نشاهد أفلام الرعب، والدراما الإنسانية المُظلمة؛ تقشعر أبداننا ونتألم، وبعد نهاية الفيلم نعود لحياتنا الطبيعية لأننا نعلم أن كل الأحداث ليست سوى خيوط من خيالِ مؤلف، ولكن ماذا لو كان كل فيلم رعب شاهدته حقيقيًّا؟ ماذا لو كانت كلّ جريمة قتل وجدتها قاسية ومخيفة لها أصول على أرض الواقع؟ ماذا لو كان الواقع أغرب وأقسى من الخيال؟

تلك الأفلام الوثائقية تخبرك أن الواقع ليس سوى ملهم للخيال، وعقل الإنسان لم يبتكر تلك الأحداث الدرامية من العدم؛ فهل أنت مستعد لمشاهدة 10 أفلام وثائقية تحكي لك قصصًا أغرب من الخيال؟

مُترجَم: 10 أفلام وثائقية صادمة ستُغيِّر رؤيتك للعالم

Dreams of a Life -1.. لا تتركوا مسافات بين أحبائكم

صوت التلفاز يمكنك سماعه قادمًا من منزل جويس كارول فينسنت في لندن، ولكن في ما عداه؛ يخيِّمُ الصَّمتُ المميت على أركان البيت، وهدايا عيد الميلاد التي لم تجد جويس الوقت الكافي لإرسالها، ما زالت موضوعة على الأرض بجوار جثتها المتحللة، والتي ظلت على هذا الوضع لثلاث سنوات قبل أن يكتشفها أحد.

«هذا الفيلم عن امرأة غامضة، ظلت متوفية على فراشها لثلاث سنوات دون أن يكتشف جثتها أحد؛ لتتحول إلى مأساة كبيرة تذكرنا جميعًا بألا نهمل من نحبهم» هكذا وصف الكاتب الأمريكي بيتر والكر الفيلم بعد مشاهدته.

كيف ماتت جويس؟ ولماذا لم يفتقدها أحد طوال تلك السنوات؟ والكثير من الأسئلة التي تدور في رأسك الآن؛ يستطيع الفيلم التسجيلي الصادم «Dreams of a Life» أن يجاوبك عنها؛ فقط إذا كنت تستطيع السيطرة على دموعك.

10 أفلام وثائقية تشرح لك فيزياء الكون شرحًا بسيطًا ومسليًّا

Just, Melvin: Just Evil -2.. الجد ليس دائمًا قدوة حسنة

هل تذكر حكايات الجد؟ أو الساعات القليلة الرائعة التي قضيتها معه في نزهة لشراء المثلجات؟ ذكرياتنا مع أجدادنا غالبًا ما يتخللها الحب الغامر الذي لا تقيده شروط، وكما يقال في المثل الشعبي المصري: «أعز من الوِلد، ولِد الوِلد»، ولكن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة لجيمس رونالد ويتني.

الفيلم التسجيلي «Just, Melvin: Just Evil» حاول مخرجه جيمس رونالد ويتني إلقاء الضوء على حالات التحرش والاعتداء الجنسي التي تحدث للأطفال على يد أحد أقربائهم، وهذا من خلال توثيق تاريخ جده ميلفن، والذي اعتدى جنسيًّا على أكثر من طفل في الأسرة من بينهم جيمس نفسه.

The Nightmare -3.. الجاثوم

أنتَ لست نائمًا، ولكنك لست مستيقظًا أيضًا، وتسمع ما يدور حولك، ولكن لا تستطيع تحريك جسدك، وكأن أحدهم يجثم على أنفاسك، ويقيد أطرافك، والصراخ ليس الحل لأن صوتك مكتوم لا يسمعه أحد، ثم تبدأ الهلاوس المرعبة التي يتسارع قلبك بمجرد رؤيتها، هل مررت بتلك الحالة من قبل؟

تلك الحالة اسمها العلمي «شلل النوم»، وفي بعض الثقافات يُطلق عليها الجاثوم، وهي حالة منتشرة تنتاب الكثير من البشر، وتصيبهم بالرعب المؤقت، والفيلم الوثائقي «The Nightmare» يجسد تلك الحالة تجسيدًا فنيًّا مخيفًا؛ حتى يصف لمن لم يعان من تلك الحالة ما يمر به الآخرون تحت تأثير هذا الجاثوم.

Child of Rage -4.. كيف تُقتل البراءة

إذا كنت مُحبًا للأطفال؛ فهذا الفيلم ربما يكون الأقسى عليك؛ لما يجسده من تشوه نفسي وخلل يمكن أن يصل إليه الطفل الذي يتعرض لسوء المعاملة من أسرته، لندرك أن الأمر يفوق الغضب والبكاء والصراخ ومحاولات الانتحار، فهناك مراحل أكثر خطورة.

الفيلم الوثائقي «Child of Rage» يوثِّق لقاءات شائكة مع الطفلة بيث توماس، والتي تعرَّضت للإساءة؛ مما جعلها معتلَّةاجتماعيًّا كما وصفها الفيلم؛ بسبب هوسها بالتخطيط لقتل أسرتها كاملة بمن فيهم أخوها الصغير، بعد أن نفذت خطتها على أكثر من حيوانٍ أليف؛ فهل لديك الجرأة لمشاهدة هذا الوجه البريء وهو يصرّح بتلك التصريحات الصادمة؟

أفضل 11 سلسلة وثائقية تم إنتاجها وفق موقع «IMDB»

Albert Fish: In Sin He Found Salvation -5.. آكل لحوم البشر

الفيلم الأمريكي «The Silence of the Lambs» والدراما التلفزيونية التي أنتجت حديثًا «Hannibal» وغيرها من الدراما العالمية، حاولوا تجسيد قصة حياة القاتل المتسلسل ألبرت فيش، والذي كان يأكل لحوم ضحاياه، وتميزت تلك الأعمال بالعوالم المُظلمة التي جسدتها عن هذا الرجل، ولكن هناك ما هو أكثر ظلمة.

الفيلم الوثائقي «Albert Fish: In Sin He Found Salvation» يأخذك في جولة مرعبة للعوالم المُظلمة الحقيقية لهذا السفاح، دون أي مبالغة درامية أو تلاعب بالأحداث؛ ليكون الفيلم الوثائقي أكثر رعبًا بسبب دقته وقُرب أحداثه من الواقع.

The Stanford Prison Experiment -6.. التجربة

التجارب النفسية أكثر قسوة أحيانًا من التجارب العلمية، خاصةً إن خرجت عن السيطرة.

في بداية الثمانينات شرع بعض الأساتذة من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، في إجراء تجربة نفسية غريبة من نوعها؛ وهذا بغرض معرفة الأسباب النفسية للصراعات الناشئة بين السجناء والحراس، وتطوع 14 طالبًا من قسم علم النفس ليشاركوا في هذه التجربة، والنتيجة كانت مأساوية.

يوثِّق فيلم «The Stanford Prison Experiment» تلك التجربة، والمخاطر النفسية التي تعرَّض لها المشاركون في التجربة، هذا بالإضافة إلى الجوانب المخيفة التي كشفها الفيلم عن التغييرات النفسية لمن يقومون بدور الحراس، بمجرد أن شعروا بالسلطة بين أيديهم؛ فمارسوا كل أنواع العنف على زملائهم في الدراسة.

Confessions of a Serial Killer :Jeffrey Dahmer -7.. حوارٌ مع قاتل

الصورة الذهنية المُتخيلة عن القاتل المتسلسل، وكونه مختلًا عقليًّا، أو مبعثر الشعر والدماء تلطخ ملابسه، تنهار أمام الفيلم الوثائقي «Confessions of a Serial Killer: Jeffrey Dahmer»، والذي يأخذ المشاهدين في رحلة داخل عقل واحدٍ من أشهر القتلة المتسلسلين في أمريكا، من خلال لقاءات شخصية معه ومع أسرته.

جيفري دامر قتل 17 شابًا مراهقًا ثم أكل لحومهم، وفي هذا الفيلم يظهر جيفري رجلًا عاديًا هادئًا يحدِّث محاوره بالمنطق والأسباب عن ارتكابه تلك الجرائم، ومظهره الأنيق، ونظارته الكبيرة، وشعره المهذب، كل هذه الأشياء تمنحك رؤية مختلفة عن القاتل المتسلسل.

Mommy Dead and Dearest -8.. لماذا قتلت أمها؟

هل تعاني من سيطرة والديك؟ إذا كانت الإجابة «نعم» فعليك مشاهدة هذا الفيلم، فقط لأخذ الحكمة منه. والذي يوثق حياة واحدة من أقسى الأمهات التي عرفها التاريخ الحديث، والتي اضطرت ابنتها إلى قتلها حتى تتخلص من سيطرتها المخيفة عليها.

https://www.youtube.com/watch?v=WhYfWUXIEPU

في فيلم «Mommy Dead and Dearest» نرى الأم التي تُمرِّض ابنتها عن عمد حتى تظل تحت سيطرتها ولا تخرج إلى الحياة وتتركها، وتجبرها أن تدعي أمام الآخرين أنها معاقة ذهنيًّا حتى تظل تحت وصايتها، ولكن الفتاة في النهاية تتعرف إلى شاب يشجعها على قتل أمها والهرب معه.

Satan Came to Eden -9.. حلم تحوَّل لكابوس

في فترات الاكتئاب والغضب، كم من مرة فكرت أنك تود الوحدة على جزيرة بعيدة عن كل ما اعتادته عيناك؟

ربما كثيرًا، ولكن هناك مجموعة من الشباب في الثلاثينات لم يتوقف الأمر لديهم عند التخيل، بل أخذوا خطوة جريئة تجاه التنفيذ، ولكن بعد رحيلهم إلى إحدى الجزر المعزولة بالإكوادور؛ لم يجدوا الجنة التي حلموا بها، بل ما وجدوه ربما يكون أكثر رعبًا من أي شيء في خيالنا.

الفيلم الوثائقي «The Galapagos Affair: Satan Came to Eden» يوثق رحلة هؤلاء الحالمين، والذين اختفوا جميعًا في ظروفٍ غامضة، ولم يُعثر عليهم أو على جثثهم حتى الآن، وأحداث الفيلم الوثائقي يخيم عليها الظُلمة والرعب كما وصفها أحد النقاد بصحيفة «نيويورك تايمز».

Monster: The Josef Fritzl Story -10.. أب أم وحش؟

تخيل فتاة محبوسة مدة تزيد على 20 عامًا، لا ترى فيها أحدًا، ولا يزورها آخر، ولا حتى وقفت تحت أشعة الشمس ساعة واحدة، وبالإضافة إلى كل ذلك؛ يزورها سجانها من الحين للآخر؛ للضرب أو الاغتصاب، وفي بعض الأحيان التعذيب النفسي.

الفيلم الوثائقي «Monster: The Josef Fritzl Story» يحكي قصة رجل حبس ابنته بقبو المنزل 24 عامًا، اغتصبها خلالها مئات المرات، وأنجب منها سبعة أطفال!

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!