3 أشهر تقريبًا مرت منذ بداية الاحتجاجات في أوكرانيا على خلفية رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيش توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي مما أثار حفيظة المواطنين الأوكرانيين الذي يرغبون أن تنضم بلادهم للاتحاد الأوروبي.

وسادت الأسابيع الماضية حالة من الجدل في ظل تأرجح سياسة الحكومة بين تقديم التنازلات أحيانًا – التي كان آخرها إبداء الرئيس استعداده أن تشكيل الحكومة من قبل المعارضة – والتهديد باستخدام القوة أحيانًا أخرى، وهو ما لم يُرضِ طموح المتظاهرين الذين يطالبون بتنحي الرئيس فيكتور يانكوفيتش أو العودة لدستور 2004 الذي يُعطي صلاحيات أوسع للحكومة.

الثلاثاء 18 فبراير.. 9م

توقعات بليلة دموية في أوكرانيا، والمتظاهرون يبدؤون باستخدام العنف في مواجهة الشرطة الذي وصل إلى حد استخدام الذخيرة الحية التي استولوا عليها بعد اقتحام أحد المستودعات الحكومية، بينما تتجه الحكومة لفض اعتصام المتظاهرين في ساحة الاستقلال.

في البداية، استخدم المتظاهرون قنابل المولوتوف في وجه الشرطة، والشرطة ردت باستخدام الرصاص المطاطي، مما أسقط 14 قتيلاً منهم 6 من رجال الشرطة.

بدورها أبدت كاثرين آشتون – مفوضة الاتحاد الأوروبي – قلقها وطالبت الحكومة بمعالجة الأسباب الجذرية للمشاكل.

1

9:40 مساء.

 وصل المعارض الأوكراني البارز فيتالي كليتشيكو إلى مكتب الرئيس فيكتور يانكوفيتش، وجاء وصول كليتشيكو إلى مكتب الرئيس من أجل التباحث بعد تقدم  قوات مكافحة الشغب لساحة ميدان الاستقلال، وفي هذه اللحظة يوجد سيارتان مدرعتان في قلب الميدان و14 قتيلاً حصيلة المواجهات.

 كليتشيكو بصحبة الرئيس يانكوفيتش

كليتشيكو بصحبة الرئيس يانكوفيتش

10:40 مساء

ارتفاع حصيلة القتلى إلى 18 منهم 7 من رجال الشرطة إضافة إلى مئات المصابين بإصابات خطيرة، وبيان لقوات الشرطة يعلن عن القتلى وعدد كبير من الإصابات فى رجال الشرطة جراء استخدام المتظاهرين لطلقات نارية..

إصابات بين المتظاهرين "نيويورك تايمز"

إصابات بين المتظاهرين “نيويورك تايمز”

11:20 مساء.

بيان لوزارة الصحة في أوكرانيا يعلن عن 221 حالة إصابة تتلقى العلاج، وتم نقل 114 منها إلى مستشفيات كييف، وحصيلة القتلى لا زالت متوقفة عند 18 حالة.

 متظاهر يشتبه في أنه فارق الحياة "نيويورك تايمز"

متظاهر يشتبه في أنه فارق الحياة “نيويورك تايمز”

11:25 مساء

نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يتصل بالرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش، ويعرب عن قلقه من تطورات الأوضاع ويطالب يانكوفيتش بوقف تقدم قوات الشرطة ومطالبتهم بضبط النفس، ويحثه على إجراء حوار عاجل مع المعارضة حول مطالب الإصلاح السياسي.

المتحدث باسم البيت الأبيض يحمّل الحكومة الأوكرانية المسئولية العظيمة تجاه ما حدث، كما يعلن تقدير الولايات المتحدة للحراك السلمي للشعب الأوكراني.

وزير خارجية السويد، كارل بيلدت، يوبخ الحكومة الأوكرانية في تغريدة عبر حسابه على تويتر جاء فيها: “الاتحاد الأوروبي لن يتردد في اتخاذ تدابير لحماية الأشخاص المتعرضين للقمع والعنف في أوكرانيا”.

طبقًا للصحفي الأوكراني ماكسيم أوريستاف فإن القيادي المعارض ألكسندر تورشينوف قد أصيب بطلق ناري.

5 6

11:45 مساء.

الملياردير وقطب الصلب الأوكراني، فيكتور بينشوك، يصدر تصريحًا يدعو فيه جميع الأحزاب السياسية إلى الحوار بحثًا عن حل سلمي قائلاً: “يجب أن يجلس الجميع للحوار فورًا”.

كارل بيلدت، وزير خارجية السويد، يغرد من جديد: “الشخص الوحيد القادر على إيقاف ما يحدث في أوكرانيا الآن هو الرئيس فيكتور يانكوفيتش، تردده وعنفه هما المسئولان عما يحدث الآن”.

7

الأربعاء 19 نوفمبر.. 12 صباحًا.

حرائق في شوارع كييف نتيجة اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، والحرائق تشتعل في خيام المعتصمين في ميدان الاستقلال أثناء محاولة الشرطة إجلاءهم عن الميدان.

8

9

المصدر AFB

12:30 صباحًا.

طبقًا لبيانات الشرطة والحكومة فإن محتجين أوكرانيين شرعوا في احتلال مبانٍ حكومية في المدن الغربية، والإعلام الأوكراني يذيع أنباء عن احتلال متظاهرين لمبانٍ حكومية في لفيف وإيفانو وفرانكفيسك.

المتظاهرون يعلنون عن اقتحام مبنى المدعى العام في تيرنوبل والقيام  بحرق أوراق لقضايا تخص رموز معارضة كما كتب ذلك نشطاء أوكرانيون عبر حساباتهم الشخصية على تويتر.

 اقتحام مقر الحزب الحاكم في كييف "نيويورك تايمز"

اقتحام مقر الحزب الحاكم في كييف “نيويورك تايمز”

 اقتحام مركز الشرطة في لفيف "نيويورك تايمز"

اقتحام مركز الشرطة في لفيف “نيويورك تايمز”

في هذا التوقيت نشرت وكالة رويترز صورًا لإطلاق نار من قبل متظاهرين.

 "رويترز"

“رويترز”

1 صباحًا.

المُعارض فيتالي كليتشيكو يعلن انتهاء مباحثاته مع الرئيس يانكوفيتش دون الوصول لنتيجة تذكر، بعد أن طلب منه الرئيس إخلاء غير مشروط لساحة الاستقلال من قبل المتظاهرين، كما أعلن أنه لا يعلم إذا كانت المفاوضات مع غيره من المعارضين قد أتت ثمارها أم لا.

عدد كبير من القتلى والجرحى في مبنى كاتدرائية ميخائيل، وأجراس الكاتدرائية تدق من أجل استدعاء أهالي كييف لنجدة المتظاهرين.

 كاتدرائية ميخائيل في الصباح

كاتدرائية ميخائيل في الصباح

2 صباحًا

طبقًا لمحرر جريدة كييف بوست – باللغة الإنجليزية – فإن عددًا من المتظاهرين اضطروا للقفز من الأدوار العليا لمبنى الاتحاد التجاري بعد اشتعال النيران فيه؛ حيث تلقاهم زملاؤهم باستخدام الخيام.

الولايات المتحدة الأمريكية تحذر رعاياها من تفاقم الوضع في أوكرنيا الذي صار غير متوقع وسريع التطور وفقًا لتصريحات الناطق الرسمي، والذي أضاف أن مجموعات مجهولة قاموا باختطاف عدد من الصحفيين في كييف.

مبنى الاتحاد التجاري بعد إطفاء النيران

مبنى الاتحاد التجاري بعد إطفاء النيران

3.30 صباحًا

وزير الخارجية الألماني فرانك فولتر ستانماير يهاتف نظيره الأوكراني ليحذره من مغبة استمرار العنف ويعلن صدمته من العدد الكبير للضحايا، ويحذر من أن أية قرارات تصب في استمرار العنف سوف تواجه بعقوبات من دول الاتحاد الأوروبي.

حركة “نحن أوربيون” الأوكرانية توجه نداء للاعبين الأوكرانيين الذين يخوضون منافسات سوتشي أن يتوقفوا فورًا عن المنافسة من أجل إظهار دعمهم للمتظاهرين.

ارتفاع حصيلة القتلى إلى 28 والشرطة تسيطر على نصف ساحة الاستقلال بينما تشتعل النيران في النصف الآخر.

 قوات الشرطة في ساحة الاستقلال "وكالة الأنباء الفرنسية"

قوات الشرطة في ساحة الاستقلال “وكالة الأنباء الفرنسية”

 نيويورك تايمز

المصدر : نيويورك تايمز

4 صباحًا

الرئيس الأوكراني يحمّل المعارضة مسئولية تفاقم الأوضاع، ويحث المعارضين المعتدلين على إبعاد أنفسهم من المتطرفين، كما قدم تعازيه لأهالي الضحايا رغم أن التعازي لا يمكن أن تعوضهم عن أحباب فقدوهم،  على حد قوله.

كما اتهم يانكوفيتش بعض قيادات المعارضة بتخطي الحدود الحمراء بعد طلبهم من المتظاهرين أن يحملوا السلاح في التظاهرات، وأضاف قائلاً: “هؤلاء مجرمون لا بد أن يقدموا إلى العدالة”.

الرئيس الأوكراني

الرئيس الأوكراني

5 صباحًا

صورة درامية نشرها مراسل البي بي سي لكييف في الصباح مصحوبة بتعليق يقول: “هذه كييف كما تبدو من نافذة الفندق”.

18

 المصدر بي بي سي

7 صباحًا

وزارة الصحة الأوكرانية تعلن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 25 منهم 9 من رجال الشرطة، و241 مصابًا منهم 79 رجل شرطة و5 صحفيين.

19

 المصدر بي بي سي

20

المصدر نيويورك تايمز

8 صباحًا

تدفق المتظاهرين إلى ساحات الميدان من جديد، ويرتدي كثير منهم ملابس وأقنعة واقية، مع توافر إمدادات للشرطة، أيضًا وأحد المتظاهرين يعلق: “فليأتوا بالآلاف نحن لن نفقد الأمل”.

متظاهر آخر يعلق: “سنواصل، نريد لأبنائنا أن يعيشوا فى دولة حرة وليس في مستعمرة”.

21

ملابس المتظاهرين

ملابس المتظاهرين

9 صباحًا

أوكرانيون يتظاهرون أمام السفارة الأوكرانية في لندن.

23

10 صباحًا

رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، يقول إنه سيطالب قادة الاتحاد الأوروبي بتوقيع عقوبات اقتصادية على كييف.

11 صباحًا

المعارض والملاكم السابق فيتالي كليتشيكو يصرح لصحيفة ألمانية أن الرئيس طلب حوارًا آخر مع المعارضة، وأنه على استعداد لتلبية الدعوة بشرط وقف العنف ضد المتظاهرين.

تصريح لمكتب الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند يطالب بوقف مباشر للعنف ويؤيد دعوة رئيس الوزراء البولندى لفرض عقوبات اقتصادية ويطلب من وزراء خارجية أوروبا مناقشة الأمر خلال اجتماعهم المرتقب الغد.

12 مساء

الرئيس يانكوفيش يتهم بعض معارضيه بمحاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة بمساعدة قوى خارجية، في إشارة إلى تصريحات أوروبا بعقوبات اقتصادية.

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، تقول: “إن جميع الأطراف المتورطة في العنف عليها أن تتحلى بضبط النفس”، وتؤكد على احترام حق التعبير السلمي.

وليم هيج، سكرتير الخارجية البريطاني، يؤكد على اجتماع مفاجئ غدًا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

24

2 مساء

الشرطة تفتح مضخات المياه على المتظاهرين من فوق أحد المباني التجارية.

اللجنة الأوليمبية الدولية تعلن عن تلقيها طلبًا من البعثة الأوكرانية في سوتشي بارتداء شارة سوداء حدادًا على ضحايا العنف الـ26.

25

3 مساء

رويترز تنقل عن متظاهرين سيطرتهم على مبنى الإذاعة ومكتب البريد الرئيسي في كييف ولم يتم تأكيد الخبر حتى الآن.

المتظاهرون يعلنون أن الشرطة لم تنجح في إخلاء ساحة الاستقلال.

نقلاً عن ناشطين، توقع هجوم جديد من الشرطة على المتظاهرين في الساعات الأولى من الليلة.

فيديو يوضح قذف المتظاهرين للشرطة بالحجارة وصناعتهم سواتر حجرية عبر تحطيم الأرصفة.

https://www.youtube.com/watch?v=_DW6dOP5jjc&feature=player_embedded

عرض التعليقات
تحميل المزيد