ها قد جاء شهر رمضان، تتجمع الأسر على المائدة، يسمع الجميع مدفع الإفطار ثم يهمون بتناوله، ينقضي الليل سريعًا، تتجمع الأسرة مرة أخرى على السحور لتناول وجبة خفيفة وشرب الماء، أجواء عائلية دافئة أثناء هذا الشهر، وفي أثناء التجمع على الإفطار أو السحور، يبحث الجميع عن ما يسلّون به أوقاتهم بشكل ممتع ومفيد في الوقت ذاته، وهنا يأتي دور الأفلام الوثائقية.

إحدى أهم مميزات الأفلام الوثائقية أنها قد تكون بوابتك لدخول عالم جديد من المعرفة لم يكن لديك علم به في الماضي، فقد يكون من العسير على الكثيرين قراءة كتاب متعلق بأحد العلوم المعقدة بعض الشيء، كفيزياء الكم مثلاً، أما فيلم وثائقي عن الفيزياء فقد يحصل على ملايين المشاهدات، وذلك لما تتميز به الأفلام الوثائقية من تقديم العلم بصورة ممتعة ومسلية ومبسطة.

في هذا التقرير نصحبك في جولة مع 30 فيلمًا وثائقيًا في مختلف العلوم والفنون والمجالات، يمكنك مشاهدتها في رمضان.

أفلام وثائقية سياسية.. بين دهاليز السياسة ومكر رجالها

1- «Cold war».. وثائقي الحرب الباردة

سلسلة من 24 حلقة وثائقية، تأخذك في رحلة ممتعة في عوالم الحرب الباردة التي اندلعت بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا. حرب شعواء بين الفكر الشيوعي والرأس مالي، والتي ساهمت في تشكيل معالم القرن العشرين، وكادت أن تنجرف بالعالم إلى حافة حرب نووية مدمرة.

رحلة ممتعة من إنتاج قنوات «سي إن إن» عام 1998، وتعليق صوتي للمثل والمخرج البريطاني الشهير كينيث براناج.

2 – «the war you don’t see».. حرب في الخفاء ربما لا تراها

97 دقيقة من المتعة الخالصة يقدمها لك هذا الفيلم الوثائقي، بحديثه عن أحد أكثر الأسلحة فتكًا في العالم المعاصر، وهو الإعلام. يناقش الفيلم الدور الذي لعبته الوسائل الإعلامية في الغزو الأمريكي للعراق، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكيف يمكن أن يحيد الإعلام عن دوره الطبيعي ليصبح أداة مدمرة للوعي ومشوِهة للحقيقة. الفيلم من إنتاج بريطاني عام 2010، وبتعليق صوتي للكاتب والمخرج جون بيلجر.

3- «The War on Democracy».. الحرب الخفية على الديمقراطية

«لا تصدق أي شيء حتى يتم إنكاره رسميًا»، بتلك الكلمات للصحفي الإنجليزي فرانسيس كلود كوكبورن، زين الفيلم الوثائقي مقدمته الافتتاحية، ويتناول الفيلم الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية في سياسات الدول اللاتينية، وما تمارسه من تدخل سافر في حياة ومصائر الشعوب. الفيلم إنتاج عام 2007 وتعليق صوتي للكاتب والمخرج جون بيلجر.

4- « Seven Days in Syria».. المدنيون يوثقون ويلات الحرب

يعرض الفيلم الوثائقي جانبًا من معاناة الشعب السوري، الذي يقاسي ويلات الحرب منذ سنوات، يصور لنا هذا الفيلم المدنيين السوريين الذين يحافظون على إدارة المدينة، وتوفير الخبز، وإدارة اللوازم الطبية، ودفن الجثث، بعد أن غضت حكومات العالم الطرف عنهم.

HD wallpaper: syria, refugees, greece, turkey, war, europe ...

كما يحكي الوثائقي أيضًا جانبًا مما يقوم به أولئك الذين يوثقون داخليًا فظائع وويلات الحروب. الفيلم تم تصويره عام 2012، ومدته 75 دقيقة.

5- «Bitter Lake».. الحقيقة المُرّة

يعرض لنا هذا الفيلم الوثائقي الذي أنتجته «بي بي سي» حقائق وأسرار قد لا يتناولها غيره من الأفلام الوثائقية. في 137 دقيقة يعرض الفيلم القصة المختلقة من السياسيين الغربيين، واستخدامهم للإسلام المتشدد فزّاعةً لشعوبهم أدت إلى رد فعل فوضوي واضطراب متزايد في المجتمع الغربي.

رومانسية بطعم الكفاح.. وثائقيات عن الحب

6- «When Hari Got Married».. العادات والتقاليد في كل مكان!

بالرغم من كونه فيلمًا لا تدور أحداثه في بلد عربي، ولا يمثل فيه ممثلون عرب، إلا أن هذا الوثائقي الذي صُور عام 2013 تتشابه أحداثه مع الواقع العربي كثيرًا، حيث يتناول الفيل قصة شاب هندي يافع يدعى هاري يتزوج بامرأة لم يلتق بها من قبل، وتدور الأحداث في سياق فكاهي يتناول كيف تصطدم العادات والتقاليد القديمة، بالعولمة والانفتاح الثقافي الحالي.

7- «The Loving Story».. الحب في مواجهة العنصرية

في أحداث رومانسية درامية مؤثرة، يتناول هذا الفيلم الوثائقي قصة شريكين مختلفي العِرق وهما ريتشارد، رجل أبيض البشرة، وميلدريد امرأة سوداء البشرة، والذين جمعهما الحب وتزوجا في عام 1958 بولاية فيرجينيا الأمريكية، ليتم اعتقالهما بعد زواجهما بأسابيع بتهمة الزواج بين أعراق مختلفة، وهي تهمة عرفها قانون ولاية فيرجينيا في ذلك الوقت، الفيلم إنتاج عام 2010 ويتناول أحداثًا واقعية، ويصور جانبًا مما شهدته أمريكا من صراعات قائمة على أساس عنصري.

8- «Cutie and the Boxer».. الجميلة والصارم

 يتناول هذا الفيلم الوثائقي قصة تعبر عن معنى شريك الحياة، الذي يظل معك في أحلك وأسعد الظروف والأوقات، قصة ممثلين يابانيين عاشا سويًا لأكثر من 40 عامًا، ويناقش الفيلم الذي أنتج عام 2010 ما ينعكس على حياتك من أثر في وجود شريك حقيقي خاصة عندما يكون ذلك لفترة طويلة.

9- «Crazy Love».. جنون الحب

فيلم وثائقي رومانسي مرح أنتج في عام 2007 ويروي القصة الحقيقية الغريبة لليندا ريس وبيرت بوجاش، كيف التقيا، وكيف جمعهما الحب، وماذا فعل بيرت من أشياء لاتصدق ليُبقِي ليندا بجانبه.

10- «Kurt & Courtney».. الحب يكفي أحيانًا

قصة حب حقيقية يرويها الفيلم الذي أنتج عام 1998، بين كورت مغني البوب الذي انتهى به المطاف بشكل مأساوي، وكورتني لوف والتي تعمل بمجال الموسيقى أيضًا.

استطاع الفيلم الوثائقي تصوير الحب والتضحية بين الشريكين على أجمل ما يكون مع عرض لكل العقبات والمشاق التي واجهتهم.

أفلام وثائقية عن الرياضة.. الجانب غير المروي من المعاناة

11- «Murderball».. كرة قاتلة!

يقدم هذا الفيلم الوثائقي فريق الرجبي الرباعي الأمريكي الذي يتكون بالكامل من الشباب المصابين بشلل نصفي، وكيف انتهى بهم الأمر في مقاعدهم في البداية، بينما يلعبون طريقهم إلى دورة الألعاب الأولمبية لمتحدي الإعاقة عام 2004 في أثينا باليونان. أنتج الفيلم عام 2012.

12- «Pumping Iron».. كيف تصنع الأجسام العملاقة؟

تعلم كيف تُصنع الأجسام العملاقة، في إطار حماسي يتناول هذا الوثائقي المنتج عام 2012 جانبًا من قصة حياة لاعب كمال الأجسام والممثل والمخرج والسياسي الأمريكي المشهور أرنولد شوارزنيجر، الرجل الذي بدأ من صالات التمرين، وصولًا إلى المناصب السياسية الكبرى.

13- «Senna».. ما لا تعرفه عن سباقات السيارات

الطاقة، السرعة، الحماسة، الهوس، هذا هو ما تمثلة رياضة الفورميلا وإن لمحبيها وممارسيها، في فيلم وثائقي يجمع كل تلك الصفات نتعرض لقصة حياة بطل سباق سيارات الفورميلا وأن البرازيلي أيرتون سينا، الذي عده البعض أعظم من مارس تلك الرياضة، أيضًا يتعرض الفيلم إلى صراعه مع خصمه، بطل العالم الفرنسي آلان بروست، في صيغة أحداث مشقة. أنتج الفيلم عام 2010.

14- «Tyson».. الرحلة إلى الهاوية

من ثروة تقدر بملايين الدولارات، ونجاح ساحق في رياضة الملاكمة، وشهرة عالمية، إلى قاع الإفلاس والإحباط، هذا هو ملخص حياة بطل الملاكمة الأمريكي العالمي الشهير مايك تايسون، والتي يتناولها هذا الوثائقي المنتج عام 2008 في إطار درامي ورياضي مؤثر.

15- «The Armstrong Lie».. الأسطورة التي شُيدت على كذبة

يرى البعض أن لانس أرمسترونج قد حقق من خلال رياضة الدراجات ما لن يحققه غيره، فهو صاحب الرقم القياسي في الفوز في سباق طواف فرنسا العالمي سبع مرات متتالية، ولكن تنتهي تلك الأسطورة بيد صاحبها ليعترف بنفسه في برنامج أوبرا وينفري الشهير بتعاطيه المنشطات المحظورة رياضيًا، في هذا الوثائقي الرائع الذي أنتجته «سوني بيكتشر» عام 2013 ننظر عن كثب إلى تلك القصة وتطوراتها.

وثائقيات السيرة الذاتية.. ما لا نعرفه عن حياة من غيروا العالم

16- «Winston Churchill Documentary».. حياة «الداهية»!

«إذا تم أخذ تحذيرات تشرشل حول سياسات ألمانيا النازية تجاه اليهود في أوائل الثلاثينيات، ما كان للمحرقة أن تحدث»، هكذا يرى السير مارتن جيلبرت، المستشار التاريخي للفيلم وكاتب السيرة الذاتية الرسمي لتشرشل، في وثائقي أنتج عام 2010 ويؤرخ حياة الداهية السياسية الإنجليزي المخضرم وينستون تشيرشل منذ ولادته إلى وصولة لمنصب رئيس وزراء بريطانيا، وقيادته لها لتنتصر في الحرب العالمية الثانية.

17- «Floyd Norman: An Animated Life».. فلويد نورمان صانع البهجة المتحركة

هو رجل بالتأكيد قد أدخل البهجة لحياتك حتى ولو لم تكن تعرف ذلك، بل هو الرجل الذي أسعد الملايين، في هذا الوثائقي الذي أنتج عام 2016 ستتعرف على حياة فلويد نورمان أحد أشهر رسامي الأنيميشن بشركة «والت ديزني» الذي أدخلت رسوماته البهجة لقلوب الأطفال والكبار على حد سواء.

18- «Putin’s Witnesses».. رحلة صعود بوتين

في فيلم وثائقي رائع ومثير، يأخذنا المخرج الوثائقي فيتالي مانسكي في جزئين وثائقيين أنتجا عام 2018 ويتناولان رحلة صعود أحد أكثر زعماء العالم الحاليين إثارة للجدل فلاديمير بوتين، يبدأ الجزء الأول مساء اليوم الذي أعلن فيه يلتسين رئيس روسيا السابق استقالته في شتاء 1999، ويتعمق الجزء الثاني في الضجة التي أعقبت الانتخابات التي فاز فيها بوتين.

19- «The Unauthorized Biography».. السيرة الذاتية غير المصرح بها لرئيس كوريا الشمالية

دولة غامضة، تكاد لا تعرف عنها شيئًا تقريبًا، تُحكم بالحديد والنار، ويسيطر فيها الحاكم على كل شيء، تلك الدولة هي كوريا الشمالية وذاك الحاكم هو كيم جونج أون، يحاول هذا الفيلم الوثائقي الممتع أن يرينا زاوية من المشهد في حياة زعيم كوريا الشمالية تختلف عن تلك التي يصدرها كيم جونج أون عن نفسه دائمًا، ولا يسمح للإعلام المحلي أو الدولي بأن يرى سواها. أنتج الوثائقي عام 2017.

20- «Behind Closed Doors» جين أوستين وما وراء الأبواب المغلقة

عام 1817 ودعت عالمنا الكاتبة الإنجليزية الرائعة صاحبة الأعمال الخالدة التي وبعد أكثر من 200 عام من وفاتها ما زالت تلك الأعمال على قيد الحياة، تأخذنا «بي بي سي» من خلال هذا الوثائقي في رحلة سياحية أنيقة عبر محطات حياة جين أوستين، والتي شكلت خيالها وانعكست في أعمالها.

وثائقيات عالم الحيوان.. سرعة وخفة ووحشية ولكن!

21- «African Cats».. حياة القطط البرية

في تجربة بصرية وثائقية رائعة، أنتجت شركة «ديزني» هذا الفيلم الوثائقي عام 2010 بعد فترة تصوير تزيد عن العامين ونصف في محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا، عن حياة عائلة من الأسود وعائلة من الفهود، يسعون لترك مكان معيشتهم، وتدور الأحداث في أحد أكثر الأماكن وحشية في الكوكب، ويوضح الفيلم تضحية الأم في كلتا العائلتين من أجل إنقاذ أبنائها.

22- «Born to Be Wild».. ولدت لتعيش في البرية

بصوت مورجان فريمان المتميز، يحكي هذا الوثائقي عن اثنين من أخصائيي الحفاظ على الحيوانات هما دافني شيلدريك التي أنشأت ملاذًا للأفيال في كينيا، والدكتورة بروتي ماري جالديكاس التي أنشأت دارًا لرعاية القرود الأيتام، في ملحمة إنسانية من إنتاج شركة «آي ماكس كوربوريشن» عام 2011.

23- «March of the Penguins».. مسيرة البطاريق

تدور أحداث هذا الوثائقي في قارة أنتاركتيكا أحد أكثر الأماكن قسوة وبرودة في العالم، حيث يعيش أحد أكثر الكائنات لطفًا وهو البطريق، في هذا الفيلم تكون أنت رفيق رحلة البطريق التي يقوم بها كل عام لمدة 20 يومًا وليلة للبحث عن شريكته. الوثائقي من إنتاج «ناشيونال جيوغرافيك» عام 2011

Emperor Penguin | Christopher Michel | Flickr

24- «Wolves – Lords Of The Forests».. أمراء الغابة المخادعون

من منزلك وبضغطة زر تضع بين يديك شركة «آي ماكس كوربوريشن»، أحد أجمل أفلامها المنتجة عام 2011 والذي تطلب تصويره فريقًا من المصورين المحترفين، ليكونوا جنبًا إلى جنب مع الذئب الرمادي لأمريكا الشمالية أحد أكثر المخلوقات المخادعة على وجه الأرض دون أن يدري.

فيلم وثائقي قد يغير نظرتك ومعلوماتك التي قد تكون استقيتها من حكاوي الجدات عن هذا المخلوق المثير للجدل.

25- «Turtle: The Incredible Journey».. رحلة لا تُصدق

قد تعيش السلحفاة البرمائية حوالي 80 سنة، ويلخص لك هذا الفيلم الوثائقي تلك الحياة الطويلة، التي تقوم فيها تلك السلاحف برحلتها وهي تركب تيار الخليج إلى الشمال المتجمد، وتسبح في نهاية المطاف حول شمال المحيط الأطلسي إلى أفريقيا، قبل أن تعود أخيرًا إلى الشاطئ حيث ولدت.

تاريخ وفضاء وخيال.. أفلام وثائقية منوعة

26- «Food, Inc».. ما لا تعرفه عن الطعام الذي في صحنك!

يعرض هذا الفيلم الوثائقي الذي أنتج عام 2015 ويُعرض مجانًا على «يوتيوب» حقائق قد تبدو لك مفزعة عن جودة الطعام الذي نتناولة يوميًا، وكيف يؤثر على صحتك، وكيف تتلاعب شركات الأغذية في كل شيء من أجل زيادة أرباحها.

27- «Montana Meth».. رحلة مدمنين متعافين

وثائقي من إنتاج «ميث بروجكت» عام 2011 يحكي عن ما يتعرض له مدمني المخدرات من أذي نفسي وجسدي واجتماعي، قصص مؤثرة يحكيها أصحابها من المدمنين المتعافين.

28- «Mummies: Secrets of the Pharaohs».. أسرار الفراعنة

فيلم وثائقي شيق أنتج عام 2014 يحكي عن المومياوات أحد أغرب وأعظم أسرار المصريين القدماء، يفتح لك هذا الفيلم من خلال دراسة وتحليل المومياوات نافذة مثيرة على الحياة الفرعونية القديمة.

29- «Interview with a Serial Killer».. مقابلة مع قاتل متسلل

من النادر أن يتاح لك سماع القصة كاملة، ومن الأكثر ندرة أن يتاح لك سماع القصة كاملة من صاحبها، هذا الفيلم الوثائقي يتيح لك فرصة فريدة في الجلوس وسماع كامل القصة من السفاح نفسه آرثر شاكروس، الذي قتل 11 امرأة بدم بارد، في هذه المقابلة التي أُجريت معه في السجن، حيث يشاركك تفاصيل صريحة عن جرائمه وروابطه العائلية المدهشة.

30- «planets: The Search for a New World».. هل نحن سكان الكون الوحيدون؟

رحلة إلى الفضاء من شاشتك، حيث يطرح الفيلم الوثائقي السؤال القديم الجديد هل نحن سكان الأرض الوحيدين في الكون، أم لسنا كذلك، في صحبة عالم الفضاء أوليفر فولتا ستعيش تلك التجربة الممتعة.

ترفيه

منذ سنة واحدة
يمكنك مشاهدتها أثناء انتظار السحور.. 10 أفلام وثائقية ممتعة من حلقة واحدة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد