لقد قطع يوتيوب شوطًا كبيرًا منذ إطلاقه في 2005 وهو يقدم الآن طيفًا واسعًا من محتوى الفيديو صنع بواسطة صناع أفلام محترفين بجودة تضاهي تلك التي نراها في التلفاز والسينما.

وفيما يلي قائمة ببعض من أنماط محتوى الفيديو التي لا تزال شعبية للغاية على موقع يوتيوب اليوم. لا تحتاج كثيرًا للبدء سوى كاميرا، وربما عدد قليل من الأغراض اليومية التي تمتلكها بالفعل بناءً على النمط الذي قررت إنتاجه.

 

1- التدوين المرئي Vlogging

التدوين المرئي من أسهل الطرق للبدء بقناة يوتيوب حيث لا تحتاج أكثر من كاميرا تصوير فيديو. يمضي المدونون المرئيون الوقتَ في التحدث أمام الكاميرا عن حياتهم وأفكارهم وآرائهم ومخاوفهم وحتى مشاريعهم الجديدة. يعد هذا النوع من التدوين البديلَ المرئي للكتابة أو التدوين الشخصي.

من أشهر القنوات Smosh  وVlogBrothers وGood Mythical Morning

 

2- فتح العلب Unboxing


في عالم الإلكترونيات الاستهلاكية عالية التطور يعد فتح علب المنتجات الرقمية الجديدة أمرًا جللًا وموضة لا تخفت على يوتيوب، عندما يتم إطلاق منتج رقمي جديد تبدأ هذه الفيديوهات في الانتشار مستهدفة الجمهور الباحث بشغف عن المنتج، يقوم أصحاب المنتجات بتصوير أنفسهم وهم يفتحون علبة المنتج للمرة الأولى لعرض محتوياتها عند إطلاقها.

من أشهر القنوات UnboxTherapy وMarques Brownlee

 

3- مراجعة المنتجات/ الخدمات Reviewing

فيديوهات فتح العلب تظهر لك ما تحصل عليه من المنتج، لكن المستهلكين المحتملين غالبًا ما يبحثون عن أشخاص قاموا بتجربة واستخدام المنتج أو الخدمة فعليًا لمدة محددة من الوقت، وليس بالضرورة أن تكون الفيديوهات متعلقة بالأجهزة فهناك أشخاص يقومون بمراجعة أي شيء وكل شيء، فهل خطر ببالك الأشياء التي تستخدمها بالفعل ويمكن تحويلها إلى فيديوهات غنية بالمعلومات والملاحظات؟

من أشهر القنوات Pocketnow وCNET

 

4- الألعاب Gaming


لا يحب الناس الانخراط في الألعاب فحسب، بل يحبون مشاهدة الآخرين وهم يلعبون أيضًا، قناة مثل PewDiePie تولت الصدارة في هذا المجال حيث يزيد عدد مشتركيها عن 33 مليون مستخدم. يهوى الزوار عمومًا مشاهدة أصحاب قنوات يوتيوب وهم يلعبون ويقومون بالتعليق وإبداء الملاحظات إما لاكتساب المعرفة حول كيفية اللعب بشكل أفضل أو كمجرد شكل من أشكال الترفيه.

من أشهر القنوات IGNentertainment وVanoss Gaming

5- دروس المكياج والتجميل Makeup Tutorials


غالبًا ما تتطلب أساليب التجميل من المكياج والشعر والعناية بالبشرة مشاهدتها بالعين وليس فقط مجرد قراءة دروس نصية، فمن الأسهل بكثير تطبيق تأثير الكحل عن طريق مشاهدة شخص آخر يقوم به بدلًا من قراءة مجموعة من الخطوات في هيئة نص مكتوب. قنوات المكياج والتجميل هي مقصد شائع بين الفتيات على يوتيوب، تعد Michelle Phan من أشهر صاحبات القنوات في هذا المجال.  

 

6- دروس الحاسوب والتقنية


سوف يقع الناس دائمًا في حيرة عند استخدامهم للتكنولوجيا، وبدلًا من البحث عن دليل المنتج القديم، يتجه العديد من الناس الآن إلى يوتيوب. فلا يمكن تجاهل حقيقة أن يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث عالميًا. يمكنك أن تجد أي شيء بدءًا من استكشاف وإصلاح مشاكل التقنية مرورًا بالبرمجة باستخدام لغة الجافا سكريبت وليس انتهاءً بدروس التصميم ببرنامج فوتوشوب.

من أشهر القنواتLifeHacker

7- استخدام الآلات الموسيقية/ الغناء

 


هل لديك موهبة موسيقية؟ يمكنك بالتأكيد مشاركتها على يوتيوب. الموسيقى ليست فحسب اهتمامًا ضخمًا على يوتيوب لكن تم اكتشاف الآلاف من الفنانين والفرق الموسيقية من خلال يوتيوب وفي هذه الأيام أصبح من ضمن المعايير الأساسية للفنانين والفرق الناشئة إطلاق قناة يويتوب إذا كانوا يحلمون بالبدء في هذا المسار المهني.

من أشهر القنوات Free Guitar Videos

 

8- الطبخ


وصفات الطبخ ذات قوائم المكونات والإرشادات المبسطة لا بأس بها، لكن لا شيء يضاهي مشاهدة هذه الخطوات أثناء التنفيذ مباشرة. في فيديوهات الطبخ يتسنى للمشاهدين رؤية الطرق المستخدمة بالضبط وتتكون لديهم فكرة عما يجب أن تبدو عليه المكونات مجتمعة في كل مرحلة أثناء الطبخ. حتى لو كانت لديك أبسط أفكار الوصفات أو الوجبات فهي تستحق المشاركة على يوتيوب حيث أن الناس في بحث دائم عن مثل هذه الوصفات.

من أشهر القنوات Laura in the Kitchen وFood Wishes وJamie Oliver.

 

9- السفر


ماذا يمكن أن يكون أكثر إثارة من السفر إلى مكان جديد؟ حتى في الأماكن المحلية نسبيًا، فالمشاهدون لا يزالون في كثير من الأحيان متشوقين لمعرفة ما يمكنهم فعله من حولهم. العديد من صناع المحتوى على يوتيوب يجمعون بين السفر وأسلوب التدوين المرئي حيث يحملون كاميراتهم معهم أثناء توثيق ووصف الأماكن التي يزورونها. إنها طريقة رائعة لتوضيح ما إذا كان المكان يستحق الزيارة أم لا.

من أشهر القنوات Undercover Tourist وExpedia.

 

10- الحيوانات تفعل بالتاكيد كل شيء!


هل تشعر بالتوتر من الظهور أمام الكاميرا؟ هل حصلت مؤخرًا على حيوان أليف لطيف لتصويره بدلًا منك؟ لقد حصلت للتو على فكرة قناة يوتيوب ولا يجب أن تظهر بنفسك في الفيديوهات إن لم تحب. ليس من الإنصاف القول بأن شبكة الإنترنت تحب الحيوانات اللطيفة ثم السكوت عند ذلك، فالإنترنت مهووسة بشدة بهم! فقط وجه الكاميرا أمام الكلب أو القطة أو أيا كان الحيوان الذي تملكه ثم اضغط Play.

من أشهر القنوات Talking Animals وNylah Kitty.

 

اقرأ أيضًا:
8 قنوات على يوتيوب لعرض العلوم بطريقة مبسطة وشيقة

10 قنوات يوتيوب يجب عليك متابعتها في العلم والتاريخ والثقافة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد