الترويج لريادة الأعمال بكثافة، خاصة من خلال المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت، أدى إلى خلط كبير بين المفاهيم الصحيحة والمغلوطة عن هذا المجال. تُقدم ريادة الأعمال، بخاصة في المحتوى العربي على الإنترنت، بصفتها السبيل الأسهل والأسرع إلى الثراء. وفي سبيل التأكيد على صحة هذه المقولة.

تُضرب أمثلة عديدة لشركات ضخمة، مثل شركات التقنية في وادي السيليكون على سبيل المثال، مع عدم شرح كافٍ للظروف المحيطة بإنشاء هذه الشركات وكذلك البيئة الاجتماعية التي نشأ فيها رواد الأعمال، الذين أسسوا هذه الشركات. في هذا التقرير نستعرض عددًا من الحقائق المغلوطة عن ريادة الأعمال، والتي تحتاج إلى معرفتها قبل الإقدام على خطوة إنشاء شركة ناشئة.

1- ريادة الأعمال ليست الطريق الأسهل والأسرع للثراء

صحيح أن رواد الأعمال الذين ينجحون في تأسيس شركات ناشئة قد يصل بهم المطاف إلى إدارة شركات تقدم أصولها ببلايين الدولارات، لكن هذا جزء واحد من الصورة، الأرقام تشير إلى أن أكثر من 98٪ من محاولات رواد الأعمال حول العالم لتأسيس شركات ناشئة تبوء بالفشل، قد تكون هناك طرق أسرع وأكثر ضمانًا للوصول إلى الثراء مثل العمل لصالح شركة عالمية في وظيفة مرموقة والحفاظ عليها لمدة معقولة من الزمن.

2- ريادة الأعمال لا تمنح حرية مطلقة

الحقيقة أن رواد الأعمال في كثير من مراحل بناء ونمو الشركة يضطرون للعمل لساعات أطول والبقاء في المكتب حتى أيام العطلات، في المراحل الأولى من تأسيس الشركة خاصة في الخمس سنوات الأولى يكون على رواد الأعمال تقديم العمل على أي مهمة أخرى في الحياة وتدور حياتهم بشكل أساسي حول إنهاء الأعمال المتعلقة بالشركة مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى خسارة جوانب أخرى مثل العلاقات الاجتماعية.

3- رواد الأعمال دائمًا ما يكونون في مقتبل العمر

الصورة المثالية عن رائد الأعمال في بداية العشرينات ويعمل كمبرمج ويقوم بمساعدة أحد أصدقائه بكتابة كود لتطبيق للهواتف الذكية ويقوم بعدها ببيعه ويتحول إلى مليونير، قد تكون تلك الصورة المثالية التي يتم ترويجها في الإعلام لكن الحقيقة مختلفة تمامًا، النسبة الأكبر من رواد الأعمال الناجحين حول العالم هم أشخاص تجاوزوا الخامسة والأربعين وقاموا بتأسيس شركات بعد العمل لسنوات طويلة وتحصيل خبرة ساعدتهم في إدارة شركاتهم الناشئة.

4- رائد الأعمال يحتاج إلى أموال لبدء شركته

التأسيس اللين هو مصطلح يصف طريقة عمل رواد الأعمال حول العالم هذه الأيام، حيث يبدأ رواد الأعمال بتطوير المنتج او الخدمة بالاعتماد على الموارد القليلة المتاحة لديهم والتي في غالب الأحيان قد تكون حاسوبًا واتصالًا بالإنترنت، وبعد إثبات أن هناك عملاء محتملين للمنتج أو الخدمة يبدأ رواد الأعمال بالبحث عن مستثمرين محتملين لضخ أموال في مشروعهم الناشئ.

5- رواد الأعمال خبراء في مجال عملهم

كثير من رواد الأعمال بدأت علاقتهم بالصناعة التي يعملون بها مع تأسيس شركاتهم الناشئة، ريادة الأعمال هي القدرة على حل المشاكل بدون وجود ارتباط واضح بينها وبين الخبرة في صناعة معينة، صحيح أن الخبرة تشكل عاملًا مساعدًا بشكل كبير على إنجاز الأعمال ونمو الشركة بشكل أسرع إلا أنها ليست شرطًا أساسيًا لتأسيس شركة ناجحة.

6- يجب على رواد الأعمال المخاطرة بكل شيء

المخاطرة المبالغ فيها وغير المحسوبة جزء من عملية الترويج غير المحسوبة كذلك لريادة الأعمال عبر عدد من المنصات على الإنترنت، لا يجب على رواد الأعمال المخاطرة دون معرفة النتائج المحتملة لتلك الخطوة وتأثير ذلك على حياتهم على المستوى المهني وكذلك الشخصي، صحيح أن المخاطرة جزء أساسي من الرحلة الريادية لكنها تبقي محدودة بالقدرة على تقييم النتائج المستقبلية واستشرافها بشكل دقيق.

7- يجب على رواد الأعمال التواجد في وادي السيليكون للعمل في مجال التقنية

التواجد في وادي السيليكون في بعض الأحيان قد يكون عاملًا سلبيًّا وليس إيجابيًّا، المنافسة شرسة للغاية في وادي السيليكون والقدرة على الحصول على استثمار من أحد شركات الاستثمار المخاطر قد يكون أقل مقارنة بنفس الفرصة في دول أو مدن أخرى حول العالم، هناك كثير من الشركات الناجحة في مجالات التقنية تم تأسيسها ليس فقط بعيدًا عن وادي السيليكون وإنما حتى بعيدًا عن الولايات المتحدة بشكل كامل وفي أماكن مثل الهند على سبيل المثال.

8- كل رواد الأعمال أغنياء

هناك نوعان من ريادة الأعمال الأول هو ريادة الأعمال من أجل الحياة والهدف الأساسي من هذا النوع من ريادة الأعمال هو تأسيس عمل تجاري قادر على إدخال أرباح لإعالة رائد الأعمال وأسرته وبناء نمط حياة مريح على المدى الطويل، النوع الثاني وهو الذي يهدف للنمو بالشركة وتحويلها إلى شركة منافسة مع الحصول على حصة كبيرة من السوق ودخول نادي أصحاب الملايين.

9- يعمل رواد الأعمال من المنزل ويسافرون حول العالم

في الوقت الذي تقرأ فيه هذه الكلمات سيكون العدد الأكبر من رواد الأعمال مضطرين لمتابعة الكثير من الأعمال ابتداء من حل مشاكل العملاء وصولًا إلى العمل في المخازن لضمان وصول البضائع إلى العملاء في الوقت المحدد، تختلف طبيعة عمل رواد الأعمال باختلاف الصناعة التي يعملون بها لكن الغالب الأعم خاصة في المجالات غير التقنية يكون عليهم العمل في ظروف صعبة للغاية.

10- كل ما تحتاجه هو فكرة جيدة

العكس تمامًا آخر ما تحتاجه هو فكرة جيدة، ليس هناك أكثر من الأفكار، المهم هو طريقة تنفيذ هذه الأفكار بشكل فعال وتحويلها إلى شركة ناشئة وقابلة للنمو، لذلك لا يحتفظ رواد الأعمال بالأفكار لأنفسهم

المصادر

عرض التعليقات
s