10,785

يتخذ معظمنا، كثيرًا، قرارات جدية بتغيير العديد من العادات السلبية، والتوقف عن إدمان بعض السلوكيات وأنماط الحياة، التي تعود على حياتنا وصحتنا بالضرر، مثل إدمان الشوكولاتة والأغذية الضارة والوجبات السريعة، أو التدخين، أو الانقطاع عن ممارسة الرياضة، أو الإفراط في النوم، لكن، لا يُكتب في كثير من الأحيان لهذه القرارات النجاح، وهو ما يجعلنا نبحث دائمًا عن حلّ لهذا الأمر.

ومن المُدهش حقًا، اقتحام التكنولوجيا يوميًا مساحات جديدة وغريبة، إذ لم يتخيل أحد يومًا أن يصل سلطان التكنولوجيا لتقديم المساعدة للبشر في هذه المساحات، ومن أغرب هذه المساحات الجديدة التي اقتحمتها التطبيقات الذكية، وحاولت إيجاد حلول للبشر فيها، هي مساعدة البشر في التخلص من العادات السلبية التي تقتل حياتهم ببطء.

نتناول في هذا التقرير بعضًا من أبرز من هذه التطبيقات:
Embed from Getty Images

My Quit Coach: امتلك الجرأة وأقلع عن التدخين

التدخين من أشد الأعداء ضراوة وشراسة لمن يقعون في إدمانه، ومع أن من يحاولون الإقلاع عن إدمان التدخين كثُر، إلا أن القليلين هم من ينجحون في ذلك.

وقد صمّم مطورو التطبيقات الذكية هذا التطبيق الإبداعي My Quit Coach بشكل خاص للمدخنين، إذ يمكنهم من تصميم خطة شخصية؛ تساعدهم في الإقلاع عن إدمان النيكوتين، من خلال استخدام سهل وتفاعلي للتطبيق، وبإشراف طبي، يساعد المستخدم في تقييم موقفه الحالي، وتحديد الأهداف الممكنة بناء على ذلك، وترتيب الأولويات وفقًا لاحتياجات كل مستخدم، مع تتبع الاستهلاك اليومي، وتناول البديل عن السجائر، والأهم من ذلك، هو تلقي منبه تذكير لمكافأة نفسك للبقاء قويًا، وهو ما يساعدك، أخيرًا، في الإقلاع عن التدخين.

ويحرص فريق Livestrong مطوّر هذا التطبيق على تحديد الأشياء التي تمثل تحفيزًا لدى المستخدمين، وإضافتها للتطبيق، وخلق جو تنافسي تشجيعي، من خلال إتاحة إجراء المحادثات بين مستخدمي التطبيق، المشاركين في نفس العملية، أو المحققين لنجاح فعلي.

لتحميل هذا التطبيق مجانًا من متجر أبل: اضغط هنا

ويمكن لمستخدمي الأندرويد التحميل المجاني لتطبيقات رائعة مشابهة، من خلال الضغط هنا، أو الضغط هنا.

Fooducate: افقِد الوزن الزائد وكُل طعامًا صحيًا واحصل على التحفيز

Embed from Getty Images
شاب يعدّ الفاكهة والأطعمة الصحية.

قد لا يتصوّر البعض أن يصبح سوء التغذية ضارًا للغاية مثل التدخين؛ لكنه قد يصير أكثر ضررًا حال اتباع عادات أكل سيئة للغاية، كالإفراط في تناول الوجبات السريعة والشوكولاتة وغيرها من الحلوى. وتمتلئ متاجر التطبيقات الذكية بالتطبيقات التي تساعد المستخدمين على تناول طعام أفضل، لكن قليل من هذه التطبيقات يقدم موسوعة كبيرة من المعلومات على طبق من ذهب، تحقق نَقلة معرفية هائلة للمستخدمين في هذا الشأن.

ويعدّ تطبيق فودوكيت من أروع هذه التطبيقات؛ إذ يشرح لك بدقة ماهيّة المكوّنات المدرجة في أكثر من 250 ألف مادة غذائية، وأي من هذه المواد ينبغي عليك تجنبها، وباستخدام هذا التطبيق يمكنك البحث عن المنتجات حسب العنوان، أو الكلمات المفتاحية، أو تصوير الباركود بكاميرا هاتفك الذكي، ويقسّم التطبيق المواد الغذائية إلى فئات بدرجات رمزية، توضّح عدد السعرات الحرارية، وتسمح لك بمقارنتها مع المواد الغذائية الأخرى، بما يوفر لك المناخ الكامل لتحقيق أهدافك الغذائية اليومية، من خلال نوعية الغذاء الذي تتناوله.

لتحميل تطبيق فودوكيت المجاني من متجر أبل: اضغط هنا.

وللتحميل المجاني لمستخدمي أنظمة الأندرويد: اضغط هنا.

Way of Life: أكبر صانع للعادات الإيجابية وهادم للعادات السلبية

تأكل كثيرًا، وتتوسع في الوجبات السريعة، ولا تمارس الرياضة على النحو الذي تطمح له، أو تهمل في تناول الفاكهة والخضروات التي يحتاج إليها جسمك، أو لا تنام على النحو الكافي، أو ربما تشاهد الأفلام بشكل مبالغ فيه، لا تقلق، ستجد الحلّ مع هذا التطبيق.

صُمّم هذا التطبيق بهدف متابعة تقدّمك في تغيير العادات بشكل أسهل وأسرع، فببساطة كل ما عليك هو تحديد السلوك الذي ترغب في تغييره، سواء البدء في القيام به، أو التوقف عنه، وتسجيله في خانة المتابعة اليومية، ويتولى هذا التطبيق إرسال إشعارات يومية محفّزة لك لتشجيعك على البقاء على الطريق الصحيح.

وبمجرد إدخال البيانات عدة أيام، يبني لك التطبيق رسمًا بيانيًّا أو نسبًا مئوية، تكشف، من خلال الارتفاعات والانخفاضات، التقدم الذي أحرزته في تلك الفترة، ومع أن تغيير العادات يستغرق وقتًا طويلًا، لكن هذا التطبيق لديه القدرة على متابعة تطوّرك من خلال الرسم البياني، الذي يشمل ستة أسابيع ماضية، أو ستة أشهر، وحتى سنتين.

لتحميل هذا التطبيق مجانًا من متجر أبل: اضغط هنا.

وللتحميل المجاني لهذا التطبيق لمستخدمي أنظمة الأندرويد: اضغط هنا.

FreakyAlarm: لن تتأخر في الاستيقاظ مرة أخرى

ربما تجد صعوبة كبيرة في الاستيقاظ مبكّرًا، وتتعرض كثيرًا لمضايقات عند وصولك المتأخر للعمل، وتضطر لمواجهة الغضب المتكرر من رئيسك في العمل نتيجة ذلك، لكن أَبشِر، لن تستمرّ هذه العادة السلبية بعد الآن مع هذا التطبيق المُزعج!

شئت أم أبيت، لن يتركك هذا التطبيق حتى يُوقِظ عقلك، فمن خلال حلّ العمليات الرياضية المعقدة، أو تنفيذ مهام كاملة مثل المسح الضوئي للباركود تستطيع فقط إيقاف التنبيه، فلا حلّ أمامك سوى أن يعمل عقلك، وتعود إلى عادات استيقاظ جيدة في أقلّ وقت ممكن.

بالضغط هنا يمكنك تحميل هذا التطبيق بـ 1.99$ من متجر أبل.

ولمستخدمي أنظمة الأندرويد يمكنكم تحميل تطبيقات مشابهة مجانًا بالضغط هنا، أو هنا.

لا تجد، مع هذه التطبيقات الذكية، وقتًا أفضل من الآن لتأخذ قرارك بتغيير العادات السلبية، والاستفادة مما تتيحه من تقنيات مُبهِرة، يعمل عليها باستمرار – لحسن الحظ – مطورو التطبيقات الذكية للهواتف المحمولة؛ لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا أكثر جاذبية ونشاطًا واجتماعية، ويخططون دائمًا لتغيير عاداتهم السلبية لأنماط حياتية إيجابية، تمنحهم الحيوية والنجاح في حياتهم.