حجر منزلي، وحظر خروج من المنازل؛ بسبب تفشي وباء كورونا، ربما يبدو الأمر محبطًا للكثيرين، لكن ربما يكون هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الكثير منا في تغيير نظراتهم إلى الحياة وأعمالهم، وربما حتى أصدقائهم وشركائهم ومستقبلهم المهني. لكن، لماذا لا تغير نظرتك أيضًا إلى الكون وكوكب الأرض، وتبدأ في النظر إليهما بطريقة مختلفة؟

ترفيه

منذ شهرين
10 من أفضل مسلسلات الخيال العلمي على «نتفلكس»

نستعرض في هذا التقرير مجموعة من أبرز الأفلام الوثائقية ذات الطابع العلمي، التي تحمل نظرة ورؤية مدهشة ومختلفة عن العالم من حولنا. من فيروس كورونا وحتى البحث عن حياة في الكون، ستجد الكثير من الأفلام الوثائقية الممتعة على شبكة «نتفلكس»، والتي ربما ستؤثر في حياتك للأبد.

1. «Coronavirus, Explained».. كل ما نعرفه عن فيروس كورونا

خلال عرضها على «نتفلكس»، تمكنت سلسلة أفلام «Explained» الوثائقية التي تنتجها «Vox»، من إنتاج أفلام وثائقية قصيرة وسريعة، تحتوي على معلومات متطورة، تساعد على فهم وتوضيح موضوعات معينة للحصول على الحقائق فقط.

ومع احتدام انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، ظهر جزء جديد من هذه السلسلة حول فيروس كورونا، في محاولة لتفسير مصدر هذا الفيروس، ولماذا لم يكن العالم مستعدًا لهذا الوباء، وكيف يتحرك الجنس البشري بسرعة لهزيمة الفيروس، تمامًا مثل الأمراض الخطيرة التي سبقتها.

ستجد ضمن السلسلة أيضًا مواضيع مميزة مثل العقل والجنس، والجمال، والذكاء الحيواني، والماس، والمليارديرات وغيرها الكثير.

2. «The Search for Life in Space».. هل نحن بمفردنا في هذا الكون؟

الكون ضخم، وضخامته تصل إلى درجة تجعلنا لا نتصور مقدار هذه الضخامة بالفعل. هذا بالتأكيد يدفع الكثير منا للتساؤل: «هل نحن وحدنا في هذا الكون؟».

يعرض هذا الفيلم الوثائقي الصور المذهلة للأراضي البعيدة في كوكب المريخ وأقمار المشتري، من خلال عدسة تلسكوب قوي للغاية. كما يأخذنا عميقًا داخل الشقوق الحرارية في البحار وفي حقول الحمم البركانية في هاواي، حيث يبحث العلماء عن كيفية بقاء أشكال الحياة الأخرى.

ربما توجد كواكب مشابهة لكوكبنا ولسنا وحدنا في هذا الكون غير المتناهي. وربما لا يتعلق الأمر بالحاجة إلى مواردنا الأساسية نفسها التي نحتاجها للحياة. ربما الكائنات الأخرى يمكنها العيش في درجات حرارة مختلفة وتتنفس غازات أخرى غير الأكسجين مثلًا.

3. «What the Health».. عِش حياتك بلا أمراض

تخفي أكبر المنظمات الصحية في العالم أسرارًا عنا، لكن المخرج كيب أندرسن يريد منا أن نعرف الحقيقة حول أسرار عيش حياة سعيدة خالية من الأمراض. إذ أخفت الحكومات وكبريات شركات الأدوية حول العالم هذا السر الصحي الكبير عنا. شاهد هذا الفيلم الوثائقي لمعرفة السبب.

يكشف هذا الفيلم أيضًا عن خرافات الطعام الشائعة، التي تشوه الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات والسكر. ليست الكربوهيدرات والسكر هي التي تؤذي الجسم، ولكن مزيجًا من هذه مع الأطعمة الأخرى هي التي تضر بنا. بالنسبة للجزء الصيدلاني من هذا، يمكنك بسهولة تأكيد كل ذلك عن طريق زيارة صيدلية قريبة، وستدرك أنهم يخفون حتى المعلومات الأساسية عنك.

4. «The Most Unknown».. اكتشف العالم كما يجب لك

يتابع هذا الفيلم رحلة تسعة علماء يزورون أجزاء مختلفة من العالم، ويحاولون معًا الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الناس منذ عصور. أسئلة مثل، أين بدأت الحياة؟ ما هو الوقت؟

معًا، يكشف تعاون جميع هؤلاء العلماء من مختلف التخصصات عن الكثير مما يمكن اكتشافه، أكثر مما يمكن الوصول إليه بطريقة فردية؛ مما يدل على أهمية التعاون بين التخصصات. هذا الفيلم ممتع للغاية، ويشرح الإجابات بأسهل الطرق، وأكثرها قابلية للهضم، ولكنه لا يمنحك أي شيء خارج عن المألوف.

5. «Into the Inferno».. في قلب العجائب المشتعلة

يسجل هذا الفيلم الوثائقي الرحلة الحماسية التي قام بها عالما البراكين كلايف أوبنهايمر، وفيرنر هيرتسوغ اللذان زارا براكين مختلفة في جميع أنحاء العالم؛ بقصد معرفة المزيد عن هذه العجائب المشتعلة، وأيضًا لفهم علاقتهما بنا.

يسمح لك الفيلم بمشاهدة عجائب بركانية ربما لن تراها على الإطلاق في هذه الحياة وعلى مستوى أعمق، كما أنه يلقي بعض الحكمة والمعرفة حول هذه الأراضي المليئة بالحمم المنصهرة، وكيف يمكن أن ترتبط أصولها بطريقة أو بأخرى بشرية. يمزج الفيلم بين العلم والروحانية، مما يمنحه نغمة مميزة تكفي لإبقائك مهتمًّا طوال الوقت.

6. «Our planet».. أثر الإنسان في الكوكب

هي سلسلة وثائقية بريطانية عن الطبيعة. وتتناول قضايا الحفاظ والبقاء، عبر عرض هذه الحيوانات المتباينة في مناطقها الأصلية. ويظهر الفيلم تأثير البشر في البيئة أكثر من الأفلام الوثائقية التقليدية الأخرى، مع التركيز على كيفية تأثير تغير المناخ في جميع الكائنات الحية.

يعد أول فيلم وثائقي عن الطبيعة من إنتاج شركة «نتفلكس» على الإطلاق. بشكل متكرر، وبلا لبس، وبشكل عاجل، تذكر هذه السلسلة من الأفلام المشاهدين أن العجائب التي يشاهدونها معرضة للخطر بفعل الإنسان. نرى غابة بورنيو تتحول إلى غابة أحادية النبات، والتي ينتشر بها نخيل الزيت فقط، في لقطة متقطعة تكاد تكون مؤلمة للمشاهدة، وغيرها من المشاهد التي تدمي القلب.

7. «Inside Bill’s brain».. ما لا تعرفه عن بيل جيتس

قطب البرمجيات بيل جيتس هو أحد أشهر الناس في العالم، لكن الجمهور بالكاد يعرفه. كان جيتس اسمًا مألوفًا لعقود لسببين؛ الأول أنه وجه شركة مايكروسوفت خلال حقبة، أصبحت فيها منتجات الشركة منتشرة في كل مكان، والثاني ربما بشكل خاص، لأنه غني جدًّا. ومع ذلك، لم يكن أبدًا من نوع المشاهير الذين تناثرت حياتهم الشخصية وآراؤهم السياسية عبر الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي.

وخلافًا للراحل ستيف جوبز – منافسه المعاصر – نادرًا ما يناقش جيتس من حيث بعض الغموض الذي لا نعرفه عنه. هذا الفيلم مكون من ثلاثة أجزاء، ويتحدث عن جانبه الغامض. كيف أصبح يسيطر على صناعة شديدة التنافسية لدرجة أن حكومة الولايات المتحدة رفعت دعوى قضائية ضد مايكروسوفت بموجب قوانين مكافحة الاحتكار؟ وأسئلة أخرى يجيب عنها.

8. «The Story of God».. كيف ترى الشعوب المختلفة الإله؟

يتطلب الحديث عن الإله في فيلم وثائقي بالتأكيد شخصًا صاحب صوت قوي. من أفضل من يحكي قصة الإله؟ من الرجل الحاصل على جائزة الأوسكار وصاحب الصوت الفريد، مورغان فريمان؟ في الواقع، في هذه السلسلة الوثائقية المميزة، قصة الإله، يستكشف فريمان معنى الحياة والإله، بينما يبحث أيضًا عن المعنى الكبير في كيفية رؤيتنا للمجتمع من خلال الطرق التي تغير بها الدين، وعملية الإصلاح والتطوير التي شهدها طوال قرون.

طوال السلسلة، نشاهد فريمان وهو يسافر حول العالم، ويزور المعالم التاريخية ويتحدث مع الشخصيات الشهيرة، في بحثه عن الإجابات الكبيرة. الفكرة تبدو مميزة وغريبة، كيف يبدو الإله في قناعات الشعوب والثقافات المختلفة.

9. «The Ivory Game».. تجارة العاج ما تزال قائمة!

في فيلم «لعبة العاج»، تتحول منظمة «Earth League International» ومؤسسها أندريا كوستا إلى المحققين الأبطال في فيلم الإثارة الواقعي هذا، الذي يتبع تجارة أنياب الأفيال من تنزانيا، وكينيا، وزامبيا إلى هونج كونج، وفيتنام، والصين. قد يعتقد البعض أن قصة تجارة العاج أصبحت قديمة وأن العالم تجاوزها، لكن الحقيقة أنها ما تزال مستمرة، وبأسوأ مما تعتقد.

أخرج هذا الفيلم المخرجان كيف ديفيدسون، وريتشارد لادكاني، اللذان يملكان ميولًا لإطلاق الطائرات بدون طيار بسرعة عبر المناظر الطبيعية المسطحة، وهو ما ستشعر معه بشعور مذهل وأنت ترى الطبيعة بهذه الكيفية.

في السنوات الخمس التي سبقت عام 2016، قُتل 150 ألف فيل بسبب العاج. في الوقت نفسه، كان احتمال انقراض الفيلة يؤدي إلى رفع سعر العاج، مما يزيد من خطر تهديد بقاء القطعان المتبقية. لكن منذ إصدار الفيلم، حظرت الصين تجارة العاج في نهاية عام 2017، وتشير الاستطلاعات إلى أن المواطنين الصينيين يفقدون الاهتمام بالعاج، سواء في الطب التقليدي أو بوصفه سلعة فاخرة. ومع ذلك، فإن الفيلة بعيدة عن أن تكون آمنة، وما يزال هذا الفيلم يقدم هذه النظرة المفصلية.

10. «Babies».. هل تعرف طفلك حقًّا؟

إلى أي حد تريد أن تعرف عن طفلك؟ هذا الفيلم الوثائقي المكلف والرائع من «نتفلكس»، والذي أخرجه توماس بالميس، يتتبع 15 عائلة من جميع أنحاء العالم خلال السنة الأولى الكاملة من حياة طفلهم الجديد.

يحتوي على علوم حقيقية جنبًا إلى جنب مع كل تلك الأصوات الرائعة التي يطلقها هؤلاء الأطفال. تتبع كل حلقة جزءًا مختلفًا من العملية، مثل الترابط، والطعام، والنوم والكلام.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد