ربما يكون الاستثمار مخاطرة كبيرة، وربما يكون هناك خبراء يتحدثون بلغة لا تفهمها أنت، ولكن لست بحاجة لاحتراف الأمر. فأغلبنا يدخل مجال الاستثمار للاستفادة من بدل التقاعد.

أدناه، يمكنك العثور على 25 مبدأ من أساسيات الاستثمار على كل شاب أن يتعلمها. لكنها مجرد بداية لمزيد من البحث من طرفك.

مفهوم الاستثمار

إن حساب مدخراتك غير مستثمر. ربما تحصل على فائدة تقل عن 1% من قيمة مدخراتك، لكن الأموال تظل بلا استثمار في البنك. على الجانب الآخر، يمكنك استثمار مدخرات التقاعد في صناديق استثمار مثل IRA أو 401(k). إن الاستثمار هو سبيلك الوحيد لتجنب التأثر بالتضخم. يقلص التضخم سنويًّا حوالي 3.87% من قيمة أموالك، لذا فعليك استثمار مالك بنسبة ربح تفوق نسبة التضخم، والاستثمار هو السبيل الوحيد. تذكر، الاستثمار مخاطرة. فقد يجلب لك أرباحًا أو يجلب عليك خسائر.

مصطلحات مستخدمة في مجال الاستثمار

الأوراق المالية هي أداة مالية: ربما تكون قد سمعت عن مصطلح “الأوراق المالية”. إنها تشير إلى أدوات مالية مثل الأسهم والسندات. تنقسم الأوراق المالية إلى أوراق مالية دائنة (أموال تدين بها الحكومة لنا في صورة سند مثلاً) وأموال نمتلكها فعليًّا مثل الأسهم.

الأسهم هي حصتك من رأس مال مؤسسة ما. عندما تشتري سهمًا، فكأنك قد اشتريت جزءًا صغيرًا من شركة ما. إن الأسهم أكثر عرضة للتقلبات من السندات، ولذا فقد تجلب أرباحًا أو خسائر أكبر.

يمكنك متابعة أداء السهم في سوق الأسهم. يتم تداول الأسهم في سوق الأسهم. تضم أشهر أسواق الأسهم في أمريكا بورصة نيويورك وناسداك. كما يمكن متابعة قيم الأسهم عبر مؤشرات مثل ستاندرد آند بوروز 500 ومؤشر داو جونز. إن متابعة سوق الأسهم يعطيك فكرة عن أداء محفظتك الاستثمارية.

السندات هي قروض ممنوحة من طرفك. عندما تشتري سندًا ما، فأنت تقرض مالاً لكيان ما. ويتعين على ذلك الكيان رد الدين وفوائده في ميعاد محدد.

تنويع المحفظة الاستثمارية يعني توزيع أموالك على أنواع مختلفة من الاستثمارات. ثمة آراء مختلفة حول تنويع المحفظة الاستثمارية، لكن الجميع اتفقوا على أن وضع كل البيض في سلة واحدة يقود إلى كارثة.

معدل العائد على الاستثمار هو مقدار الربح الذي تجنيه على استثماراتك. لمعرفة إلى أي مدى تؤدي استثماراتك بشكل جيد، يمكنك حساب معدل العائد على الاستثمار بقسمة ربح الاستثمار على تكاليفه.

بعض الإجراءات

ستتحمل بعض المصاريف. الاستثمار ليس مجانيًّا. إذا كنت ستعمل مع محترف للاستثمارات، فعلى الأرجح ستدفع له نسبة من محفظتك أو عمولة ثابتة.

لست مضطرًا لاختيار الأسهم بشكل فردي. يعمل محترفو الاستثمار على جمع مجموعة من الأوراق المالية تسمى صناديق الاستثمار، ويمكنك الاستثمار بها لتنويع محفظتك الاستثمارية دون الحاجة إلى اختيار كل سهم أو سند على حدة.

قد تضطر لدفع ضرائب على استثماراتك. كما ذكرنا الاستثمار ليس مجانيًّا، ولذا فسوف تسدد ضرائب على أرباح رأس المال.

أحيانًا سوف تفشل. إنها حقيقة مؤلمة أننا لن نصبح جميعًا نجوم استثمار. فالبعض سيجني أرباحًا والبعض الآخر سيمنون بالخسائر.

البدء في الاستثمار مبكرًا له مزاياه. الوقت هو أهم أصولك في شبابك. دخولك عالم الاستثمار باكرًا سيجعلك تعوض الخسائر التي قد تمنى بها بمرور الوقت.

الأسهم الأكثر تداولاً قد لا تكون مناسبة لك. من الأفضل لك إجراء تحليل لأداء الشركة، واتخاذ قرارك بدلاً من الاستثمار مباشرة في أكثر الأسهم تداولاً.

استراتيجيتك طويلة المدى لا علاقة لها بالأخبار الصباحية. لا تلجأ للبيع والشراء بناء على توصيات الأخبار، فقد يحقق هذا خسائر لك.

الارتباط بسهم بعينه قد يكون خطرًا. إذا ارتبطت بأداة مالية ما لأسباب عاطفية أو بسبب أدائها السابق، فقد تتردد في التخلص منها حتى لو نصحك مستشارك المالي بذلك.

لست مضطرًا لمتابعة حالة الاستثمار باستمرار. الأسواق المالية متقلبة بطبيعتها. إذا كنت تستثمر على المدى الطويل، لا داعٍ لمتابعة حالته بين الفينة والأخرى حتى لا يتملكك القلق.

لا تستثمر مالاً تحتاج إليه. ينصح الخبراء بعدم استثمار مال ستحتاج إليه في السنوات الخمسة التالية، لأنه لو انخفض السوق، فلن تتمكن من تعويض خسائرك.

ضرورة التحلي بالهدوء

لا يمكن لأحد التنبؤ بوجهة السوق. التنبؤ بتحركات السوق هو كالتنبؤ بالمستقبل، وهو أمر مستحيل.

وسلوك السوق سابقًا ليس وسيلة يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بالمستقبل.

لا تجهد نفسك في معرفة ما تجهله. سوق الأسهم واسع جدًّا، ومن الخطأ الاعتقاد بأنك خبير لمجرد أنك شخص ذكي وذو قدرة.

لست مضطرًا للاستثمار بنفسك. ثمة مخططون ماليون ومستشارو ثروة يمكنهم الاستثمار بدلاً عنك.

عرض التعليقات
تحميل المزيد