4,751

بجانب أفلامه الوثائقية المميزة، والتي بإمكانها أن تنير آفاق تفكيرك، وتساعد في الإجابة عن الكثير من الأسئلة الوجودية العالقة في ذهنك، هناك سبب لاختيار «مورجان فريمان» ليكون صوته مُركبًا على أحد أنظمة تحديد المواقع في السيارات، وسبب أهم لشعبيته التي يحظى بها حول العالم؛ ربما هو صوته المميز الهادئ، أو ابتسامته الودودة، أو أفكاره المُغايرة عن أفكار معظم فناني هوليوود، ولكن الأكيد أن اهتمام مورجان بشرح الأفكار المعقدة سواء كانت علمية أو عقائدية؛ جعله يشارك في العديد من الأفلام، والحلقات الوثائقية الممتعة.

وفي هذا التقرير اخترنا لكم 10 من أعمال مورجان فريمان الوثائقية والتي تخاطب عقلك وروحك. هل أنت مستعد للرحلة؟!

1- ?What Happened Before the Beginning.. كيف بدأ كل شيء؟

هل تساءلت في يوم: «كيف بدأ كل شيء؟»، وكيف وصلنا نحن البشر إلى تلك النقطة الصغيرة في الكون الفسيح، واستطعنا أن نجعل منها موطنًا لنا قرونًا طويلة؟ هل لديك فضول لتعلم كيف بدأ الكون؟ والأهم: ماذا كان يحدث قبل أن يتشكل الكون بالشكل الذي نعرفه الآن؟

«كلنا سمعنا عن نظرية الانفجار العظيم، والتي نشأ من خلالها الكون؛ ولكن هل تلك النظرية هي الحقيقة المُطلقة عن نشأة الكون؟». يطرح مورجان فريمان هذا السؤال في بداية الحلقة التسجيلية «What Happened Before the Beginning»، ويحاول مع مجموعة من علماء الفلك والفيزيائيين الإجابة عن هذا التساؤل؛ الأمر الذي يمنح المشاهد لمحةً عن الكون قبل أن نصل إليه.

2- ?Is Time Travel Possible.. رحلة مع الزمن

كم لحظة مرت عليك وكانت رائعة؛ فتمنيت أن تعود بالزمن لتعيشها مرة أخرى؟ سؤال: «هل السفر عبر الزمن ممكنًا؟» يطرحه الإنسان منذ زمن بعيد، سواء عن طريق الروايات الخيالية، أو حتى النظريات العلمية التي تبناها بعض الفيزيائيين مثل عالم الفيزياء الألماني «ألبرت أينشتاين»، وفيلم «Is Time Travel Possible» يحاول الإجابة عن هذا السؤال.

في هذا الفيلم يأخذنا مورجان فريمان في رحلة خيالية ممزوجة بالنظريات العلمية، في محاولة للإجابة عن هذا السؤال، والتعرف إلى النتائج التي قد تترتب على السفر والتحرك عبر الزمن، وهل سيكون هذا في مصلحة البشر أم سيكون سبب في دمارنا ومعانتنا، حين نُسجن في معضلة زمنية متكررة لا تتنهي أبدًا؟

3- ?Are We Alone.. من يعيش في هذا الكون الفسيح؟

الحياة على الكواكب الأخرى وفي المجرات الأخرى، طالما شغلت فكر الإنسان، وكما نسعى دائمًا للتعرف إلى بعضنا البعض، والسفر إلى بلاد أخرى، والاختلاط بثقافات جديدة، فمن الطبيعي أن نسأل عن الكائنات التي تعيش في هذا الكون الفسيح الذي لا نستغل منه –نحن البشر- سوى بقعة صغيرة هي الأرض.

في فيلم «?Are We Alone» يعرفنا مورجان فريمان إلى نظرية غريبة بعض الشيء، والتي تقترح أن الإنسان قد يتخلى في المستقبل عن جسده، ويعيش وعيًا مستقلًا من خلال الأجهزة والتكنولوجيا؛ فهل في الفضاء الخارجي كائنات استطاعت أن تفعل هذا بالفعل، وهي الآن تحاول التواصل معنا، ولكننا لم نصل إلى هذه الدرجة من التطور بعد؟

4- ?Is Privacy Dead.. عالم بلا أسرار

لم يعد «الأخ الكبير» فقط هو من يراقبك؛ بل أي شخص يتمتع ببعض الذكاء ويمتلك التكنولوجيا الكافية، يمكنه أن يراقبك في كل لحظة.

في حلقة «?Is Privacy Dead»؛ يحاول مورجان فريمان أن يكشف إلى أي مدى أصبحت حياتنا الخاصة عُرضة للاختراق في أي وقت، وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تقتل الخصوصية في العالم الحديث، وبما أن في كل بيت هواتف محمولة وحاسبات آلية؛ فإن كل بيت معرض للزوار غير المُرحب بهم.

5- ?Can We All Become Geniuses.. هل تكمن العبقرية في كل العقول البشرية؟

هل تساءلت يومًا عن السبب الذي مُنح من أجله العباقرة منحة العقل الذهبي القادر على الابتكار واكتشاف ما لا يراه الآخرون؟ ولماذا ولدوا عباقرة، ونحن جئنا بشرًا عاديين بوظائف عادية؟

فيلم «?Can We All Become Geniuses» سيجيب لك عن هذه التساؤلات وما هو أكثر منها، وسيطرح نظرية عن قدرة كل عقل بشري على أن يكون عبقريًّا؛ ولكن تحت ظروف بعينها، أو من خلال تدخل بيولوجي وتكنولوجي لإطلاق العنان للعبقرية داخل عقل كل إنسان.

6- ?Why Does Evil Exist.. هل الشر ضروري للكون؟

تؤمن الكثير من الثقافات أن وجود الشر في الكون ضرووي؛ من أجل توازنه، ولكن أيضًا هناك البعض الآخر الذي لا يرى الحكمة من وجود الشر في حياتنا وما يخلفه وراءه من فظائع إنسانية.

من أين يأتي الشر؟ وكيف نتصدى له دون أن نؤذي أنفسنا؟ وهل علينا أن نتعامل مع وجوده على أنه ضرورة؟ أو كما يقولون حرفيًّا «شر لا بد منه!». من خلال التواصل مع مصادر من معظم الديانات السماوية والثقافات الدينية مثل البوذية، يحاول مورجان فريمان في الحلقة التسجيلية «?Why Does Evil Exist»؛ أن يمنحنا بعض الأجوبة المنطقية من التاريخ عن تلك الأسئلة المُحيرة.

7- Beyond Death.. كيف يختبر الإنسان الموت؟

كل هذا العلم والتطور التكنولوجي لم يجد فرصةً ناجحةً مع تفسير ما بعد الموت وتوثيقه، وحتى الآن بعد أن غزونا الفضاء واستكشفناه، يظل الموت وما بعده هو السر الأكبر الذي لم يكشف نفسه لنا قط.

بحذر شديد، وبالأدلة التي اتيحت له هو وفريق عمله، قدم مورجان فريمان للمشاهد أكبر كم من المعلومات تناقلته الثقافات والديانات عما يحدث بعد الموت، ومن خلال الحديث مع بعض الناجين من تجربة الاقتراب من الموت؛ تكشف لنا الحلقة التسجيلية «Beyond Death»، جزءًا صغيرًا عن غموض ما وراء الموت.

8- The Chosen One.. قابل المُختارين

تخيل نفسك تعيش العصر الذي عاش فيه المُختار -النبي- من دينك، وكانت لديك القدرة على التحدث معه وسؤاله عن الحياة والموت، تلك هي فكرة الحلقة التسجيلية «The Chosen One»، والتي يقدمها لنا مورجان فريمان من وجهة نظر مختلفة.

الإسلام حظى بالرسول محمد، وفي المسيحية كان المسيح هو المُختار، وفي عصرنا الحالي هناك بعض البشر الذين يظنون من حولهم أنهم مختارون أيضًا في ديانات أخرى، وقد سافر مورجان فريمان إلى هؤلاء وتحاور معهم، وتعتبر الحالة الأبرز هو طفل أمريكي يصدقون أنه المُختار في الديانة البوذية.

9- Heaven and Hell.. الخوف من النهاية

العقاب، من الطرق التعليمية الأكثر تأثيرًا في الإنسان، وفي بعض الأحيان تكون أقوى من المكافأة، فقد لا تريد أن يكافئك أحد؛ ولكنك بالطبع لن تحب العقاب.

في فيلم «Heaven and Hell»، يحاول مورجان فريمان اكتشاف مدى تأثير فكرة الجنة والنار في أذهان المتدينين، وكيف يمكن لهذا التفكير أن يحدد اختياراتهم المصيرية في الحياة، وفي هذا الإطار يحاور سيدة تقول إنها رأت السماء في تجربة روحية فريدة.

10- Apocalypse.. كيف ينتهي كل شيء؟

بدأنا القائمة بحلقة تتحدث عن بداية كل شيء في الكون، وننهيها بواحدة أخرى تناقش كيف سينتهي كل شيء من وجهة نظر أكثر من ثقافة وديانة على مر التاريخ، مثل: الديانة المصرية القديمة، والديانة البوذية، والإسلام، والمسيحية، واليهودية.

في الحلقة التسجيلية «Apocalypse»، يسافر مورجان فريمان بنا إلى أكثر من بلد مثل الهند ومصر؛ لاكتشاف أكثر من مفهوم عن نهاية العالم، وأسباب قيامتها من منظور كل ثقافة، ومصير البشر في تلك اللحظات الحرجة كما هو موثق في ثقافتهم وديانتهم.

المصادر

  • Behold! All the Stuff Morgan Freeman Has Narrated

  • Through the Wormhole

  • The Story of God with Morgan Freeman - National Geographic Channel

  • The Story of God with Morgan Freeman | Netflix

  • Top 5 Movies Narrated By Morgan Freeman

  • Morgan Freeman Begins To Tell 'The Story Of God

تعليقات الفيسبوك