رواد الأعمال حول العالم يحلمون كل يوم بالانضمام إلى قافلة كبيرة من مؤسسي الشركات الناشئة الذين يساهمون في تغيير حياة الناس بمنتجاتهم أو خدماتهم ومن ثم تغيير العالم. تخيل العالم إذا لم يكن مارك زوكيربيرج قد أنشأ فيسبوك أو إذا لم يكن ستيف جوبز قد أنشأ آبل

رواد الأعمال حول العالم يحلمون كل يوم بالانضمام إلى قافلة كبيرة من مؤسسي الشركات الناشئة الذين يساهمون في تغيير حياة الناس بمنتجاتهم أو خدماتهم ومن ثم تغيير العالم. تخيل العالم إذا لم يكن مارك زوكيربيرج قد أنشأ فيسبوك أو إذا لم يكن ستيف جوبز قد  أنشأ آبل. بغض النظر عن اتفاقك أو اختلافك مع هؤلاء الأشخاص، إلا أنك بالتأكيد تشاهد التغيير الكبير الذي أحدثوه في العالم.

1- بريسكوب

بريسكوب هو تطبيق للهواتف الذكية عبارة عن منصة للتواصل الاجتماعي يسمح للمشتركن ببث مقاطع الفيديو من أجهزتهم المحمولة، ويمكن للمتابعين التفاعل معها من خلال التعليق أو التعبير عن الإعجاب بالمقطع. ما يميز هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات هو أنه يمكن للمتابعين العودة إلى البث في وقت لاحق حيث أنه لا يتم حذف المواد. وجدير بالذكر أن شركة تويتر قامت بالاستحواذ على التطبيق في العام الأول لإطلاقه.

2- رايد

شركة أوبر المعروفة في مجال النقل من خلال تطبيقها الشهير، قامت في 2015 بإنشاء تطبيق رايد لمساعدة الأشخاص العاملين في نفس المؤسسة أو الشركة على التنقل سويًا. إذًا فبدلًا من أن تذهب إلى العمل وسيارتك خالية يمكنك دعوة عدد من أصدقائك الذين لا يريدون الذهاب بسياراتهم أو لا يمتلكون سيارات للذهاب معك مقابل مبلغ من المال، هذه العملية تدار من خلال تطبيق الشركة على الهواتف الذكية.

3- جيت

لسنوات طويلة ظل آمازون المتصدر الأول لمنصات البيع على الإنترنت، لكنّ منافسًا صغيرًا طموحًا بدأ في الظهور عام 2015 وهو شركة جيت. تسعى جيت إلى أن تكون آمازون القادم من خلال منصة بيع عملاقة. ويقول القائمون على جيت إن بإمكانهم توفير أسعار أقل من سعر السوق بما يقارب 15٪. هذا و حصلت الشركة على ما يتجاوز 200 مليون دولار كاستثمارات أولية.

4- 21

شركة 21 هي واحدة من الأفكار الواعدة التي ظهرت عام 2015. تقدم الشركة شريحة يمكن توصيلها بالحاسوب وتمكن المبرمجين من كتابة تطبيقات للتعامل بعملة البيتكوين. يمكن من خلال الشريحة شراء وبيع المنتجات وتطوير منصات للتعامل بعملة البيتكوين.

ويتوقع أن تحدث الشركة ثورة في تعامل مستخدمي الإنترنت مع هذه العملة وتساعد على زيادة استخدامها بشكل كبير للشراء والبيع على الإنترنت.

5- ميركات

ميركات هو تطبيق يسمح لمستخدميه ببث مقاطع الفيديو بشكل مباشر بالاعتماد على تويتر كمنصة للتواصل الاجتماعي، معظم مستخدمي التطبيق الجديد هم من مستخدمي تويتر حيث يسمح لهم التطبيق بمواءمة البيانات في الحسابين ومن ثم البدء في بث المقاطع من خلال ميركات، حصل التطبيق حتى الآن على استثمارات تبلغ 18 مليون دولار.

6- إم جيمي  

بعيدًا عن التقنية هذه المرة إلى عالم الأزياء، إم جيمي شركة تهدف إلى توفير الأحذية الإيطالية المعروفة بجودتها بأسعار معقولة للمستهلكين حول العالم، يترواح سعر الحذاء الإيطالي عالي الجودة من 500 إلى 900 دولار وتقول الشركة إن بإمكانها توفير نفس الحذاء من خلال التعامل مباشرة مع صغار الصانعين في إيطاليا بمبالغ تترواح من 95 إلى 300 دولار.

7- هانجري رووت

هانجري روت شركة تهدف إلى جعل تجربة تناول الخضروات أكثر متعة من خلال تطوير عدد من المنتجات التي تحتوي على الخضروات سريعة التحضير، بعد شراء المنتج تحتاج فقط إلى وضعه في الفرن لمدة 10 دقائق وبعدها سيكون لديك طبق شهي من الخضروات الطازجة بطعم مختلف عن المعتاد.

8- ليجان

ليجان هو فكرة تطبيق نشأت في وادي السيليكون عام 2015 تهدف إلى تحسين العلاقات بين نخبة المجتمع، هناك الكثير من تطبيقات المواعدة على الإنترنت لكن ما يميز ليجان أنه يسمح بالمواعدة فقط بين الحاصلين على شهادات تعليم عالية ومتميزين في مجال عملهم ووظائفهم، قد تبدو فكرة غريبة لكنها حصلت على الكثير من انتباه المستثمرين هذا العام.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد