سفالبارد أو «svalbard»، أرخبيل نرويجي (مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر)، فى المحيط المتجمد الشمالي؛ ويحتوي على أكثر المدن المأهولة بالسكان فى شمال الكرة الارضية. وعلى الرغم من أن الجزر تخضع للسيادة النرويجية منذ 1920، إلا أن لها وضعًا قانونيًا خاصًا جدًا، يختلف عما هو متعارف عليه في النرويج.

السطور التالية تستعرض أهم 10 معلومات عن هذا الإقليم.

1. لا تحتاج إلى تأشيرة.. احزم أمتعتك وسافر!

يتمتع الاقليم بوضع خاص فهو ليس جزءًا من منطقة «شنجن»، على عكس بقية أنحاء النرويج، وهو كذلك منطقة تجارية حرة، ويمكن لأي مواطن فى العالم يحمل أي جواز الدخول إليه للزيارة أو للإقامة بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. ولكن نظريًا يصعب عليك الوصول إلى سفالبارد إذا لم تكن تحمل تأشيرة لمنطقة شنجن، إذ لا يوجد طيران مباشر أو عبّارات مباشرة إلا عبر شمال النرويج. كما أن الظروف المناخية الصعبة للغاية وعدم وجود وظائف كثيرة فى الإقليم سيحول دون إقامتك هناك، ويمكن لحاكم الإقليم أن يرفض طلبك للإقامة دون تقديم أي أسباب.

2. لا يمكنك التجول بدون بندقية.. جهز سلاحك!

في أغلب أنحاء المدن الموجودة في إقليم سفالبارد، يتجول قرابة 2500 دب قطبي بحرية في موطنه الأصلي. والدببة القطبية التي تعيش فى سفالبارد تفوق الكثافة السكانية للإقليم بأكمله، ولما يشكله ذلك من أخطار؛ فمن غير القانوني أن تتجول منفردًا دون حملك لبندقية مرخصة أو اصطحابك لشخص يحمل بندقية مرخصة. وعلى الرغم من هذا فإن الشرطة النرويجية تحقق في كل واقعة قتل دب قطبي، وتجمع الأدلة التي تثبت إذا ما كان قتل الدب أمرًا ضروريًا أم لا، ففي نهاية المطاف الدببة القطبية مهددة بالانقراض.

3. يمكنك الاستمتاع برحلة لصيد «الحفريات»..

بسبب المناخ المتجمد احتفظت الحفريات في منطقة سفالبارد بشكلها عبر الزمان، والآن ومع ذوبان الجليد بدأت الكثير من الحفريات بالظهور، ومن القانوني لزوار سفالبارد الاحتفاظ بما وجدوه من حفريات. لذلك يمكنك الخروج في رحلة لصيد الحفريات مع مجموعة ومرشد، والاحتفاظ بما تجده من حفريات لنباتات وحيوانات تعود لملايين السنين.

4. إياك والموت في سفالبارد.. الأمر غير قانوني!

بسبب قسوة المناخ الذى يصل فى الشتاء إلى أكثر من 40 درجة مئوية تحت الصفر، تحتفظ الجثث بملامحها بمرور الزمن ولا تتحلل. ومع ذوبان الجليد وتكونه باستمرار؛ تتحرك التربة؛ مما يجعل بعض الجثث تطفو على السطح بعد موتها. لذا لا تُدفن أي جثث في سفالبارد، وهنالك مدفن صغير بمدينة لونجرباين لكنه توقف عن استقبال الجثث منذ أكثر من 70 سنة، ولذلك فإنه من غير القانوني الموت فى سفالبارد، وفي حالة موتك المفاجئ فسيتم نقل جثتك إلى إحدى المدن النرويجية الجنوبية، لتدفن هناك.

5. متعة التسوق في سفالبارد!

بسبب طبيعة سفالبارد التي تقع خارج حدود شنجن وهي منطقة تجارية حرة، تكون الأسعار في سفالبارد أرخص كثيرًا من بقية النرويج، خاصة أسعار السلع التي تفرض عليها الحكومة النرويجية ضرائب عالية مثل السجائر والكحول؛ مما يجعل أحيانًا السفر لسفالبارد والتسوق والعودة أرخص كثيرًا.

6. يمكنك رؤية الشفق القطبى في «عز الظهر»

فى الفترة من 26 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 14 فبراير (شباط) لا تشرق الشمس إطلاقًا على إقليم سفالبارد بسبب قربه من القطب الشمالى، ما يعني أنه من الممكن أيضًا أن ترى الشفق القطبي في أوقات الظهر.

7. «لن نجوع».. قبو يوم القيامة في سفالبارد

في إقليم سفالبارد يقع أيضًا قبو سفالبارد العالمي للبذور والمعروف أيضًا بـ«قبو يوم القيامة»، والذي يحتوي على مجموعة ضخمة من بذور النباتات، والتي هي عبارة عن نسخ لتلك البذور الموجودة فى بنوك الجينات المنتشرة حول جميع أنحاء العالم. ويضمن هذا القبو بذلك الحفاظ على البذور فى حالة دمار أي بنك جينات إقليمي، وكذلك فى حالة حدوث أية كارثة تسببت فى تدمير كل المحاصيل الزراعية؛ يمكن اللجوء لهذا المركز.

يذكر أنه فتح للمرة الاخيرة في أكتوبر 2015، للتعويض عن البذور التي فقدت خلال الحرب السورية.

8. لا يمكنك الحصول على القط كحيوان أليف

لأن إقليم سفالبارد يعد موطن بعض أندر الطيور، وأكثرها تعرضًا للانقراض؛ فقد منعت البلدية تربية القطط الأليفة في سفالبارد؛ لأنها تزعج الطيور وتعرض حياتها للخطر.

9. قطعّان الرنّة في كل مكان

بسبب عدم وجوج مفترس طبيعي لحيوان الرنة المنتشر في إقليم سفالبارد، وأنه لا يحق للبشر اصطياده وفقًا للقانون النرويجى الذي يعطي قومية السامي فقط حق تربية حيوان الرنّة وبيعه واصطياده، نجد قطعان الرنة منتشرين في الإقليم ويعيشون أيضًا بجوار التجمعات الموجودة في الأقليم.

10. لا أبواب مغلقة في هذه المدينة!

لا توجد أية أبواب مغلقة في مدينة لونجرباين، فجميع السكان يتركون الأبواب مفتوحة لكي يستطيع الناس الهروب بسهولة في حالة مواجهتهم لدب قطبى، لذلك ففي حالة أنك مطارد من قبل دب قطبي توجه إلى أقرب باب، وادخله وستجده مفتوحًا.

نصف الكائنات الحية ستنقرض مع نهاية القرن! تعرف إلى أبرز 10

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد