تطبيقات تعليمية وفنية وترفيهية للأطفال، تساعدهم على التعلم وملء وقت فراغهم، ليمكنك إنجاز مهامك في حين يبقى الأطفال مشغولين بما يفيدهم وينفعهم.

إجازة نهاية العام على الأبواب؛ مما يعني قضاء الأبناء لأوقات أطول داخل المنزل، وهو ما قد يترتب عليه من جهة تعطيل الأمهات عن أداء مسؤولياتهن المنزلية أو وظائفهن إذا كن يعملن من المنزل، خاصةً مع قدوم رمضان والصيام والوقت الضيق الذي يستلزم توزيعه على العديد من المَهَام. ومن جهة أخرى سيواجه الأهل المزيد من إلحاح الأطفال لاستخدام الهواتف المحمولة أو مشاهدة التلفاز لوقت أطول.

من هنا جاءت فكرة هذا التقرير الذي يتضمن تطبيقات تعليمية وترفيهية وفنية للأطفال، ليمكنك الاعتماد عليها في حال الحاجة لإلهاء الأطفال وإبقائهم مشغولين لبعض الوقت، دون القلق من أن يضيع الوقت هباءً أو يمضي أمام الشاشات بغير استفادة.

«الأمومة ليست سهلة».. 20 تطبيقًا لا يجب على أي أُم الاستغناء عنها

أولاً: تطبيقات تعليمية

فيما يلي، نعدد تطبيقات تعليمية للأطفال، تهدف لتطوير مهاراتهم في اللغة والرياضيات والفضاء والجغرافيا.

«ABC Kids – Tracing & Phonics»..  الأنسب لتعلُّم الأبجدية الإنجليزية

لا داعي للقلق إذا كان أطفالك بين سن الثانية والخامسة، فهناك تطبيقات تعليمية تناسبهم؛ إذ سيتمكنون من خلال هذا التطبيق من تعلُّم كتابة الحروف الأبجدية الإنجليزية ومعرفة نطقها الصحيح، وذلك من خلال الصور الملونة والأصوات الممتعة. يُذكر أن التطبيق يناسب كذلك الأطفال بمرحلة رياض الأطفال سواء كوسيلة مُبسَطَّة للتعلُّم أو لمراجعة ما تعلموه مُسبقًا في المدرسة.

تطبيق ABC Kids لتعليم الأطفال الحروف الإنجليزية

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«123 Numbers»..  تعليم الأرقام والأشكال للمبتدئين

نفس فكرة التطبيق السابق، لكن هذه المرة سيستطيع الطفل تعلم الأرقام سواء كتابةً أو نُطقًا، كذلك في ما يخص الأشكال، وهو ما يُحققه التطبيق من خلال بعض الألعاب المُبهجة والجوائز التحفيزية للأطفال.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Think & Learn Code-a-pillar»..  فك الشفرات عن طريق الألغاز الممتعة

فك الشفرات ومعرفة ما وراء الرموز، بالإضافة للتعامل الأمثل مع المشكلات كلها أشياء تتطلب مهارات خاصة ما يتميز به هذا التطبيق كونه يعمل على تبسيط مفهوم الرموز للأطفال وذلك بالاعتماد على ألعاب ألغاز بسيطة وسهلة سينجح الطفل بواسطتها في تعَلُّم العَدّ، وفكرة التسلسل، وكيفية حل المٌشكلات.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Starfall Learn to Read»..  الأفضل لتعليم طفلك القراءة بالإنجليزية

تطبيق «Starfall» هو أحد أفضل التطبيقات التعليمية المجانية التي تُتيح للأطفال تعلُّم القراءة باللغة الإنجليزية، مع الحرص على تعليم الأطفال طريقة النُطق الصحيحة، بالإضافة لإتاحة الفرصة لتحسين لا مهارات التحدُّث فحسب؛ وإنما الاستماع أيضًا.

ويوفِّر التطبيق إمكانية ترديد الحروف والكلمات ومُقارنتها بالنطق الصحيح لها، كذلك يتميز التطبيق بكونه يشكل جُملاً حوارية بسيطة بجانب بعض القصص القصيرة والأغنيات سهلة التكرار؛ مما يُساعد الطفل على تَعَلُّم التَلَفُّظ السليم بأكثر من طريقة.

،التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

الدراسة على الأبواب فاستعد! أبرز التطبيقات التي تساعدك في المذاكرة والتحصيل

«LearnEnglish Kids: Playtime».. تحسين المهارات

في ظل وجود المكتبة الضخمة التي يوفرها التطبيق من قصص وأغنيات؛ سيستطيع الطفل تحسين مهاراته سواء على مستوى التحدُّث أو الاستماع؛ مما يزيد بالتبعية ثقة الطفل في نفسه.

وذلك من خلال أسلوب تشويقي وممتع، مع العديد من الألعاب المميزة التي من شأنها زيادة المُحصلة اللغوية لدى الطفل واختبار مدى فهمه واستيعابه للمعلومات المُتاحة. ويتميز التطبيق بكونه علميًا ومُمنهجًا بشكل سليم وليس اعتباطيًا، خاصةً وأنه مُقدم من «المجلس الثقافي البريطاني».

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Splash Math»..  وداعًا للرياضيات ثقيلة الظل

العديد من الآباء والأمهات لا يحبون الرياضيات، خاصةً حين يتذكرون الطريقة الجافة التي تعلموها بها في صغرهم، لكن في واقع الأمر فأطفال الجيل الحالي محظوظون لكونهم غير مُضطرين للمرور بالتجربة نفسها. فالتكنولوجيا الحديثة وفرَّت تطبيقات تعليمية عديدة ستجعل تَعَلُّم الرياضيات ليس فقط أمرًا سهلاً بل وممتعًا أيضًا!

يُرَكِّز التطبيق على تعليم الأطفال بشكل أكثر تفاعلية من خلال بعض الألعاب المَرِحَة والبسيطة التي سيتعلمون بواسطتها حل المشكلات والمسائل. ولعل أهم ما يُميزه كونه يحتوي على عدة إصدارات، تختلف باختلاف عمر الطفل نفسه، بدايةً من سن 5 سنوات حيث الصفوف التمهيدية وحتى الصف الخامس الابتدائي؛ وذلك لضمان تناسبها مع قدرته على الاستيعاب والمادة العلمية المطلوب منه تحصيلها، هذا بالإضافة لكونه متوفرًا للاستخدام على الحاسوب.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» و«أي أو أس» هنا.

«Moose Math».. تعليم الرياضيات عن طريق الحيوانات والحكايات

تطبيق آخر لتحسين مستوى الأبناء في الرياضيات، وهو مناسب للأطفال من سن 5-8 سنوات. يعتمد التطبيق على استخدام كائنات حية لتعليم مبادئ الرياضيات وذلك من خلال حَكي بعض القصص الشيقة والأنشطة التي يتدرَّب الطفل خلالها على الحساب.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا و«أي أو أس» هنا.

«Solar Walk».. مستكشف الكواكب ثلاثي الأبعاد

هذا التطبيق رُبما يعيبه كونه غير مجاني، لكن ذلك لا ينفي أنه مناسب تمامًا للأطفال الشغوفين بالفضاء وعلم الفلك، فهو  يقدم معلومات ثرية وصحيحة بطريقة ممتعة وجذابة أقرب للعبة، هذه المعلومات تشمل كل ما يمكن معرفته عن الكواكب والأقمار المحيطة بها، وحتى الأقمار الصناعية ورحلات الفضاء.

تطبيق Solar Walk لتعليم الأطفال عن الفضاء وكوكب الأرض

وإن كان أهم ما يتميز به التطبيق أنه يمكن تشغيله على التلفاز باستخدام وصلة مُخصصة لذلك، بالإضافة لإمكانية تحويله لتطبيق ثلاثي الأبعاد واستخدام النظارة «3D» لمزيد من المُعايشة.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«GeoExpert Lite».. الآن صار بإمكان طفلك أن يحب الجغرافيا

مُحبو الجغرافيا أيضًا لديهم تطبيقات تعليمية قد يستمتعون باستخدامها، بالإضافة للمعلومات الكثيرة التي سيحصلون عليها من خلالها؛ إذ يحتوي هذا التطبيق على كل ما يمكن معرفته عن أسماء البلدان والعواصم وشكل عَلم كل دولة بجانب أسماء الأنهار والجبال، وهو ما يُقدَّم للطفل عبر ألعاب ممتعة واختبارات توضح مدى المعرفة المُحَصَّلَة.

 تطبيق GeoExpert Lite لتعليم الأطفال الجغرافيا

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

ثانيًا: تطبيقات فنية وترفيهية

في الجزء الثاني من هذا التقرير، نخبرك عن تطبيقات فنية وترفيهية، تهدف أيضَا لتعليم الأطفال، لكنها تعلمهم جوانب أخرى غير العلوم، وبطريقة هي أقرب للعب منها للتعلم في نظر الطفل.

«Breathe, Think, Do with Sesame».. علّم أبناءك كيفية حل المشكلات

التطبيقات التعليمية والترفيهية كثيرة، لكن هذا التطبيق -بدون شك- أحد أفضل تطبيقات الأطفال على الإطلاق؛ إذ يَحث الأطفال على مساعدة إحدى شخصيات «شارع السمسم» على حل بعض المشكلات والمواقف المختلفة التي يواجهها خلال يومه، وذلك من خلال ثلاث خطوات: أولاً: تهدئته ومنحه الفرصة للاسترخاء، ثانيًا: مُساعدته على التفكير، وأخيرًا: القدرة على اختيار حل مناسب.

وهو ما يحدث بطريقة سلسة وممتعة جدًا للطفل عَبر رسومات متحركة مبهجة وبعض الحَكي بلغة إنجليزية سليمة وبطيئة بعض الشيء بحيث يستطيع الطفل استيعاب ما يستمع له وهو ما يُقَوِّي لغته الإنجليزية بالتبعية.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

لكي يجتازوا اختبار القبول في المدارس.. 13 تطبيقًا ممتعًا لأطفالك قبل دخول المدرسة

«Curious World: Play Learn Grow».. التعليم بالترفيه

مزيج خاص يجمع بين قناة أطفال تليفزيونية، ومكتبة أطفال، ومجموعة هائلة من الأنشطة الترفيهية، ومقاطع الفيديوهات التي تُتيح للطفل التفاعل والإبداع واكتساب الأفكار، بالإضافة للتعلُّم وتنمية المهارات المختلفة.

التطبيق متوافر لـ«الحاسوب» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Happy Color».. متعة التلوين

قد تبدو فكرة التلوين بالأرقام للبعض بسيطة إن لم تكن ساذجة، فيما يتساءل الكثيرون ما الفائدة منها؟ حسنًا تأتي أهمية التلوين بالأرقام للأطفال الذين يفتقرون الصبر أمام اللوحات، أو هؤلاء الذين لا يتمتعون بالخيال الكافي للقدرة على تَصَوُّر الألوان المختلفة تمامًا عن بعضها وعلى ذلك يمكن الجمع بينها وتظل اللوحة ممتعة بصريًا.

لذا فائدة هذا التطبيق ليست فقط مُتعلقة بالتلوين وتمضية الوقت؛ وإنما بتطوير خيال الطفل، وتعزيز قدرته على مزج الألوان، والأهم استخدام الفن كطريقة للتعبير عن المشاعر والأفكار والتواصل مع الآخرين.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Kids Doodle».. حَوِّل شاشة هاتفك إلى لوحة

تطبيق بسيط وسهل الاستخدام، ومناسب لأعمار سنية مُختلفة، يُسمَح للطفل من خلاله صنع لوحة فنية إذا ما كان يحب الرسم؛ إذ يُحَوِّل التطبيق شاشة الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي إلى لوحة يرسم عليها الطفل ما يشاء، في ظل ما يوفره التطبيق من مجموعات متنوعة من أنماط الرسم.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Artie’s Magic Pencil».. تعليم الرسم بأسلوب تفاعلي

مع أن تطبيق «Artie’s Magic Pencil» مَعني بتعليم الأطفال الرسم، إلا أنه يختلف تمامًا عن التطبيق السابق. فمن جهة هو يناسب أعمارًا أصغر بدايةً من ثلاث سنوات، ومن جهة أخرى فهو من بين التطبيقات التعليمية التي تعلّم الأطفال الرسم باستخدام الأشكال الهندسية كالدوائر والمثلثات والمربعات؛ إذ يُعتمد عليها لرسم أشياء مختلفة كالحيوانات والمباني والحدائق ووسائل المواصلات وغيرها من الأشياء.

Artie's Magic Pencil تطبيق تعليم الرسم للأطفال

وهو ما يحدث في إطار تفاعلي شيق مَبني على قصص بطلها الطفل آرتي الذي يجب على مُستَخدِم التطبيق مساعدته على إنشاء عالمه والمضي قدمًا بالحياة لمعرفة ما سيجري له في ما بعد.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Music Tutor».. «في بيتنا موتسارت»

إذا كان طفلك يحب الموسيقى، فأفضل طريقة لتشجيعه وإبقاء جذوة حماسه مشتعلة هي مساعدته على تَعَلُّم كيفية قراءة الموسيقى وعزفها، وهو ما يوفره هذا التطبيق بشكل مثالي للمبتدئين.

يتميز التطبيق بأنه يشمل تدريبات وألعاب من شأنها تعليم الطفل وقياس مدى تقدمه مع الوقت، كذلك يُتاح لمُستخدم التطبيق الفرصة لمراجعة نتائج الاختبارات لمعرفة الصواب من الخطأ، هذا بالإضافة لإمكانية تنسيق العزف مع لاعبين آخرين ومقارنة النتائج بعضها بعضًا.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Plum’s Creaturizer»..  ازرعي في طفلك حب الطبيعة والحيوانات

إذا كنتِ تُريدين لطفلك أن يقع في حب الطبيعة وأن يتطور لديه حبه للحيوانات؛ هذا التطبيق سيُسَهِّل عليكِ هذه المهمة. فهو يسمح للطفل بتصميم حيوانات فريدة ومميزة من نقطة الصفر، وذلك باستخدام أجزاء من جسم حيوانات حقيقية، كذلك يُنَمِّي لديه الخيال.

بعدها يصبح الحيوان الذي صنعه طفلك جاهزًا للتحليق أو الجَري، ليس هذا فحسب؛ وإنما يُمكن لطفلك أيضًا التقاط الصور التذكارية مع هذا الحيوان الجديد.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Let’s Read».. حائز على جائزة منتجات الأبوة والأمومة الوطنية لعام 2019

مُعظم الأطفال يحبون الاستماع للحكايات بصوت الآباء والأمهات وحتى الأجداد، هذا التطبيق وفرَّ حلاً سحريًا جعل الكبار يستطيعون الحكي للصغار دون الاضطرار للتواجد بأنفسهم طوال الوقت.

يحتوي التطبيق على خاصية إنشاء شبكة عائلية خاصة تربط أفراد الأسرة الواحدة، يُمكن للأهل من خلالها تسجيل فيديوهات لأنفسهم سواء صوتية فقط أو صوتية ومرئية فيما يقرأون القصص الكلاسيكية المصورة المُتاحة عبر مكتبة التطبيق، فيُطالعها الطفل بأي وقتٍ لاحق.

التطبيق متوافر لـ«أي أو أس» هنا.

«PJ Masks-Moonlight Heroes»..  طفلك والأبطال الخارقين

«PJ Masks» لمن لا يعلم هو مسلسل تلفزيوني لرسوم متحركة من إنتاج شركة «ديزني»، تتمحور أحداثه حول ثلاثة أطفال بمرحلة ما قبل دخول المدرسة، يعيشون حياتهم بشكل عادي نهارًا لكنهم يتحولون ليلاً لأبطال خارقين يُحاولون إنقاذ مدينتهم من الأشرار.

PJ Masks .. تطبيق يعتمد على مسلسل الكارتون الناجح ليزرع قيم الخير في أطفالك

هذا التطبيق جاء كاستثمار لنجاح المسلسل، وهو عبارة عن لعبة مغامرات تُتيح للأطفال توجيه الأبطال الخارقين لكيفية حماية الأبرياء، مما يُتيح بدوره زراعة بعض القيم بالأطفال خلال اللعب.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

«Puppet Pals HD».. الأفضل لتنمية خيال أطفالك

من خلال الرسوم المتحركة يُتيح هذا التطبيق الفرصة لأطفالك لإعادة سرد قصصهم المُفضلة أو صنع قصصهم الخيالية بأنفسهم. وذلك من خلال وجود العديد من الشخصيات مختلفة السمات من الرسوم المتحركة التي يستطيع الطفل التحكم بها لصنع قصصه الخاصة.

التطبيق متوافر لـ«أي أو أس» هنا.

«Block Craft 3D».. لكل عشاق الـ«ليجو»

تطبيق مثالي لكل الأطفال عشاق الـ«ليجو» وألعاب البناء، فهو يسمح للطفل بإنشاء مدينة ثلاثية الأبعاد خاصة به وحده، بدايةً من المنازل والحيوانات ووسائل المواصلات ووصولاً لكافة التفاصيل الأخرى. وهو ما يُتيح بدوره الفرصة للطفل كي يكون مُبدعًا وسامحًا لخياله الجموح لآخر مداه.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

هل سنعيش طفولتنا مجددًا؟ «ديزني» تعيد إنتاج الرسوم المتحركة القديمة

المصادر

عرض التعليقات
s