2,631

هل تصيبك السياسة بالملل؟

 هذا لأنك تشاهدها على شاشات الأخبار فقط، وتصلك النتيجة النهائية لها، ولكن خلف الكواليس حيث المطابخ السياسية وصناعة القرار، هناك الكثير من الأحداث المثيرة والدراما، وهو أمر استطاعت العديد من الأعمال الدرامية أن تجسده للمشاهدين بشكلٍ جذاب يمنحك دروسًا سياسية بشكل مسلٍّ وتشويقي. وقد اخترنا لك 10 أعمال درامية – غير الأكثر شهرة مثل هاوس أوف كاردز – يمكنك مشاهدتها إذا كنت تريد أن تعلم ما يدور في المطبخ السياسي.

The Newsroom -1.. هل أمريكا أفضل دولة في العالم؟

لماذا الولايات المتحدة الأمريكية هي أفضل دولة في العالم؟

يبدأ مسلسل The Newsroom بهذا السؤال الذي توجهه طالبة لأحد الإعلاميين، خلال إحدى فعاليات الجامعة، ولكن إجابة المسلسل تكون بالنفي،أمريكا ليست أفضل بلد في العالم، ويعاني شعبها من الأمية وتتمحور حياتهم حول جني المال من أجل تسديد الفواتير، يوضح لك المسلسل منذ الحلقة الأولى أن الحلم الأمريكي ليس سوى كابوس. ومن خلال غرفة الأخبار لأحد البرامج السياسية، والتي يحاول مقدمها أن يكون موضوعيًا مراعيًا للشفافية في تناول نقاشاته؛ ندرك الكثير عما يدور في المطابخ السياسية حول العالم، وعلاقة أمريكا بالقرارات السياسية العالمية ومدى تأثيرها في مسار الأحداث والاتفاقات السياسية.

Manhattan -2.. الحروب تدمر حتى من يحاولون إنهاءها!

يعود بنا هذا المسلسل إلى الماضي، ليحكي لنا عمَّا دار في كواليس السياسة أثناء الحرب العالمية الثانية، واختار صنَّاع المسلسل «مشروع مانهاتن» ليكون نقطة ارتكاز أحداث المسلسل، موضحين من خلاله العواقب التي تنتج عن الرغبة في إنهاء الحرب لصالح أمريكا، عن طريق تصنيع قنبلة نووية تمنح الولايات المتحدة الأمريكية الكلمة العليا لإنهاء الحرب لصالحها، كان القائمون على هذا المشروع محافظين على سرية الأمر، حتى نائب رئيس الولايات المتحدة لم يكن يعلم بوجوده، ولذلك كانت نتائج هذا المشروع كارثية لأنها لم تخضع لأية قوانين أو مراقبة.

وعلى عكس مسلسل The newsroom الذي اختار أن يدخلك في المطابخ السياسية للأحداث الجارية، كان اختيار صناع مسلسل Manhattan أن يعطينا لمحة عن تاريخ السياسة، في فترة من أهم فترات التاريخ الحديث، الحرب العالمية الثانية.

Commander In Chief -3.. ما قد يحدث إذا حكم العالم امرأة؟

عُرض الموسم الأول والأخير من مسلسل Commander In Chief عام 2005، ولكنه لم يحصد نسبة كبيرة من المشاهدة  واكتفى صنّاعه بموسمٍ واحدٍ فقط، على الرغم من فرضية المسلسل المشوقة.

تدور أحداث المسلسل حول نائبة الرئيس التي تجد نفسها بين ليلةٍ وضحاها جالسةً على مقعد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بعد وفاة الرئيس وفاة مفاجئة إثر وعكة صحية، ويلقي المسلسل الضوء على التغيرات السياسية التي يمكن أن تحدث إذا حكمت العالم امرأة، وربما لم يحصل المسلسل على جماهيرية كبيرة نظرًا لرفض فكرة تولي امرأة زمام الأمور، الأمر الذي أثبته الشعب الأمريكي بالتصويت في الانتخابات الأخيرة.

Spin City -4.. تعلَّم كيف تدير مدينة كبرى!

تدور أحداث مسلسل Spin City حول حكومة محلية تدير مدينة نيويورك الأمريكية، تحت إشراف عمدة المدينة، وتلك الحكومة تتألف من نائب العمدة والسكرتير الصحفي وبعض الموظفين، وفي إطار كوميدي طريف، نتعرف على السياسات الداخلية التي تدار بها المدن، والصراعات الدائمة بين المسئولين الحكوميين والمؤسسات الإعلامية، وكيف يمكن للمستشارين الإعلاميين؛ التلاعب بالإعلام من خلال التصريحات غير الواضحة.

عليك مشاهدة هذا المسلسل إذا كنت تصاب بالملل من مشاهدة المسلسلات السياسية المعقدة والمُطعمة بالخيوط الدرامية العميقة، لأن هذا المسلسل – على مدار ستة مواسم – يناقش كل أحداث المطبخ السياسي بشكلٍ ساخر وبسيط.

Boardwalk Empire -5.. قرارات سياسية أم أخلاقية؟!

أحداث مسلسل Boardwalk Empire تدور ما بين أعوام 1920 و1933 في الولايات المتحدة الأمريكية، حين شهدت تلك الفترة الكثير من حوادث العنف الأسري وإدمان الكحوليات والفساد السياسي، حتى اضطرت الإدارة الأمريكية تحت العديد من الضغوط الأخلاقية بحظر تجارة الكحوليات داخل الولايات المتحدة، أحداث المسلسل تشرح لك ما يحدث في الكواليس السياسية من أجل إصدار قانون، ينتج عنه تغييرات جذرية تمس الحياة اليومية للمواطن، وتتماس مع أخلاقيات المجتمع وعاداته.

The West Wing -6.. حيث تدير أمريكا مصالحها في العالم!

The West Wing أو الجناح الغربي هو من أهم أجزاء البيت الأبيض، حيث مكتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفريق عمله، وغرفة العمليات التي تُدير منها أمريكا مصالحها حول العالم، ويناقش فيه أهم قضايا الأمن القومي الأمريكي، والتي عادة ما تتعلق بالأحداث السياسية العالمية، يلقى هذا المسلسل  الضوء – على مدار سبعة مواسم – على أهم مطبخ سياسة في العالم، المطبخ السياسي الأمريكي، وكيف تُدار العلاقات السياسية المعقدة داخل أمريكا وخارجها، إذا كنت في حاجة إلى دروس سياسة عن إدارة امريكا لنفوذها حول العالم، عليك مشاهدة هذا المسلسل الآن.

The Good Wife -7.. الدور الذي تلعبه زوجة السياسي!

تدور أحداث المسلسل عن زوجة رجل ذي مكانة سياسية مرموقة، اختارت أن تتخلَّى عن وظيفتها في المحاماة حتى تساند زوجها في عمله السياسي وتكون ربَّة أسرة ناجحة، ولكن بعد عقود من بقائها في المنزل مساندةً لزوجها، تقرر العودة إلى وظيفتها مرة أخرى، عندما تكشف الصحافة فضيحة جنسية تخصُّ زوجها.

مسلسل The Good Wife يلقي الضوء على الدور الذي تلعبه زوجة السياسي من خلف الكواليس، إلى جانب التمرد على الصورة الذهنية لزوجة السياسي المستسلمة لفضائحه والمساندة له أمام العامة، مثلما فعلت هيلاري كلينتون مع زوجها الرئيس السابق للولايات المتحدة، عليك مشاهدة هذا المسلسل إذا أردت أن ترى كيف تدار المطابخ السياسية من وجهة نظر أنثوية.

VEEP -8.. همّ السياسة المضحك!

«هذا المسلسل يحافظ على سلامتنا العقلية، فهو يجعلنا نضحك بدلًا من أن نبكي» هكذا عبّر أحد كتاب المقالات المكتوبة عن المسلسل الكوميدي Veep أو «نائبة الرئيس»، يجسد المسلسل كواليس المطبخ السياسي للبيت الأبيض بشكلٍ ساخر ولكنَّه ليس بعيدًا عن الحقيقة، ولذلك هو يعتبر مصدرًا معلوماتيًا جيدًا عن السياسة والانتخابات الرئاسية، وفي نفس الوقت للتسلية والترفيه.

The Americans -9.. ماذا تعرف عن الحرب الباردة؟

أحداث مسلسل The Americans تدور في حقبة الثمانينيات، أثناء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، ومن خلال جاسوسين تابعين للاتحاد السوفيتي يقيمان في شمال ولاية فرجينيا، ويدعيان أنهما زوج وزوجة أمريكيان؛ يلقي المسلسل الضوء على كواليس وتفاصيل الحرب الباردة بين البلدين.

إن لم يكن لديك المعلومات الكافية عن تلك الحقبة المهمة في تاريخ العالم، عليك مشاهدة مسلسل The Americans، لكونه درسًا تاريخيًا سياسيًا عن تلك الحقبة، ولكن في إطار درامي مشوق لن يصيبك بالملل أو الجمود.

Political Animals -10.. مسلسل تنبَّأ بالمستقبل السياسي!

مسلسل Political Animals الذي عُرض عام 2012، تدور أحداثه حول السيدة الأولى السابقة، والتي تترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها لا تحصل على الأصوات الكافية للمنصب، وتُعين وزيرة للخارجية، الأمر الذي يتشابه تشابهًا كبيرًا مع أحداث الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، وخسارة هيلاري كلينتون أمام دونالد ترامب.

حاول صنَّاع هذا المسلسل تضفير الأزمات الأسرية الداخلية التي تواجه الوزيرة، مع العلاقات السياسية الخارجية والتي تواجهها في وظيفتها في إطار درامي جذاب. عليك مشاهدة هذا المسلسل إذا كنت تريد درسًا قصيرًا ومسليًا عن العلاقات السياسية بين بلدان العالم، والتقلبات المفاجئة التي تجعل من الأعداء أصدقاء، والعكس بالعكس.

المصادر

  • Political Animals

  • 10 Fantastic Political TV Shows You Can Stream Right Now

  • Ranked: A Washington Insider Grades the 10 Best TV Shows About

  • 25 Super Smart TV Shows You Can Actually Learn From

  • US Election - What TV shows can teach us

تعليقات الفيسبوك