هيدر.jpg (520×325)

ربما مضى زمن الحكومات الاشتراكية، وربما أيضًا أن الرئيس الفنزويلي الحالي مادورو ليسَ بقوة ولا حنكة زعيمه السابق هوجو تشافيز، فخلال تطورات الأحداث والاحتجاجات في فنزويلا منذُ بداية الشهر الماضي وحتى الآن، يبدو أنَّ قبضة الرئيس الفنزويلي ليست كقبضةِ سابقه، ويبدو أيضًا أن شعبيته ليست جارفة كشعبية هوجو تشافيز.

1.jpg (600×450)

بدأت الاحتجاجات المعارضة في بداية الشهر الجاري بعد محاولة اغتصاب طالبة في حرم جامعة سان كريستوبال، ولكن الاحتجاجات انتقلت من المطالب المتعلقة بغياب الأمن إلى الوضع العام في البلاد، وانتشار الفساد والبطالة.

2.jpg (622×536)

الرئيس مادورو

اتهم الرئيس مادورو المعارضين له بتدبير محاولة للانقلاب عليه، ودعا مؤيديه للنزول في الشوارع لتأييده، واستجاب المؤيديون، فنشبت بين المؤيدين والمعارضين بعض الاشتباكات إلا أن نصيب الاشتباكات الأكبر كان بين قوات الأمن والمعارضين.

3

ملكة جمال فنزويلا تُنقل على دراجة بخارية بعد أن قُتِلت في الاشتباكات.

4.jpg (599×428)

5.jpg (686×515)

تعامل قوات الأمن مع المتظاهرين

تعاملت قوات الأمن بعنف مع المتظاهرين، وارتفعت نسبة القتلى اليوم إلى 10 قتلى و137 مصابًا، منهم 37 من رجال الشرطة.

6

أوريبي في صورة أرشيفية مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.

واتهم الرئيس الفنزويلي، الرئيس السابق لكولومبيا، ألفارو أوريبي، بمحاولة قيادة الانقلاب عليه من خارج فنزويلا، ويذكر أنَّ ألفارو أوريبي رجل أعمال، يتهمه مادورو بأنه منفذ سياسات الولايات المتحدة في المنطقة.

7.jpg (605×328)

جون كيري

 وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، يدين عمليات العنف في فنزويلا، ويدعو الرئيس للاستماع لصوت المعارضة، ويؤكد أن واشنطن مستاءة من العنف المستخدم تجاه المعارضين، وقلقة إزاء ملف حقوق الإنسان في فنزويلا.

8.jpg (599×337)

الرئيس مادورو، يرد على تصريحات كيري بطرد ثلاثة ديبلوماسيين من القنصلية الأمريكية بفنزويلا.

9.jpg (686×515)

جانب من المظاهرات المؤيدة للرئيس مادورو.

10.jpg (550×352)

أوباما

الرئيس أوباما ردًّا على طرد ديبلوماسيين أمريكيين من القنصلية الأمريكية بفنزويلا: “ينبغي على الحكومة الفنزويلية أن تستمع إلى المطالب المشروعة للشعب الفنزويلي، ويجب على الرئيس مادورو فتح حوار والاستماع للمعارضة”.

والرئيس مادورو يؤكد أنه يقبل تحدي الرئيس أوباما ويدعوه لبدء حوار حقيقي بين فنزويلا والولايات المتحدة، قائلاً: أقبل التحدي وسنبدأ حوارًا رفيع المستوى ونضع الحقيقة على الطاولة.

يُذكر أن العلاقات بين البلدين تشهد اضطرابًا من أيام الراحل تشافيز، وتبادل البلدان سحب سفيريهما في نهاية 2010، وطردت فنزويلا خلال السنة الماضية ثمانية ديبلوماسيين.

11.jpg (488×640)

المعارضة تحشد للنزول من جديد.

12

ليوبولدو لوبيز

الحكومة الفنزويلية تصدر مذكرة إيقاف بحق المعارض الأهم للرئيس مادورو ليوبولدو لوبيز وبعد اختبائه لمدة أسبوع سلم نفسه للحكومة بعد إلقائه خطابًا على جمهور المعارضة.

13.jpg (686×515)

لوبيز أثناء تسليمه نفسه لقوات الأمن.

14

إنريكي كابريليس

يأتي هذا بينما انضم المعارض الأهم والمنافس الرئاسي السابق لمادورو، إنريكي كابريليس، للاحتجاجات، إلا أنه عقّب على تأييده للاحتجاجات قائلاً: الظروف لم تجتمع بعد لرحيل مادورو.

يُذكر أن الرئيس مادورو كان يعمل كسائق لحافلة، ولكنه انضم للعمل النقابي في سبعينيات القرن الماضي في مترو كاراكاس، وعبر رحلته الطويلة كان ذراعًا أيمن للرئيس السابق هوجو تشافيز، وكان تشافيز في وقتٍ سابق قبل موته قد نصح الشعب الفنزويلي بانتخاب مادورو، فهل يستطيع مادورو الحفاظ علي إرثة النضالي، والإرث السياسي لزعيمه السابق؟

عرض التعليقات
تحميل المزيد