أهم_ثلاث_سنوات_في_تاريخ_السينما

أكثر من 100 عام مروا في عمر السينما في العالم، انتقلت فيه من الصامتة للأبيض والأسود للألوان، وحازت فيهم على لُب الكثير من عشاقها والعاملين بها، وأصبح للكثيرين ذاكرة ممتزجة بمشاهدها، وأصبح كثير مما يدور بها جزء غير قليل من تفكيرنا وأحاديثنا، ومرت خلالها السينما بسنوات ازدهار وتدهور.. ونحاول هنا رصد أهم سنين الازدهار تلك حسب عدد الأفلام المهمة التي أُنتجت في تلك السنين.

 

عام 1994:

الخلاص من شاوشنك وما يبعثه من أمل، عبقرية وجنون تارانتينو في بالب فيكشن، جري فورست جمب الذي يحمل له دائمًا الخير، وعلاقة ليون الطفلة بالقاتل المحترف.

الخلاص من شاوشنك.. أفضل الأفلام

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Shawshank Redemption

المخرج: فرانك درابونت

تقييمه على موقع IMDb : ٩.٣

يعتبر هذا الفيلم الأول على قائمة أفضل أفلام على مستوى العالم على موقع الأفلام الشهيرIMDb ، وإن لم يحصد الفيلم لدى عرضه إيرادات عالية بسبب المنافسة الشرسة التي كانت موجودة تزامنًا مع عرض أفلام أخرى لاقت نجاحًا كبيرًا في نفس السنة منها Pulp Fiction وForrest Gump، وتُعتبر نهاية الفيلم غير متوقعة ولذلك هي أفضل النهايات على الإطلاق؛ حيث يقوم فيها البطلان تيم روبنز ومورجان فريمان بعملية سرقة لجميع حسابات أموال مأمور السجن، والنجاح في الهروب والخلاص من سجن شاوشنك.

1

فيلم الخيال الرخيص.. لتارانتينو عقله المختلف

اسم الفيلم بالإنجليزية: Pulp Fiction

المخرج: كوينتن تارانتينو

تقييمه على موقع IMDb: 9.0

أحد أبرز الأفلام التي ألهمت كتاب السينما فيما بعد عام 1994، فعلى إثره ظهرت أفلام السينما المستقلة التي تبنت كثيرًا من أسلوب إخراج هذا الفيلم الذي يُعد فريدًا من نوعه؛ حيث إن الفيلم يُعرض بطريقة غير متتابعة أو غير متسلسلة، فهو يحكي قصص مجرمين من عصابات مختلفة وعلاقتهم بأشخاص ذوي أدوار ثانوية بسيطة، وقد جمع الفيلم بين ما أسموه النقاد حينها الكوميديا السوداء وبين العنف، وقد حصد الفيلم عدة جوائز أوسكار منها أفضل سيناريو لتارنتينو وروجير أفاري، وحقق إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر.

2

فورست جامب.. اجرِ يا فورست

اسم الفيلم بالإنجليزية: Forrest Gump

المخرج: روبرت زيميكس

تقييمه على موقع IMDb: 8.8

إنه الفيلم المأخوذ من رواية تحمل نفس العنوان كتبها ونستون جرووم عام 1986، وهو الفيلم الذي اختارته مكتبة الكونجرس لحفظه في سجلات الأفلام الوطنية، لما له من مغزى تاريخي وثقافي اعتبرته المكتبة مغزى جميلاً، ويحكي الفيلم عقودًا من عمر الشخص الذي يحمل الفيلم اسمه، فهو بطيء الفهم لكن ذو قوة بدنية عالية، وكيف تأثر فورست جامب الذي يقوم بدوره الممثل (توم هانكس) بالأحداث البارزة التي تعرضت لها الولايات المتحدة من عام 1944 إلى 1982، وحقق الفيلم إيرادات وصلت لـ677 مليون دولار حول العالم، وكانت موسيقاه الأكثر مبيعًا حول العالم عند الإصدار التجاري لها بعدد مبيعات يقارب الـ12 مليون نسخة.

3

ليون: المحترف.. عاطفة القاتل المحترف

اسم الفيلم بالإنجليزية: Léon: The Professional

المخرج: لوك بيسون

تقييمه على موقع IMDb: 8.7

يصوِّر الفيلم علاقة تعاون بين قاتل محترف (ليون) وطفلة ذات 12 عامًا قُتِلت عائلتها بالكامل بواسطة ضابط مختل مدمن على المخدر في إدارة مكافحة المخدرات، وكان يعمل مع أبيها في تجارة المخدرات ثم قرر الانتقام منه؛ حيث تُفلت الطفلة من مذبحة عائلتها بالصدفة، وتطلب مساعدة جارهم (ليون)، وتَتتابع الأحداث حتى يحصل الجاني على جزائه، وحقق الفيلم إيرادات بلغت 45 مليون دولار حول العالم عند عرضه.

4

عام 1999:

أول ظهور علني لفكرة الأناركية في فايت كلاب، أشهر أفلام الخيال العلمي “ماتريكس”، وروعة توم هانكس في “ذا جرين مايل”، ومناقشة الواقع الأمريكي في “الجمال الأمريكي”.

نادي القتال.. لا يجب أن يحكمنا شيء أو أحد

اسم الفيلم بالإنجليزية: Fight Club

المخرج: ديفيد فنشر

تقييمه على موقع IMDb: 8.9

فيلم درامي أثار جدلاً واسعًا بين النقاد وقت عرضه؛ حيث يدعو الفيلم الناس إلى ترك الأشياء التي تستعبدهم بهدف المادة، ويظهر مدى معاناة جيل التسعينات المتمثل في البطل إدوارد نورتون الذي يتعرض لضغوط تجعله يعرض نفسه على الأطباء النفسيين ويتجه لحضور جلسات العلاج النفسي الجماعي، وينتهي الفيلم بتأسيس البطل بمساعدة صديقه – الذي يقوم بدوره براد بت – ناديًا للقتال ليجذب الناس لتفريغ طاقاتهم، وبعدها يخططان لتدمير كل المنشآت التي تؤدي لاستعباد الناس، وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 200 مليون دولار حول العالم خلال مدة عرضه.

5

ماتريكس.. أشهر أفلام الخيال العلمي

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Matrix

المخرج: الأخوين وتشاوسكي (آندي ولاري)

تقييمه على موقع IMDb: 8.7

حصل فيلمنا على أربع جوائز أوسكار في دورتها الثانية والسبعين، وحقق إيرادات لم تكن عالية بقدر ما حقق من شهرة عالمية، وظهرت عدة كتب علمية عربية وعالمية بعد عرض هذا الفيلم لتتناول عالم المصفوفات وتفسيرها منها كتاب (ما هي الماتريكس؟) للكاتب ميشيل حنا؛ حيث يعتبر فيلمًا علميًّا من الدرجة الأولى ويتضمن في أحداثه المغامرة والأكشن، ويتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (الماتريكس) صُنِع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه لاستخدامه كبطاريات (مولدات طاقة) لصالح أبطال الفيلم، وتلا هذا الفيلم صناعة جزأين آخرين أحدهما يحمل نفس الاسم والثاني بعنوانThe Matrix Revolution.

6

الميل الأخضر..  التعاطف حد البكاء

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Green Mile

المخرج: فرانك دارابونت

تقييمه على موقع IMDb: 8.5

حقق هذا الفيلم إيرادات بلغت ما يقارب 300 مليون دولار حول العالم عند عرضه، واعتمد الفيلم على قصة كتبها ستيفن كينج بنفس العنوان، ويتضمن الفيلم أحداثًا فانتازية عن طريق القوى الخارقة التي يظهر بها مايكل كلارك السجين المحكوم عليه بالإعدام بتهمة اغتصاب وقتل فتاتين، ويتضح فيما بعد للضابط –  الذي يقوم بدوره توم هانكس – أن السجين مظلوم ولا يستطيع إثبات ذلك حتى يقوم بنفسه بتنفيذ حكم الإعدام، ويتقاعد بعدها ويقضي حياة الشيخوخة داخل دار للمسنين؛ حيث ينتظر الموت الذي تأخر.

7

الجمال الأمريكي.. أمريكا التي لا نعرفها

اسم الفيلم بالإنجليزية: American Beauty

المخرج: سام مينديز

تقييمه على موقع IMDb: 8.5

حصد هذا الفيلم 82 جائزة منها جوائز أوسكار، وحقق إيرادات عند عرضه وصلت لـ360 مليون دولار، ونال المخرج جائزة الأوسكار عن هذا الفيلم بسبب الطريقة التي ابتدعها في صناعة العمل؛ حيث قسّم العالم إلى نصفين، يعرض في النصف الأول بعدسة التصوير الكبيرة حياة أبطال الفيلم في أحداث متتابعة دون الخوض في دوافع تلك الأحداث، ثم يغوص المخرج ويركز على تفاصيل الأحداث ويعرض مكنون تلك الشخصيات عن طريق عدسة هاوٍ للتصوير.

8

عام 2013:

ليأتي عام 2013 ويفاجئنا بهذا العدد من الأفلام المحتلة لقائمة أفضل 250 فيلمًا، والمرشحة لجوائز عدة وحظيت بنسب مشاهدة عالية.

ذئب وول ستريت.. مغامرات سوق المال الأمريكي

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Wolf of The Wall Street

المخرج: مارتن سكورسيزي

تقييمه على موقع IMDb: 8.5

يقوم البطل ليوناردو دي كابريو بلعب دور رجل الأعمال الأمريكي السابق جوردن بلفورت؛ حيث يقدم الفيلم السيرة الذاتية لذلك الرجل الذي كن يعمل كسمسار في البورصة ويرفض التعاون في قضية احتيال كبيرة تتضمن فسادًا في وول ستريت والتلاعب بالأسهم في تسعينات القرن الماضي، ولاقى الفيلم استحسانًا كبيرًا لدى العديد من النقاد، وحصد جائزتين في الجولدن جلوب منها أفضل فيلم وأفضل ممثل، وتم ترشيحه لخمس جوائز أوسكار، وحقق إيرادات وصلت إلى الآن 266 مليون دولار حول العالم.

9

12 عامًا من العبودية.. قصة تقليدية بشكل غير تقليدي

اسم الفيلم بالإنجليزية: 12 Years a slave

المخرج: ستيف ماكوين

تقييمه على موقع IMDb: 8.4

يجسد هذا الفيلم ذو الإنتاج الأمريكي – البريطاني السيرة الذاتية لسليمان نورثوب والذي يقوم بدوره الممثل شيواتال إيجيوفور، وهو شخص أسود حر يتم اختطافه في واشنطن عام 1841 ويباع في سوق العبودية ويعيش 12 عامًا يعامل كعبد حتى يتم تحريره، وحصد هذا الفيلم جوائز عديدة في مهرجانات مختلفة منها الجولدن جلوب، وحقق إيرادات تصل حتى الآن إلى 52 مليون دولار حول العالم.

10

هير.. أثر التكنولوجيا على انعزال الفرد

اسم الفيلم بالإنجليزية: Her

المخرج: سبيك جونز

تقييمه حسب موقع IMDb: 8.4

هو فيلم درامي علمي أمريكي يتناول قصة كاتب وحيد تتطور علاقة غير متوقعة  بينه وبين نظام التشغيل الآلي الجديد الذي تم شراؤه له ليلبي كل احتياجاته، وتم ترشيح الفيلم لأكثر من خمس جوائز أوسكار، ولاقى استحسانًا كبيرًا لدى النقاد الأمريكيين.

her-fp-0871

اندفاع.. فيلم رياضي غير تقليدي

اسم الفيلم بالإنجليزية: Rush

المخرج: رون هوارد

تقييمه على موقع IMDb: 8.3

إنه عرض السيرة الذاتية لبطولات الفورميولا 1 عام 1976 بفيلم بريطاني أمريكي؛ حيث يتناول قصة المنافسة الشرسة التي كانت بين السائق النمساوي جيمس هنت (كريس هيمسوورث) وبين السائق البريطاني نيكي لاودا (دانيال برول)، وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى 50 مليون دولار حول العالم وترشح لجائزتين في الجولدن جلوب منهم جائزة أفضل فيلم.

12

جاذبية.. الحياة وحيدًا في الفضاء

اسم الفيلم بالإنجليزية: Gravity

المخرج: ألفونسو كوارون

تقييمه على موقع IMDb: 8.2

وصف المخرج جيمس كاميرون الفيلم بأنه “أفضل فيلم فضاء على الإطلاق”؛ حيث يتناول الفيلم قصة مهندسة طبية (ساندرا بولوك) التي تُرسل لأول مهمة مكوك فضائي لها برفقة رائد فضاء مخضرم (جورج كلوني) والتي تعد هذه المهمة مهمته الأخيرة في الفضاء، وبتتابع الأحداث تكمن العقدة في محاولة البطلة النجاة من الموت، بعد تحطم المحطة الفضائية، وعدم قدرتها على إرسال إشارات للأرض، ووجود هواء غير كافٍ، وترشح الفيلم لعشر جوائز أوسكار، وحقق إيرادات وصلت إلى 156 مليون دولار حول العالم.

13

علامات

السينما
عرض التعليقات
تحميل المزيد