يومًا بعد يوم، تزداد أعداد متابعي الأعمال الفنية التركية، تلفزيونية وسينمائية في الوطن العربي، ويتزامن هذا مع ظهور العديد من الصفحات والمجموعات على منصات التواصل الاجتماعي، المخصصة لعرض ملخصات لتلك الأعمال وأخبار صُنَّاعها، ويشترك فيها الآلاف من الجماهير، ويعتقد البعض أن الأعمال التركية تقتصر على المسلسلات التاريخية السياسية، والأعمال الرومانسية التي تعرض قصة حب صعبة بين بطلي العمل تُختم عادةً بالزواج، إلا أن الأعمال التركية المرئية تضمُّ أنواعًا فنية أخرى، تعرض قضايا درامية وقصصًا إنسانية مميزة، وتاليًا نعرض عليك بعضها.

1- مسلسل «Fatma».. القتل من أجل الحياة

تؤدي الممثلة المتميزة بورجو بيريجيك، دورَ فاطمة يلماز، في المسلسل التركي الدرامي «Fatma» الذي عُرض على منصة «نتفليكس» في أبريل (نيسان) 2021، وعدد حلقاته ست حلقات عُرضت في موسم واحد.

تبحث فاطمة، عاملة نظافة، عن زوجها ظافر، بعدما انتهت مدة سجنه، ولكنه لم يعد إلى منزله لشهور، وبينما تبحث فاطمة عن زوجها ترتكب جريمة قتل غير متوقعة، تتورط فاطمة في القتل عدة مرات لتتمكن من البقاء على قيد الحياة، وللانتقام من الحياة القاسية التي عاشتها.

2- «Ethos».. تنوع المجتمع التركي في طيف إسطنبول

يعرضُ المسلسل تشابك ثماني شخصيات مختلفة ثقافيًّا في محاولة لجمع فئات المجتمع التركي المختلفة في عمل فني واحد، يجمعهم إحساسهم بتناقضات مجتمعهم وحياتهم، ويجمعهم شعور مركَّب من التعاسة والأمل متداخلٌ مع مشكلاتهم العائلية والشخصية.

تعاني مريم الفتاة المحجبة من حالات إغماء، فتذهب إلى معالجة نفسية تُدعى بيري، ويتضح الاختلاف الكلي بين المريضة ومُعالجتها النفسية؛ إذ نشأت مريم في بيئة محافظة في إحدى ضواحي إسطنبول، وتعمل عاملة نظافة، أما بيري متعلمة منحازة ضد المتدينين، لتعيش بذلك صراعًا داخليًّا بسبب المريضة الجديدة التي تفاجئها بشكل مستمر، لدرجة أنها تذهب هي بدورها إلى معالجة نفسية.

يضمُّ المسلسل شخصيات متنوعة وثرية في تركيبتها: شابٌ غني يعيش في حالة من الاكتئاب، وممثلة مشهورة، وناجيةٌ من الاغتصاب، وموظفٌ أمني، وشيخ القرية وابنته ذات الميول المثلية. يمتد المسلسل في ثماني حلقات على موسم واحد، عُرض على «نتفليكس» لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.

3- «Camdaki Kız».. الخوف الشديد يولد المرض النفسي

«فتاة النافذة»، مسلسل دراما نفسية قصته مقتبسة من رواية الإثارة النفسية للطبيبة والروائية، جولسيرين بوداجي أوغلو، تستند أعمالها – ومنها هذا المسلسل – إلى قصص حقيقية تحكي فيها وقائع من حياة زبائنها.

تنشأ نالان في عائلتها الصغيرة بصفتها الطفلة الوحيدة، لتحيطها والدتها باهتمام مبالغ فيه وبمراقبة طوال الوقت، لتبدو دائمًا في المظهر المثالي، إلا أن الفتاة بسبب الحماية المُفرطة من أمها، تصبح هشة وضعيفة لا تقوى على اتخاذ القرارات، وفي الوقت ذاته تتخرج من أفضل المدارس لتصبح مهندسة معمارية في شركة «كور أوغلو» وتتعرف إلى الشاب سيدات، الذي يقرر خطبتها ويأمل الاثنان في الابتعاد عن الأسرار المظلمة للآخر، والانطلاق في مستقبل مشرق يجمعهما معًا، ولكن إلى أين؟

يناقش المسلسل المشكلات النفسية للبطلة، وتأثيره في علاقتها بخطيبها من بعد، ويتضح أن التضييق الذي يحيطها به والداها نابع من الخوف الشديد عليها، فهي ليست ابنتهما، وإنما حفيدتهما من ابنتهما التي أنجبتها دون زواج، وماتت فور الولادة؛ لذا يعيشان في خوف من أن تلقى نالان مصير والدتها.

وانتهى الجزء الأول للمسلسل عند الحلقة التاسعة، ومن المقرر بدء تصوير الجزء الثاني خلال شهر أغسطس (آب) القادم.

بورجو بيريجيك من مسلسل فتاة النافذة
بورجو بيريجيك من مسلسل «فتاة النافذة». مصدر الصورة: موقع imdb

4- «Avlu».. هوانم سجن النساء

تفكك أسري، ومشكلات زوجية، وإدمان، هذه بعض القضايا الاجتماعية التي يناقشها مسلسل «الفناء»، أو كما يعرف بـ«هوانم سجن النساء».

تدخل دينيز ديمير السجن بعد اتهامها بقتل زوجها الذي لقي حتفه على يد ابنتهما، إثر شجار نشب بين الثلاثة، فاعترفت دينيز على نفسها لتنقذ ابنتها من دخول السجن، وأثناء فترتها في السجن تتعرف دينيز إلى زميلاتها وتسمع قصصهن وصراعاتهن مع الحياة. وبسبب الفساد والفوضى المنتشرة في السجن، تُجبر دينيز على الهروب وترتكب جريمة قتل، وتدخل السجن هذه المرة قاتلةً حقيقية بعدما كانت بريئة في المرة الأولى.

5- «Dogdugun Ev Kaderindir».. منزلك الذي ولدت فيه يحدد قدرك

مسلسل «قدرك هو المنزل الذي ولدت فيه» أو «منزلي»، مسلسل درامي رومانسي من 43 حلقة، وعرض في موسمين.

وُلدت زينب لأسرة فقيرة، وبسبب قسوة الحياة التي تواجهها الأسرة، تُعطيها أمها لأسرة غنية لتحظى بفرصة أفضل في حياتها، وتكبر زينب متذبذبة في قراراتها ومشاعرها، ولا تثق في قدراتها الذاتية رغم دراستها المحاماة، تتزوج زينب من مهدي، إلا أنها لا تعرف حقيقة مشاعرها، أتحب مهدي أم خطيبها السابق فاروق؟

وتحاول أحداث المسلسل أن تحكي قصة امرأة يمكنها أن تصل إلى أهدافها رغم المصاعب التي تواجهها، تستطيعُ تخطي العلاقات السامة واستكمال حياتها من جديد.

مشهد يجمع ديميت أوذدمير وإبراهيم تشيكول من مسلسل قدرك المنزل الذي ولدت فيه
لقطة من مسلسل «قدرك المنزل الذي ولدت فيه». مصدر الصورة: موقع screen mix tv

6- «7. Koğuştaki Mucize».. معجزة في الزنزانة

فيلم دراما تركي فكرته مأخوذةٌ من الفيلم الكوري الجنوبي «7-beon-bang-ui seon-mul»، تتمحور قصة الفيلم حول بطش الحكم العسكري والنظام القضائي التركي قبل إلغاء عقوبة الإعدام عام 2004.

يعيش الشاب ميمو مع ابنته الصغيرة ذات السنوات السبع أوفا، ومع جدته التي ترعاهما، ويُتهم ميمو ظلمًا بقتل ابنة القائد العسكري للمنطقة، ويوضع في الزنزانة رقم 7، ويتعرض للتعذيب ليعترف بارتكاب الجريمة، وتسعى أوفا لإثبات براءة أبيها المعاق ذهنيًّا، بمساعدة معلمتها في المدرسة بعد وفاة جدتها، وعلمت أوفا أن هناك جنديًّا هرب أثناء الاحتفال العسكري واختبأ في مكانٍ عند ضفة النهر، وشاهد ما حدث، وأخبرها ببراءة أبيها، وأنه كان يريد إنقاذ ابنة القائد العسكري، وليس هو مَن أغرقها، ولكن الجندي اختفى بعد ذلك.

7- «Dedemin İnsanları».. الحنين إلى الوطن

قصة حقيقية يتناولها فيلم «أهل جدي»، يُقدم فيه المخرج تشاكان إيرماك رؤيته عن الحنين إلى الوطن لدى المُهجَّرين من بلادهم قسرًا، وبطل الفيلم يحمل الاسم نفسه لصاحب الشخصية الحقيقي، محمد يافاش.

تدور أحداث الفيلم حول البطل الذي يريد جده رؤية وطنه وأرضه في جزيرة كريت اليونانية، التي اضطرت مجموعات من سكانها الأتراك لتركها في إطار عملية تبادل سكاني بين دولتي تركيا واليونان عام 1924، وكان عمر الجد حينها سبع سنوات.

8- «Ayla».. ابنة الحرب

الفيلم الدرامي «أيلا»، تدور أحداثه خلال فترة الحرب الكورية (1950-1953) التي شاركت فيها قوات تركية مع الجيش الأمريكي، وليلًا في ساحة المعركة، يعثر الرقيب التركي سليمان على فتاة كورية كادت تموت متجمدةً بجوار والديها اللذين قُتلا خلال المعركة.

أطلق سليمان على الفتاة اسم أيلا، لأنه وجدها في ضوء القمر، ورغم اختلاف اللغة، فإنهما أصبحا صديقين حتى اضطر سليمان إلى العودة إلى وطنه بعد انتهاء خدمته، ويناقش الفيلم فترة الحرب الكورية الأهلية، والحالة الإنسانية لضحايا الحرب، وكيف ساعدت طفلة صغيرة ناجية من ويلات الحرب في رفع الروح المعنوية للجنود الأتراك الموجودين ضمن قوات الأمم المتحدة في الحرب الكورية.

اختِير الفيلم للمنافسة للحصول على جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية لكنه لم يصل إلى النهائيات.

مشهد من فيلم أيلا
لقطة من فيلم «أيلا». مصدر الصورة: Hollywood reporter

9- «Kelebegin Rüyasi».. شاعران وامرأة واحدة

تدور أحداث فيلم «حلم الفراشة» خلال فترة الحرب العالمية الثانية، في مدينةٍ غرب البحر الأسود يعمل معظم سكانها في مناجم الفحم؛ ما يزيد من فرص إصابتهم بمرض السل. أحداث الفيلم حقيقية، تدور حول شابين شاعرين، مظفر وروشتو، يحلمان بنشر أعمالهما الشعرية، ودائمًا ما يراهنان على العديد من الأشياء، حتى إنهما تراهنا على فتاة من إسطنبول، واتفق الصديقان على أن يكتب كل منهما قصيدة شعرية للفتاة، وصاحب القصيدة التي لا تعجبها سيختفي من المشهد.

وحينما قرأت فتاة إسطنبول القصيدتين، اتفقت معهما أن يشاركا معها في كتابة مسرحية شعرية، إلا أن العمل لم يكتمل، ويُصاب الصديقان بمرض السل، ثم يموت أحدهما.

بعد عرض الفيلم، جمعت بعض دور النشر أعمال الشاعرين، ونُشرت في كتاب حقق أعلى نسبة مبيعاتٍ في الأسواق التركية.

10- «Annem».. حب الأم لا حدود له

يحكي الفيلم قصة نازلي، فتاةٌ تنشأ في أسرة فقيرة، وتحاول والدتها جاهدةً أن توفر لها كل ما يلزمها كي لا تشعر بأنها أقل ممن حولها، وتحارب الأم لتعليم ابنتها وتدخر في سبيل ذلك الليرة فوق الأخرى، وتنجح فعلًا في إلحاقها بالجامعة في إسطنبول مثلما أرادت دائمًا، ولكن في المقابل، تبدأ نازلي في الابتعاد عن والدتها فقد أصبحت تخجل من مظهرها وطريقتها في التعامل مع الآخرين، وتشعر الأم أنها عائقٌ أمام سعادة ابنتها بعد رفض عائلة الشاب الذي تحبه الارتباط بها، وهنا تستمر تضحيات الأم المؤلمة.

فيلم أمي
لقطة من فيلم «أمي». مصدر الصورة: netflix

فنون

منذ سنتين
«عروس إسطنبول».. دراما تركية أسرت قلوب الإسرائيليين وعقولهم
عرض التعليقات
تحميل المزيد