يومًا بعد آخر صارت الهواتف المحمولة تجعل حياة أصحابها أفضل بسبب التطبيقات الكثيرة التي تُساعدهم على مُجاراة نمط الحياة السريع، ولمّا كانت التطبيقات في كل مكان؛ لن يكون غريبًا وجود تطبيقات لأصحاب الحيوانات الأليفة من شأنها تسهيل مهمة تربية الحيوانات ورعايتها بل تدريبها.

لذا، إذا كنتم من مُقتني الحيوانات الأليفة أو تنوون اقتناء أحدها؛ تعرَّفوا في هذا التقرير إلى أهم التطبيقات التي ستفيدكم بهذا المجال.

1-«Dogo».. مدرب خاص لجروك

تطبيق «Dogo» أشبه بمدرب بحجم الجيب؛ إذ يحتوي على تعليمات وخطوات لتدريب الجراوي تتضمّن أكثر من 70 حيلة وأمرًا يُمكن تطبيقها بالتدريج بشكل يومي على الكلب الخاص بك، مع إمكانية استخدام خاصية التذكير لضمان عدم تفويت وقت التدريب، بجانب الفرصة لتتبُّع تقدُّم كلبك يومًا بعد آخر.

التطبيق مُتاح مجانًا، ويتميّز بإنه يوفِّر كذلك مساعدة إضافية تتمثَّل في وجود خبراء متاحين يوميًّا للإجابة عن أي أسئلة تتعلَّق بمسألة تدريب الكلاب، بالإضافة إلى القدرة على المشاركة بالكثير من التحديات بين أصحاب التطبيق المختلفين. التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

2-«PUPPR».. الأفضل لتدريب الكلاب

«PUPPR» تطبيق آخر جديد وشائع للغاية يتضمن طرقًا لتعليم الحِيَل والحركات المختلفة للكلاب خطوة بخطوة بالصور وبأسلوب شائق، من خلال عدة مستويات بسيطة ومتوسطة ومتقدمة وغيرها. كما يمكن تتبُّع التقدم الذي أحرزه كلبك، وتسجيل توقيت يومي للتذكرة بموعيد التدريب.

يتضمّن التطبيق أكثر من 50 حركة يمكن تعليمها للكلاب بدايةً من الجلوس وصولًا إلى استخدام لوح التزلّج، كذلك يمكن الحصول على إجابات للأسئلة من متدربين متخصصين؛ وإن كان لفعل ذلك يجب الاشتراك المتقدم غير المجاني. التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

3-«Pet Coach».. استشارات بيطرية مجانية

«Pet Coach» تطبيق آخر مجاني يُتيح الفرصة للتحدُّث إلى أطباء بيطريين للاستشارات، المجاني منها والمدفوع، أو مدربي حيوانات أليفة أيًّا كان نوعهم ومهما بلغت ندرتهم. بالإضافة إلى وجود أخصائي تغذية؛ إذا أردت التعرُّف إلى النظام الغذائي المناسب لحيوانك الأليف.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

4-«PetDiary».. منبه يومي في خدمتك

«PetDiary» هو وسيلة سهلة وسريعة لتدوين كل ما يتعلق بحيوانك الأليف وتسجيله، بدايةً من وزنه، مرورًا بأدويته، تطعيماته، مواعيد إطعامه اليومي، تقليم أظافره، حلاقة شعره، وغيره. مع عمل تذكير ينبهك كلما أتى الوقت الخاص بإحدى تفاصيل الرعاية الخاصة بحيوانك.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

5-«Tractive Dog Walk».. رفيق الطريق

إذا كان حيوانك الأليف كلبًا فهذا يعني أنكما تقومان بالمشي معًا لمسافات طويلة يوميًّا؛ تطبيق «Tractive Dog Walk» صُمم خصيصًا للاستفادة القصوى من التمشية بوصفها فرصة رائعة للحفاظ على اللياقة البدنية سواء للكلاب الذين يحتاجون إلى فقد الوزن أو حتى أصحابهم.

Embed from Getty Images

إذ يُتيح التطبيق تتبُّع مقدار ممارسة التمارين الرياضية للكلاب يوميًّا، كذلك تسجيل المسافة والمدة الزمنية لكل رحلة تمشية مع الكلب، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الإحصائيات السنوية بالنهاية مع آخرين وأيضًا مشاركة الصور التي تُلتقط أثناء التمشية مع الأصدقاء والعائلة.

التطبيق متوفر لمستخدمي «IOS» هنا، و«الأندرويد» هنا.

6-«Pet First Aid by American Red Cross».. الإسعافات الأولية للحيوانات الأليفة

يُعَد تطبيق «Pet First Aid by American Red Cross» دليلًا شاملًا للإسعافات الخاصة بالكلاب والقطط من قبل الصليب الأحمر الأمريكي؛ إذ يوفر التطبيق دروسًا مُبسّطة بالإسعافات الأولية سواء للحالات الطارئة أو العارضة؛كونه يحتوي على تفاصيل طرق التعامل مع 25 موقفًا شائعًا.

بجانب دليل إرشادي مُزوّد بمقاطع فيديو خطوة بخطوة، والكثير من المعلومات المفيدة عن الأعراض وعلامات الإنذار المبكرة، وأخيرًا يُمكن من خلاله تحديد موقع أقرب طبيب بيطري أو مستشفى للحيوانات الأليفة من صاحب التطبيق.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا، ويُذكر أن الفكرة نفسها متوفرة بتطبيق «First Aide For Pets» الفارق أن الأخير غني بالإسعافات الأولية لمختلف الحيوانات الأليفة وليس القطط والكلاب فقط.

7-«APCC by ASPCA».. احذر من السموم

«APCC by ASPCA» تطبيق طبي آخر أنشئ بالاستعانة بمعلومات طاقم كبير من البيطريين في مركز مراقبة السموم الحيوانية التابع إلى «ASPCA»، يتوفر من خلاله أكثر من 300 مخاطرة يومية محتملة ومعلومات حول مدى خطورة الكثير من الأدوية والسموم، وحتى الأطعمة المنزلية العادية، على الأنواع المختلفة من الحيوانات الأليفة (كلاب، قطط، طيور، أحصنة)، مع تحديد الجرعات المسموحة لعدم تجاوزها.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

8-«pets11».. سِجِل التاريخ الطبي لحيوانك الأليف

تطبيق «pets11» هو بمثابة مجلة تخُص كل ما يتعلّق بصحة الحيوانات الأليفة؛ إذ سيُساعدك على تسجيل كل ما يخُص التاريخ الطبي للحيوانات من تطعيمات، وأدوية، وزيارات الطبيب البيطري المُجدوَلة، وتفاصيل الوزن، ومواعيد حلاقة الشعر، ودرجات الحرارة، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأخرى؛ وذلك لضمان عدم نسيانها والعودة إليها عند الحاجة.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

9-«BringFido».. لهواة السفر برفقة الحيوانات الأليفة

إذا كنت ترغب في  السفر مع حيوانك الأليف أو حتى الذهاب معه في رحلة محلية؛ هذا التطبيق سيساعدك على التخطيط وجعل رحلتك أسهل؛ فمن شأنه مساعدتك في العثور على الفنادق التي تسمح باصطحاب الحيوانات ومن ثَمّ حجزها.

كذلك يوفر معلومات عن المطاعم والحدائق والشواطئ وكل الأماكن السياحية التي تقبل وجود الحيوانات مع ذويها، بالإضافة إلى معلومات أخرى عن الأسعار وسياسة المكان وشروطه، وحتى آراء النزلاء السابقين لإمكانية المفاضلة بين الأماكن المختلفة.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

10-«TrustedHousesitters».. بيوت استضافة للحيوانات الأليفة

أما إذا كنت تنوي السفر دون حيوانك الأليف فبهذه الحالة قد يُشكِّل الأمر معضلة لك، وهو ما قام تطبيق «TrustedHousesitters» بحلّه؛ إذ إنه مُزود بقائمة كبيرة من أسماء الأشخاص الذين يفتحون بيوتهم لاستضافة الحيوانات بمختلف أنواعها حتى عودة أصحابها من رحلاتهم.

التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

11-«Rover».. «بيبي سيتر» للحيوانات!

ليس غريبًا أن يحصل تطبيق «Rover – Dog Boarding & Walking» على تقييم 4.9 نقاط من بين أكثر من 187 ألف مراجعة؛ فهو يُعد تطبيق التمشية الأول لكلاب لما يتمتع به من خصائص مميزة، فليس الجميع لديهم رفاهية القدرة على تمشية كلابهم يوميًّا أو البقاء معهم.

ما يوفِّره هذا التطبيق هو قائمة بأسماء الأشخاص مُقدمي الرعاية للحيوانات سواء من يقومون بتمشيتهم أو من يُجالسونهم بغياب أصحابهم. التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

12-«iTrainer Dog Whistle & Clicker».. صافرة الكلاب المثالية

مؤخرًا صار المدربون يلجأون لاستخدام أصوات الصافرات سواء لتدريب الكلاب بجانب أساليب التدريب الأخرى التقليدية، أو لتنبيههم؛ ذلك لأن الصافرة عالية التردد يمكن لها أن تحصل على انتباه الكلاب أفضل من صوت الإنسان وحده.

 

ولتكتشف تردد الصافرة التي سيستجيب لها كلبك عليك التجربة بنفسك بين الترددات المختلفة، يُذكر أن تطبيق «iTrainer Dog Whistle & Clicker» يحتوي بالإضافة للصافرة على أكثر من 50 مؤثرًا صوتيًّا آخر لجذب انتباه الكلاب أو الترفيه عنهم.

التطبيق متوفر لمستخدمي «IOS» هنا.

13-«Anti Dog Whistle».. أوقف كلبك عن النباح

تطبيق آخر على الشاكلة نفسها، ولكن لاستخدام مختلف هذه المرة؛ إذ يعمل أداة لتهذيب للكلاب التي تنبح بشكل مفرط ودون سبب؛ فيعمل هذا التطبيق على إيقافهم من خلال صافرة ذات موجات فوق صوتية تردد صوتها يُجبر الكلاب على التوقف عن النباح، وبالطبع يجب ضبط الصوت على التردد المناسب لكلبك لأن التردد الأعلى من اللازم قد يُسبب إزعاجًا لبعض الكلاب.

أما الاستخدام المفرط للصافرة والتعامل معها بوصفها خلفية صوتية للأوقات العادية لن يلبث أن ينتج منه ضرر بأذن الكلاب؛ وبالتالي يجب مراعاة عدم حدوث ذلك. التطبيق متوفر لمستخدمي «الأندرويد» هنا.

14- «Relax My Pet».. الاسترخاء بالموسيقى

الحيوانات مثلها مثل الأطفال تتألم عند الحصول على التطعيمات، تمرض وتشعر بالضيق والتعب والحزن، ترغب في اللعب والونس، لا تُحب الوحدة وتأمل في الحصول على الشعور بالأمان.

لكل ما سبق هناك بعض التطبيقات الموسيقية مثل: «Relax My Cat – Relaxing Music and TV for Cats»، و‏«Relax My Dog – soothing Music and TV for dogs» مفيدة لمُقتني الحيوانات، حيث تتضمن مقطوعات الموسيقية لتهدئة أعصاب الحيوانات والتسرية عنهم.

التطبيق متوفر لأصحاب الكلاب من مستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا، ولأصحاب القطط من مستخدمي «الأندرويد» هنا، و«IOS» هنا.

10 أفلام رائعة كان أبطالها من الحيوانات

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد