلب أسماء مشهورة عالميًا في مجالات الثقافة والتعليم.

كليفلاند كلينك أبوظبي

افتتح المستشفى ذو الـ364 سريرًا في عام 2015 كجزء من جهود أبي ظبي لتقديم خدمات الرعاية الصحية الراقية، وللحد من عدد المرضى الذين يسعون للعلاج في الخارج. يتم تشغيل المستشفى من قبل كليفلاند كلينيك ومقرها أوهايو بأمريكا.

مجموعة كارلايل

تقول «مبادلة للتنمية» إنها أسهم طويلة الأمد في شركة لإدارة الأصول البديلة في واشنطن.

استثمارات «شركة الاستثمارات البترولية الدولية»

شركة آبار للاستثمار

بالإضافة إلى حصتها في فيرجن غالاكتيك، للشركة التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها، استثمارات في العقارات والطاقة والخدمات المصرفية.

بورياليس

تملك شركة «أيبيك» حصة تبلغ 64% في شركة بورياليس للبتروكيماويات ومقرها فيينا، التي تتولى تصنيع البوليولات المستخدمة لإنتاج البلاستيك لمصدات السيارات والتعبئة والتغليف. بقية الشركة تحتفظ بها شركة النفط النمساوية OMV AG.

شركة دي بتروليوس الإسبانية (CEPSA)

منذ عام 2011، امتلكت شركة «أيبيك» الشركة المملوكة بالكامل لشركة الطاقة الإسبانية، التي تنشط في مجال التنقيب عن النفط والإنتاج والتكرير والنقل وبيع المشتقات النفطية الخام والبتروكيماويات.

كوزمو أويل

امتلكت شركة «أيبيك» حصة بلغت 20.8% في قطاع تكرير وتسويق الشركة اليابانية.

OMV

تمتلك شركة «أيبيك» حصة تبلغ 24.9% في شركة النفط والغاز ومقرها فيينا، وهي أكبر شركة نفط في وسط أوروبا.

سوميد

هذا المقال مترجمٌ عن المصدر الموضَّح أعلاه؛ والعهدة في المعلومات والآراء الواردة فيه على المصدر لا على «ساسة بوست».

تعليقات الفيسبوك