هيدر

استقبل نشطاء كويتيون شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بالوسم (هاشتاغ) #لا_مرحبا_بمفتي_الدم على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، بعد زيارته للكويت مع وزير الأوقاف المصري محمد مختار، ومفتي مصر شوقي إبراهيم علام، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ولم يشفع للطيب موقف الحكومة الكويتية المؤيدة للانقلاب العسكري أمام سيل الاحتجاجات على زيارته، والتي وصفتها الصحف المصرية المؤيدة للانقلاب العسكري بـ “الحملة الإخوانية ضد شيخ الأزهر”.

1

2

3

ومن المفترض أن تشمل الزيارة توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الأوقاف المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية، فيما سيقوم جمعة بدعوة وزير الأوقاف الكويتي للمشاركة في مؤتمر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية المصرية بالقاهرة، الذي يُعقد الشهر المقبل حول مواجهة الفكر التكفيري.

وفي إطار حملة الاحتجاج على زيارة الطيب للكويت؛ كتب نبيل العوضي، الداعية الكويتي، في حسابه الشخصي على تويتر: “أحمد الطيب الذي تستقبله الدولة عندنا يسخر من حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم!”، مشيرًا إلى مقطع فيديو لأحمد الطيب يسخر من حديث للرسول.

4

مقطع الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=AFRpO4EPz0g&feature=youtu.be

وكتب محمد المختار الشنقيطي، أستاذ تاريخ الأديان بكلية قطر للدراسات الإسلامية: “تحية لأحرار الكويت الذين استقبلوا شيخ الانقلاب المتملق أحمد الطيب بجملة “لا مرحبًا بمفتي الدم”، وأضاف: “هنيئًا للظالمين بالمتملقين، فالطيور على أشكالها تقع”.

5

أما النائب السابق، أسامة شاهين، فقد كتب في حسابه الشخصي على تويتر: “‘لا مرحبًا بمفتي الدم.. عضو لجنة سياسات حزب المخلوع.. إذا كان الساكت عن الحق شيطان.. فما بالك بمن تكلم بالباطل؟”.

6

وكتب حامد العلي: “فلا أنت أهلاً ولا مرحبًا.. ولا نشرُفنَّ إذا ما أتيت.. لوّثَ كفَّك لون الدما.. وجئت تلطّخ أهل الكويت”.

7

وشملت الحملة تبادلاً واسعًا لعدد من الصور الساخرة لأحمد الطيب ومواقفه المتناقضة، ووصفه بأنه من “علماء السلطة”.

8 9 10 11

كما هاجم نشطاء من استقبل وصافح من وصفوه بـ “مفتي الدم”، وقال البعض إن “من مصلحة الكويت بل الخليج عدم استضافة شيخ الأزهر أحمد الطيب.. لأنه يشرّع الانقلابات على أنظمة الحكم”.

12 14 15 16

عرض التعليقات
تحميل المزيد