قد لا تعرف أشخاصًا ككونان دويل وهيرمان ميلفيل وتيرسو دي مولينا وأنتونيو دي ثربانتس وإيان فيليمنغ، لكنك تعرف بالتأكيد شيرلوك هولمز وموبس ديك ودون جوان ودون كيشوت وجيمس بوند، هناك أدباء خلّدوا أنفسهم بشكل مختلف عبر تلك الشخصيات التي ابتكروها في رواياتهم وصارت أيقونات عالمية حتى فاقت شهرتها شهرتهم أنفسهم، بل إن الكثير من الناس حول العالم صاروا يعتقدون أن بعض هذه الشخصيات تعود لأناس حقيقيين.

1- شيرلوك هولمز

1شيرلوك هولمز

محقق خاص يقيم بمدينة لندن، يتمتع بمواهب خاصة من حيث قوة الملاحظة والقدرة على الاستنتاج والتفكير المنطقي إضافة إلى إلمامه بعلوم كالطب الشرعي والتشريح والنبات والجيولوجيا والكيمياء والتي تساعده في حل ألغاز جرائمه، كما أنه عازف جيد على الكمان ولاعب جيد بالعصا ويمارس رياضة الملاكمة، الشخصية ابتكرها الروائي الأسكتلندي آرثر كونان دويل وظهرت لأول مرة في رواية بعنوان “دراسة في اللون القرمزي” عام 1887، ثم توالى ظهور هولمز في 56 قصة قصيرة في أربع روايات.

ﺷﻴﺮﻟﻮﻙ ﻫﻮﻟﻤﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻟﻨﺪﻥ ﻳذﺧﺰ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﺤﻒ ﻭﺍأﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻫﻮﻟﻤﺰ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ، ﻭﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﺧﻼﻟﻪ ﻣﻐﺎﻣﺮﺓ ﺣﻴﺔ ﺃﺷﺒﻪ ﺑﻤﻐﺎﻣﺮﺍﺕ ﻫﻮﻟﻤﺰ، ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋًﺎ ﻟﻠﺮﺃﻱ ﺃُﺟﺮﻱَ ﻋﺎﻡ 2010 ﻛﺸﻒ ﺃﻥ %60 ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧيين ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻫﻮﻟﻤﺰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺯﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ، ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻋﺠﺐ ﺣﻘًّﺎ ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﻣﺘﺤﻒ ﻫﻮﻟﻤﺰ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺣﻮﺍﻟﻰ 7 ﺭﺳﺎﺋل ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻼﺀ ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻫﻮﻟﻤﺰ ﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﻏﻤﻮﺽ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ.

العديد من الأعمال الفنية تناولت شخصية شيرلوك هولمز لعل أشهرها فيلمي شيرلوك هولمز، وشيرلوك هولمز.. لعبة الظلال، من بطولة روبرت داوني جونيور وإنتاج شركة وارنر برازرز عامي 2009 و2011.

2- هاري بوتر

2هاري بوتر

الساحر الشاب هاري جيمس بوتر، ولد عام 1980 لأبوين من السحرة بعد نبوءة ولادة الصبي “المختار” الذي ستكون نهاية سيد الظلام “لورد فولدمورت” على يديه، وقام لورد فولدمورت بقتل والدي بوتر ولكنه فشل في قتله بسبب تعويذة سحرية، ونشأ بوتر في دار للأيتام ثم انتقل إلى مدرسة للسحر قبل أن يبدأ اكتشاف قواه السحرية عند عمر الحادية عشرة عبر أحداث مثيرة.

الشخصية من ابتكار الكاتبة البريطانية “جوان كاتلين رولينغ” ، وكتبت منها 8 روايات حتى الآن، بدأت بهاري بوتر وحجر الفلاسفة، وانتهت – حتى الآن- بهاري بوتر ومقدسات الموت، والكتاب السادس منها والمعنون “هاري بوتر والأمير الهجين” باع عشرة ملايين نسخة عشية صدوره واعتُبِر أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ.

تحولت السلسلة بالكامل إلى 8 أفلام سينمائية ناجحة – الجزء الأخير أُنتِج على مرتين – من بطولة الممثل الشاب دانيال راديكاليف.

3- دون جوان

3دون جوان

شخصية أسطورية من الفولكلور الإسباني، ذاع صيته في أوروبا في القرن السابع عشر قبل أن تنتقل شهرته للعالم أجمع، وتقول الأسطورة إن دون خوان كان زير نساء وعاشقًا شهيرًا، أغوى أكثر من 1000 امرأة دون تعقيدات أو منغصات، لكنه عندما حاول استمالة فتاة أرستقراطية جميلة تدعى دونيا آنا، يكتشف والدها، قائد الجيش، الأمر فيدعوه للمبارزة، وعند المنازلة، يتمكن دون خوان من قتل القائد والهرب مما يدفع دونيا آنا مع خطيبها دون أوتافيو للإيقاع به.

الشخصية من ابتكار كاتب مسرحي إسباني مغمور يدعى تيرسو دي مولينا في مسرحية له بعنوان “ماجن إشبيلية والضيف الحجري” عام 1616، واستُخدِمَت الشخصية في العديد من الأعمال السينمائية حول العالم.

4- موبي ديك

4موبي ديك

البطل هذه المرة ليس شخصًا، بل هو الحوت الأبيض الشهير في رواية هيرمان ميلفيل التي تصور مجموعة بحارة خرجوا لاصطياد حوت أبيض ضخم يدعى موبي ديك انتقامًا من تسببه في قطع رجل أحدهم في رحلة صيد سابقة، وتفشل الرحلة في مهمتها ويقوم موبي ديك بتحطيم سفينتهم ليموتوا جميعًا باستثناء أحدهم – وهو الراوي الذي استخدمه ميلفيل في الرواية -.

وقد تحولت الرواية كاملة إلى فيلم سينمائي عام 1956 من بطولة جريجوري بيك حصد به العديد من الجوائز، كما استُعِيرت شخصية الحوت الشهير في عدد آخر من الأعمال الفنية حول العالم.

جدير بالذكر أن ميلفيل مات مهملاً ومحبطًا بسبب فشل روايته التي لم يهتم بها التقاد والباحثون والقراء إلا عام 1907 بعد 16 عامًا من وفاته.

5- هاملت

5هاملت

أمير دنماركي يظهر له شبح أبيه ليطلب منه الانتقام لمقتله من عمه كلوديس الذي تزوج أجرويد – والدة هاملت – بعد وفاة أبيه، وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد أن تموت عائلته كلها في أحداث تراجيدية، قبل أن يصاب هو نفسه بطعنة من سيف مسموم، وهاملت هو صاحب العبارة التي اشتهرت في أغلب الثقافات العالمية: “أكون أو لا أكون”.

ربما يكون شكسبير أفضل حظًّا من سابقيه، فعلى الأقل تبدو شهرته تماثل شهرة بطله الأشهر “هاملت”، بل إن اسمي كل من شكسبير وهاملت يكادا أن يكونا مقترنين فلا تفتأ تذكر أحدهما حتى تستدعي ذكر الآخر.

تحولت هاملت إلى أعمال مسرحية في شتى أنحاء العالم، وفي الوطن العربي أداها الممثل المصري محمد صبحي في بداية حياته الفنية وحققت له شهرة واسعة.

6- جيمس بوند

6جيمس بوند

الجاسوس البريطاني الشهير، بل يكاد يكون الشخصية الأشهر في تاريخ الجاسوسية رغم أنه لم يكن أبدًا شخصية حقيقية كما يعتقد الكثيرون، فمبتكر الشخصية هو المؤلف البريطاني إيان فيليمنغ وذلك عام 1953 في رواية “كازينو رويال”، ثم تابع فيلمينغ كتابة سلسلة روايات وقصص قصيرة حول الشخصية حتى وفاته عام 1964.

الجدير بالذكر أن شخصية جيمس بوند لم تمت روائيًّا مع فيلينغ فقد واصل كتابة مغامرات بوند عدد كبير من المؤلفين في زمن طويل نسبيًّا أبرزهم روبرت مارخام وجون بيرسون.

استُخدِمت شخصية بوند في أكثر من 23 فيلمًا سينمائيًّا من إنتاج شركة  إي أو إن، إضافة إلى فيلمين مستقلين ومسلسل تليفزيوني.

7- دون كيشوت

7دون كيشوت

بالتأكيد سمعت بذاك الرجل الذي يحارب طواحين الهواء!! إنه دون كيشوت الرجل البرجوزاي الريفي المدمن لكتب الفروسية إلى حد قطع صلته بالواقع تمامًا مما أصابه بالهوس إلى درجة أنه ركب فرسه وحمل سلاحه المتآكل وعزم أن يعيد سيرة الفرسان الجوالين الذين انقرضوا منذ قرون، وكانت وظيفتهم إقامة العدل ونصرة الضعفاء.

كانت أول معارك دون كيشوت ضد طواحين الهواء التي ظن أنها قوة شيطانية ذات أذرع هائلة ويصدر عنها الشر، وحاول طعن الطاحونة بسيفه فطرحته أرضًا بقوة دورانها، كما خاض كيشوت معارك ضد قطعان الأغنام التي كان يتخيلها جيوشًا شريرة جرارة مما عرضه لعقاب الرعاة، والشخصية عمومًا ترمز لصراع الواقعية والمثالية.

الكاتب هو الروائي الإسباني ميشيل دي ثرفانتس، الذي لم تنل روايته حظها من الشهرة والتقدير إلا بعد وفاته؛ حيث قُدِّمت الشخصية في أعمال سينمائية ومسرحية وكارتونية بأكثر من 20 لغة، وفي عام 2002 اختارت هيئة الكتب النرويجية في تصنيفها؛ رواية دون كيشوت كأفضل عمل أدبي في التاريخ.

8- روبن هود

8روبن هود

شخصية فلكلورية إنجليزية تمثل فارسًا شجاعًا خارجًا عن القانون يسرق من الأغنياء كي يطعم الفقراء ويحارب الظلم والطغيان الذي يمارسه السادة على الضعفاء بسبب نفوذهم.

لا يُعرف بالتحديد أول من ابتكر شخصية روبن هود، ففي برنامج ملفات محيّرة التي بثتها قناة ناشيونال جيوغرافيك قالت إن المؤرخين بحثوا في ملفات قديمة ووجدوا عدة مراجع تشير إلى وجود روبن هود حقيقي، إذ أمضوا سنوات طويلة في التحقيق في ملفات تعود للقرون الوسطى، وهناك قصص قليلة تتحدث عن بطولات روبن هود لكن أغنيتين روائيتين شائعتين تحملان دلائل تشير إلى هويته، إحداهما هي الأغنية الشعبية روبن هود والراهب وعمرها أكثر من 500 سنة، إذ نُظِمت في كنسية القديسة مريم في وسط نوتينغهام.

واستخدُمِت شخصية روبن هود في العديد من الأعمال الفنية أبرزها مسلسل رسوم متحركة ياباني بعنوان “روبن هود .. السهم الناري”، وفيلم روبن هود الذي أنتجته هوليوود عام 2010 من إخراج رادلي سكوت وبطولة راسل كرو.

9- دراكولا

9دراكولا

أصل الشخصية هو أمير روماني نبيل قاوم ما يُعرف بالاجتياح التركي لأوروبا في القرن الخامس عشر، وعُرِف بعشقه للانتقام من اللصوص والفاسدين، وهو بطل رواية لمؤلف رومانى قديم.

وفي عام 1897 تلقف الشخصية الكاتب الإيرلندي، برام سكوتر، وأعاد تقديم دراكولا في صورة مصاص الدماء الشهير وهي الشخصية التي استخدمها عدد لا حصر له من المؤلفين حول العالم، كما استخدُمِت  الشخصية في عدد يصعب إحصاؤه من الأعمال الفنية آخرها سلسلة أفلام تولايت من بطولة كريستين ستيوارت وإدوارد كولن.

10- فاوست

10فاوست

الساحر والكيميائي الألماني يوهان جورج فاوست الذي يُبرِم عقدًا مع الشيطان بأن يخدمه طوال حياته مقابل أن يحصل على روحه بعد مماته بشرط أن يصل به في حياته إلى قمة السعادة، وتدور القصة حول فلسفة البحث عن المعنى في طريق الحياة.

الشخصية من ابتكار الفيلسوف الألماني الشهير جوته وعمل عليها بعده عدد كبير من المؤلفين منهم علي أحمد باكثير في مسرحيته “فاوست الجديد”، كما استُخدِمت الشخصية في عدد من الأعمال الفنية.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد