هناك الكثير من الأفلام الأمريكية التي دارت حول قضايا سياسية مثيرة للجدل أدت إلى منع نشر هذه الأفلام في عدد من الدول المتصلة بالقضية المعروضة.

هذه مجموعة من الأفلام المميزة التي حملت قضايا صادمة لبعض الدول؛ مما تسبب في منع عرضها داخل أو خارج الولايات المتحدة.

The interview

هو فيلم سياسي كوميدي من إنتاج عام 2014م.

تدور قصته حول صحفيين تأتي لهما أوامر باغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد أن يقوما بترتيب مقابلة صحفية معه.

في شهر يونيو 2014م هددت كوريا الشمالية بردود فعل “بلا رحمة” ضد الولايات المتحدة إذا ما تم عرض هذا الفيلم. في شهر نوفمبر التالي تعرضت أنظمة الحاسوب في شركة سوني للإنتاج السينمائي لعملية قرصنة، يعتقد أنها من كوريا الشمالية.

في أعقاب التهديدات الكورية الشمالية تم سحب الفيلم بالفعل من دور العرض في أمريكا الشمالية، وتم إلغاء احتفالية العرض الأول له إحدى دور السينما بمدينة نيويورك. الفيلم تم عرضه في عدد محدود جدًّا من دور العرض الأمريكية الخاصة في وقت لاحق كما تم نشره بالفعل على شبكة الإنترنت.

الفيلم حقق 15 مليون دولار أمريكي فقط نتيجة عرضه على شبكة الإنترنت خلال مدة زمنية قدرها 4 أيام فقط.

حصل الفيلم على تقييم بمعدل 7,3 نقطة على موقع IMDb.

الفيلم من إخراج سيث روغن وإيفان غولدبرغ، وبطولة جيمس فرانكو وسيث روغن.

The Davinci code

هو فيلم ألغاز مرعب من إنتاج عام 2006م.

الفيلم مبني على كتاب يحمل نفس الاسم وتدور قصته حول جريمة قتل تمت في متحف اللوفر، وتقود الأدلة في لوحات الرسام الشهير دا فينشي إلى اكتشاف سر ديني مسيحي كان يتم إخفاؤه بواسطة مجموعة دينية سرية لمدة ألفي عام، هذا السر سيؤدي كشفه إلى اهتزاز الأسس التي تقوم عليها الديانة المسيحية بكل قوة.

تم منع عرض الفيلم في العديد من بلدان العالم نتيجة لشكاوى مجموعات من المسيحيين. أبرز الدول التي منعت عرض الفيلم كانت مصر نتيجة لضغوط من الأقباط بها، كما منع من العرض في بعض مناطق الهند دون الأخرى، حيث أضافت الدولة عبارة “أن الفيلم من وحي الخيال”. كذلك قامت كل من الأردن ولبنان وباكستان وسيريلانكا بمنع عرض الفيلم.

الفيلم حقق إجمالي إيرادات بلغ 217 مليون دولار أمريكي.

حصل الفيلم على تقييم بمعدل 6,5 نقطة على موقع IMDb.

الفيلم من إخراج رون هوارد، وبطولة توم هانكس.

Persepolis

هو فيلم أنيميشن دراما من إنتاج عام 2007م.

الفيلم مبني على رواية مصورة تحمل نفس الاسم، وتدور أحداثه حول فتاة من أسرة متحررة في زمن الثورة الإيرانية عام 1979م، وشعور الفتاة بالقمع في ظل الحكم الإسلامي قبل أن يقوم والدها بإرسالها إلى النمسا لإكمال دراستها خوفًا عليها من الأجهزة الأمنية.

الفيلم ترشح لجائزة الأوسكار وحصد العديد من الجوائز، لكن تم منعه في العديد من الدول. تم إسقاط الفيلم من المشاركة في مهرجان بانكوك للأفلام في تايلاند، كما منعت لبنان عرضه.

عدد من مجموعات الضغط في ولاية واشنطن الأمريكية طالبت بمنع الفليم. وبعد عرض الفيلم في تونس، تم مهاجمة مقر القناة التي عرضته.

على الرغم من الشكوى الإيرانية من الفيلم، قامت إيران بعرض الفيلم عام 2008م في عدد محدود جدًّا من القاعات السينمائية.

حصل الفيلم على تقييم بمعدل 8 نقاط على موقع IMDb.

الفيلم من إخراج الإيرانية مرجان ساترابي.

Back to the future

هو فيلم خيال علمي كوميدي من إنتاج عام 1985م.

تدور أحداث الفيلم حول شاب يتم إرساله بالخطأ إلى الماضي قبل 30 عامًا من وقته الحاضر بواسطة آلة زمنية على هيئة سيارة من اختراع صديقه العالم غريب الأطوار.

هذا الفيلم الذي لا يحمل أي قضايا سياسية تم منعه من العرض في الصين التي تمنع عرض أي فيلم يحتوي على فكرة السفر عبر الزمن. يبدو أن الحكومة الصينية لا تستسيغ مبدأ أو فكرة إمكانية عودة أي شخص إلى الماضي من أجل تغيير الحاضر والمستقبل.

حصل الفيلم على تقييم بمعدل 8,5 نقطة على موقع IMDb.

الفيلم من إخراج روبرت زيميكس، وبطولة مايكل فوكس وكريستوفر لويد.

Apocalypse now

هو فيلم دراما حربي من إنتاج عام 1979م.

تدور قصة الفيلم خلال حرب فيتنام، حيث يتم إرسال البطل في مهمة خطيرة إلى كمبوديا من أجل اغتيال ضابط خائن، والذي قام بإعلان نفسه كإله بين مجموعة متمردة محلية.

قامت كوريا الجنوبية بحظر الفيلم الذي يصف أهوال الحرب لفترة وجيزة، وذلك لأن الفيلم كان معاديًا للحرب بشكل عام، لكن كوريا الجنوبية كانت في حالة حرب وقت عرض الفليم.

حصل الفيلم على تقييم بمعدل 8,5 نقطة على موقع IMDb.

الفليم من إخراج فرانسيس كوبولا، وبطولة مارتن شين ومارلون براندو.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد