في بداية الشهر الكريم نرشح لك عزيزي القارئ في «ساسة بوست» مجموعة من الكتب الهامة، اختيرت بعناية لتتناسب مع جميع الأذواق، وتتناول كافة الموضوعات من الفلسفة والأدب والدين والتصوف، إلى شرح العلوم والتاريخ بطريقة مبسطة، لتناسب أجواء رمضان 2020 الذي يأتي أيضًا في ظل إجراءات العزال الاجتماعي المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد؛ مما يمنح العديد من الناس وقتًا كبيرًا في هذا الشهر للاستمتاع بالقراءة.

1. «غرق الحضارات».. أمين معلوف

يقول أمين معلوف: «من موطني انتشر الظلام إلى العالم». إذ يشير الأديب والصحافي اللبناني الشهير إلى أن ما حدث في الدول العربية منذ 1967، وهي الهزيمة التي تلقتها الجيوش العربية على يد اسرائيل، قد خلق فيما بعد بعض الأجواء غير صحية في العالم بأكمله. وهزمت القومية العربية التي نادى بها عبد الناصر، وارتبك العالم العربي بعدما أصبح حلفاء الأمس، أعداء اليوم. 

يستكمل معلوف في كتابه «غرق الحضارات» تحليله السياسي للمشرق العربي، مُشيرًا إلى دور «حرب النفط» ونفوذ أموالها، في إشاعة عدم الاستقرار في بلدان العالم العربي، مثل العراق، إذ تغيرت السياسات الاقتصادية في الغرب، بعد أزمة النفط، منذ سبعينات القرن الماضي، وهو ما وضع حجر الأساس للسياسة «التاتشرية»، نسبةً إلى مارجريت تاتشر التي حكمت بريطانيا بيد من حديد وقادت عصر الليبرالية الجديدة.

2. «قلق السعي إلى المكانة».. آلان دو بوتون

«قلق السعي إلى المكانة: الشعور بالرضا أو المهانة» هو عمل للكاتب والباحث البريطاني السويسري آلان دو بوتون، والذي ناقش واحدة من أهم نوازع النفس البشرية، وهي الرغبة الأثيرة في الشعورِ بالرضا حول أنفسنا، من خلال تحقيق «مكانة الاجتماعية». 

(مراجعة كتاب قلق السعي إلى المكانة)

السعي لجذب الانتباه وحصد المزيد من الحب، قد يكون أشد رغباتنا السرية، وأكثرها إثارة للقلق، بحسب دو بوتون، ففي القسم الأول من الكتاب، يعالج بوتون بأسلوب سلس وجذاب أسباب القلق النابع عن تلك الرغبة السرية لدى الجميع في الاستحواذ على «حب الناس»، والخوف من فقدان الاحترام والمكانة، ومن ثم يسعى في القسم الثاني من كتابه إلى اقتراح بعض الحلول لهذا «القلق»، وذلك من خلال الاستشهاد بحياتنا اليومية المعاصرة إلى جانب علم النفس والسياسة والتاريخ.

3. «منتهى الطلب في تراث العرب».. جمال الغيطاني

يعد كتاب «منتهى الطلب في تراث العرب»، من أهم ما كتبه الروائي والصحافي المصري جمال الغيطاني عن التراث القديم، فإن كنت من محبي التراث والتاريخ والأدب، حتمًا هذا الكتاب سينال إعجابك. صنع الغيطاني مشروعه الروائي الكامل عن التراث العربي، وقد مكنه ذلك من الإطلاع على النصوص العربية القديمة والتعرف على جماليات الحضارة الإسلامية، فأحيا عبر كتابه هذا كثيرًا من النصوص المنسية؛ إذ يأخذنا الغيطاني في رحلة عبر التاريخ والفن والأدب والعمارة الإسلامية، موثقًا الكثير من الكتب الأدبية التراثية النادرة والمجهولة بالنسبة إلى العامة، كاشفُا عن جمال التراث العربي وأشد جوانبه إبداعًا. وعبر أسلوب جذاب وشيق، استطاع الغيطاني أن يكسر في كتابه حاجز «التراكيب اللغوية» القديمة، أمام القارئ، ويقدم تلك الأعمال التراثية بطريقة سلسة، تصنع نوعًا من الفضول، للاطلاع على النسخ الأصلية منها.

4. «في ظلال رمضان» – هبة رءوف عزت

 يعد هذا الكتاب محاولة للتدبر في المعاني القرآنية، وذلك من خلال التأمل في علاقة الإنسان بدينه وبالكون من حوله. فإذا كنت تبحث عن كتاب، يتناسب مع الروح الرمضانية وفي الوقتِ ذاته يفتح آفاق الفكر والتأمل لأبعادٍ اجتماعية وسياسية جديدة، فإن «في ظلال رمضان» هو المناسب لك؛ إذ تتناول الأستاذ المساعد في العلوم السياسية، هبة رءوف عزت، المعنى الباطني من الشهر الكريم، وهو الانفراد بالذات، والتفكر والتأمل ومجاهدة النفس، وتصفه بفرصة هدى ومغفرة ورحمة لصنع سلام مع الذات والآخرين.

«حين نتحدث لغة الكون، ونفهم منطق السنن في الأنفس والآفاق، سيسكن القلب ويتفكر العقل ويتناغم الجسد ويتحقق معنى الوجود» *هبة رؤوف عزت

5. «المنقذ من الضلال».. أبو حامد الغزالي

كان أبو حامد الغزالي أحد أعلام عصره، في القرن الخامس الهجري، وقد كان صوفي الطريقة شافعي الفقه، وبعد رحلة عزلة، جاب فيها الغزالي مكة والشام والقدس، ألف مؤلفه هذا «المنقذ من الضلال»، والذي تناول فيه رحلته من الشك وحتى الوصول اليقين النهائي، قائلًا: «كل مولود يولد على الفطرة، فتحرك باطني إلى طلب حقيقة الفطرة الأصلية». ومن خلال كتابه، وصف الغزالي بدقة كبيرة مسار حياته الفكرية والروحية. 

«من النور يأتي الكشف. النور المنبجس من الوجود الإلهي»، رأى الغزالي أن الله يضيء بنوره قلب من يشاء ومن هذا النور يأتي الكشف العظيم عن الحقيقة المبتغاة، وهو ما وجد فيه إنقاذًا للناس من الضلال.

6. «عزاءات الفلسفة».. آلان دو بوتون

إذا كنت تبحث في مكتبتك عن كتاب فلسفي يساعدك على التأمل والتحسن في الوقت ذاته، فإن الكاتب والباحث البريطاني السويسري، آلان دو بوتون، يقدم تلك الخلطة السحرية والجميلة في كتابه «عزاءات الفلسفة: كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة»، متناولًا تجارب مر بها ستة فلاسفة على مر الزمان، هم: «سقراط، وأبيقور، وسينيكا، ومونتين، وشوبنهاور، ونيتشه». 

كتب

منذ 4 سنوات
كيف تعزينا الفلسفة بشأن انكسارات قلوبنا؟ مؤاساة شوبنهاور للعشاق

«الفلسفة كعلاج نفسي»، هذا ما قيل عن الكتاب، إذ يستخلص دو بوتون من تلك التجارب عزاءات للقارئ تساعده وتعينه على تخطي المشكلات والمصاعب الحياتية، وهو ما يثبت أن الفلسفة يمكن أن يصبح لها هدف أسمى للمساعدة على التفكير وحل المشكلات.

7. «المتلاعبون بالعقول».. هيلبرت ا. شيللر

ما الذي يحدث وراء كواليس «الخداع»، عمليات «التلاعب بالعقول» و«التضليل»؟ كان هذا  موضوع دراسة نقدية للكاتب الأمريكي، هربرت شيللر، بعنوان «المتلاعبون بالعقول»، والتي تناولت عمليات التلاعب بالعقول والخداع باستخدام وسائل الاتصال في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت الدعاية والإعلان جزءًا منها.

يعد هذا الكتاب من الدراسات الهامة، والتي تتناول كيف تغذي الثقافة الأمريكية النظام العالمي، لتصبح هي النموذج الثقافي السائد، ودور الإعلام والدعاية في صناعة التلاعب بالعقول، وتوجيه المجتمعات ناحية ما عرف بـ«الوعي المعلب»، وذلك بهدف التحكم في الرأي العام وتشكيله.

(عن كتاب المتلاعبون بالعقول)

8. «الفيزياء المسلية».. ياكوف بيريلمان

هذا الكتاب لمحبي العلوم غير المتخصصين، وهو جزء من موسوعة الرياضي الفيزيائي الروسي ياكوف بيريلمان، والتي تتناول العلوم بطريقة مبسطة لغير المتخصصين، وبلغة سلسلة وشيقة، يمكنك بسهولة التعرف على علم الفيزياء ودورها في حياة البشر، من خلال هذا الكتاب الممتع «الفيزياء المسلية».

يهدف بيريلمان في كتابه إلى تعريف القارئ بروح علم الفيزياء، وكيف يتقاطع هذا العلم مع حياتنا اليومية بطريقة متكررة، مما يخلق نوعًا من المعرفة الفيزيائية بطريقة سهلة وبسيطة.

9- «متمردون لوجه الله».. محمود عوض

في كتاب «متمردون لوجه الله»، يعرض الكاتب والصحافي المصري، محمود عوض، ببساطة ورشاقة حياة مجموعة من الأئمة والعلماء، الساخطين والمتمردين على أوضاع مجتمعهم، كلٌ في زمنه وفي مجال اختصاصه سواء السياسة أو الدين أو الإصلاح الاجتماعي. بدايةً من ابن حزم الأندلسي وابن تيمية، ووصولًا إلى جمال الدين الأفغاني ورفاعة الطهطاوي. ويتناول عوض هذا الانقلاب الذي قام به خمسة علماء في مجتمعاتهم من أجل قضية عامة، ليصبح التمرد هو أقصى درجات التضحية من أجل ما نؤمن به من أفكار.

10. «عالم صوفي» – جوستاين غاردر

يقدم الكاتب النرويجي، جوستاين جاردر، في روايته «عالم صوفي»، تاريخ الفلسفة الإنسانية كله، بدءًا من الإغريق حتى العصور الوسطى، ومن ثم وصولًا إلى الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر، وذلك من خلال مجموعة من الخطابات، تصل يوميًا إلى بطلة الرواية ذات الـ14 ربيعًا.

يطرح الروائي من خلال تلك الرواية السلسة والشيقة كل تساؤلاته الوجودية، محاولًا الإجابة عنها عبر صفحات روايته، ومن خلال سؤالين بسيطين: «من أنت؟» و«من أين جاء العالم؟» يأخذنا جاردر في رحلة شيقة للغوص في تاريخ الفلسفة لنبحث معه جنبًا إلى جنب عن الإجابات؛ فإن كنت تبحث عن عمل شيق وممتع ومفيد في الوقت ذاته، حتمًا هذا الكتاب سينال إعجابك.

(مراجعة رواية عالم صوفي)

11. «العودة إلى الذات».. علي شريعتي     

يقدم المفكر الإيراني، علي شريعتي، في كتابه «العودة إلى الذات»، فلسفته في الحياة، والتي يرى فيها أن العودة إلى الذات «الإسلامية»، من خلال اتباع ثقافة الإسلام وفكره ومعتقداته هي الحل الذي يجب على المسلم اتباعه على كافة المستويات الفردية والمجتمعية، وذلك من أجل التخلص من القولبة والاستقطاب.

ويعد شريعتي هو فيلسوف ومفكر الثورة الإيرانية، والذي دعا من خلال كتاباته إلى إسلام لا مركزي يتجاوز سلطة رجال الدين ويحرر المؤمن من دور الوسيط والكهنوت في العلاقة مع الله، ورأى أن الاشتراكية لا تتنافى مع الإسلام، وقد حاربه نظام الخميني والمخابرات الإيرانية.                          

12. «معنى الحياة: مقدمة قصيرة جدًا».. تيري إيجلتون

ما هو معنى الحياة؟ هذا السؤال الفلسفي الذي أرقنا ولم تمر فترة زمنية إلا ويعبر الذاكرة، هو السؤال ذاته الذي أرق الكتاب والفلاسفة على مر العصور، وفي هذا الكتاب الشيق والممتع يقدم لنا الباحث وأستاذ الأدب البريطاني، تيري إيجلتون، تحقيقًا فكريًا ذكي ومفعم بالحيوية، يتناول بحث الفلاسفة عن معنى الحياة من شوبنهاور إلى سارتر وماركس وبيكيت، وحقيقة هذا التساؤل عن معنى الحياة، وهل هو سؤال زائف أم لا؟ وهل يحق لأي شخص تفسير الحياة على هواه؟ فإذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن كتاب فلسفي ممتع للغاية، يضيء الفكر ببعض الأفكار الجديدة الخاصة بالحياة ومعانيها، فإن هذا الكتاب هو المناسب.

13. «سندباد مصري: جولات في رحاب التاريخ».. حسين فوزي

إذا كنت تبحث في قراءات الشهر الكريم عن رحلة تاريخية، تأخذك إلى مكان غير مطروق في التاريخ المصري، فإن هذا الكتاب «سندباد مصرى: جولات في رحاب التاريخ»، للكاتب المصري حسين فوزي، سينال إعجابك ويفاجئك. لم يتناول فوزي في كتابه التاريخ المعتاد عليه من سرد أحداث الدول وسير الملوك ورجال البلاط، بل أراد أن يتوغل في نفس المواطن المصري وعاداته القديمة وتقاليده، وطرق احتفاله بالأعياد الدينية، ليصبح هذا الكتاب سردًا لتاريخ البسطاء ومأكلهم وملبسهم ومتى بدأ استخدام اللهجة العامية المصرية والمقارنة بين الطرق الكلامية للفترات الزمنية المختلفة.

14. «مختصر تاريخ العالم».. إرنست جومبريتش

هل أنت من محبي التاريخ؟ هل ترغب في الاطلاع على مزيد من المعلومات التاريخية بطريقة مبسطة وسلسة؟ إن كانت الإجابة هي نعم؛ فإن هذا الكتاب، «مختصر تاريخ العالم»، للكاتب والمؤرخ البريطاني إرنست جومبريتش، والصادر عن سلسلة «عالم المعرفة»، على الأرجح سينال إعجابك.

عبر صفحات الكتاب، يتناول جومبريتش تاريخ العالم بطريقة مبسطة تستهدف الناشئين، وذلك من خلال مجموعة من النصوص الشيقة يحكي من خلالها جومبريتش تاريخ العالم عبر عدة أقسام تروي بطريقة مختصر تاريخ أوروبا وساحل البحر المتوسط والصين والأمريكتين.                            

 15. «انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية».. جلبير أشقر

إذا كان ما يشغلك هو الوضع في الشرق الأوسط ما بعد «الربيع العربي»، وتسعى لقراءة بعض التحليلات الجديدة والذكية لأحداث العشرة أعوام الأخيرة، فإن كتاب الباحث والأكاديمي اللبناني، جلبير أشقر، سينال إعجابك على الأرجح.

سياسة

منذ 4 سنوات
قصَّة الحب والحرب والخذلان.. كيف تحوَّل حلم ثورة سوريا إلى كابوس؟

في «انتكاسة الانتفاضة العربية: أعراض مرضية»، يتناول أشقر نشوة أحداث الربيع العربي، وما يراه كآبة الانتكاسة للانتفاضة العربية بعد ذلك، وجحيم الحرب الذي طال بعض الدول، وهو كتاب مكرس، بحسب الكاتب، إلى شرح الجذور الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للانتفاضة التي عمت المنطقة العربية سنة 2011، وتقييم بعض التطورات منذ ذلك  الحدث، وهو الوضع الذي وصفه أشقر بأنه، «أبعد ما يكون عن النهاية».

المصادر

تحميل المزيد