مع نهاية العام نُعيد تقييم الكثير مما فعلناه، واتخاذ بعض القرارات بشأن ما نريد أن نفعله في العام المقبل. لقد كان 2014 عامًا «مجنونًا» في عالم الإنترنت، لكنه كان مليئًا بالفرص والأدوات الجديدة الرائعة؛ لذا نقدم لك قائمة ببعض الأمور التي يجب أن تفكر فيها مع بداية العام الجديد.

قبل أن نبدأ؛ يمكنك معرفة أكثر المواقع التي تزورها وكم تستهلك من وقتك. ربما سيكون الأمر صادمًا لكنه خطوة مهمة في تحديد مصادر التشتيت. لمستخدمي «جوجل كروم» من هنا؛ ولمستخدمي «فايرفوكس» من هنا.

1. حان الوقت لتجني بعض المال من نشاطك على الإنترنت

ما تكتبه على الإنترنت لم يعُد مجرد خواطر شخصية وأفكار خاصة؛ فالكثير مما تشاركه وتكتبه يمكنه أن يجعلك تكسب بعض المال. توجد الكثير من الوسائل التي ستساعدك في هذا؛ دعنا نذكر لك القليل منها:

– إذا كنت صحافيًا أو مهتمًا بالإعلام: يمكنك الاشتراك في مواقع تعرض أعمالك وتدفع لك إذا حازت إعجاب القراء، أو ربما أحد الناشرين. العيب الوحيد هنا هو أن إتقان اللغة الإنجليزية مهمٌ للاشتراك في مواقع مثل The News Hub؛ لكن لا تقلق، فقد أطلق موقع «المصري اليوم» بوابة «شارك» لصحافة المواطن؛ يمكنك عرض أعمالك عليها من هنا (مجانًا).

– ليس شرطًا أن تكون صحافيًا لتربح بعض المال؛ يمكنك دائمًا استغلال وقت فراغك في كسب بضعة دولارات من خلال تطبيقات تمنحك أموالاً في مقابل مهام بسيطة تؤديها على هاتفك الذكي. تعرَّف إليها من هنا.  

2. حان الوقت لتحدد الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها

لديك حساب على «فيس بوك» بالتأكيد؛ وربما تستخدم «تويتر» أيضًا، لكن ماذا عن الشبكات الأخرى؟

انتهى عام 2014 بصعود «إنستاغرام» إلى المرتبة الثانية في ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي بدلاً من «تويتر»؛ أثارت عدة مواقع جديدة اهتمام ملايين المستخدمين خلال العام الماضي مثل Ello وVine، والشبكة العربية Jidari، وغيرهم الكثير، بينما «جوجل بلس» مستمرٌ في تجاربه المتعثرة قليلاً.

يجب أن تحدد قبل نهاية العام ما هدفك من مواقع التواصل الاجتماعي؛ وتقرر على هذا الأساس أيها ستتوقف عن استخدامه، وأيها ستستمر في متابعة حسابك عليه بشكل دوري، وأيها ستبدأ في تجربته.

نصيحتنا لغير الخبراء في الإنترنت ومواقع التواصل: يكفيك تمامًا حساب أساسي واحد تستطيع فيه متابعة أنشطتك الشخصية والعامة، وحساب آخر لنوع محدد من المشاركات تحب القيام بها من وقت إلى آخر مثل الصور ومقاطع الفيديو. لا تشتت نفسك كثيرًا.

3. بالحديث عن المال، ابدأ في العمل الحر على الإنترنت الآن

لم يعُد العمل يشترط النهوض كل يوم في السابعة صباحًا لقضاء يوم عمل طويل في أحد المكاتب. وإذا كنت طالبًا أو لا تجد وظيفة تناسبك فهذا الأمر قد يكون مزعجًا للغاية.

يمكنك الآن البدء في العمل الحر عبر عدة منصات مأمونة تحافظ على أموالك ومجهودك. لدينا هنا خبر جيد: كان معظم هذه المنصات حتى وقت قريب باللغة الإنجليزية، لكن الآن لديك العديد من الاختيارات:

– باللغة الإنجليزية: Elance، وoDesk، وFreelancer، وFeeDeed.

– باللغة العربية: «مستقل»، و«خمسات».

4. وجودك على «لينكد إن» أصبح أهم من أي وقت مضى

«لينكد إن» هي شبكة التواصل المهني الأشهر في العالم. لا تقلق؛ لا يجب أن يضيف عليك هذا الأمر عبئًا إضافيًا. فقط خصص بضع ساعات لإنشاء حساب على الموقع وإضافة معلوماتك الشخصية وإنجازاتك المهنية عليه؛ ثم تابعه بعد ذلك من حين إلى آخر فقط.

يمكنك أن تعرف كل شيء عن استخدام «لينكد إن» عبر 6 خطوات لإنشاء حساب رائع قد يجلب لك وظيفة جديدة.

5. الخصوصية على الإنترنت لم تعُد رفاهية

2014 هو العام الذي شهد الكثير من الفضائح والثغرات التي طالت شركات عالمية كبرى، لم يكن أولها هي ثغرة Heartbleed، ولم يكن آخرها اختراقات «أبل» و«سوني»، وغيرهما. كما شهد العام نفسه صدور عدة تقارير عن مراقبة الحكومات والشركات للإنترنت؛ لذا يجب عليك أن تأخذ أمر الخصوصية بجدية.

قد يبدو سخيفًا أن نتحدث عن الخصوصية كأفراد في حين أن كبرى شركات العالم وحكوماته تتعرض إلى الاختراق، لكن ذلك لا يمنع أنه يمكنك اتخاذ بعض الاحتياطات.

اقرأ هنا دليلك للخصوصية على الإنترنت، وكذلك بعض النصائح الخاصة للنشطاء والصحافيين، وشرح لنظام الخصوصية الجديد على فيس بوك؛ وربما أيضًا استخدام متصفح Tor الآمن.

6. تخلَّص من العادات السيئة المرتبطة بالتكنولوجيا

اجعل لقرارات العام الجديد نصيبًا في التخلص من العادات السيئة التي نمارسها يوميًا على الإنترنت والأجهزة الإلكترونية. إليك قائمة مجلة «تايم» ببعض من هذه العادات:

– لا تستخدم الإنترنت أثناء تناول الطعام (خاصةً إذا كان لديك أطفال).

– استخدام أجهزة القراءة الإلكترونية قبل النوم سيصيبك بالأرق؛ توقف عن ذلك فورًا.

– تخلَّص من الأوراق. يمكنك الآن التخلُص من معظم استخدامات الورق المطبوع في حياتك اليومية. هذا دليل كامل إن كنت ترغب في ذلك؛ ويمكنك أيضًا تحويل كافة أوراقك إلى صيغة PDF من هنا.

– نظِّف هاتفك الذكي باستمرار، واحذف البرامج التي لا تستخدمها.

– لا تسمح للبرامج المزعجة بإرسال الإشعارات لك بشكل دوري.

7. شاهد المزيد من الفيديوهات (ليس على يوتيوب)

قد تكون مدمنًا لمقاطع الفيديو الترفيهية والكوميدية، لكن يمكنك الاستفادة بالوقت الضائع في مشاهدة مقاطع الفيديو هذه عن طريق تحويل مسار مقاطع الفيديو التي تشاهدها قليلاً.

موقع TED يحتوي على الآلاف من المحاضرات في كافة الموضوعات التي تهمك يُلقيها متخصصون رواد في أعمالهم، معظمها مترجمٌ إلى اللغة العربية. اذهب إليه من هنا. وإذا لم يجذب TED اهتمامك، فـ «يوتيوب» موجود دائمًا وبه الكثير من القنوات التي تعرض فيديوهات في العلم والثقافة والتاريخ.

8. حان الوقت لتنسى كل كلمات المرور التي تستخدمها

هل قرأت نصيحة «لا تستخدم كلمة المرور نفسها لأكثر من موقع» وتجاهلتها فورًا لأنك بالكاد تستطيع تذكر كلمة المرور التي تستخدمها لكل حساباتك على الإنترنت؟

تقدم لك إضافة «LastPass» خدمة تمكنك من استخدام أي عدد من كلمات المرور، مهما كانت معقدة لتتذكرها هي بالنيابة عنك. فقط قم بتنزيل الإضافة، وأنشئ حسابًا عليها، وستكون آخر كلمة مرور سيتوجب عليك حفظها.

سيقوم «LastPass» بعد ذلك بترتيب كلمات المرور التي تستخدمها لكل موقع على الإنترنت لتستطيع الوصول إليها من أي مكان عبر حسابك.

LastPass على جوجل كروم من هنا 

LastPass على فايرفوكس من هنا 


9. اقرأ موضوعات «ساسة بوست» عن الإنترنت

نحرص دائمًا في «ساسة بوست» على تقديم أدوات ونصائح قد تساعدك على الاستفادة من وقتك على الإنترنت بالشكل الأمثل؛ هذه قائمة قصيرة بها:

كيف تتخلَّص من تشتيت الإنترنت أثناء العمل؟

10 تطبيقات مجانية على هاتفك لتعلم الإنجليزية

10 تطبيقات ستجعل حياتك اليومية أكثر سلاسة

5 إضافات لمتصفحك لا يمكنك الاستغناء عنها

7 إضافات تجعل وقتك على فيس بوك أكثر راحة وأقل إزعاجًا

والكثير غيرها من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد