هل لديك أحلام كثيرة تسعى إلى تحقيقها ولا تدري كيف تبدأ؟ هذه أبرز 14 عقبة ستقف في طريقك نحو تحقيق أحلامك وكيفية تجاوزها.

1- إذا لم تكن قادرًا على إنجاز عدة مهامٍ في نفس الوقت، فإن تخصيصك وقتًا لكل حلم تسعى وراءه سيجعلك تعاني قليلاً، لأنك ستكون في حاجة إلى العمل والتركيز بشكل كامل على كل هدف على حدة.

2- ستمر عليك لحظات ستشعر فيها بالإثارة الكبيرة التي ستحفزك على استثمار قدر من المال لتحقيق أهدافك. ففي شهر ما تشعر برغبة في تعلم العزف على الجيتار، فتقوم بشرائه وأخذ دروس فيه. وفي الشهر الذي يليه تقوم بصرف مبلغ كبير على كاميرا للتصوير بغية تعلم فن التصوير.

3- الاستماع إلى نصائح متضاربة، فبعضهم سيخبرك بأنه يتعين عليك وضع خطة لتحقيق أحلامك، بينما سيؤكد لك آخرون فكرة النجم ويل سميث في فيلم “Pursuit of Happiness” أو “البحث عن السعادة” بأن وجود الخطة ب سيشتتك عن تنفيذ الخطة أ.

4- الانعزال عن العائلة والأصدقاء لأسابيع أو لأشهر، لأنك قد علقت في دوامة التركيز على العمل، ولا ترغب بكسر حالة التركيز هذه.

5- قد يشعر شريك حياتك أن العلاقة بينكما مجهدة من الناحية العاطفية؛ لأن جل الوقت الذي تقضيه في العمل على تحقيق أهدافك قد يجعلك تهمل مشاعرك الأخرى الهامة.

6- تحتاج بعض الأهداف إلى تكريس كامل حياتك لها، فقد لا يكون بمقدورك العمل على أكثر من هدف في نفس الوقت. فأنت تحتاج إلى التركيز بشكل كامل على هدف واحد فقط، وستضطر إلى التخلي عن طموحاتك الأخرى.

7- إهدار الوقت، لأنك غير متأكد مما تود التركيز عليه في فترة زمنية ما لدرجة أنك تقضي وقتًا طويلاً في التفكير فيما تود فعله اليوم.

8- عليك أن تُذكر نفسك باستمرار أنه مهما حدث، فإن لديك عددًا محدودًا من الأهداف والأحلام، ولكن عليك أن تكون مدركًا لما قد يعيق عملية إنجاز ما ترغب بتحقيقه.

9- أنت لا تقوى على الصبر، لأنك تود الحصول على النتائج المرجوة على الفور، لكن الأهداف الكبيرة تتطلب جهدًا كبيرًا ويوميًا. ببساطة، من الصعب الحفاظ على الحماس الكبير عندما لا تتحقق النتائج المنشودة سريعًا.

10- إن رؤيتك لشخص ما يحقق نجاحًا في أحد المجالات التي تتوق أنت أيضًا إلى النجاح فيها يثير فيك الحسد بما سيجعلك ترغب بالتخلي عما تفعله الآن، واللحاق بذلك الشخص.

11- كونك إنسانًا كادحًا يجعلك معرضًا لمواجهة الإرهاق الجسدي أو النفسي.

12- الاقتباس التالي عن دولي بارتون يُلخص مشكلة تثقل كاهليك: “لا تنشغل كثيرًا بالسعي خلف رزقك وتنسى بناء حياتك”.

13- بعد اعتذارك عن الكثير من اللقاءات مع أصدقائك بسبب انشغالك في العمل، سيظنون في نهاية المطاف أنك مبرمج على الاعتذار، وسيتوقفون عن سؤالك مرافقتهم في فسحهم.

14- إن خشيتك العميقة من أن العمر ليس كافيًا لفعل كل ما تحلم به سيجعلك تبقى مستيقظًا في الليل أكثر مما ترغب.

عرض التعليقات
تحميل المزيد