رفعت السلطات في أيسلندا درجة التأهب إلى اللون الأحمر، وهو الأعلى على مقياس الخطر، بعدما بدأ بركان يثور ضمن مجموعة براكين بارداربونجا وذلك في أعقاب تنامي نشاط الزلازل في هذه المنطقة بشكل ملحوظ، حيث ضربت الجزيرة الأيسلندية آلاف الهزات الأرضية خلال الأسبوعين الماضيين.

وأعاد هذا الأمر للأذهان ذكرى الثوران البركاني لبركان إيافياليوكول الذي تسبب تدفق الرماد منه إلى إغلاق المجال الجوي للطيران في معظم الأجواء الأوروبية لمدة 6 أيام.

شاهد تدفق الغازات من بركان أيسلندا طبقًا ليوم 1 سبتمبر 2014م.


إذن كيف تثور البراكين وما هي المشاكل التي قد تنجم عنها؟

ما هو البركان؟

المعروف أن الكرة الأرضية تتكون من عدد من الطبقات وأن الطبقة السطحية عبارة عن طبقة رقيقة صلبة تسمى القشرة الأرضية وهي التي نعيش تحتها. أسفل هذه الطبقة توجد طبقة كبيرة من الحمم أو الصهارة وهي عبارة عن صخور ومعادن منصهرة في درجة حرارة مرتفعة جدًا.

تحرك هذه الحمم مع درجة الحرارة المرتفعة وتكون الغازات يولد ضغطًا كبيرًا على سطح القشرة الأرضية من الداخل. وعندما يرتفع هذا الضغط بشكل كبير تبحث هذه الحمم عن أضعف جزء في القشرة الأرضية وتخرج منه بهدف تخفيف الضغط.

هذه المناطق الضعيفة هي البراكين التي قد تأخذ شكل التل الصغير أو الجبل الكبير ذو الفوهة سواء فوق سطح الأرض أو تحت مياه المحيط.

كيف يثور البركان؟

القشرة الأرضية الخاصة بكوكب الأرض ليست موحدة بشكل كامل، بل هي عبارة عن ألواح متلاصقة تسمى الألواح التكتونية. هذه الألواح هي التي تحمل فوقها القارات المختلفة. تخيل أن هذه الألواح توجد على سطح طبقة سائلة، بالتالي ستكون في حالة حركة وليس سكون.

نتيجة تباعد أو تقارب هذه الألواح عن بعضها البعض تنشأ فجوات تخرج عبرها الحمم من باطن الأرض مكونة البراكين التي تتحول إلى الخمول بعد ذلك في وضع استعدادي لتثور مرة أخرى في حالة وجود عامل يساعد على عودة خروج الحمم مثل تحرك الصفائح التكتونية والنشاط الزلزالي.

شاهد لحظة ثورة بركان؟


ما هي العوامل المؤدية لثوران بركان ما؟

تختلف هذه العوامل كثيرًا وليس من السهل تحديد كل منها بدقة خصوصًا وأن البراكين لا تأخذ شكلًا واحدًا.

أبرز هذه العوامل:

1- تحرك الألواح التكتونية مما يتسبب في تكسرها أو انحنائها مما يتسبب في زيادة الضغط الواقع على الصهارة في بعض المناطق وتقليله في مناطق أخرى.

2- الطبيعة الصخرية للمنطقة حيث أنه كلما كان التركيب الصخري ضعيفًا كلما زادت احتمالية حدوث ثوران بركاني.

3- تجمع الغازات والأبخرة، فهي السبب الرئيسي للضغط المؤثر على القشرة الأرضية وزيادة كميتها في مكان ما معناه زيادة الضغط المسبب لثوران البركان.

لماذا تتساقط الأمطار غالبًا بعد ثورة البركان؟

المكون الرئيسي للغازات الناتجة عن ثورة البركان هو بخار الماء ونتيجة للاندفاع الكبير لهذه الغازات فإن بخار الماء يصعد لطبقات الجو العليا ليبرد تدريجيًا ويتكثف مكونًا سحبًا تبدأ في إنزال الأمطار.

ما الفرق بين مصطلحي الصهارة (magma) والحمم (lava

الصخور المنصهرة في باطن الأرض تسمى صهارة، فإذا وجدت لنفسها مخرجًا إلى سطح الأرض تهبط درجة حرارتها ويصبح اسمها حممًا بركانية وتكون ممزوجة بكميات أكبر من الصخور التي تقوم الصهارة بإذابتها بينما تشق طريقها لسطح الأرض.

ما هي الآثار الناتجة عن ثورة بركان؟

لثوران البركان عدة أنواع طبقًا لمدى قوته ونوعية الانبعاثات الخارجة منه. لكن بشكل عام تتمثل المشاكل الناجمة عن ثوران البركان طبقًا للمواد المنبعثة منه في الآتي:

1- الغازات البركانية

تتكون هذه الغازات في معظمها من بخار الماء متبوعًا بغازي ثاني أكسيد الكربون و ثاني أكسيد الكبريت. هناك بعض الغازات الأخرى مثل كبريتيد الهيدروجين وكلوريد الهيدروجين وفلوريد الهيدروجين بالإضافة لكميات ضئيلة من غاز الهيدروجين وأول أكسيد الكربون والكربونات الهالوجينية وغازات الكلور المعدنية المتطايرة.

خطورة هذه الغازات تتمثل في إمكانية تحول غاز ثاني أكسيد الكبريت في طبقات الجو العليا إلى حمض الكبريتيك ليتكثف بعدها مكونًا أمطارًا حامضية كما أنها تساعد على عكس أشعة الشمس دون وصولها لسطح الأرض مسببة انخفاض درجة حرارة طبقات الأرض القريبة وهو ما يؤدي إلى تطرف الأجواء المناخية مثل هبوب العواصف الثلجية على المنطقة العربية بين عامي 1984 و1992م عقب ثورة بركانين في الفلبين وإندونيسيا.

الأمطار الحامضية تتسبب في حدوث تفاعلات كيميائية في طبقات الجو العليا مستغلة وجود الانبعاثات المحتوية على عنصر الكلور لتكوين مركب يسمى أول أكسيد الكربون الذي يعمل على تدمير طبقة الأوزون.

2- الرماد

الرماد المصاحب لتدفق خروج الغازات يتسبب في التأثير على حركة الطيران. كيف ذلك؟

هذا الرماد عندما يقترب من محركات الطائرة، تتسبب حرارتها العالية في إذابة الرماد وجعله يلتصق على شفرات المراوح الخاصة بالمحركات مما يؤدي لتغير في شكلها فيؤثر على دوران التوربينات.

3- الزلازل

يكون ثوران البركان مصحوبًا بانفجارات غالبًا نتيجة الانبعاثات الكثيفة والمفاجئة للغازات والحمم. ونتيجة لهذه الانفجارات والتحرك السريع للحمم فإنه تحدث هزات أرضية متفاوتة القوة قد تتسبب في انهيار المباني.

4- الحمم البركانية

يكون لهذه الحمم تأثير خطير إذا ما تواجد الإنسان بقربها. فمثلًا وجود قرية ما تحت سفح بركان يصبح خطرًا جدًا على قاطنيها إذا ما ثار هذا البركان. حرارة هذه الحمم تتراوح بين 800 – 1200 درجة مئوية وهي كافية لإذابة أي شيء تقريبًا.

هل هناك نتائج مفيدة لثوران البراكين؟

ليست كل النتائج الصادرة عن ثوران بركان ما ضارة، فهناك الكثير من الفوائد لثورة البركان منها:

1- تجدد القشرة الأرضية والمساعدة على تكون الهضاب والسهول.

2- تكوين جزر جديدة في المحيطات.

3- المساعدة على رفع مستوى خصوبة التربة حيث أن المناطق التي تصيبها الحمم البركانية تصبح الأكثر خصوبة بعدما تبرد هذه الحمم.

4- المساعدة على تكوين الألماس الذي يحتاج لضغط وحرارة عالية لتكوينه.

5- تكون صخور البازلت متعددة الاستخدامات.

شاهد لحظة انفجار بركات تحت المياه تمهيدًا لتكون جزر جديدة


ما هي أبرز أماكن تواجد المجموعات البركانية؟

كما قلنا سابقًا فإن تواجد البراكين مرتبط بشكل عام بالصفائح التكتونية حيث توجد التجمعات البركانية الرئيسية في المناطق الفاصلة بين هذه الصفائح.

1- حلقة النار

ويمتد هذا الخط على الضفة الشرقية للمحيط الهادي فوق مرتفعات الأنديز غرب قارة أمريكا الجنوبية وصولًا لأمريكا الوسطى والمكسيك ثم يمتد مع مرتفعات غرب قارة أمريكا الشمالية ثم يدور باتجاه جزر اليابان والفلبين حتى أندونيسيا وينتهي في نيوزيلندا.

2- المحيط الهادي

توجد العديد من البراكين في المحيط الهادي بعضها ضخم نشأ في القاع وارتفع حتى سطح البحر مكونًا جزرًا بركانية أشهرها جزر هاواي.

3- جنوب أوروبا

منطقة جنوب أوروبا المطلة على البحر المتوسط وأشهرها بركان فيزوف في إيطاليا وهو بركان نشط.

4- غرب آسيا

في مناطق الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وإيران وباكستان.

5- شرق أفريقيا

وهو النطاق الممتد من سلاسل جبال البحر الأحمر مرورًا بمنطقة القرن الأفريقي على طول السواحل الشرقية.

هل يوجد براكين في وطننا العربي؟

نعم وهي براكين خامدة في الغالب لكن يمكن لها أن تستيقظ وتثور إذا ما توفرت العوامل المناسبة لذلك. البراكين الموجودة قبالة سواحل تونس والمغرب بالإضافة لتلك الموجودة في عدن هي براكين غير خامدة مما يعني أن احتمال ثورانها مرتفع عن باقي البراكين.

أبرز البراكين توجد في جبال أطلس في المغرب، وجبال الأحجار في الجزائر، وجبل العرب في سوريا، وبعض مناطق شمال العراق، وبعض مناطق جنوب الأردن، وعلى طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر في السعودية واليمن، وفي جبال الحجر على الحدود بين الإمارات وعمان.

المملكة العربية السعودية تحتوي بمفردها على 11 بركانًا خامدًا حاليًا بعد أن سبق لهم أن ثاروا في وقت سابق. آخر هذه البراكين التي ثارت كانت بركان جبل يار الذي ثار عام 1810م.

وهذه لقطة لمجموعة براكين المدينة المنورة:

ما هي أبرز البراكين النشطة حاليًا؟

طبقًا لعام 2013م فإن أكثر البراكين نشاطًا على سطح الأرض حاليًا هي

1- بركان كيلاوي في هاواي الذي يستمر في قذف الغازات والحمم منذ 30 عامًا مكونًا أكبر بحيرة من الحمم حوله.

2- بركان جبل إتنا وبركان سترومبولي في إيطاليا وهما أكثر البراكين نشاطًا في منطقة البحر المتوسط.

3- بركان جبل ياسور في فانواتا والذي يقوم بقذف الحمم بشكل يكاد يكون مستمرًا منذ 800 عامًا.

4- بركاني نيراجونجو ونياموراجيرا وهما الأكثر نشاطًا في القارة الأفريقية.

5- بركان بيتون ديلا فورنيز في ريينيون.

شاهد تدفق الحمم من أحد براكين جزيرة هاواي:



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد