5- معرفة ما يجب ادخاره للتقاعد

يقول ديفيد جاكسون المخطط المالي المعتمد في شركة تخصيص الثروات Waddell & Reed: “معظم الناس ليس لديهم فكرة عن المبالغ التي يجب أن يدخروها للتقاعد وبأي معدل”، ويضيف أن معظمهم يسألون: “كم من المال يمكنهم أن يتخلوا عنه؟” في حين أن السؤال الذي يجب أن يسألوه: “كم من المال يحتاجون شهريًّا؟”.

وينصح جاكسون بأن تبدأ من الآن وتستخدم مواقع الحاسبات الإلكترونية للتقاعد التي تمكنك من معرفة القدر الذي يجب عليك أن تدخره شهريًّا من دخلك للوصول إلى المبلغ الذي يمكنك من التقاعد مبكرًا، والاعتماد عليه بعد التقاعد.

 

6- اختيار نظام سداد القروض الطلابية المناسب


من المعروف أن معظم الدول الغربية لديها نظام القروض الطلابية التي تمكن الطالب الجامعي من استكمال دراسته بقرض من الدولة يقوم هو بسداده بعد تخرجه من الجامعة، لكن الخبراء يقولون إن معظم الناس يختارون برامج ما من هذا النظام ثم في السنوات الأولى يكتشفون أن المخصصات المالية لهم بالكاد تغطي فوائد القرض ولا تكفي لمصروفاتهم المعيشية.

ولذلك يلفت الخبراء الانتباه إلى برنامج “الخدمة العامة للمعافاة من القروض الدراسية” والذي يسدد ما تبقى من ديون قرضك الدراسي بعد عشر سنوات، كما ينصحون بالبحث جيدًا قبل اختيار برامج القروض الدراسية واختيار الأنسب على المدى الطويل، والذي يتمتع بمميزات في السداد.

 

7- التخطيط لممتلكاتك

إذا كان لديك أطفال أو أنك تتشارك في ملكية منزل مع أحدهم أو لديك عملك الخاص، فإنك بالتأكيد قلق بشأن رعاية أولادك إذا ما انتهت حياتك في أي وقت، ومن الذي سيتلقى ممتلكاتك بعد وفاتك.

فينصح الخبراء بتسمية المستفيدين من ممتلكاتك في حالة وفاتك (كتابة وصيتك)، ومراعاة عامل الوقت في ذلك، بحيث تسمي هؤلاء المستفيدين بأسرع وقت، فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة من خلال التعامل مع محامٍ جيد وتسجيل أسماء هؤلاء المستفيدين من ممتلكاتك بعد وفاتك بشكل قانوني.

 

8- التأمين ضد العجْز


تقول صوفيا بيرا إن معظم الناس يفكرون كون أسوأ الأشياء التي قد تحدث: أن تنتهي حياتهم فجأة، وبالتالي يفكرون في عمل وثيقة تأمين على الحياة، لكنهم لم يفكروا في الأسوأ وهو العجْز المفاجئ نتيجة أي حادثة عرضية قد تمنعهم من العمل والحفاظ على دخلهم الشهري، وفي هذه الحالة تكون وثيقة التأمين على الحياة غير فعالة وغير مجدية بالطبع.

لذلك ترى صوفيا أن الأفضل هو أن يكون لديك وثيقة للتأمين ضد العجْز، ويمكنك استخرجها إذا ما كانت الشركة التي تعمل بها تتيح لك استخراج مثل تلك الوثائق، أو من إحدى الجمعيات النقابية التي لديك عضوية فيها.

1 2 3

علامات

أموال, استثمار
عرض التعليقات
تحميل المزيد