2,238

الكلمة التي قلتَها وتحلم بسحبها مرة أخرى لما سبّبته من ضرر، والشغف بقلبك لاكتشاف ما سيحدث في المستقبل، والوقت الذي تقضيه منتظرًا نتيجة مهمّة قد تغير حياتك وتتمنى قتله أو اختصاره، فهل السفر عبر الزمن هو الحل لكل ذلك، لتأمّل الماضي، ومعرفة المستقبل؟ في هذا التقرير نقدم لك 10 أفلام ما بين الكوميديا والجريمة والرومانسية؛ استطاع أبطالها السفر عبر الزمن، فماذا حققوا من وراء ذلك؟

1- Looper.. القاتل المُسافر عبر الزمن

الخيال العلمي، وعالم الجريمة يجتمعان في هذا الفيلم؛ ويقدمان توليفة شيقة ومُسلية، وتحوي الكثير من المفاجآت في طياتها أيضًا. الفيلم كتبه وأخرجه المخرج الأمريكي ريان جوناسون في العام 2012، وهو الذي أخرج أحد أفلام سلسلة «Star Wars» الشهيرة، والذي عُرض العام الماضي في دور العرض بعنوان «The Last Jedi».

خلال أحداث فيلم «Looper»؛ يتوصل البعض لاختراع آلة السفر عبر الزمن، ولكنها تُستعمل استعمالًا غير قانوني، ومن وراء ستار السوق السوداء فقط، وعن طريق تلك الآلة يمكنك استئجار قاتل محترف من الماضي؛ يقتل من ترسله إليه بالآلة، ومع تطور الأحداث يضطر هذا القاتل المأجور لمواجهة نفسه في المستقبل؛ فهل يضطر لقتل نفسه؟

2- X-Men: Days of Future Past.. يجب أن
نغيّر التاريخ

في عام 2000، عُرضت النسخة الأولى من سلسلة أفلام «X-Men» الشهيرة، والتي يكتبها ويخرجها المُخرج براين سينجر، ويجسد بطولتها هيو جاكمان، وهيلي بيري، وتدور أحداث أفلام الخيال العلمي عن مجموعة من المتطورين جينيًا والمذؤوبين والذين يكلفون بمحاربة الشر.

في النسخة التي عُرضت عام 2014 تحت عنوان «Days of Future Past» اختار براين السفر عبر الزمن ليكون محور قصة هذا الفيلم، حينما يضطر المحاربون للعودة إلى الماضي بغرض تغييره وإنقاذ العالم من كارثة كبرى، ويشارك في بطولة هذا الجزء النجمة الحاصلة على الأوسكار جينيفر لورانس.

3- About Time.. السفر عبر الزمن قد يكون رومانسيًا

حينما تختار فيلمًا عن السفر عبر الزمن؛ قد تظن أنه بالضرورة فيلم خيال علمي أو فيلم حركة وإثارة، ولكن الأفلام الرومانسية اختارت هذا النوع من الدراما لتقدم من خلاله قصصًا سردها مختلف بعض الشيء، وفيلم «About Time» ينتمي لتلك النوعية من الأفلام، فهل يمكن للسفر عبر الزمن أن يضمن النجاح لقصة حب جديدة؟

خلال أحداث الفيلم، الذي عُرض في عام 2013، يدرك البطل أن الرجال في أسرته لديهم قوة خارقة وهي السفر عبر الزمن، واختار البطل أن يستخدم تلك القوة لكسب قلب حبيبته، من خلال معرفة أسرارها وما تحبه وما مرت به طوال حياتها، مما ساعده للتقرب منها بالفعل، ولكن هل تستطيع قوته أن تحمي تلك العلاقة وحبيبته للأبد؟

4- Safety Not Guaranteed.. فلسفة المغامرة

مرة أخرى، أفلام السفر عبر الزمن، لا تدور حول الخيال العلمي فقط، بل هناك العديد من الأفلام التي ناقشت تلك الفكرة من زاوية فلسفية دون الخوض في الكثير من الأمور العلمية. فيلم «Safety Not Guaranteed» الذي عُرض في عام 2012، هو واحد من الأفلام التي تناقش بعض الأفكار الفلسفية عن السفر عبر الزمن والمغامرة بشكل عام.

«مطلوب شخص يسافر معي عبر الزمن، الأمر ليس مُزحة، سأدفع لهذا الشخص المال حينما نعود من الرحلة، وعلى المُشارك إحضار سلاحه الشخصي. لقد قمت بتلك التجربة مرة واحدة فقط من قبل، السلامة غير مضمونة»، تبدأ الأحداث بهذا الإعلان المنشور في الجرائد، والذي يبدأ بعض الصحافيين تتبع صاحبه ليتعرفوا على القصة من وراء إعلانه الغريب.

5- Predestination.. ما يحمله الماضي من مفاجآت

فيلم «Predestination» يجمع ما بين الخيال العلمي والحركة، وبالإضافة لذلك يحمل في طياته الكثير من المفاجآت غير المتوقعة. الفيلم من إخراج الألماني مايكل سبيريج، الذي أخرج العام الماضي أحدث نسخة من سلسلة أفلام الرعب الشهيرة «SAW» والذي أطلق تحت عنوان «Jigsaw».

تدور أحداث الفيلم حول رجل يعمل على تفكيك قنبلة فتاكة، ولكنها تنفجر في وجهه، ويضطر للسفر إلى المستقبل حتى يعالج وجهه بالطب الحديث، وأثناء فترة علاجه يُكلف بمهمة، والتي تكشف له عن مفاجآت لم يكن يتوقعها، الفيلم من بطولة إيثان هوك وسارة سنوك.

6- Source Code.. مهمة مدّتها 8 دقائق فقط

إذا وجدت آلة السفر عبر الزمن، فالاحتمال الأكبر أنها ستكون تحت تصرف جيش الدولة التي سبقت العالم بهذا الاختراع، وفي فيلم «Source Code» يستخدم الجيش تلك الآلة لتنفيذ المهام الصعبة والتي لم يستطع الجيش السيطرة عليها في الوقت الحاضر، ولم يعد أمامهم حل آخر سوى العودة بالزمن للوراء حتى ينقذوا الموقف.

بطل الفيلم، والذي يقوم بدوره جيك جيلنهال، هو قائد بالقوات المسلحة الأمريكية، ويضطر للسفر للماضي لإنقاذ قطار فجرته قنبلة في الوقت الحاضر وأسفر عن الكثير من الضحايا، وحينما يعود للماضي، يكون أمامه ثماني دقائق فقط لإنقاذ هذا القطار.

7- Hot Tub Time Machine.. كوميديا السفر عبر الزمن

هل يمكن للسفر عبر الزمن أن يكون مضحكًا؟ ربما يجيب على هذا السؤال الفيلم العربي «سمير وشهير وبهير» الذي يقوم ببطولته فهمي وشيكو وهشام، والذي دارت أحداثه حول ثلاثة إخوة يعودون بالزمن للوراء ويقابلون أباهم وأمهاتهم ويحاولون الحفاظ على مسار الأحداث بالماضي حتى لا تتغير حياتهم في الحاضر.

الفيلم الكوميدي « Hot Tub Time Machine» هو النسخة الأمريكية من هذا الفيلم، مع اختلافات بسيطة ببعض الأحداث، فأبطال الفيلم الأمريكي ليسوا إخوة، وعندما يعودون إلى الماضي بالصدفة مثل النسخة العربية، يكون على البطل أن يحافظ على مسار الأحداث وولادة ابن أخيه، لأن ولادة هذا الطفل يترتب عليها كل شيء في المستقبل.

8- Edge of Tomorrow.. الفرار من الموت

خطر غريب وغامض يواجه العالم، وعلى البطل أن يتدخل لينقذه من الدمار، ولكنه يدرك أن الوضع أخطر من توقعاتهم، وهذا حينما يسافر عبر الزمن ويرى المستقبل ليدرك أن البشر يخسرون أمام غزو الشر، وفي ذات الوقت لا يستطيع البطل تحذير أقرانه من الجيش والشرطة، لأنه يُسجن في يوم واحد يتكرر، وفي كل مرة يموت البطل في نهاية هذا اليوم ميتة مختلفة.

فيلم «Edge of Tomorrow» من بطولة النجم توم كروز، وتشاركه البطولة إيملي بلانت، والفيلم من إخراج دوج ليمان صاحب أفلام «Fair Game» و«Mr. & Mrs. Smith».

9- Project Almanac.. كيف تصنع آلة السفر عبر الزمن في المنزل

تخيل أن تشاهد مقطعًا مصوّرًا قديمًا لعيد ميلادك خلال أعوامك الأولى في الحياة، ثم تلمح نفسك في المرآة وأنت مراهق بين حضور هذا الاحتفال، فكيف تحضر عيد ميلادك وأنت طفل؟ هذا بالضبط ما حدث لبطل الفيلم الذي يملك موهبة فريدة فيما يخص الاختراعات التكنولوجية، وتلك الموهبة ورثها عن والده.

خلال أحداث فيلم «Project Almanac» يعثر البطل المراهق على مخططات تساعده في بناء آلة السفر عبر الزمن، وينجح بالفعل في ذلك بمساعدة مجموعة من أصدقائه وأقاربه المراهقين، وعلى الرغم من نجاح تصنيع الآلة، لا تسير الأمور كما خطط لها البطل، وتبدأ سلسلة من المغامرة والغموض.

10- Midnight in Paris.. الحنين للماضي على أنغام موسيقى الجاز

في هذا الفيلم تقابل المزيج المميّز الذي يقدمه المخرج والمؤلف الامريكي وودي آلان، ما بين الرومانسيّة والكوميديا والأجواء الحالمة، على موسيقى الجاز وأجواء الحنين إلى الماضي البعيد، وفيلم «Midnight in Paris» من أكثر الأفلام شهرة وجماهيرية لهذا المخرج، وقد حصل الفيلم على جائزة أوسكار أفضل سيناريو للعام 2011.

تدور أجداث الفيلم حول مؤلف أفلام سينمائية يسافر إلى فرنسا لمقابلة أهل حبيبته، ولكنه بالصدفة يكتشف مكانًا يستطيع من خلاله العودة إلى فترة العشرينات بفرنسا، حيث أشهر الأدباء الذين نقرأ لهم الآن يجتمعون في مكان واحد.

تعليقات الفيسبوك