منذ ما يزيد على 10 عقود، وتحديدًا في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر طوَّر الفرنسي «جوزيف نيسيفور نيبيس» أوَّل صورة فوتوغرافية في التاريخ؛ ومنذ ذلك الحين لم يعد العالم كما كان من قبل هذا الابتكار البصري الفريد؛ وأثار شغف الكثير من الناس يتعاملون معه، ويمارسونه بل يحترفونه أيضًا.

بعدها صار التصوير الفوتوغرافي واحدًا من أقوى الأدوات في عدة نواحِ، أهمها الترفيه، والتوثيق الصحفي للأحداث، والتوثيق الطبي، وغيرها، وساهم التصوير الفوتوغرافي أيضًا في نقل صورة الحروب الكبرى للعالم مثلما فعل البريطاني «روجر فينتون» عندما وثّق مشاهد ثابتة من حرب القرم عام 1855، والتي نشبت بين روسيا والإمبراطورية العثمانية وحلفائها، بعدها صار التصوير الفوتوغرافي نشاطـًا أشبه بالمغامرة الخطرة في سبيل الحصول على اللقطة المثالية التي يتجمد فيها الزمن على شاشة أو يُطبع مرئيًّا.

ومن ثَم ظهرت فكرة مسابقات التصوير الفوتوغرافي، التي تهدف إلى اختيار مجموعة أو نخبة من اللقطات المميزة في عدة فئات والاحتفاء بصُناعها؛ الأمر الذي هَدف في كثير من الأحيان إلى تحفيز المصورين للوصول إلى الأفضل من الصور، أو الدفع بهواة التصوير إلى مستوى أفضل في مسيرتهم إلى عالم الاحتراف.

1- MonoVisions Photography Awards

هي جائزة مستقلة تختص بالتصوير الفوتوغرافي باللونين الأبيض والأسود، وتذكر في مقدمة تعريفها أنها تقبل الصور من كل أنواع المصورين محترفين أو هواة، ودون قيود، وتنقسم إلى عدة فئات، منها التجريدي، والمعماري والفنون الجميلة، والأشخاص والصحافة وغيرهم، ولا تقتصر على التصوير الرقمي فقط؛ بل التقليدي أيضًا.

تنقسم المسابقة إلى قسمين رئيسيين هما: الصورة المنفردة، وسلسلة الصور، بحد أقصى ثماني صور، ولا توجد بها مراكز ترتيبية للفوز؛ بل فقط قيمة 3 آلاف دولار لأفضل سلسلة صور، وألفا دولار لأفضل صورة منفردة.

لا توجد قيود بعينها على جنسيات المشتركين وأعمارهم، فقط قيمة اعتماد الصور مبلغ 20 دولارًا لقسم الصورة المنفردة، و30 دولارًا لسلسلة الصور، وآخر موعد للتسجيل بها 13 مايو (أيار).

2- لمستخدمي كاميرات المحمول

مسابقة عالمية ذات شعبية تنامت في الفترة الأخيرة؛ نظرًا لتوسع شعبية التصوير الفوتوغرافي عبر الهواتف المحمولة، وتضم عدة فئات، أهمها «عين العالم» التي توثق الحياة من حولنا، والهندسة والتصميم، والأبيض والأسود، والفن الرقمي، وتصوير الرسوم، وغيرهم من الفئات.

الصورة الفائزة بالمركز الأول في مسابقة التصوير بكاميرا المحمول 2017 – المصدر mobilephotoawards.com

تعلن النتائج في بداية العام الجديد، يمكنك التسجيل قبل يوم 6 ديسمبر(كانون الأول) لنسخة المسابقة عن العالم الحالي دون قيود أو شروط بعينها بعد دفع رسوم اعتماد مبلغ 15 دولارًا للصورة الواحدة، والتي تقل بازدياد عدد الصور المعتمدة حتى 100 دولار لكل 15 صورة.

3- مسابقة نايكون.. «العالم الصغير»

مسابقة العالم الصغير بواسطة شركة «نيكون» الشهيرة في عالم صناعة آلات التصوير، هي جائزة سنوية فريدة من نوعها، تختص بالتصوير الميكروسكوبي لأشكال الحياة على كوكب الأرض، وتعتمد على تصوير لقطات مميزة من الحياة الدقيقة في الطبيعة من خلال الميكروسكوب، وتنقسم إلى قسمين: واحد للصور الثابتة، وآخر لتصوير الفيديو، وتصل أعلى قيمة للجوائز بها في المركز الأول إلى 3 آلاف دولار، وصولًا إلى المركز 20 بجائزة 200 دولار، مع وجود فئة جائزة شرفية بقيمة 100 دولار، ويمكن لكل مشترك بها اعتماد حتى ثلاث صور.

الصورة الفائزة بالمركز الأول في مسابقة التصوير الميكروسكوبي 2017– المصدر nikonsmallworld.com

المسابقة مفتوحة للمشتركين فوق سن 18، ولا تتطلب أي مصروفات للاشتراك، تتطلب فقط تسجيل حساب رسمي على الموقع المخصص للمسابقة، ولا تحتوي شروط المسابقة أي شروط أو بنود معقدة، ولم تطالب حتى باستخدام معدات شركة «نيكون» لالتقاط الصور، يمكنك التسجيل بها من هنا وحتى تاريخ 30 أبريل (نيسان).

4- مسابقة للتصوير الملوّن

مسابقة «Chromatic Photography Awards» هي مسابقة سنوية دولية للتصوير الفوتوغرافي الملون، تحتوى مثل أغلب مسابقات التصوير الحديثة على فئتين: أولهما للمحترفين بجائزة قيمتها ألفا دولار، والهواة بجائزة قيمتها ألف دولار، وتحتوي على 20 فئة فرعية، يمكنك اختيار أيهما لاعتماد صورتك، ويكرم أصحاب المركز الثاني والثالث بكل فئة بمنحهم شهادة إنجاز خاصة.

 

يمكنك التسجيل في المسابقة واعتماد صورتك بعد دفع مبلغ 20 دولارًا لمسابقة المحترفين، و15 دولارًا للهواة، ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل الفنية من موقع المسابقة.

5- ومسابقة أخرى دون ألوان!

مسابقة «Monochrome Photography Awards» أخرى للتصوير الأساسي دون ألوان؛ رغم أن مسابقات التصوير لفئة التصوير الأبيض والأسود لم تكن بالانتشار نفسه بعدما ظهرت آلات التصوير الملونة، فإن تفضيل العديد من المصورين من الهواة والمحترفين للصور الأبيض والأسود جعل العديد من المؤسسات القائمة تتبنى تلك الفئة مؤخرًا وبكثرة.

صورة المركز الأول للهواة في مسابقة مونوكروم لعام 2017 – المصدر monoawards.com

تلك المسابقة السنوية تنقسم إلى قسمين للهواة والمحترفين، وتحتوي عددًا كبيرًا من الفئات الفرعية المميزة، مثل التلاعب البصري، والتصوير الصحفي، وحتى التصوير العاري والحياة البرية، وتصل قيمة الجائزة للمحترفين إلى ألفي دولار، ومبلغ ألف دولار للهواة، وتفتح باب التسجيل قبل بداية نوفمبر (تشرين الثاني) دون قيود للجنسية والسن، بدفع مبلغ 20 دولارًا لقسم الهواة ومبلغ 25 دولارًا للمحترفين، والاطلاع على التفاصيل التقنية للصور المؤهلة للاشتراك.

6- مسابقة سوني للتصوير الفوتوغرافي

الحدث الأكثر انتشارًا في عالم التصوير خلال السنوات العشر السابقة، مسابقة عالم سوني هي مسابقة ترعاها سوني اليابانية تحت مظلة منظمة التصوير الفوتوغرافي العالمية، وتقام سنويًّا لأربع فئات رئيسية، المحترفين، والتصوير المفتوح للهواة، والشباب من أعمار 12 إلى 19، وأخيرًا للطلاب من دارسي التصوير الفوتوغرافي دون قيد للجنسية ومجانًا.

جدير بالذكر أن نسخة المسابقة للعام الحالي 2018 قد أغلق باب التقديم بها وأعلنت أسماء الفائزين بالفعل. ولكن اعتماد صور نسخة 2019 فقد أعلن موعد فتح باب التسجيل به في 1 يونيو (حزيران) 2018، وتصل قيمة الجائزة الأولى فيها للمحترفين إلى 25 ألف دولار، ويوزع مبلغ 30 ألف دولار على باقي الفئات بحسب تقسيم قيم الجوائز، بالإضافة إلى حصول الفائزين بالمراكز الأولى على معدات تصوير محترفة كاملة من إنتاج شركة سوني.

7- IPA.. المسابقة الأكبر!

«International Photography Awards»، المسابقة الأكبر في عالم التصوير المحترف، وهذا لا يعني عدم وجود فئات للهواة بالطبع، مسابقة جوائز الفوتوغرافيا العالمية أو ما تعرف بـIPA تقام سنويًّا، وتقدم مجموع جوائز يصل إلى 22 ألف دولار، وجائزة مصور العام التي تصل قيمتها منفردة إلى 10 آلاف دولار، وتصل عدد الفئات فيها إلى 11 فئة رئيسية وما يزيد عن 100 فئة فرعية.

المسابقة مفتوحة دون قيد على الجنسيات والأعمار فوق 18 عامًا، يمكنك التسجيل بها واعتماد صورك قبل 31 مايو بعد دفع رسوم الاعتماد 35 دولارًا للمحترفين، و25 دولارًا للهواة و15 دولارًا للطلبة من دارسي الفوتوغرافيا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد