انطلقت يوم الأربعاء فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” والذي ينظمه الحرس الوطني السعودي تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز بالسعودية.

1 (1)

جدل كبير

ويدور جدل كبير في الآونة الأخيرة حول أعضاء جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتزامن مع إقامة مهرجان الجنادرية لهذا العام في نسخته التاسعة والعشرين، فقد تطاول أناس محتسبون من خارج الهيئة الشرعية الرسمية على أعضاء هيئة الأمر بالمعروف لأنهم لم يتوافقوا مع اتجاهاتهم، ولم يعجبهم ما تقوم به الهيئة من عمل لضبط الجموع البشرية بالطريقة المناسبة، وتراها مقصرة فيها، وهذا الأمر جعل عددًا من المحتسبين خارج الهيئة يقومون بزيارة المهرجانات السابقة والاعتراض القوي على بعض ما يحدث فيها، خصوصًا في نواحي الموسيقى والاختلاط.

2

هجوم صريح

وقد وجه الأمير خالد بن طلال في تغريدة له مؤخرًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هجومًا صريحًا تجاه رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، مطالبًا إياه بالكشف عما سيقدمه من “قرابين” تخالف الشريعة من أجل إرضاء مسئولي مهرجان الجنادرية هذا العام.

3

سخرية الشباب

على الجانب الآخر فقد أبدى شباب ومثقفون سخطهم على بعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والمحتسبين الآخرين بسبب أدائهم “المبالغ” فيه، وقد وصف بعض الشباب أعمال هؤلاء في المهرجانات بالـ”نكد” الحاضر على الدوام؛ حيث يشعرون أنه بسبب هذه الأعمال كما لو أن هذه المهرجانات هي موسم للمعاصي والذنوب، وأن وجود المحتسبين هو واجب لتغيير البقع التي تقف عليها الجموع البشرية العاصية، على حد وصف بعض الشباب.

ولقيت بعض محاولات الاحتساب هذا العام سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا بعد قيام مجموعة من الأشخاص بالمطالبة بإبعاد أحد المشاركين في جناح دولة الإمارات بحجة أنه “وسيم” ويثير الفتنة في صدور النساء.

وصل الأمر أن وصف الكاتب السعودي هاني الظاهري هؤلاء المحتسبين بأنهم “دواعش” أفسدوا حياة المواطنين بتطرفهم وانتهاكهم خصوصية الناس وحرياتهم في الأماكن العامة وتشويه سمعة المهرجانات والفعاليات السياحية باسم الدين.

4

العام الماضي

ولا تزال بعض ذكريات العام الماضي عالقة في الأذهان، فقد شهد مهرجان الجنادرية في ذلك العام تدخل أحد الأعضاء الإداريين من هيئة الأمر بالمعروف، بعدما شهد جناح دولة الإمارات مشاركة الفنانة أريام بتحية الجمهور بـ”شلة” من الفلكلور الإماراتي لم تتجاوز العشرين ثانية، وقد أثار التصرف غير اللائق من قبل عضو الهيئة غضب الجمهور المشارك، فتدخل رجال الحرس الوطني وقاموا بإبعاده خشية تطور الأمور.

5

هذا العام

وقد طالب نائب رئيس اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية، عبد المحسن التويجري، من يحرّمون الحضور إلى الجنادرية أن “يراجعوا أنفسهم”، وذلك خلال مؤتمر صحفي قبل أيام من جنادرية هذا العام، والتي تشهد مشاركة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحدود ٢٠٠ شخص بهدف المساعدة في راحة الأسر الزائرة، كما خصص المهرجان مكاتب لاستقبال المحتسبين من غير أعضاء الهيئة لأخذ ملاحظاتهم؛ حيث أعلنت اللجنة المنظمة منع الاحتساب بدون إذن مسبق.

6

عن المهرجان

وجدير بالذكر أن الجنادرية هي فكرة الملك عبد الله منذ أن كان وليًّا للعهد، والتي تحولت لواقع منذ عام ١٩٨٥م، بهدف الحفاظ على المعالم التراثية عبر تنظيم احتفالية ثقافية كبرى يشارك فيها المثقفون والمفكرون العرب.

ومن أهم فقرات المهرجان سباق الهجن وهو الأكبر بالمنطقة، والحفل الخطابي، والأوبريت الغنائي السنوي، والعرضة السعودية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد