هل أنت محب للفيزياء وعوالم الكون الغامضة؟ هل لم توفّق في دراستهم بشكلٍ بسيط ومسلٍّ؟

هناك الكثير من العلماء وشركات الإنتاج مهتمين بإنتاج أفلام وثائقية، تتناول تاريخ الكون، وأحدث ما توصّلت إليه النظريات الفيزيائية الحديثة، من خلال تكريس التكنولوجيا لإخراج أفلام تحاكي الصورة الخارجية للكون، وتجسد التفاعلات والتوسعات التي تحدث في الفضاء الخارجي.

في هذا التقرير سنقدم لكم 10 أفلام وثائقية تشرح لك الكون والفيزياء شرحًا بسيطًا ومسليًا.

1- العباقرة مع ستيفن هوكينج

ستيفن هوكنج هو واحد من أهم علماء الفيزياء النظرية، وكتب العديد من الأبحاث عن علم الكون والثقوب السوداء والديناميكية الحرارية، ويحظى ستيفن بجماهيرية عالمية، وشهرة أوسع من باقي علماء الفيزياء في الوقت الحالي؛ لما تتميَّز به حياته من صراعاتٍ وتحدياتٍ ضدَّ الشلل الذي يسيطر على جسده، والذي لم يسمح له بالسيطرة على عقله، وعاش حياةً حافلة بالإنجازات على الرغم من تأكيد الأطباء حتمية موته؛ إثر إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري. وعُرف عنه خفة الظل والرغبة في نشر المعلومات بشكلٍ بسيط ومسل، وهذا ما حققه من خلال سلسلة أفلام وثائقية أنتجتها ناشونال جيوجرافك بعنوان «العباقرة مع ستيفن هوكنج»، في كل حلقة يستضيف البرنامج مجموعة من الشباب المهتمين بالفيزياء، ويضعهم ستيفن في مجموعة من التجارب البسيطة والمثيرة للشغف، حتى تجاوب تلك التجارب المسلية عن أسئلة كونية وفيزيائية مهمة مثل: «هل نستطيع السفر عبر الزمن؟»، «من أين يأتي الكون؟»، و«أين نحن ولماذا نحن هنا؟».

2- Explore The Cosmos

الفيلم الوثائقي «استكشف الكون مع مورجان فريمان» من الأفلام التي تساعدك على فهم الكون بشكل مبسط سهل، وبمساعدة تقنيات التكنولوجية الحديثة؛ يأخذك الفيلم في رحلة بصرية إلى الفضاء لتتعرَّف على الكون الخارجي والنظام الشمسي، على خلفية صوتيّة للنجم الأمريكي مورجن فريمان، وهو يشرح للمشاهد مجموعة من أهم النظريات الفيزيائية والتي لم يسبق مناقشتها في أفلام وثائقية من قبل، إلى جانب شرح مبسط لمعنى الثقوب السوداء وسبب وجودها في الفضاء الخارجي. الفيلم من إنتاج مجموعة كبيرة من الجهات وشركات الإنتاج المهتمة بالعلوم الكونية.

3- Wonders of the Universe

«في هذه السلسلة سنحكي قصة الكون؛ التي هي بالضرورة قصتنا – نحن – البشر» هذه الجملة جزء من افتتاحية سلسلة الأفلام الوثائقية «عجائب الكون» والتي يقدمها أستاذ الفيزياء البريطاني براين كوكس. وتجيب تلك السلسلة المكوّنة من أربعة أجزاء؛ عن الأسئلة التي يتوارثها البشر جيلًا وراء جيل والتي بالضرورة تدور في ذهنك مثل: «كيف بدأ الكون؟»، ويؤكد براين أن بداية الكون تعود إلى مليارات السنين قبل بداية البشر على كوكب الأرض، وتلك هي القصة التي يحكيها بشكلٍ بسيط ومسل، يصاحبه التصوير المحاكي للكون محاكاة مبهرة للعين، ويحمل كل فيلم من السلسلة عنوانًا منفصلًا: القدر، وغبار النجوم، والسقوط، والوافدين.

4- The Awesome Universe

هل تعلم من هو نيل ديغراس تايسون؟ إذا كانت الإجابة لا؛ فالوقت مناسب حتى تتعرَّف عليه؛ لتحقيق رغبتك في فهم الكون والفيزياء بشكلٍ بسيط ومسل ومضحك في بعض الأحيان مع عالم الفيزياء الفلكية، والذي يتمتع بحسٍّ فكاهي جعله من أشهر مقدمي البرامج العلمية في العالم.

ويعتبر فيلم «الكون الرائع» بداية جيدة للتعرف على بعض الحقائق الكونية، والنظريات الفيزيائية، من خلال محاضرة يلقيها نيل على جمهور غير دارس للعلوم، من أجل تعريفهم على روعة الكون دون تعقيد أو مصطلحات علمية غير مفهومة.

5- The Making of DARK UNIVERSE

مرة أخرى مع نيل ديغراس تايسون، يقوم بدور المحاور في فيلم توثيقي للقاء مهم بين مجموعة من علماء الفيزياء والكُتاب المهتمين بهذا الشأن، في إطار إحدى احتفاليات المتحف الأمريكي لتاريخ الطبيعية، وتناول العلماء في هذا اللقاء الكثير من النظريات الفيزيائية والتي شرحت بشكلٍ سهلٍ وبسيط في سلسلة حلقات Dark Universe، ولذلك مشاهدة هذا اللقاء قبل البدء في مشاهدة السلسلة، يعتبر عاملًا مساعدًا لفهم ما يدور بالحلقات التي يقوم بتقديمها أيضًا نيل ديغراس.

6- Cosmos: A Space time Odyssey

سلسلة Cosmos: A Spacetime Odyssey الوثائقية تعتبر من أهم ما أُنتج عن الكون والفيزياء الفلكية، وبدأت هذه السلسلة في عام 1980، وكان يقدمها العالم الأمريكي كارل ساجان، وتميزت تلك السلسلة الوثائقية بجذب فئات مختلفة من المشاهدين، نظرًا للطريقة البسيطة في شرح نظريات الفيزياء، والفضاء الخارجي، وتتكون السلسلة من 13 حلقة، وصفهم الإعلام بكونهم «طفرة فارقة في تاريخ صناعة البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية العلمية».

بعد وفاة كارل ساجان بعدة سنوات، قامت زوجته بمساعدة نيل ديغراس تايسون بإعادة إنتاج السلسلة، من أجل تحديث المعلومات العلمية المذكورة في الحلقات التوثيقية.

7- Journey of the Universe

«فيلم رحلة الكون قادر على تغيير فهمك للكون تغييرًا كاملًا» هذا هو العنوان الذي اختاره مخرج الفيلم ليكون الشعار الدعائي للفيلم الوثائقي الحائز على جائزة إيميللأعمال التلفزيونية المميزة، وتدور أحداث الفيلم في إطار توثيقي درامي لرحلة الكون منذ الانفجار الكبير حتى عهدنا الحالي، والدور الحافل الذي قام به البشر على كوكب الأرض، يتميز هذا الفيلم بالسرد الدرامي للنظريات والحقائق العلمية وعرضها في إطار الأحداث عرضًا مبسطًا ومسليًا.

8- Particle Fever

فيلم Particle Fever هو اختيار جيد للمشاهد الملول الذي لا يتحمل مشاهدة فيلم وثائقي طويل مليء بالمعلومات، هذا الفيلم يدور حول توثيق حي لتجربة علمية يقوم بها سبعة من علماء الفيزياء من أجل تجربة جهاز جديد عليهم إطلاقه في الفضاء الخارجي، ويعتبر هذا الجهاز من أهم الإنجازات العلمية الحديثة، والذي سيقوم بتوضيح الكثير عن نظرية الانفجار الكبير ونشأة الكون، ولكن ما ينتظرهم في نهاية الفيلم هو المفاجأة.

9- Inside the Milky Way 

هل تعلم مكان كوكبنا في الكون الفسيح؟ الإجابة هي «درب التبانة» هي موطننا الكوني، ولكن ماذا تعرف عنها؟

الفيلم الوثائقي Inside the Milky Way أو داخل درب التبانة، سيجيبك عن هذا السؤال ببساطة ودون تعقيد، سيعود بك الفيلم للوراء بما يزيد عن 10 آلاف سنة ضوئية؛ وقت خروج درب التبانة للكون، وسيقوم بسردٍ سريع ومسل لتاريخ تلك المجرة، بجانب محاكاة تكنولوجية بالصورة والصوت لولادة الثقوب السوداء وانفجارها.

10- A Brief History of Everything

«ملخص تاريخي سريع عن كل شيء» هو فيلم قصير مدته أقل من عشر دقائق، يعتبر ملخص سريع وبسيط عن الخطوط العريضة لنشأة الكون والبشر، يمكنك مشاهدة هذا الفيلم إذا كنت تتعرف على الفيزياء والنظريات الكونية للمرة الأولى، لأنه سيمنحك العديد من مفاتيح البحث، والتي يمكن لك أن تختار منها ما يثير شغفك؛ لمشاهدة أفلام طويلة وتفصيلية عنه.

المصادر

Explore The Cosmos With Morgan Freeman
Watch This Space: 10 Must-See Documentaries About the Universe
Wonders of the Universe
Neil deGrasse Tyson
A Brief History of Everything, feat. Neil deGrasse Tyson
Cosmos: A Spacetime Odyssey
Watch This Space: 10 Must-See Documentaries About the Universe
IMDb: Highest Rated "space", Documentary Titles - IMDb
Particle Fever
Journey of the Universe
20 of the best Earth and space documentaries to watch on Netflix in ...
7 Best Science Documentaries On Netflix Right Now
عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد