تتميز شعوب العالم بأن لكل منها ثقافة معينة، وتنعكس هذه الثقافة على أزيائها، ورغم انتشار عصر العولمة لكن هناك شعوب لا تزال تتذكر زيها التقليدي ولو كان ذلك في المناسبات، خصوصًا المرأة.

 ١- الزي اليمني

يتميز بتنوعه ويعكس بالنسبة للمرأة الطابع المحافظ الذي يستدعي تغطية الرأس، وهو مليء بالإكسسوارات الفضية والذهبية، وأبرزها الثوب ذو الحزام الحضرمي والذي يتم ارتداؤه في المناسبات.

1 (1)

٢- ساقي الماء في المغرب

هو زي يرتديه سقاة الماء في الأسواق الشعبية، وهو زي احتفالي معه قبعة ملونة تقي من أشعة الشمس، ومهنة ساقي الماء أو الكراب هي مهنة مغربية على وشك الانقراض.

2

٣- القبعات التونسية

وهي تلك القبعات الحمراء التي تُعتبر رمزًا للباس التقليدي في تونس، وأصبحت متداولة حاليًا في أوساط الشباب خصوصًا الفتيات، وقام الكثير من الفنانين التونسيين بالترويج لها مثل المطربة لطيفة.

3

٤- الزي المكسيكي التقليدي

وأشهر ما فيه هو القبعة الكبيرة الشهيرة المعروفة باسم السومبريرو، وهي أحد أبرز رموز المكسيك الوطنية، ويرتدي المطربون الشعبيون هذه القبعة فوق ثوب بدون أكمام فوق لباسهم العصري.

4

٥- الزي الروسي

يسمى الزي الروسي الشعبي بـ(السارافان)، وهو أحد أهم الأزياء التقليدية في العالم، وهو كثير التنوع بسبب تعدد أصول الشعوب الروسية، ويتميز بألوانه الزاهية وقبعة الرأس المسماة (كاكوثنيك).

5

٦- الأزياء الإفريقية

تتميز بألوانها الفاقعة، وتتلائم مع الظروف المناخية الحارة للقارة السمراء، وتطور الزي الإفريقي من الأثواب الفضفاضة إلى الفساتين الضيقة، كما يظهر بالصورة.

6

٧- القفطان المغربي

هو جزء من ثقافة الشمال الإفريقي عمومًا، بالنسبة للمرأة هو رداء أساسي لا تستغني عنه وترتديه في المناسبات والأفراح، والصورة تظهر القفطان الجزائري.

7

٨- الزي الفلكلوري اللبناني

الأزياء التقليدية في لبنان اندثرت تمامًا وتحولت إلى جزء من الفلكلور الشعبي، ويتم ارتداؤها غالبًا في رقصات الدبكة اللبنانية الشهيرة، وتعكس ثقافة الحقول والجبال اللبنانية المميزة.

8

٩- زي غواتيمالا

يتميز بالألوان المتعددة مثل أغلب أزياء أمريكا الجنوبية؛ حيث ترتدي النساء الفساتين الفضفاضة الطويلة، ويظهر بوضوح أثناء الكرنفالات والمهرجانات الشعبية.

9

١٠- الزي البافاري الألماني

طبقًا لإقليم بافاريا الألماني، ويتميز بالأناقة والتناسق كونه أحد الأزياء الأوروبية العريقة، ويُشاهد بوضوح في مهرجان أكتوبر بمدينة ميونيخ عاصمة الإقليم، ويغلب عليه اللونين الأخضر والبني.

10

١١- الزي الهندي

لعبت السينما الهندية دورًا مهمًّا في التعريف به والترويج له، وأكثر هذه الأزياء شهرة هو الساري، وهو زي غالي الثمن على كثير من الأسر الهندية الفقيرة، ويتميز بتعدد الألوان وتناسقها.

11

١٢- الزي الياباني

وأشهره هو زي الكيمونو الذي ترتديه النساء، وهو زي تقليدي ياباني عبارة عن ثوب طويل على شكل حرف (T) له أكمام عريضة، ولا يزال يُستخدم حتى الآن.

12

١٣- الزي الفلسطيني

وأبرزه هو الأثواب الفلسطينية الشعبية والتي تتميز بكثرة التطريز، ولكل منطقة في فلسطين تطريز مميز لها يعبر عن المنطقة المنتمي إليها، فثوب الساحل يختلف عن ثوب الجبل.

13

١٤- الزي الإسباني

وهو زي تاريخي في أسبانيا، يتميز بالزركشة العالية والألوان التي تميل للأحمر، يُشاهد بوضوح خلال رقصات الفلامنكو الإسبانية.

14

١٥- الزي الأفغاني

وهو زي تقليدي كانت ترتديه النساء منذ عقود ولا يزال يوجد في بعض المناطق، يتميز باللون الواحد ويكون فضفاضًا، ويتم ارتداء البرقع فوقه والذي يخفي وجه المرأة تمامًا.

15

عرض التعليقات
تحميل المزيد