الثورة التكنولوجية أصبحت تطال كل مناحي الحياة وشتى المجالات، ولم تعد تتعلق بمجال الأعمال فقط، ولكن أصبحت تلمس حياة كل شخص في العالم، وفي هذا الإطار ينظم كل عام مؤتمر “Consumer Electronics Show “CES  الذي تتبارى فيه كل الشركات في العالم لتقديم حلول وتطبيقات ذكية تستفيد منها البشرية كلها، ويتم تنظيمه في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، ويعتبر هذا المؤتمر أهم مؤتمر بعد إلغاء معرض كومدكس الذي كان يمثل المنافس الوحيد في تلك المعارض والمؤتمرات؛ فمنذ بدأ هذا المؤتمر سنة 1967 وهو يمثل حلقة وصل بين شركات التقنيات الحديثة والمستهلكين. ومنذ هذا الحين أزيح الستار عن عمالقة في هذا المجال، منهم شركة Apple، وGoogle، وMicrosoft، وشهد أيضًا سقوط العديد من الشركات التي لم تستطع مجاراة الأفكار والابتكارات التي تعرض كل عام بمثيل يضاهيها.

وما يثير الدهشة عدم مشاركة Microsoft هذا العام في المؤتمر، وهو دليل على عدم وجود منتج مبتكر يسمح لها بالمشاركة على الرغم من مشاركة معظم منافسيها التقليديين مثل Sony play) station  الذي تنافسه Microsoft بمنتجهاXbox ).


CES 2015  شهد تطورًا ملحوظًا ودخول العديد من المجالات التي لم تكن متواجدة بشكل أساسي في كل المعارض السابقة، ولا يمكن حصر كل تلك الابتكارات، ولكن بعضها جذب الانتباه وفرض على كل زوار المعرض والتغطية الإعلامية أن تبرز تلك الابتكارات، وسنتناول في هذا المقال أبرز 10 ابتكارات في مختلف المجالات، كل منها يعتبر نقلة في مجاله. 

10 – مجال الواقع الافتراضي «Virtual Reality»

محاكي Razor OSVR يجعل الخيال حقيقة:

 

الآن أصبح التعايش مع الألعاب والتطبيقات التي تحتاج الاهتمام بكل التفاصيل المحيطة حقيقة، وذلك عن طريق المحاكي للواقع الافتراضي الذي يجعلك تدخل هذا الواقع الافتراضي بمنظار مرئي ذي أبعاد ثلاثية، ونقاء صورة كامل Full HD، وصوت يعمل بنظام الـ Dolby Stereo، وبذلك تصبح منعزلاً تمامًا عن الواقع المحيط بك، وتدخل في العالم الافتراضي دون الشعور بأي مشاكل تقنية أو مؤثرات خارجية من شأنها أن تفصلك عن التطبيق الذي تمارسه، ومن مميزات OSVR أنه ينتمي للبرمجيات مفتوحة المصدر التي من شأنها التعامل مع كافة الأجهزة أو التطبيقات دون أي مشاكل.

 

9- مجال الهواتف الذكية «Smart Phones»

LG Flex 2 تسبق منافسيها في مجال الهواتف المرنة:


 قامت شركة LG بالإعلان عن هاتفها الجديد LG Flex 2 ليصبح هو الجيل الجديد من الهواتف القابلة للانحناء، وهي التكنولوجيا القادمة بقوة. أما على صعيد مواصفات الهاتف فقد حصل على المعالج الأخير من فئة Snapdragon 810 ثماني النواة بتقنية 64 بت، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت من فئة DDR4 مع كاميرا خلفية 13 ميجا بكسل، وفلاش ثنائي بالإضافة إلى دعم اتصال LTE بسرعة 300 ميجابايت في الثانية الواحدة. شاشة الهاتف جاءت بتقنية OLED  وبحجم 5.5 بوصة؛ مما يوفر كثافة 403 بكسل لكل إنش، الهاتف يأتي ببطارية بقوة 3000 مللي أمبير؛ مما يوفر وقت لائق لاستخدام هاتف بتلك المواصفات والإمكانيات، أيضًا يتوفر هاتف إل جي G Flex 2 بذاكرة تخزينية 16 جيجابايت و32 جيجابايت، مع إمكانية إضافة كارت ذاكرة MicroSD ببساطة، وبالطبع مع نظام أندرويد بأحدث إصداراته.

8- مجال الألعاب الإلكترونية «Gaming Solutions»

Mad Catz Lynx الجيل الجديد من ذرع التحكم في الألعاب الإلكترونية:

 

 يد التحكمMad Catz Lynx ، وهي متوافقة مع جميع الأجهزة سواء كانت PCs، هواتف ذكية أو لوحية بمقاس يصل إلى 7 إنش وشاشات التلفاز من خلال وصلةMHL ، كما أن هنالك قطعة لإضافة لوحة المفاتيح (Keyboard). تصميم هذا الجهاز جميل وغريب، ويحتوي على ميكروفون ولوحة مفاتيح؛ مما يمثل جيلاً جديدًا من أذرع التحكم في الألعاب.

 7- مجال الصوتيات «Audio Technology»

The Dash أول سماعات لا سلكية ذكية ذات سعة تصل إلى 4 جيجا من الملفات الصوتية:

The Dash أول سماعات لا سلكية ذكية تسطيع أن تخزن عليها سعة 4 جيجا ملفات صوتية، وتستطيع من خلالها متابعة الحالة الصحية لمستخدمها عن طريق قياس نبضات القلب، ومعدلات الأكسجين، وجميع المعدلات الحيوية المرتبطة بصحة وسلامة الإنسان بأوامر صوتية تقرأ تلك المعدلات، وتتواصل مع أي أجهزة ذكية عن طريق الـ Bluetooth.

 

6- الأجهزة المنزلية «Home Appliances »

Samsung تعلن عن الجيل الجديد من الـ SUHD بنظام تشغيلTizen :

بدأت Samsung سياسة التخلي عن شريكها الاستراتيجي Google بنظام تشغيل الـ Android، وبدأت في أول منتجاتها معتمدة على نظام التشغيل الجديد Tizen الذي تم تطويره ليلائم شاشاتSamsung  الجديدة المنحنية UHD، يصل مقاس الشاشة إلى 110 بوصة وبتقنية Full HD  و3D دون استخدام نظارات.

 

5- LG تنتقل من الغسالات الأوتوماتيكية إلى الغسالات الذكية 

LG Twin Wash :

 

 

 

ربة المنزل كان لها نصيب في مؤتمر CES 2015 بابتكار فريد من شركة LG، فلقد طرحت لأول مرة الغسالة الذكية LG Twin Wash، والتي تتكون من غسالة ذات تحميل أمامي، وغسالة أخرى ثانوية تأتي على شكل درج في أسفل القاعدة، فإن الغسالة الثانوية يمكن شراؤها بشكل منفصل ودمجها مع أي من غسالات LG  الحديثة ذات التحميل الأمامي، وليس هذا فحسب فيمكن إدارة تلك الغسالة وإدارة كل الأعطال التي تحدث بها عن طريق الهواتف الذكية بخاصية الـ Wi-Fi المتاحة بها، وبذلك تكون أول غسالة ذكية.

 

4- كماليات الهواتف الذكية «Smart Phones Accessories»

Flair one تغير قواعد لعبة التصوير الحراري من جديد:

 

 

 

التصوير الحراري (Thermography) هو نوع من أنواع التصوير الذي يستعمل الأشعة تحت الحمراء. آلة التصوير الحراري هذه تكشف الضوء في نطاق الأشعة تحت الحمراء، وبما أن هذه الأشعة تُبعث من جميع الأشياء والأشخاص وفقًا لدرجات حرارتهم، فإذن استعمال هذا النظام يسمح بالرؤية بدون أي ضوء مرئي.

فلك أن تتخيل أن كل تلك الإمكانيات متاحة للتوصيل بهاتفك الذكي أيًّا كان نوعه Andriod، IOS، Windows  فيوفر لك التصوير الحراري تحويله إلى صورة عادية أو فيديو متناهي الدقة بعدستين دقيقتين جدًّا بوزن 110 جرام.

 

3- مجال الحاسبات الإلكترونية«Computer Systems»

Intel Compute Stick حاسب بنظام الويندوز 8.1 بحجم إصبعك:

 

 

Compute Stick طفرة في مجال الحاسبات فهي بحجم إصبعك ومع ذلك مزودة بمعالج رباعي النواة من نوع Atom، وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت، وبسعة داخلية 32 جيجابايت، ومزود بتقنية البلوتوث والوايرلس، ومنفذ USB صغير الحجم، مع نسخة أخرى بمنفذHDMI ، وتفكر أيضًا الشركة في إصدار نسخة أخرى بمعالج Core M لسرعة أفضل.

 

2- مجال التصوير

طيارة بدون طيار تجعلك تصور أصعب الصور والفيديوهات: Parrot senseFly eXom

 

 

 

في مؤتمر CES 2015 تم عرض طائرات من دون طيار تأتي بعدة أحجام، وأيضًا بعدة تقنيات. شركة Parrot كشفت رسميًّا عن الطائرةsenseFly eXom ، وما يميز هذه الطائرة عن بقية المنافسين أنها يمكنها الحفاظ على ثباتها وتجنب الاصطدام بالأشخاص والعقبات من خلال استخدام عدد من المستشعرات والموجات فوق الصوتية، وهي أيضًا مزودة بكاميرا تصل دقتها إلى 20 ميجا بيكسل يمكنها تتبعك عن طريق المتحكم الموجود في هاتفك الذكي، ويمكن تحديد الإطار الذي تصور فيه عن طريق الخرائط الموجودة في البرنامج الخاص بها على الهواتف الذكية.

 

1 – مجال السيارات

F015 Luxury مرسيدس تضرب من جديد وتسبق الجميع في استخدام التكنولوجيا الذكية في السيارات:

 

 

مرسيدس قد صنعت ثورة بهذه السيارة المستقبلية التي تتميز بنظام هجين الذي يعتمد على الكابل الكهربائي، وأيضًا بها نظام يمكن للسيارة بقيادة نفسها بدون تحكم من السائق والألوان تدل على وضعية القيادة، حينما تضاء باللون الأبيض فهذا مدلول على أن هناك سائق يقودها بنفسه، واللون الأزرق يدل على وضعية القيادة الذاتية.

وتتميز أيضًا بتوفير استهلاك الوقود، كما أنها تملك مستوى ممتاز من الإضاءة بتقنية LED من الجهة الأمامية والخلفية، وهذه الإضاءة تعمل بطريقة ذكيّة لأخبارك بأوضاع الطريق، وبها مقصورة F 015 Luxury in Motion فهي بالفعل “الفخامة في الحركة”، فتتميز بمقاعد فردية فارهة دوارة، وأبواب تفتح بشكل معاكس مزود بـ6 شاشات عملاقة، متواجدة على الأبواب، وفي الخلف، وأعلى لوحة القيادة بطول المقصورة الداخلية. ويمكن للركّاب أن يتواصلوا مع السيارة بإيماءات اليد، أو حركات الأعين، أو بلمس الشاشات.

ولأن السيارة ذاتية القيادة بالكامل، تأتي بمقاعد غير اعتيادية للسيارات، تسمح للركّاب أن يأخذوا راحتهم فيها، ويمكنهم أيضًا تحريكها لمقابلة بعضهم والتحدّث بأشغالهم والعمل على أوراقهم. جميع المقاعد كهربائية، ولكي تسهّل على الركّاب الجلوس تنحني جميعها أوتوماتيكيًّا بدرجة 30 عند فتح أبواب السيارة.

هذه السيارة بكل تأكيد مجرّد استعراضات لما تطمح له مرسيدس في السيارات ذاتية القيادة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد