أصبح العديد من الناس يرى أن بقاء الشخص متاحًا “أونلاين” لفترة طويلة أمر مهدر للوقت، بل إنه في كثير من الأحيان يلجأ البعض إلى العزوف عن العالم الافتراضي لفترة كبيرة، وعلى الجانب الآخر يحتاج هؤلاء – فعليًا – إلى الكثير من متابعة أشياء ضرورية لا تمكنهم من الانقطاع عن العالم الافتراضي هذا والذي أصبح يشكل جزءًا هامًا في التواصل، فالقول أن الإنترنت وشبكات التواصل مضيعة للوقت أمر لا أتفق معه ولا يتفق مع الواقع من وجهة نظري، فالويب أمر هام وله فوائد كثيرة ولكن كل ما نحتاجه هو تغيير سلوكنا باستمرار في التعامل معه وليس قطيعته.

ولذلك سأوفر بين يديك 10 أدوات أعتقد أنها ستغير من سلوكك في التعامل مع أهم العوالم التي نعيشها الآن، ولن تستطيع مقاطعتها بشكل فعلي.

 

1- Google chrome

في البداية يجب أن يكون “كروم” متوافرًا لديك لأنه بمثابة الخطوة الأولى التي سنبني عليها كل ما سنتعامل معه خلال هذه الرحلة من تغيير سلوكنا في التعامل مع الأشياء على الإنترنت، بعدها ادخل على chrome store لنبدأ في تنزيل العديد من الأدوات التي سنحتاجها في رحلتنا هذه.

 

2- Diigo

هناك الكثير من الأشياء التي تمر بها وتريد الاحتفاظ بها، تريد أن تصبح في شبكة تواصل اجتماعي ولكن متخصصة في الروابط وفقط؟ إذًا الكثير من الأدوات في انتظارك لتحقيق هذا والتنظيم بشكل أكبر، وعدم تضييع وقتك على الإنترنت وذلك يتم من خلال Diigo الذي ينظم وقتك بشكل كبير ومميز. وما يميزه حقًا أنه دائم التطوير والتحسين.

 

3- Hover zoom

Untitled

أصبحنا لا نملك وقتا لفتح الصور أثناء مرورنا سريعًا على المواضيع التي نتابعها، ولذلك Hover zoom يعمل على تكبير الصورة بمجرد الوقوف عليها وهذا بالطبع يوفر الكثير من الوقت أثناء التجول والتفاعل أونلاين.

 

4- See Google similar pages

من أكثر الأدوات أهمية بالنسبة لي، فكثيرًا ما يحتاج الباحثون أفكارًا لمواضيعهم البحثية وإيجاد المواضيع المتشابهة لموضوع معين والعديد من المصادر، وهذا ما يفعله بالضبط Google similar pages، فعند قراءتك لموضوع شيق وتريد حينها أن تحصل على العديد من أمثال هذه المواضيع فما عليك إلا الضغط على Google similar لتصل للعديد من المواضيع المتشابهة.

 

5- alexa

E

الغني عن التعريف بالطبع، أداة متخصصة في إحصائيات وترتيب مواقع الإنترنت على مستوى العالم وبأشكال متعددة، وهو موقع إلكتروني تابع لشركة أمازون.

 

6- Google dictionary

وهي أداة تساعدك في ترجمة ما تمر به من كلمات دون الذهاب لـ Google translation أو أية أداة أخرى، بل تستطيع وأنت في مكان تصفحك معرفة وترجمة ما تريد.

 

7- voice actions

من أكثر الأدوات مساعدة ومتعة في استخدامها، حيث تعطيها بعض الأوامر لتنفذها في الحال، كالانتقال لموقع معين أو مشاهدة فيديو مخصوص والكثير من الأشياء الأخرى.

 

8- twitter

Social Media Site Twitter Debuts On The New York Stock Exchange

إن كنت من النشطاء على تويتر وتعاني من الـ Tabs المتعددة والمفتوحة طوال الوقت فبإمكانك استخدامه لعدم الانتقال إلى الموقع بتاتًا، حيث يمكنك متابعة تويتر وعمل الـ Tweets دون الانتقال للموقع.

 

9- postcorn

G

الأداة الأفضل على الإطلاق من وجهة نظري لتنظيم الـ Posts لدى الشبكات الاجتماعية فبإمكانك من خلالها أن تكتب العديد مما تريد، وأن تقول وتحدد الوقت الذي تريد النشر فيه ثم يقوم هو بالمهمة بدلًا منك، وإن كنت غير متاح على الويب طوال الوقت وتريد كتابة العديد من الأشياء على حساباتك.

 

10- Highlight FB posts

H

أخيرًا الأداة التي تحتفظ بأفضل ما تريد حفظه من فيسبوك للرجوع إليه في وقت لاحق وقراءته من جديد.

 

بلا شك مع الوقت وباستخدام هذه الأدوات ستتمكن من تنظيم سلوكك على الإنترنت بشكل كبير، وستحتفظ بالكثير من الوقت المهدر في تصفحك للإنترنت.

عرض التعليقات
تحميل المزيد