بيبسي أم كوكاكولا، هذا هو السؤال الذي يدور في ذهن كل إنسان قبل أن يقرر أن يشتري زجاجة مياه غازية، الشركتان الأكبر والأعرق في العالم تتنافسان على السيطرة على سوق المشروبات ليس فقط من خلال المياه الغازية ولكن من خلال تقديم العديد من المنتجات التي تتناولها بشكل يومي ولا تعرف أنها من إنتاج بيبسي أو كوكاكولا. بعض هذه المواد قد تكون العصائر أو المياه أو حتى الحلوى ومشروبات أخرى، حتى تكون المنافسة مبنية على معلومات بخلاف تفضيلك الشخصي إليك 10 حقائق لم تكن تعرفها عن بيبسي.

 

1- الاسم الحقيقي للشركة منذ بدايتها لم يكن بيبسي كولا، كان اسم الشركة مشروبات براد ولم يتحول اسمها للاسم الحالي إلا عام 1898. براد هو الرجل الذي أسس الشركة في ولاية كارولينا الشمالية بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

 

2- المشروب تم تصنيعه في البداية كعلاج لأوجاع وأمراض البطن، عندما قام براد بتصنيع مشروب الكولا في ولاية كارولاينا الشمالية كان الهدف الأساسي منه تقديمه للمستهلكين بصفته علاجًا لبعض أوجاع البطن، وبراد نفسه كان صيدليا وخبيرًا في تصنيع الدواء.

 

3- الحرب العالمية الأولى قضت تقريبا على وجود الشركة، تستهلك بيبسي كولا كميات هائلة من السكر في التصنيع وبالتالي بعد الحرب العالمية الأولى وبعد ارتفاع أسعار السكر أوشكت الشركة على الإفلاس، لكن بعد 5 سنوات استطاعت الشركة اجتياز تلك المرحلة المؤلمة.

 

4- مشروب البيبسي كان أول منتج أمريكي يتم بيعه في الاتحاد السوفيتي، أبرمت الشركة اتفاقًا مع الاتحاد السوفيتي يسمح لها بتوزيع المشروب في بلدانه مما كان له أثر اقتصادي إيجابي للغاية على نمو وعائدات الشركة.

 

5- القيمة الأساسية التي تمتلكها بيبسي وتجعلها شركة ناجحة حتى الآن هي قدرتها على تقديم كمية كبيرة من الكولا مقابل مبلغ محدود من المال.

 

6- أول من استخدم الزجاجات الكبيرة خاصة التي تحتوي على لترين من المشروب كانت شركة بيبسي وبعد ذلك تبعتها الشركات الكبرى مثل منافستها كوكاكولا.

 

7- يوجد عشرات الأنواع والأطعمة المختلفة من مشروب البيبسي، من المؤكد أنك لم تسمع بها من قبل، تنتج بيبسي عشرات الأطعمة وفقا لثقافة البلد الذي تقوم بنشر المشروب فيه، وبالتالي في اليابان على سبيل المثال هناك أنواع من البيبسي من المؤكد أنك لم تسمع بها من قبل.

 

8- واحدة من المعلومات التي استخدمتها بيبسي كولا في الثمانينيات لتهزم منافستها الأكبر كوكاكولا كانت أن بيبسي فازت على كوكاكولا في اختبار التذوق للعميان.

 

9- الشركة الحالية ليست هي بيبسي وحدها، ولكنها نتيجة اندماج شركتين، بيبسي كما نعرفها وشركة فروتلي لتصنيع العصائر.

 

10- تمتلك الشركة ما يتجاوز 500 براءة اختراع في مجال تصنيع وتعبئة وتوزيع المشروبات والمرطبات.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد