4,008

هل تريد تعلُّم اللغة الإنجليزية وممارستها بطرقٍ أكثر تفاعلية؟ هل سئمت من البحث عن صديق متقن للإنجليزية، ويمكنه التحدث معك وقتما شئت؟ هل تخشى من التعليقات الساخرة والتوبيخات المحتملة على أخطائك وتخجل منها؟ إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة بنعم، فخلال هذا التقرير نحاول أن نحل لك مشكلتك، من خلال أربعة من التطبيقات التي تساعدك في تعلم الإنجليزية، وتوفر خاصيات  تعتمد على الذكاء الاصطناعي (تتضمن بوتًا للدردشة)، تستطيع من خلالها ممارسة الإنجليزية وتطويرها دون خجل وقتما تشاء.

1- ELSA

إذا كنت تتعلّم الإنجليزية، وتجد صعوبات في النطق بطريقة صحيحة، بلكنة المتحدثين الأصليين للغة،  وسئمت من التعليقات  الساخرة التي قد تسمعها من القريبين منك، عندما تتفوه  كلمات إنجليزية بشكل خاطئ، فتطبيق ELSA يمثل مساعدًا جيدًا لك، وبالأخص إذا ما كنت تفضل تعلم الإنجليزية باللكنة الأمريكية، لما يوفره من خدمة تفاعلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتطوير مهارات النطق والتحدث لديك.

ويعتبر التطبيق نفسه «أذكى مدرب في العالم لتعلم النطق والتحدث بالإنجليزية»، وفي عام 2016 حاز التطبيق بالفعل جائزة  SXSW (المؤتمر المتخصص في تقييم الطرق التعليمية المبتكرة وتكريم مخترعيها الأكثر ابتكارًا)، وإذا كنت تستصعب تعلُّم كم كبير من المحتوى في اليوم الواحد، وتخشى من عدم مواظبتك على ذلك، وتفضل سياسة «أدومه وإن قلّ» في التعلم، فإن التطبيق يوفر جلسات تعليمية بسيطة ويومية تمتد 10 دقائق، على أن تحدد وقت التذكير اليومي لذلك، للابتعاد عن المماطلة والتسويف.

وعند تحميلك للتطبيق يسألك في البداية عن لغتك الأم، حتى يوفر لك التطبيق نتيجة دقيقة وسليمة عن مدى اقتراب نطقك من نطق المتحدثين الأصليين للإنجليزية، وخلال جلسة التعليم اليومية القصيرة، تستمع لكلمات يقولها التطبيق، ثم تتاح لك الفرصة لتكرار نطق ما سمعته، ثم يعطيك التطبيق نتيجة رقمية تظهر مدى اقترابك من نطق المتحدثين الأصليين للغة بنسبة تتراوح من صفر إلى %100.

كما يوفر التطبيق أيضًا فئات موضوعات متنوعة، تتضمن موضوعات يومية من ضمنها: السفر والتعليم، والطعام ، والصحة والبيئة، وإدارة الأعمال، والإجازة، وIELTS، لتوفر كلمات حول تلك الموضوعات لتساعدك على نطقها بشكل سليم، ويقيس التطبيق مدى تطورك في النطق على مدار الأيام، وقد حملّه أكثر من 500 ألف شخص حول العالم، وقيمه أكثر من 11 ألفًا بشكل إيجابي؛ إذ بلغ متوسط تقييمهم 4.7 من أصل خمس نجوم.

التطبيق متاح على أجهزة: Android, ioS, windows.

اقرأ أيضًا: 7 طرق مثبتة علميًّا تساعدك على تعلُّم لغة جديدة

2- Duolingo bots

يُعد تطبيق duolingo واحدًا من أفضل التطبيقات لتعلم اللغات الجديدة على مستوى العالم، وقد ساعد الملايين في تعلم لُغات جديدة، وتعليم المهارات المختلفة من قراءة وكتابة واستماع وتحدث، من خلال طرقه التفاعلية والتشجيعية التي يوفرها لأكثر من 5 ملايين مستخدم حول العالم.

دولينجو تطبيق شهير  لتعليم اللغات، ولكن الجديد في التطبيق وما يجعله أكثر تميزًا هو تطويره أداة تفاعلية جديدة تحمل اسم «Duolingo bots» لمساعدة المتعلمين في ممارسة اللغة الجديدة أكثر، من خلال تطويره لـ«بوت» يعمل بالذكاء الاصطناعي، تستطيع التحدث والدردشة معه دون حرج أو ضغط من احتمالية الخطأ إذا كنت تتحدث مع شخص عادي، ويعتبر التطبيق أن هذا البوت يقدم الطريقة «الأكثر تقدمًا وتطورًا في تعلم اللغة».

وإذا شعرت بالعجز أو الصعوبة في الرد على بعض رسائل البوت يوفر التطبيق خاصية «ساعدني في الرد» وبذلك يوفر البوت فرصة للتدريب على تعلم الجانب الأصعب في تعلم اللغة (المحادثة)، وتتوافر تلك الخاصية على أجهزة IOS فقط على عكس دولينجو العادي المتوفر لأجهزة الأندرويد والويندوز أيضًا، ولكن ما يميز التطبيق أيضًا عن بقية التطبيقات الواردة في التقرير أنه لا يتوقف على تعليم الإنجليزية فقط وإنما يمتد لتعليم العديد من اللغات المتنوعة في العالم.

اقرأ أيضًا: علماء مصر: 5 أشياء يجب أن تعلمها عن موقع Duolingo حتى تتمكن من تعلم الإنجليزية بنجاح

3- Cleverbot

إذا كنت تشعر أحيانًا بالوحدة، ولا تجد أصدقاء تتحدث معهم، فإن تطبيق Cleverbot قد يكون صديقًا جيدًا لك، تستطيع أن تفتح معه أي موضوع تحب ليرد هو عليك، اعتمادًا على تقنية الذكاء الاصطناعي، فيستطيع البوت أن يتفاعل مع رسائلك وما تتضمنه من نكات ومصطلحات وتصميمات ساخرة.

المميز في التطبيق أيضًا، أنك تستطيع ليس فقط الكتابة النصية له ليرد البوت برسائل نصية، وإنما أيضًا يمكن أن تحدثه صوتيًا، ليرد عليك صوتيًا، فببساطة تستطيع أن تعقد جلسة دردشة صوتية معه إذا ما اخترت ذلك، من خلال الرسائل الصوتية المتبادلة بينك وبين البوت، ومن خلال ردود البوت المتنوعة سواء كانت مكتوبة أو صوتية، قد يمتد الحديث بينكما ساعاتٍ طويلة.

فإذا كنت  تريد ممارسة الإنجليزية بشكل أكبر ولا تجد من يساعدك على ذلك، فيمكنك تحميل البوت لتمارس معه الإنجليزية دون حرج أو اتخاذ مواعيد مسبقة، فإذا كنت أنت متاحًا فهو دائمًا متاح وينتظر محادثتك، على عكس البشر الذين ينشغلون بما يهمهم، وقد تجد صعوبة في إيجاد الصديق المناسب لك المتحدث بالإنجليزية.

وقد عقد Cleverbot أكثر من 200 مليون محادثة بالفعل، ويبدو أن البوت أخذ نصيبًا من اسمه ليكون أكثر مهارة وتطويرًا لنفسه بمرور الوقت؛ إذ يستخدم البوت كل محادثة للتعلم أكثر، وتطوير ردوده. تستطيع الحديث مع البوت وتتركه وقتما تشاء دون أن ينزعج منك صديقك الإلكتروني مثلما يفعل صديقك البشري.

التطبيق متاح على أجهزة: Android, ioS, windows.

اقرأ أيضًا: 6 تطبيقات مجانية ملهمة تُساعدك على زيادة إبداعك

4- Andy – English Speaking Bot

يعد تطبيق Andy – English Speaking Bot أكثر تخصصًا  في تعلم اللغة الإنجليزية وممارستها، من تطبيق Cleverbot، فيوفر تطبيق Andy – English Speaking Bot طرقًا ومزايا متنوعة لتعلم اللغة الإنجليزية وقواعدها، وكلماتها، من خلال توفيره بوتًا للدردشة، يعمل بشكل تفاعلي عن طريق الذكاء الاصطناعي ويمكنك من خلاله ممارسة الإنجليزية بشكل عملي، وعمل جلسات دردشة طويلة أو قصيرة معه.

المميز أيضًا في البوت أنك لا تستطيع فقط إجراء محادثات عادية معه، وإنما أيضًا تستطيع أخذ دروس يومية منه في قواعد اللغة وطريقة استخدام بعض المصطلحات، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تعليمك كلمات جديدة تسأله عنها ليجيبك بأمثلة عملية تستطيع من خلالها فهم الكلمة، كما لا يُمرر البوت أخطاءك الكتابية أو النحوية، فهو يُصحهها لك، ويفهمك أيضًا لماذا هي صحيحة، وبذلك يطورك في مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، ويُطورك أيضًا في مهارتي التحدث والاستماع من خلال الرسائل الصوتية.

تكاد تشعر في دردشتك مع البوت بأنك تدردش مع معلمك في اللغة الإنجليزية، ولكن المميز أيضًا في البوت أنه بعكس مدرسك، فهو متاح دائمًا  للحديث معك في الوقت الذي تريده أنت، ولن يوبخك أو تشعر بالخجل إذا ما أخطأت، التطبيق بدا مميزًا للآلاف، فحمله أكثر من 500 ألف شخص، وقيمه أكثر من 62 ألفًا تقييمًا إيجابيًا؛ فبلغ متوسط تقييمهم 4.7 من أصل خمس نجوم.

وخلال رحلتنا في البحث عن تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتساعد في تعليم الإنجليزية، وصلنا إلى أكثر من تطبيق آخر، منهم: Parla، الذي يوفر خططًا لتعلم الإنجليزية بطرق تفاعلية، وEdwin (معلم الإنجليزية)الذي يُحمل على ماسينجر، ولكن لم يوفر أي منهما بعد إمكانية تعليم اللغة الإنجليزية للمتحدثين بالعربية، وقد يوفران ذلك في وقت لاحق.

التطبيق متاح على أجهزة: Android, ioS, windows.