5,309

محبو القراءة يدركون قدرة كتاب، أو فقرة في كتاب، على التأثير في حياة القارئ، ربما هناك شخص أو اثنان يقرأون التقرير الآن، ويذكرون هذا الكتاب الذي دفعهم لإعادة النظر في حياتهم بأكملها، أو جزء معين منها، ولذلك في هذا التقرير سنذكر لكم بعض الكتب الكلاسيكية، والتي قد تدفعك لتغيير نظرتك للحياة من حولك، أو تدفعك لتغيير حياتك الشخصية.

1-  طوق الحمامة.. ألا تحتاج لاستراحة رومانسية وهروب من صخب الحياة؟

الرسائل الهاتفية، والخطابات الإليكترونية، والمحادثات الافتراضية على «الإنترنت»، أصبحت وسائل التعبير عن مشاعر الحب في العصر الحديث، بالإضافة على التوجه الغنائي والدرامي الذي قسم الرجال والنساء إلى فريقين متناحرين، لنجد أن التعبير عن المشاعر والرومانسية ظلمتهما التكنولوجيا الحديثة، ألا تظن أنك في حاجة لفاصل هادئ رومانسي مطعم بالمشاعر الخالصة؟

كتاب طوق الحمامة سيمنحك تلك الاستراحة من صخب الحياة السريع، ونمط العلاقات الجامد على تطبيقات «فيسبوك»، و«واتس آب».

دع ابن حزم – مؤلف الكتاب – يأخذك إلى  عالم حالم ورومانسي بمصطلحات العصور القديمة، من خلال قراءة واحد من أهم الكتب الكلاسيكية الرومانسية، والتي تناقش الحب مناقشة فلسفية روحانية.

2- رسالة الغفران.. الكوميديا الإلهية العربية

أشارت بعض الدراسات النقدية الأوروبية إلى أن كتاب رسالة الغفران لأبي علاء المعري، هي المادة الأصلية التي استوحى منها الكاتب دانتي ألييري فكرة كتابه الكوميديا الإلهية.

رسالة الغفران من الكتب الجريئة والتي تحتاج قدرًا من التفتُّح والمرونة الفكرية لقراءته؛ نظرًا لما يتضمنه الكتاب من سخرية لاذعة للمفاهيم الشعبية عن الجنة والجحيم، وهذا حين يتخيل الكاتب وفاته، ومقابلته بمجموعة من الأدباء المتوفين، ويسكنون الجانب السيئ من الآخرة (الجحيم).

قراءة هذا الكتاب، بجانب كونه نصًا لغويًا فريدًا ومتقنًا كما وصفه بعض الأوروبيين الدارسين للعربية؛ فهو كتاب يمنحك نظرة جديدة وساخرة غير مليئة بالخوف تجاه الحياة بعد الموت.

3- حي بن يقظان.. هل خضت تجربتك الذاتية لاكتشاف الله والدين؟

الوحدة ليست قاسية بالشكل الذي تتصوره، فربما تجد في تلك الوحدة نفسك التي ذابت منك بين رغبات وقواعد الآخرين، فماذا لو خلقت لتجد نفسك وحيدًا على جزيرة، لم تقابل بشرًا يطعموك من ثقافتهم التي شيدوها واستهلكوها لسنواتٍ طويلة، وقتها سيكون اكتشاف الحياة من حولك ولنفسك غير مُحمَّل بتجارب الآخرين الناجحة منها والفاشلة.

رواية حي بن يقظان من الروايات العربية القديمة التي تطرح تلك  الفكرة بشكلّ فلسفيّ، وتدور أحداث الرواية حول طفل وحيد على جزيرة، اضطرت أن تتخلص منه أمه بعد ولادته، حتى كبر، وبدأ يعي ما حوله، وبدأ في اكتشاف ذاته والكون والروح الأسمى على مراحل شيقة وفلسفية وروحانية، تلك الرواية تمنحك نظرة مجردة لكل شيءٍ من حولك، من خلال عين طفل أو إنسان لم يختلط ببشر من قبل، وكل ما كان قلبه مفطورًا على الطبيعة النقية، تشجعك على خوض تجربتك الذاتية فيما يخص الوعي الروحاني والديني.

الرواية تعتبر تجسيدًا عربيًا قديمًا لنفس فكرة شخصية (طرزان ابن الأدغال)، ولكن التشابه ظاهري فقط، لما تضمنته الرواية العربية من عمق فلسفي، فكرة الرواية الفلسفية كانت منتشرة قبل الإسلام كبناء قصصي أفلاطوني، ولكن ابن سينا هو أول من وضعها في إطار روائي وأسماه حي بن يقظان.

4- السيرة الهلالية.. الملحمة العربية قبل أن تنتشر الملحمة الأوروبية

الحكايات الشعبية التي تنوقلت من مكانٍ لآخر، ومن مجتمعٍ إلى مجتمعٍ جديد، كل طرف يضع بصمته على الحكاية، ولذلك فالقصة التاريخية غير الموثقة في زمنها؛ تصل إلينا بعد أن تشبّعت بروح كل ناقل لها وراوٍ، والسيرة الهلالية أو سيرة بني هلال، بدأت حكاية تاريخية ترصد فترة بعينها من الماضي، حين هاجر بني هلال من شبه الجزيرة العربية إلى تونس، وتحوّلت إلى سيرة أسطورية لمجموعة من الأبطال والفرسان.

وعلى موسيقى الربابة، أضاف كل راو خياله على الحكاية؛ حتى تحولت شخصيات بني هلال إلى أبطال أسطوريين، بسبب المبالغة الشعرية في سرد الحكايات الخاصة بهم.


تلك السيرة الشعبية تمنحك نظرة جديدة على الإبداع العربي والنسخ الشعبية منه، خاصة في هذا الوقت الذي تلتف فيه الأجيال الجديدة حول الشاشات لمشاهدة المسلسلات التاريخية الغربية، غير مدركين أن التراث الشعبي العربي مليء بالحكايات والسير المثيرة والشيقة، وقد تكون تلك السيرة بداية اكتشافك للأدب العربي الملحمي.

ومن أشهر الشخصيات التي سُردت سيرتها من بني هلال، هي شخصية أبي زيد الهلالي، والتي جُسدت دراميًا في مسلسل تلفزيوني مصري.

5- ألف ليلة وليلة.. القصص غير المحكية

علاء الدين والمصباح السحري، علي بابا والأربعين حرامي، والعديد من القصص الأخرى  المنتشرة في العالم، والتي تعود أصولها إلى النصوص المجمعة في كتاب ألف ليلة وليلة، ولكن ما قد لا يعرفه البعض أن الكتاب مازال يحتوي على قصص كثيرة غير محكية، أو لم تخرج للحياة في فيلم أو مسلسل.

ألف ليلة وليلة هي قصص شعبية انتشرت في الشرق الأوسط، جمعها  في كتاب واحد  العديد من الكُتاب والمترجمين والباحثين من آسيا وإفريقيا على مر العصور، وتعود معظم القصص المُجمعة في كتاب ألف ليلة وليلة للعصور القديمة والعصور الوسطى العربية والفارسية، وكل تلك القصص متنوعة الجذور والثقافات، وكان بينها عامل مشترك واحد: «شهرزاد وشهريار».

القصص التي جسدتها الدراما في العالم من ألف ليلة وليلة، هي نقطة في بحر القصص والحكايات الكامنة  بين طيات الكتاب، وبقدر ما ساهمت الدراما في نشر تلك الحكايات في العالم، إلا أنها حجَّمت الخيال الجامح لهذا الكتاب؛ وهذا لما تتميز به حكايات ألف ليلة وليلة من تفرُّد وجرأة وخيالٍ واسع يصعب على أي إنتاج مالي أن ينفذه بنفس روعة الخيال البشري، ولذلك قراءة هذا الكتاب قد تغير مفهومك والإطار المعرفي في ذهنك عن هذا الكتاب، بالإضافة إلى أن قراءته تعتبر تمرينات للعقل عن الخيال، سيؤكد لك هذا الكتاب أن الخيال البشري ليس له حدود أو قيود.

6- دون كيشوت.. واقع مغاير للهروب من الواقع القاسي

وفقًا لتقييم مكتبة بوكلوبن العالمية؛ رواية «دون كيشوت» للكاتب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس هي من أفضل الروايات التي كُتبت في العالم على الإطلاق، كما أنها من أهم الروايات التي نُشرت في العصر الذهبي لإسبانيا، صدرت الرواية على جزأين ما بين عامي 1605 و1615.

مع أن هذه الرواية خرجت إلى الحياة منذ زمن بعيد، إلا أننا في أمس الحاجة لقراءتها في زمننا الحالي، الرواية تروج للعديد من المبادئ القيمة، والأخلاق النبيلة، والمغامرات التي يصُعب أن تعيشها على أرض الواقع، فتلك الرواية، وكل الروايات التي تأثرت بها بعد ذلك، يمكنها أن تصبغ حياتك بصبغة حالمة ومتفائلة.

في النقد الأدبي لأحد الكتاب عن هذه الرواية وضح أهمية قراءة تلك الرواية بالنسبة للإنسان المعاصر قائلًا: «في هذا العالم نحن نحتاج إلى وطن خيالي، مليء بالفروسية والنبل، والعواطف الجياشة الخالية من الرغبة؛ وذلك لأننا دائمًا نتحمل واقعنا القاسي عن طرق الواقع الخيالي المغاير الذي تمنحه إيانا الروايات والأدب».

Meditations -7.. محاولات ذاتية لفهم الحياة!

قدرتك تكمن في تحكمك بعقلك، وليس تحكمك بالأحداث الخارجية، عندما تدرك تلك الحقيقة، ستصل إلى مكمن قواك. *ماركوس أوريليوس في كتابه تأملات.

ما يكتب من أجل النشر – بشكل أو بآخر – يمر على عملية تنقيح داخل عقل الكاتب، من أجل رغبته في تقديم الكتاب إلى العالم تقديمًا متنقنًا، ولكن شاء أم أبى الكاتب، عملية التنقيح ستأخذ معها عفوية خواطره البكر التي تطرق ذهنه، ولذلك حين يتعلق الأمر بالكتابات الفلسفية والتأملية، الكتابة العفوية هي المطلوبة لهذا الغرض.

الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس لم يكن حاكمًا عسكريًا فقط، بل كان عقله يجنح للفكر الفلسفي لبعض الوقت، ولم يكشف عن هذا الجانب لأحد، ولكنه في ذاك الوقت لم يستطع أن يتجاهله، ومن هنا كتب يومياته وكل الأفكار التأملية التي تطرأ على ذهنه، في محاولة لفهم نفسه وفهم الآخرين وفهم الكون بأكمله، وكتب للعالم Meditations أو تأملات.

تلك التأملات لم ينو ماركوس نشرها وتقديمها للعالم، ولكنها نشرت بعد وفاته مقسمة على 12 جزءًا، ولذلك جاءت نصوصها بسيطة وغير متكلفة، أسئلة يطرحها الإنسان على نفسه في كل يوم؛ محاولًا الإجابة عنها.

تأملات ماركوس قبل أن تأخذك في رحلة لسبر أغوار الكون وآليات تحركه، ستأخذك في رحلة لأعماق ذاتك، حتى تتعرف على نفسك بشكل أعمق، ومن الوارد أن تجد بينك وبين ماركوس تشابهات فكرية أو توارد خواطر، وهو أمر ربما يترك في روحك دلالة على وحدة الكون وتواصل  الوعي البشري على مدار الأزمة.

The Secret Garden -8.. هل أنت شخصٌ سيئ؟

هل يدرك الشخص السيئ أن الآخرين يرونه على هذه الشاكلة؟ ولماذا تحول إلى شخص سيئ من الأساس؟ هل تلك الأسئلة وجودية وفلسفية أكثر من اللازم؟

حسنًا، دع المجال لرواية The Secret Garden، وهي واحدة من روايات الأطفال الكلاسيكية؛ تجيبك عن هذه الأسئلة من خلال شخصية الطفلة ماري بطلة الرواية.

الرواية تدور أحداثها حول طفلة سيئة الطباع، تضطر للمكوث مع أحد أقاربها للهرب من مرض وبائي متفش في بلادها، ولكن الساكنين في المنزل لا يبتلعون طباعها الحادة، ومن خلال أحداث الرواية التي تبدأ في أخذ منحى سحري، حين تكتشف ماري حديقة سحرية؛ تبدأ شخصية البطلة الصغيرة في التغير للأفضل، من شخص سيئ إلى شخص محبوب، ونكتشف أن سوء معاملتها في البداية هو ما نتج عنه طباعها الحادة، وتمنح الكاتبة فرانسيس هودجسون بورنيت نصيحة عامة لقراء الكتاب، لخصت فيها الجو العام للرواية قائلة: «طالما لديك حديقة، فأنت لديك مستقبل، وطالما لديك مستقبل، فأنت على قيد الحياة».

قراءة هذه الرواية تمنحك دفعة، وتمدك بالحماس للعمل على تغيير ما لا يعجبك في حياتك، الرواية يمكن لكل شخص فوق التسع سنوات قراءتها، وذلك سبب تداولها عبر الأجيال منذ طباعتها في عام 1911.

9- الحرب والسلام.. نظرة ثاقبة للتاريخ.. حتى تستوعب الحاضر

في بعض الأحيان تكون الدراسة العميقة للتاريخ، تمنح دارسها قدرة على فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل، رواية الأديب الروسي ليو تولستوي «الحرب والسلام» تمنحك تحليل ثاقب للأحداث التاريخية والسياسية خاصة في روسيا وقت اجتياح نابليون بونابرت للأراضي الروسية.

نجح تولستوي في تجسيد الحرب بشكل أدبي فريد في ذاك الوقت في عام 1812، وهذا من خلال التركيز على التفاصيل الصغيرة اليومية التي تصاحب المجتمع أثناء خوض بلادهم الحرب، ويقال أن الجنود أشادوا بوصف تولستوي بأنه مؤثر أكثر من أرض المعركة ذاتها أمام أعينهم.

عندما تنتهي من الرواية ربما ترى كل شيء حولك من منظورٍ مختلف، نظرًا للقسوة والعنف الذي نجح الكاتب في تجسيدهم بهذه الرواية، ربما تمنحك تلك الرواية مقارنة بسيطة بين ما نخوضه الآن وما كان يحدث في الماضي،  لتستوعب آلية الحروب، وما يدور في كواليسها.

10- Kidnapped.. حياتك ليست بالسوء الذي تتخيله

يظن البعض أن مشاهدة أفلام الرعب أو الحركة قد تمنحهم السكينة، لأن الأحداث السيئة تحدث للآخرين فقط في هذا الإطار، رواية Kidnapped  يمر بطلها بتجربة قاسية، قد تساعدك قراءتها في النظر نظرة مختلفة لحياتك وأسرتك.

قدمها المؤلف الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون  للعالم في عام 1886، وقد حققت انتشارًا لم يتوقف حتى الآن، وبين قائمة الـ«جارديان» لأفضل مائة كتاب، تحتل الرواية المركز الرابع والعشرين، وتدور أحداث الرواية حول شاب في مقتبل العمر توفي والده، ويذهب لزيارة عمه من أجل ميراثه، فيلقي به العم بين أيدي التجار ليباع عبدًا، ولكن الأحداث تأخذ مجرى آخر حين تتعرض السفينة التي تنقله إلى حادث. تغير الأحداث في تلك الرواية سيمنحك الأمل، فمهما كان يحدث لك، فأنت لست شابًا توفي والده بالأمس ويباع اليوم عبدًا على يد عمه!