تجلس الآن تفكر “كيف سنتغلب عليه؟”، هذا الفصل بكآبته المحببة تعرف جيدا أن لا مرد لها غير الشيكولاتة، نعم وكتب رومانسية مليئة بالصراعات المجتمعية تنذر بنقاشات حادة داخلك تبعث دفئا في فضائك.

لا أحد يعرف ما السبب في ارتباط الشتاء بقراءة روايات قد تزيد الواحدة منها عن 500 صفحة، إنه الشغف في فصل يأتي فتستعد جزر قطبية كاملة للقراءة، فلا شك أن الأمر ينطوي على رمزية ما نجهلها ونحبها.

1- التكفير، إيان ماك إيوان

“الكشف عنك وإيجادك والسقوط بحبك ثم الزواج بك والعيش دون عار ثانية، أمنيتي”


ظلت تراقبهم وتكتب مسرحية بعنوان “تعقيدات الحب” ليقضي خيال بريوني وحسها الأدبي المراهق على قصة حب سيسيليا أختها الكبرى وروبي تيرنر ابن الخادمة الذي تربى بينهم والتحق بكلية الطب ومَن معهم من أبناء العم، بعد طلاق أبويهما حدثت زيارة من صديق للعائلة وصاحب مصنع للشيكولاتة، فاستغل روبي وسيسيليا غياب الأسرة والتقيا بغرفة المكتبة لتراهم الطفلة بريوني وتبدأ في توجيه اتهامات لروبي؛ كاتهامه باغتصاب ابنة عمها الصغرى ليلقى القبض عليه ويصدق الجميع اتهام روبي عدا سيسيليا.

تبدأ الحرب العالمية الثانية ويتم الإفراج عن روبي شرط الانضمام للمارينز الإنجليزي، ويلتقي سيسيليا في لندن حيث يجددان وعود حبهما رغم البعد عن الأهل وشدة الفقر، في الوقت الذي تعمل فيه بريوني ممرضة لجرحى الحرب لتكتشف صدفة زواج ابنة عمها من صاحب مصنع الشيكولاتة المغتصب الحقيقي، فتبدأ في التكفير عن فعلتها محاولة الوصول لسيسيليا التي تركت أسرتها وروبي الذي عانى من الحروب لتعترف لهم بخطئها، فيطلب روبي منها قول هذا أمام المحامي وهو الأمر الذي لن يفلح بعد زواج الطرفين.

تمر سنوات طويلة تجلس فيها بريوني في حوار بالتليفزيون عن روايتها الأخيرة “التكفير عن الذنوب” مع اعتراف قبل أن يأكل المرض جسدها بأن الرواية سيرة ذاتية تحكي حقيقة ما حدث للعائلة، وتختمها بنهاية خيالية سعيدة للعاشقين لإعطائهما فرصة الاستمتاع بحبهما الذي فقدوه بوفاة روبي وسيسيليا.

رابط الرواية على جودريدز


2- نساء عاشقات، ديفيد هربرت لورانس

“كل عملة التسعير والتثمين زائفة، ومع هذا، وبلا شك، إن لوذعيتها كانت على علم كاف بأن عالمًا يسود فيه النقد الزائف فإن جنيهًا زائفًا خيرٌ من فلس زائف، إلا أنها كانت تحتقر الاثنين على السواء، الأغنياء، والفقراء”.


“الأكثر اكتمالا، والأصعب، وإحدى أهم ست روايات صدرت في القرن الحالي” لم يكتب أحدٌ عواطفه ويعيش معها بكمالها مثلما فعل لورانس، الأمر الذي دفعه بسهولة لاكتشاف أسرار العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة سواء الحسية والفكرية، والكشف عن حال المرأة المحبة، وفي روايته “نساء عاشقات” والتي جاءت كبعث لأبطال روايته “قوس قزح” كتبها لورانس قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى بنفس حرارة الحرب لاستكشاف القيود التي تتعرض لها البشرية.

ظهرت رمزية لورانس في علاقة الأختين أورسولا وغودرون برانجوين وهما تناقشان الزواج بينما تسيران بين المناظر الطبيعية التي دمرتها مناجم الفحم ودخان المصانع، وكل منهما تحلم بالحب الذي أتى مع جيرالد الثري الوسيم ببرودته وبيركن مفتش المدرسة وعشيق أورسولا، ورغم الغيرة التي نشبت بين الأسرتين الصغيرتين لم تعتقد أورسولا أن مصير أختها الجميلة رغم حقدها عليها سينتهي على يد زوجها الذي تتبعت سبله وهي تردد “أريد أن أعود.. أريد أن أبتعد.. أريد ألا أعرف.. ألا أعرف أن هذا موجود”.

رابط الرواية على جودريدز

3- الدفتر الذهبي، دوريس ليسينج

“قليل من يعبأ بالحرية، الليبرالية، بالحقيقة، وعدد قليل جدا من الناس من لديهم الشجاعة، هذا النوع من الشجاعة الذي يجب الاعتماد عليه لجعل الديموقراطية حقيقة، فدون هذا النوع من الشجعان سيتوفى بين أيدينا وطن حر”.


“فضاء داخلي من خيال”؟ هذا ما وصفت به تلك الرواية وأنها تعمل على استكشاف أسباب الانهيار العقلي والاجتماعي، عن أنا وولف، تلك الروائية الماهرة التي حققت نجاحًا باهرًا بكتابها الأول عن الشيوعيين الأفريقيين وقت الاستعمار، لتعيش بعد ذلك مع ابنتها وتقومان بتأجير إحدى الغرف بالشقة لتتعايش مع معاناتها بنضوب أفكارها عقب النجاح الهائل.

أعادت أنّا النظر في التجربة الأفريقية التي واكبتها فترة شبابها وأرادت كتابتها بدفتر أسود فأتت بأربعة دفاتر لتبث فيها التشتت خوفا من انهيار أفكارها، واستخدمت كل واحد منهم لتسجيل جانب من حياتها، فترصد حياتها السياسية وخيبة أملها في الشيوعية بالمفكرة الحمراء، لتكون بطلة رواية خيالية بالدفتر الأصفر، وتسجل حياتها اليومية في اللون الأزرق، وبعد أن تهوى أنا أمريكيًا ويتهددها خطر الإصابة بالجنون إثر تعرضها للخيانة تحاول بقوة جمع شتاتها وتجمع خيوط مفكراتها في دفتر واحد، وتصارح نفسها بخروجها من وهم الشيوعية والاهتمام بعلاقات الصداقة والعائلة أكثر والتعافي من ألم الحب.

رابط الرواية على جودريدز

4- الأحمر والأسود، ستاندال

“هذه اللذة لها أخطارها، ليكن ذلك، نعم، ليكن ذلك ألف مرة”


الأحمر والأسود أو “وقائع عام 1830” رواية نفسية تاريخية مأخوذة من أحداث فرنسية، لتميز بين روح الثورة العسكرية الحمراء والأسود في روح التقوى الدينية، اللونان المتمثلان في حياة جوليان الشاب الفقير ابن ناشر الخشب ومحاولاته الرقي بمستواه الاجتماعي وولادته وسط العامة، مستخدما مواهبه وذكاءه ليعلم أطفال العمدة والأسر الميسورة ثم يلتحق بالأسرة الكهنوتية ثم بالخدمة العسكرية.

يتقلب جوليان في الحب بين زوجة صاحب المنزل الذي خدم به إلى أخرى تصغره وساعدته ليصبح ضابطا بالجيش. ورغم رغبته في الزواج من حبيبته الأخيرة ماتيلدا إلا أن الخيانة والتآمر عليه دفعاه لقتل حبيبته الأولى ليظل قابعا في السجن ينتظر قرار الإعدام بشجاعة وبساطة دون تكلف، ليتفاهم مع نهايته بوقار لتشيعه حبيبته لقبره تتوسط القساوسة.

رابط الرواية على جودريدز


5- موبي ديك، هيرمان ميلفيل

“الابتسامة هي الطريق الوحيد لحل كل الالتباسات”


قصة ملحمية أمريكية تكشف عن علاقة الإنسان بالوجود من حوله من خلال صراع بين إنسان وحوت، ونبوءة كتبها ميلفيل عن الحلم الأمريكي والقوة والإمبراطورية التي كانت حتى كتابة الرواية عام 1850 خيالًا، الرواية التي لم تلق عند صدورها أي اهتمام حتى باتت من علامات الأدب الكلاسيكي بعد 150 عامًا من النشر و 16 عامًا من وفاة كاتبها.

ظهر في الرواية رفض البطل للاعتماد على المؤسسات وتفضيله اكتساب الخبرة بنفسه وتلقي التعلم بشكل مباشر، واعتبر الصيد والحيتان والبحر مدرسته وأفضل من الدراسة بجامعة هارفارد، وأن له الفخر أن يمنح مستقبله للحيتان
بعد مغامرته مع صاحب المركب الذي أراد صيد موبي ديك الحوت الأبيض الشرس الذي أكل ساقه وكسر مركبه قبل ذلك، مما يدفعه للانتقام معتبرا إياه الشر متجسدا.

رابط الرواية على جودريدز


علامات

روايات, شتاء, كتب

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد