سواء كنتِ حديثة العهد بالأمومة، أو أُمًا عاملة، أو حتى أُمًا مشغولة بين تلال المسؤوليات، نعلم جيدًا كم يمكن للأمومة بكل ما تحمله من إيجابيات ومشاعر فياضة ألا تكون بالأمر اليسير رغم كل ما تملكينه من قوة أو وحماسة تجاه خوض التجربة.

لذا كان لا بد من البحث عن وسائل بديلة تساعد الأمهات على اجتياز أكبر قدر من العقبات اليومية؛ التي تُصَعِّب عليهنّ حياتهنّ أو تُحبطهنّ متى لم يُنجزنها، فيشعرن بالفشل، وهو ما حاولت التكنولوجيا تحقيقه عبر تطبيقات من شأنها جعل حياة الأمهات أفضل ولو قليلاً.

في هذا التقرير، نستعرض أشهر تلك التطبيقات..

أولاً: تطبيقات لتنظيم الحياة الأسرية والعملية

20- «Cozi».. أفضل تطبيق تقويم للأمهات

الأمومة دور تلعبه المرأة «24/7» بلا نهاية ودون عطلات، وبين ما تستلزمه رعايتها لأبنائها ومتطلبات المنزل والتزامات العمل تكاد الأمهات أن تغرق.

من هنا جاءت أهمية هذا التطبيق، الذي تُصنفه الكثير من المواقع أنه الأهم للعائلات، إذ أنه يسمح بتسجيل كل القوائم التي تحتاج الأم جدولتها. مثل: قائمة البقالة، المواعيد الهامة والمناسبات التي لا يجب التَخَلَّف عن حضورها، بالإضافة لإمكانية إنشاء قوائم فرعية لكل فرد من الأسرة على حدة.

أما أهم ما يميز التطبيق فكونه يسمح بمشاركة محتواه بين أفراد الأسرة الواحدة، ليصبح بمتناول أي فرد إدخال البيانات والمواعيد أو الاطلاع على المستجدات، دون الحاجة لترك المسؤولية على الأم وحدها. يُذكَر أن التطبيق يُتيح أيضًا توثيق اللحظات المهمة سواء بالكتابة أو الصور، كذلك يمكن من خلاله تسجيل وصفات الطبخ التي بدورها ستُسَهِّل إعداد قوائم التسوق.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو أس» هنا.

مصدر الصورة: Top Apps Like

19- «Cleaning Checklist».. الحل الأسرع لتنظيم المهام المنزلية

إذا كنتِ تستغرقين وقتًا طويلاً بالأعمال المنزلية أو تنسين بعض المهام ولا تتذكرينها إلا في الوقت الضائع، هذا التطبيق سيُساعدك لحل المشكلتين. إذ يمكنك من خلاله عمل قوائم بالأعمال التي تودين تأديتها، ومن ثَمّ تقسيم المهمة الكبرى لخطوات أصغر تضمنين من خلالها ألا تنسين شيئًا، وفي الوقت نفسه تُحَفِزك على الإنجاز. وهو ما يَقيكِ الشعور بالإحباط ويُمكنِّك من تقدير ما تبذلينه من مجهود.

التطبيق متوافر لنظام «أندرويد» هنا.

هل تسرق «السوشيال ميديا» حياتك؟ 10 تطبيقات تساعدك على تنظيم الوقت

18- «Yummly».. أخيرًا ستعرفين إجابة سؤال «تاكلوا إيه النهارده؟»

أحد الأسئلة الوجودية بالنسبة للأمهات هناكل إيه النهارده؟»، خاصةً وأنه نادرًا ما يتمكن أفراد الأسرة من الإجابة عنه، في الوقت نفسه عادةً ما تلقى وجبات الأم اعتراضات أو تعديلات.

هذا التطبيق سيوفر على الأم الوقت والتفكير؛ إذ يضم مجموعة هائلة من الوصفات الصحية والوجبات الغذائية متكاملة العناصر، بالإضافة لطريقة التحضير والسعرات الحرارية لكل وجبة، والأهم قائمة تسوق تلقائية تضم مكونات كل وصفة مما يُسَهِّل عملية الشراء.

التطبيق متوافر لنظامي «أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

17- «Mint».. الأفضل لإدارة الميزانية

إحدى المهام التي تتولاها الزوجات عادةً هي إدارة ميزانية المنزل، وفي زمن مثل الذي نعيش فيه، حيث تتغيَّر الأسعار بين ليلة وضُحاها، صار من الضروري تَدَبُّر الأمر بطريقة أكثر حكمة وتنظيمًا، لهذا وقع الاختيار على هذ التطبيق الذي اختير في 2012 أفضل تطبيق لذاك العام.

فمن جهة لا يسمح التطبيق بإدارة الميزانية فحسب بل وحسابات البنوك أيضًا. ومن أخرى يوَفِّر خاصية تنبيه مُستخدميه سواء عند حلول مواعيد سداد الفواتير أو متى اقتربوا من تجاوز الحَد المسموح للميزانية. ومن مميزاته أيضًا كونه مُتاحًا للهاتف والحاسوب، بالإضافة لما يتمتع به من خصوصية وقدرة فائقة على جَدولة النفقات بحال الرغبة في الاطلاع على بنود الصرف الأكثر إنفاقًا.

التطبيق متوافر لأنظمة «أندرويد» من هنا، و«أي أو إس» هنا.

راتبك «يتبخر» قبل منتصف الشهر؟ إليك أفضل التطبيقات للادخار وضبط الميزانية

16- «Happy Kids Timer».. اصنعي روتينًا صباحيًا ممتعًا لأطفالك

ما أن يتجاوز الأبناء سنواتهم العمرية الأولى حتى تصبح السيطرة عليهم شبه مُستحيلة، وكُلما زادت لديهم الرغبة في الشعور بالاستقلال، زاد رفضهم للروتين وتطبيق القواعد. الأمر الذي قد يتسبب بمعارك وصراعات يومية بين الأم وأبنائها بسبب إلحاحها على إنجازهم روتينهم من تنظيف الأسنان وارتداء الملابس وغيره.

هذا التطبيق من شأنه عمل روتين صباحي وآخر ليلي للأطفال، من خلال رسوم متحركة ملونة جذابة مصحوبة بالموسيقى الممتعة التي ستحمسهم على ممارسة أنشطتهم اليومية والخروج من المنزل في الموعد المُحدَّد.

التطبيق متوافر لأنظمة «الأندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

15-«Chorma».. التربية على طريقة المنافسة والمكافأة لا العقاب

هذا التطبيق مناسب للأطفال من سن 6-12، خاصةً الذين يرفضون المساهمة بالأعمال المنزلية أو تأدية ما عليهم من التزامات؛ إذ أنه يُتيح إعداد قوائم يومية وأسبوعية للأعمال التي على الطفل إنجازها، مع توفير الحافز على الإنجاز، من خلال كسب نقاط وتعيين مكافآت بعد إنجاز المهمات وتراكم قدر معين من النقاط.

وهو ما سيُشجِّع الأبناء على تسجيل الدخول للتطبيق ومتابعة قائمة الأعمال المنزلية للتحقق منها والمشاركة بها بل وإنجازها في أسرع وقت. ويتميَّز التطبيق أنه يمكن مشاركته بين هواتف الأسرة الواحدة ومن ثَمَّ يستطيع الأب والأم مُتابعة ما يحدث، بل والاشتراك في المنافسة إذا لزم الأمر.

التطبيق متوافر لنظام «أي أو إس» هنا.

14- «TeamSnap».. التطبيق المنقذ للأمهات اللواتي يمارس أولادهن الرياضة

إذا كان أحد أولادك أو جميعهم يمارسون الرياضة، وبسبب ضيق الوقت لا تستطيعين مواكبة كل التطورات والأحداث. تطبيق «TeamSnap» سيحل لكِ المشكلة؛ إذ أنه يُبقيكِ على اطلاع دائم بكل جديد، سواء في ما يتعلق بالمعلومات أو المواعيد وحتى الصور وتسجيل الأهداف.

أما أهم ما يتميز به التطبيق فكونه يُتيح للأمهات فرصة دائمة وسريعة للتواصل سواء مع مدرب الفريق أو باقي أولياء الأمور لتبادل المعلومات والآراء.

التطبيق متوافر لــ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» من هنا.

13- «Life360».. لأن سلامة طفلك هي الأهم

في ظل الأخبار المُفزعة التي تُحيط بنا من كل جانب، تعيش الأمهات في قلق دائم على سلامة أولادهنّ، مما يعرضهن للتوتر المرضي. لكن مع تطبيق «Life360» يمكن للأهل الاطمئنان على أبنائهم واحترام خصوصيتهم بالوقت نفسه، إذ أنه يُتيح معرفة أماكنهم على الخريطة، كما يُرسل تنبيهات عند وصول الشخص لوجهته. هذا بالإضافة لإمكانية التواصل -عبر التطبيق- بين أفراد الأسرة الواحدة سواء من خلال محادثات جماعية أو فردية، والأهم أنه يُتيح خاصية تَتَبُّع الهواتف في حال السرقة أو الفقد.

التطبيق متوافر لــ«أندرويد» هنــــا، و«أي أو إس» هنـــا.

12- «Packr Travel Packing Checklist».. سلاحك السري لعدم النسيان

جرت العادة أن تكتشف الأم نسيانها أحد الأغراض فور خروجها من المنزل أو وصولها وجهتها، مهما كان الوقت الذي قضته لتحضير الحقيبة بل ومهما كان عدد الأغراض التي قد أحضرتها بالفعل، هذا في المشاوير القريبة فما بالنا بالسفر؟

هذا التطبيق سيساعد الأمهات على تذكر كل ما يجب تجهيزه وفقًا للمكان المُراد الذهاب إليه سواء خلال السفر أو الرحلات العادية، وسواء كانت الأسرة ستمكث هناك عدة أيام أو ساعات؛ إذ يوفر التطبيق قوائم جاهزة تختلف مفرداتها باختلاف المكان المُراد الذهاب إليه والطقس وعدد الأيام، كذلك يمكن للأمهات صنع قوائمهن الخاصة، للرجوع إليها قبل الذهاب لأي مكان للتأكد من عدم نسيان أي شيء.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا. 

Embed from Getty Images

ثانيًا: تطبيقات للأمهات الجُدد

11- «WebMD Baby».. أكثر من 1.7 مليون أسرة تستخدم هذا التطبيق

يتميز هذا التطبيق بسهولة استخدامه وأهميته الفائقة لا للأمهات فحسب بل ولأي فرد من الأسرة يتحمَّل جزءًا من تربية الطفل. ذلك لأن التطبيق يتمتع بالعديد من المميزات، بدايةً من إمكانية تتبع وتسجيل كل ما يتعلق بعدد مرات الرضاعة، وتغيير الحفاض، النوم، وتناول الطعام، وأي تفاصيل لها روتين يومي لدى الطفل.

مرورًا بتوفير العديد من المقالات الطبية والفيديوهات والمعلومات المختلفة خاصةً فيما يتعلق بالأمراض الشائعة التي قد يتعرَّض لها الأطفال دون أن يملك الأهل المعرفة الكاملة لكيفية التعامل معها. وصولاً لإمكانية التواصل مع أشهر الأطباء العالميين للحصول على النصائح سواء في ما يخص صحة الطفل أو صحة الأم نفسيًا وجسمانيًا، وأخيرًا إمكانية التواصل مع أمهات أخريات لمشاركة التجارب والمعلومات.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا. 

10- «White Noise Baby».. لا تهدهدي طفلك بعد الآن

هل أنتِ أم جديدة؟ هل تُعانين من مُحاولاتك المُستمرة لحَمل طفلك على النوم؟ حسنًا.. ليس عليكِ الاستمرار بهدهدة طفلك طوال الوقت بعد الآن، فهذا التطبيق جَلَب لكِ الحل.

قد تُدهشك نوعية الأصوات التي يشعر معها طفلك بالارتياح فينام عليها، وبالطبع سيؤلمك معرفة أن الصوت الذي يُحبه الطفل اليوم ليس بالضرورة سيشعر تجاهه غدًا بالمِثل. لذا جاء التطبيق مُزّودًا بمجموعة أصوات مختفة مثل: صوت الطائرة، أمواج الشاطئ، دقات الساعة، المروحة، المطر، الرعد، القطار، مكيف الهواء، بالإضافة لمقطوعات موسيقية كلاسيكية لموسيقيين مثل: بيتهوفن وشوبان.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

 9- «Cloud Baby Monitor».. لا مزيد من الحركات البهلوانية

هذا التطبيق سيحوِّل هاتفك إلى جهاز يمكنك من خلاله مراقبة طفلك بشكل مباشر، مع التحكم بتشغيله أو إيقافه وقتما تشائين، للدخول إلى حجرة طفلك للاطمئنان عليه، ودون القلق من إصدار جَلَبة قد تُوقظه دون داعٍ.

من أهم مميزات التطبيق أنه شديد الحساسية لأي حركة أو صوت يُصدرها طفلك، مما يضمن لكِ اكتشاف استيقاظه على الفور، كذلك يمكنك من خلاله هدهدة طفلك بصوتك وعبر الفيديو دون الحاجة لمغادرة مكانك.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا. 

8-«Potty Time»..  خلع الحفاض لطفلك لم يعد مستحيلاً

تدريب طفلك على التخلِّي عن استخدام الحفاضة أمرًا ليس باليسير؛ إذ يستغرق وقتًا ومجهودًا قد يفوق التوقعات، خاصةً وأنه يعتمد على سرعة استجابة الطفل وإدراكه لما يدور حوله والمطلوب منه. لذا إذا كنتِ قد اقتربتي من خوض تلك التجربة، رُبما عليك استخدام هذا التطبيق الذي سيُشَجِّع طفلك على الاستجابة، معتمدًا على الأغاني والصور والفيديوهات في زيادة رغبة ووعي الطفل بالتجربة.

أما فيما يخص الأمهات فهناك تطبيقات أخرى مخصصة لهنّ لمساعدتهنّ على تنظيم مواعيد تدريب استخدام الطفل للـ«بوتي»، وتَتَبُّع عدد المرات سواء بالنجاح أو الإخفاق.

تطبيقات الطفل متوافرة لـ«أندرويد»هنا و«أي أو إس» هنا أو هنا؛ أما تطبيقات الأمهات لـ«أندرويد» هنا و«أي أو إس» هنا.

ثالثًا: تطبيقات شخصية

7-«Smart Closet».. الأنسب لإطلالة مثالية وسريعة

النساء عمومًا والعاملات خصوصًا كثيرًا ما يواجهن الحيرة تجاه ما يمكنهن ارتدائه رغم الملابس المتكدسة بخزائنهنّ؛ أما الأمهات فعادةً لا يملكن الوقت الكافي للبحث عن إجابة هذا السؤال قبل كل مرة يُغادرن فيها المنزل.

هذا التطبيق من شأنه حَل هذا اللغز، كل ما على المرأة فعله هو تصوير ما تملكه من ملابس، وأحذية، وحقائب، ومن ثمّ إدراج الصور داخل التطبيق وفقًا لتصنيف كل قطعة، وسرعان ما يُنسِّق التطبيق بدوره تلك القطع معًا وتوفير عشرات الإطلالات التي تختلف باختلاف طبيعة الجهة أو المناسبة التي تتجه إليه المرأة.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

6- «GoToMeeting».. انضمي لاجتماعات العمل في أي مكان

إذا كنتِ امرأة عاملة تتطلَّب مهام وظيفتها عقد الاجتماعات معظم الوقت وهو ما قد لا يكون مُناسبًا لمهامك الأخرى بوصفك أمًّا والتي قد تتطلَّب منك الانصراف مبكرًا لسببٍ أو لآخر. هذا التطبيق سيجعل الأمر سهلاً؛ إذ ستتمكنين عبره من الانضمام للاجتماعات دون الحاجة لأن يكون بحوزتك حاسوب محمول، ليس هذا فحسب بل سيُتاح لكِ كذلك استخدام خاصية «السبورة» التي يوفرها التطبيق نفسه لتبادل الأفكار كتابةً على الشاشة.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

Embed from Getty Images

5- «Nike».. انقلي صالة الرياضة إلى منزلك

مع أن ممارسة الرياضة مهمة جدًا سواء جُسمانيًا أو صحيًا، إلا أن أغلب النساء ينتهي يومهنّ دون القدرة على تخصيص وقت للذهاب إلى الجيم، فإذا ما توفَّر لهنَّ الوقت وجدن أنفسهنّ مُجهدات فيُصيبهنّ الكسل.

هذا التطبيق سينقل صالة الجيم إلى منزلك، كل المطلوب منكِ بِضع دقائق يوميًا لممارسة الرياضة والحفاظ على لياقتك البدنية من خلال أكثر من 185 تمرينًا، سيرشح لكِ التطبيق الأنسب لكِ اعتمادًا على طبيعة نشاطك الأسبوعي.

التطبيق متوافر لـ«الأندرويد»هنا، و«أي أو إس» هنا.

4- «Office Workout».. ممارسة الرياضة للموظفين والكسولين

أما إذا كنتِ من الأمهات أو العاملات اللواتي يقضين نهارهنّ جلوسًا، أو ممن لا تُمكنهن حالتهنّ الصحية إلا من ممارسة الرياضة المحدودة، هذا التطبيق هو تمامًا ما تبحثين عنه؛ إذ يوفر عشرات التمارين المكتبية التي لا تتطلَّب سوى بضع دقائق من وقت راحتك اليومي. التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، وما يُشابهه لـ«أي أو إس» هنا.

3- «Calm».. معًا للقضاء على صخب الحياة

حين يصبح يومك صاخبًا ويُحيطك شعور عارم بالرغبة في السقوط أو الانفجار أو حتى الهروب، كل ما عليكِ فعله هو اللجوء لهذا التطبيق المُنقِذ الذي بمُجَرَّد تشغيله سيذكرِّك بأهمية التنفس بعمق. بعدها سيصبح بإمكانك اختيار صورة للخلفية تُهَدِّئك مع بعض الأصوات الطبيعية كالمطر والعواصف وطقطقة النار التي من شأنها إخراس أصوات الضجيج داخل رأسك.

ولعل أهم ما يُمِيِّز به التطبيق توفيره قصص قبل النوم للكبار لتخفيف التوتر ومنحهم نومًا عميقًا ومُريحًا، يّذكر أن التطبيق مجانيًا لمدة أسبوع بعدها يصبح مدفوع الأجر.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

2- «CareZone».. كوني أولوية نفسك

الحياة لا تتمحور فقط حول الأسرة والأبناء والعمل؛ أنتِ نفسك أولوية، يجب ألا تنسي ذلك في خضم الرحلة الطويلة والشاقة التي تخوضينها بالحياة. ولأن النساء عادةً ما يُرجعن أنفسهنّ لآخر قوائم أولوياتهنّ هذا التطبيق سيساعدك على الاعتناء بنفسك، من خلال تذكيرك بمواعيد الأدوية الخاصة بكِ، أو مواعيد زيارات الأطباء، وحتى مواعيدك الشخصية.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد»، هنا، و«أي أو إس» هنا.

 1- «Flo».. حاسبة الدورة الشهرية

هذا التطبيق صُمم خصيصًا لتنبيه النساء لوقت الدورة الشهرية الخاص بهنّ، وأيام التبويض التي عليهنّ مراعاتها سواء كنّ يرغبن بالإنجاب أو يُحاولن تجنبه. كل ما عليهنّ فعله إدخال موعد كل دورة وكافة التَغيَّرات التي تحدث سواء بأجسامهنً أو حالتهنّ المزاجية، كي يتمكنّ من تكوين صورة عامة عن نمط هذا الجانب من حياتهنّ ومراعاته، خاصةً وأنه يؤثر على باقي الجوانب.

التطبيق متوافر لـ«أندرويد» هنا، و«أي أو إس» هنا.

الضريبة الوردية.. أنتِ امرأة؟ إذًا فلتدفعي أكثر!

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد