لم يكن نهائي دوري أبطال أوروبا هذا العام هو النهائي الوحيد الذي استطاع فيه الفريق المتأخر بهدف أو أكثر أن يقلب الطاولة على الفريق المتقدم ويحرز اللقب الأغلى أوروبيًّا. استطاع ريال مدريد أن يقلب تأخره بهدف نظيف حتى الدقيقة 93 من وقت المباراة الأصلي إلى فوز عريض بأربعة أهداف كاملة.

تشيلسي 2012م

في نهائي البطولة عام 2012م في ملعب أليانز أرينا بمدينة ميونيخ، تقدم فريق بايرن ميونيخ الألماني بهدف في الدقيقة 83 على فريق تشيلسي الإنجليزي، وظنّ الجميع أن المباراة في طريقها للنهاية لصالح الألمان، لكن تشيلسي تمكن من العودة سريعًا في الدقيقة 88 بهدف للإيفواري ديدييه دروجبا، لتظل النتيجة هكذا حتى احتكم الفريقان لضربات الجزاء التي انتهت بنتيجة 4-3 لصالح الإنجليز.

برشلونة 2006م

في نهائي البطولة عام 2006م في ملعب فرنسا بالعاصمة الفرنسية باريس، تقدم فريق أرسنال الإنجليزي بهدف في الدقيقة 37 أحرزه سول كامبل، لكن برشلونة تمكن من العودة قرب نهاية المباراة بهدفين في 5 دقائق؛ حيث أحرز صامويل إيتو في الدقيقة 76 ثم في الدقيقة 81 أحرز جوليانو بيليتي هدف الفوز القاتل.

ليفربول 2005م

في نهائي البطولة المقام على ملعب أتاتورك الأوليمبي بمدينة إسطنبول التركية، تقدم فريق ميلان الإيطالي بثلاثة أهداف نظيفة في شوط المباراة الأول أحرز باولو مالديني هدفًا منهم وأحرز هيرنان كريسبو الهدفين الآخرين، وظن الجميع أن المباراة قد انتهت تمامًا لصعوبة التعويض خصوصًا مع المستوى المتألق للفريق الإيطالي.

لكن فريق ليفربول الإنجليزي كان له رأي آخر عندما استطاع إحراز 3 أهداف في شوط المباراة الثاني عبر ستيفن جيرارد وفلاديمير سميتشر وتشابي ألونسو ليتعادل الفريقان وتظل النتيجة على حالها طوال الوقتين الإضافيين.

واحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي مالت إلى كفة فريق ليفربول بنتيجة 3-2.

بايرن ميونيخ 2001م

في نهائي البطولة المقام على ملعب جوزيبي مياتزا بمدينة ميلان الإيطالية، تقدم فريق فالنسيا الإسباني بهدف من ضربة جزاء في الدقيقة الثالثة أحرزه اللاعب ميندييتا، لكن فريق بايرن ميونيخ تمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة 50 من وقت المباراة.

ظل التعادل قائمًا حتى احتكم الفريقان لركلات الترجيح التي انتصر فيها فريق بايرن ميونيخ بنتيجة 5-4.

مانشستر يونايتد 1999م

نهائي مجنون جدًّا أقيم على ملعب كامب نو بمدينة برشلونة الإسبانية؛ حيث تقدم فريق بايرن ميونيخ بهدف في الدقيقة السادسة من عمر المباراة، وظلت النتيجة على حالها حتى الوقت المحتسب بدل من الضائع في شوط المباراة الثاني حتى إن جماهير فريق بايرن ميونيخ بدأت بالاحتفال بتتويج فريقها باللقب، لكن فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي كان له رأي مخالف عندما أحرز هدفين متتاليين الأول في الدقيقة 91 والثاني في الدقيقة 93، علمًا بأن حكم المباراة احتسب ثلاث دقائق فقط كوقت بدلاً من الضائع.

بورتو 1987م

أقيمت المباراة في ملعب براتيرستاديون بالعاصمة النمساوية فيينا بين فريق بورتو وبايرن ميونيخ، وتقدم بايرن ميونيخ بهدف في الدقيقة 25، ثم أحرز بورتو هدفين في الشوط الثاني في الدقيقتين 77 و81 ليتوّج باللقب.

فينورد 1970م

أقيمت المباراة النهائية على ملعب جوزيب مياتزا بمدينة ميلان الإيطالية، فقد تقدم فريق سيلتيك بهدف في الدقيقة 30، لكن فينورد تعادل سريعًا في الدقيقة 32 ثم أحرز هدف الفوز في الدقيقة 116 بعد لعب الأوقات الإضافية.

سيلتيك 1967م

أقيمت المباراة في الملعب الوطني بالعاصمة البرتغالية لشبونة، وتقدم فريق إنتر ميلان الإيطالي بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة السابعة، وتمكن سيلتيك من التعويض في شوط المباراة الثاني بهدفين في الدقيقتين 63 و84 ليتوّج باللقب.

ريال مدريد 1966م

تمكن فريق ريال مدريد من قلب تأخره بهدف أحرزه فريق بارتيزان بلجراد إلى فوز بهدفين في النهائي الذي أقيم على ملعب هيسيل بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

ميلان 1963م

استطاع فريق ميلان الإيطالي قلب تأخره أمام فريق بنفيكا البرتغالي بهدف نظيف إلى فوز بهدفين في المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي القديم بالعاصمة الإنجليزية لندن.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد