تخرج من بيتك مرتديًا زيك الذي سيسهل عليك الجري حال وقوع اشتباكات، حاملاً لافتة تعبر بها عن مطالبك، ومجهزًا هتافاتك التي ستنادي بها، يبدو أن هناك غيرك قد رأوا ذلك تقليديًّا بعض الشيء، وأن الابتكار قد يكون الطريق لتحقيق هدف إيصال الرسالة أكثر.

1)   المواجهة بالآلات الموسيقية

احمل آلتك الموسيقية واخرج بها للاعترض، هكذا فكر بعض المستخدمين لهذه الطريقة، مغيرين من الرؤية الكلاسيكية للموسيقى بأن استخدامها الهدوء والاستمتاع والاسترخاء، دافعين بمعنى “الموسيقى ثورة”.

 1

 2

2)   التظاهر على شكل آفاتار

ربما تصوير جيمس كاميرون للعقلية الاستعمارية بغاية الرمزية في فيلمه آفاتار هو ما دفع بعض الفلسطينيين لاستخدام طريقة التشبه بالآفاتار اعتراضًا على الجدار العازل.

 3

3)   إلقاء أكياس الدم

من 50 ألف متبرع تايلندي تم تجميع 300 لتر من الدم البشري، استخدمه المتظاهرون في إلقائه على أحد مقرات الشرطة التايلندية في بانكوك مطالبين بعزل رئيس الوزراء السابق.

4

4)   لنجعلهم يرون أنفسهم في المرايا

كيف هم شرسون في تعبيرات وجهم التي يصدرونها لنا؟ هل يقصدون ذلك؟ قد يضحكون إذا ما فهموا مبالغتهم في تصدير تلك الوجوه لنا؟ .. على الأغلب تلك هي الأسئلة التي دارت في عقل تلك السيدة في العاصمة الأوكرانية كييف.

 5

5)   إذا ما كان الاعتراض على غلاء أسعار الحليب فخذ معك بقرة

هكذا واجه متظاهرو بروكسل الشرطة، محتجين على رفع أسعار الحليب، ليس فقط بأخذ البقرة بل بجعلها تصوب لبنها نحو قوات الشرطة.

 6

6)   حفلة زار قد تؤدي لرحيله

إن كانت المظاهرات غير ناجحة في حمله علي الرحيل، وإن كان الاعتصام غير مؤثر، فقد تفيد حفلة زار، يبدو أن هذا كان آخر ما اهتدى له متظاهرو ميدان التحرير أثناء الثمانية عشر يومًا الأولى في الثورة. مرددين في حفلة زارهم “انصرف .. انصرف .. انصرف”.

7

https://www.youtube.com/watch?v=Z-klpbV0zPo

7)   الآباء ليسوا تابوهًا يُحترم بل للحياة

بمثل هذا عبر الآباء البريطانيين عن غضبهم من قوانين حضانة الأبناء بعد الانفصال؛ حيث وقفوا في 2003 فوق مبنى المحكمة مرتدين ملابس الأبطال الخارقين تعبيرًا عن دورهم في الحياة ولافتين النظر لقضيتهم.

 8

8)   دفاعًا عن الحيتان والنمور

هو دفاع عن حقوق الحيوان عامة، وهذا ليس العجيب، العجيب هو طريقة التعبير عنه، فبينما قررت بعض من الفتيات تخطيط جلودهن كالنمور وحبس أنفسهن في اقفاص لتوصيل رسالة احترام الحيوانات، قررت أخري تعليق نفسها بخطاطيف تضامنًا مع القتل والصيد الجائر للحيتان.

  10

9)   حذاء منتظر الزيدي

نعم تفادى الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش تلك الضربة، إلا أنه يبقى أشهر حذاء في العالم، ووسيلة الاعتراض التي تحدث عنها الكثيرون، منهم بوش نفسه بعد ذلك قائلاً “هذا أغرب شيء أتعرضُ له”.

 11

10)  أسلحة القرون الوسطى

قد لا يمكننا وصف تلك الطريقة بالسلمية، ولكن هذا ما وصل له الأوكرانيون في تظاهراتهم الاحتجاجية والاعتراضية على حكومتهم، وذلك بسلاح من أسلحة القرون الوسطى هو المنجنيق.

 12

عرض التعليقات
تحميل المزيد