سواءً كنت ترنو إلى السماء وتتساءل عن حالِ الكون وظواهره الغامضة، أم كنت طالبًا فقط يحتاج إلى تعزيز فهمه ودرجاته، أم لديك فضول خالص لفهم كيف تعمل الأشياء اليومية من حولك. جمعنا لك قائمة بأفضل الكورسات والدورات التدريبية المتاحة مجانًا في مجال الفيزياء لإشباع فضولك ومساعدتك أيًّا ما كان هدفك، وجميعها يقدّمها علماء وخبراء متخصصون من نخبةِ المجال.

1- الفيزياء الفلكية: الكون العنيف

هل ترغب في التعرّف على بعضٍ من أشرسِ ظواهر الكونِ وأكثرها غرابةً وغموضًا؟ وهل يهمّك الاطّلاع على الثقوب السوداء التي تحني حولها حتى نسيج الزمكان؟  يصحبك هذا الكورس الممتع لفهمِ أغربِ أسرار الكون وما وصل إليه العلم حتى الآن عن الأقزام البيضاء والمستعرّات العظمى (السوبرنوفا) والنجوم النيوترونية والثقوب السوداء.

Embed from Getty Images

يمتدّ هذا الكورس المقدّم من الجامعة الوطنية الأسترالية على مدى تسع أسابيع وقد تسجّل فيه حتى الآن أكثر من 60 ألف شخصٍ، وهو مصمّم خصيصًا لإعطائك فهمًا لعلم الفلك أعمق مما يتوفّر في المقالات العلمية والبرامج التلفزيونية المتعلقة.

يقدّم الكورس عالم الفلك الحائز على جائزة نوبل بريان شميدت –وهو باحث فيزيائي فلكيّ أسترالي، تقاسمَ جائزة نوبل مع عالمين أمريكيين في عام 2011 تقديرًا لاكتشافاتهم فيما يخصّ «التمدد الكوني المتسارع عبر رصد السوبرنوفا البعيدة»- ويشاركه في التقديم مدرّس العلوم وباحث الفيزياء الفلكية بول فرانسيس –الحائز على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج وقد عمل مع وكالة ناسا-، حصل فرانسيس على العديد من الجوائز لطرقِه في التدريس والتبسيط العلميّ وتشمل بحوثه أطياف الكوازارات والمذنبات والبقع الفضائية الضخمة. للتقديم من هنا.

2- أساسيات الفيزياء

تُعتبر هذه الدورة التدريبية من جامعة ييل الأنسب والأفضل في حال أردت مدخلًا وتوضيحًا للمفاهيم الأساسية للفيزياء. يقدّم بروفيسور الفيزياء رامامورتي شانكار هذه الدورة، وتغطي الدروس مبادئ وأساليب الفيزياء مع التركيز على حلّ المسائل والتفكير الكمّي. تعرّفك الدورة التدريبية أيضًا على المفاهيم الفيزيائية مثل الميكانيكا النيوتونية والنسبية الخاصة والجاذبية والموجات والديناميكيا الحرارية. التقديم من هنا.

3- كيف تعمل الأشياء؟ مدخل إلى الفيزياء

تدخل الفيزياء في كلّ تفاصيل حياتنا اليومية وطبيعة الأشياء، ولذا يوفّر هذا الكورس مقدمةً ومدخلًا رائعًا للجانب الفيزيائي في سياق التفاصيل اليومية. كيف يحدث التزلّج؟ ولماذا تسقط الأشياء؟ وكيف تتحرك العربة على المنحدرات؟ يتناول الكورس الكرات والعربات والطرق المنحدرة ليسلط الضوء على فيزياء الحياة اليومية المنتشرة حولنا، ويدرّسها بروفيسور الفيزياء في جامعة ڤرجينيا لويس أ. بلومفيلد وهو مؤلّف ومقدّم تلفزيوني ومحاضر علمي بارز. التقديم من هنا.

Embed from Getty Images

4- فهم آينشتاين: النظرية النسبية الخاصة

كيف توصل آينشتاين إلى أفكاره بشأن النظرية النسبية الخاصة؟ ما معنى النسبية؟ وما هو الأمر «الخاص» بشأن هذه النظرية؟ كيف يكون الوقت «بعدًا رابعا»؟ ماذا عن السفر عبر الزمن، ولِمَ تحدّنا سرعة الضوء؟ هذه الأسئلة وغيرها تُطرح بتعمّق في الكورس الذي يقدّمه المدير الأكاديمي لجامعة ستانفورد ومؤرخ العلوم لاري لاندرز لاغرستورم على مدى ثمانية أسابيع، ويتوسّع مفصّلًا عن النظرية وتاريخها ليُوصل متابعه لفهمِ أفضل وأثرى لنظرية النسبية الخاصة. التقديم من هنا.

5-   مدخل لفيزياء الجسيمات

يصحبك هذا الكورس المقدّم من جامعة جنيف إلى عالم الفيزياء دون الذرية بكل سحرِه وغموضه، وتغطّي الدروس نطاقاتٍ واسعة في هذا المجال-من المفاهيم الأساسية إلى خصائص النوى الذريّة وفهم كيفية عمل التفاعلات الكهرومغناطيسية وكذلك التفاعلات القوية والضعيفة. كيف يمكن للعلماء تسريع الجسيمات واكتشافها؟ وما هو دور بوزون هيغز في كتلة الأجسام دون الذرية؟ وفضلًا عن ذلك كله: كيف يسخّر المرء هذا كله للبحث عن ظواهر جديدة وما تعلّمه فيزياء الجسيمات لنا عن الفيزياء الفلكية والكون ككلّ؟

يقع الكورس في ثمانية أجزاء، ويقدّمه بروفيسور الفيزياء مارتن بول والذي كان يعمل في فيزياء الجسيمات التجريبية لمعجّلات الجسيمات الأوروبية بما في ذلك مصادم الهدرونات الكبير (LHC). المعلّمة الثانية للكورس هي الأستاذة المساعدة في جامعة جنيف وعالمة فيزياء الجسيمات آنا سفيرلا. التقديم من هنا.

6- من الانفجار العظيم إلى الطاقة المظلمة

تعلمنا الكثير مؤخرًا عن كيفية تطوّر الكون خلال 13.7 مليار عام منذ الانفجار العظيم (Big Bang)، وكيف يتشكّل أكثر من 80% منه من المادة المظلمة، والتي أدت إلى نشوء المجرات والنجوم.

يقدّم هذا الكورس مدخلًا عامًا لبعض الأفكار الرئيسية حول تشكّل الكون ومآله، ويصحبنا خلال 14 ساعة في رحلةٍ تعرّج على مفاهيم الانفجار العظيم، وبوزون هيغز والطاقة المظلمة والمادة المظلمة والمادة المضادّة وغيرها. الكورس مقدّم من جامعة طوكيو، ويدرّسه بروفيسور الفيزياء في جامعة كاليفورنيا هيتوشي موراياما على مدى أربعة أسابيع. التقديم من هنا.

Embed from Getty Images

7- ميكانيكا الكمّ: الدالة الموجيّة، العوامل، قيم التوقع

نتعلّم أساسيات الفيزياء الكمية في هذا الكورس المتخصص، بدءًا من موجات لويس دي-برولي مرورًا بالدالة الموجية ومعادلة شرودنجر ووصولًا إلى الخصائص الكمّية ومبدأ الارتياب. تُعتبر هذه الدورة التدريبية أكثر تخصصًا من الدورات التعريّفية التمهيدية، ولذا تلائم الطلاب المتعلّمين لحساب التفاضل والتكامل بدرجةٍ جامعية فضلًا عن دورات الفيزياء، كما أن الدورة التدريبية مؤرشفة حاليًا، لكنها ما تزال متوفّرة للتعلم بالوتيرة التي ترغب.

تمتدّ الدورة على مدى سبعة أسابيع، ويقدمها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ويدرّسها بروفيسور الفيزياء فيه بارتون زويباخ المتخصص بنظرية الأوتار وفيزياء الجسيمات النظرية، إلى جانب جوليون بلومفيلد المحاضر في المعهد نفسه والمتخصص في بحوث النسبية العامة وعلم الكونيّات. التقديم من هنا.

8- الفيزياء: مقدمة في الكهرباء والمغناطيسية

«ارفع من درجاتك في مادة الفيزياء بطريقةٍ سهلة وومتعة»، بهذه العبارة يقدم «Udemy» هذه الدورة التدريبية المختصة في مجاليّ الكهرباء والمغناطيسية والتي تسجّل فيها حتى الآن أكثر من 17 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم. تمتّد الدورة لحوالي 46 محاضرة مع أكثر من 4 ساعاتٍ من المحتوى المرئي والمواد الإضافية، وقد صمّمها مدرس الفيزياء المتخصص سكوت ريدموند، الذي عمل لصالح محطة الفضاء الدولية سابقًا محلّلًا لعمليات البعثات ومدربًا لرواد الفضاء في وكالة الفضاء الكندية. التقديم من هنا.

9- الدروس الأساسية من نظرية الأوتار

يمكن إكمال هذه الدورة التدريبية في غضونِ ساعاتٍ قليلة، لكنها لا تعدك بشيءٍ أقلّ من فهمِ طبيعة الكون بنفسه. يدرّس هذه الدورة بروفيسور الفيزياء بجامعة هارفارد وخبير نظرية الأوتار كيمرون فافا والذي طوّر مع زميله طريقةً جديدة لحساب إنتروبيا الثقب الأسود بلغة نظرية الأوتار. تتميز هذه الدورة التدريبية بالمحتوى الخاص الذي يقدّمه العالم المختصّ، إذ يرشد الطالب عبر بعض الأشياء المدهشة التي تعلّمناها منذ نشوء نظرية الأوتار. التقديم من هنا.

Embed from Getty Images

10- مقدّمة للنظرية العامة للنسبية

تصف النظرية العامة للنسبية أو نظرية الجاذبية النسبية الثقوب السوداء والأمواج الثقالية وتمدد الكون، وهي النظرية التي يسعى الكورس لتعريفك عليها عبر عدّة أمثلة عامة وعملية من نطاقات مختلفة من النسبية العامة. وبعد الانتهاء من الكورس، ستتمكن من فهم وحلّ المسائل القياسية الأساسية لهذه النظرية. يمكنك البدء فورًا بالدروس المتاحة مجانًا، والتعلّم بوتيرتك الخاصة علمًا أن الدروس تُصنّف ضمن المستوى المتقدم. التقديم من هنا.

11- النسبية والفيزياء الفلكية

إذا كنت تسعى لفهمٍ أعمق لنظرية آينشتاين النسبية، عليك إذن فهم صلتها بعلم الفلك واستكشاف الروابط القوية ما بين المجالين والتي تطرحها هذه الدورة التدريبية. تمتدّ الدورة على مدى أربعة أسابيع، وتركّز بتوسع على النظرية النسبية الخاصة والعامة والاختبارات التجريبية القابلة للإنجاز بهدفِ دراستها. يقدّم الدورة خبير الفيزياء الفلكية النظرية وبروفيسور علم الفلك في جامعة كورنيل ديفيد ف. تشيرنوف، وتعمل الدروس على إعادة الطالب للإحساس العميق بالدهشة تجاه الكون الذي نعيش فيه كما شعر أسلافنا يومًا حين نظروا إلى السماء البعيدة، وكما استطاع آينشتاين أن يرى في الكون جانبًا مذهلًا ولا بديهيّ للعالم المادي.

تتطرق الدورة التدريبية أيضًا إلى المفارقات الموجودة في النسبية الخاصة، وكذلك أثر النسبية على حياتنا اليومية. الدروس مؤرشفة حاليًا لكنها متوفرة لمن يرغب بحضورها، وهي تتطلب مستوى من الرياضيات والفيزياء أو دورة تمهيدية لاستفادةٍ أكبر. التقديم من هنا.

Embed from Getty Images

12- علم الطاقة النووية

يقدّم لك هذا الكورس نبذة علمية شاملة عن كل ما تريده بشأن الطاقة النووية والحجج المؤيدة والمضادة لها، ودورها في توفير الطاقة في الماضي والحاضر والمستقبل. يعرّج الكورس أيضًا على العلوم الكامنة وراء الطاقة النووية، موضحًا ما يحدث داخل المفاعلات النووية والعناصر المشعة. تمتدّ الدورة التدريبية هذه على مدى أربعة أسابيع، ويُعاد إعطاؤها دوريًا مع تاريخِ بدءٍ محدد لكنها متوفرة لمن يرغب بالاطّلاع على دروسها والشروع في إنجازها في أيّ وقت. التقديم من هنا.

13- الآفاق والمسائل الجدلية للفيزياء الفلكية

كورسٌ آخر متخصص في الفيزياء الفلكية، لكنه يتعمق أكثر في ثلاثة مجالات محددة: الكواكب خارج المجموعة الشمسية، الثقوب السوداء، والطاقة المظلمة. يولي الكورس أيضًا اهتمامًا خاصًا للمشاريع الجارية حاليًا بما تقدّمه من وعود لتحسين معرفتنا الفلكية جذريًا، وكذلك كيف يحاول علماء الفلك استكشاف المجهول. يمتدّ الكورس على مدى 24 محاضرة، وهو مقدّم من جامعة ييل المرموقة عبر بروفيسور الفلك والفيزياء تشارلز بيلين، وهو مؤلّف لأكثر من 100 بحث علمي، وتتركز بحوثه الأخيرة حول أنظمة النجوم الثنائية الحاوية على الثقوب السوداء والتصادمات النجمية في مجموعات النجوم الكثيفة. التقديم من هنا.

14- أساسيات الفيزياء

إذا كنت راغبًا بتعلّم الفيزياء لكنك لا تعرف من أين تبدأ، فإن أنسب خيار هو هذا الكورس المقدّم عبر موقع «Udemy» والذي يصحبك رويدًا رويدًا لفهمِ القوانين النيوتينية الأساسية للقوى وكيفية تطبيقها لحلّ مجموعة متنوعة من المسائل. تسجّل في هذا الكورس أكثر من 16 ألف طالب حول العالم حتى الآن، وما يزال الكورس متوفرًا ويتلّقى المزيد من المراجعات الجيدة. التقديم من هنا.

Embed from Getty Images

15- الميكانيكا من الجزيئات إلى الكواكب

تعتمد معظم الظواهر من حولك أساسيًا على الفيزياء، ويعتمد معظم الفيزياء على الميكانيكا. ولذا تأتي هذه الدورة التدريبية تحت عنوان «الميكانيكا: الحركة، والقوى، والطاقة والجاذبية، من الجزيئات إلى الكواكب»، لتعطي فهمًا أعمق مدعّمًا علميًا لما يجري حولك من عجائبٍ يومية وفي التكنولوجيا وكذلك ميكانيكا الكواكب والنجوم والمجرات والمظاهر الكونية الكبرى. تلائم هذه الدورة طلاب الجامعات والمراحل الأخيرة من الثانوية، وأيّ شخص يحمل فضولًا تجاه الفيزياء الأساسية. يقدّم الدورة ثلاثة من نخبة أساتذة الفيزياء ومبسّطي العلوم المختصين، وتبلغ مدتها 39 ساعة ضمن جدولٍ مرن ومناسب للمستوى المبتدئ. التقديم من هنا.

تعليم

منذ سنة واحدة
تعلّم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر فبراير 2019

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد