أفلام كثيرة تحدثت عن الهولوكوست والنازية وهتلر والمحارق وما حدث لليهود تم إنتاجها منذ أربعينيات القرن الماضي؛ ما يقارب الـ200 فيلم روائي طويل تقريبًا، أغلبهم من إنتاج هوليود وألمانيا بالطبع، وأقل من عشرة هي الأفلام التي تحدثت عن الهولوكست من إنتاج إسرائيلي، هذا دون حساب الأفلام الوثائقية بالتأكيد،ونعرض هنا خمسة من هذه الأفلام لا نقول الأفضل، لكن نقول إن بها ما يجعلها تستحق المشاهدة.

أوغاد مجهولون.. كيف تمنى تارنتينو أن تكون نهاية هتلر

اسم الفيلم بالإنجليزية: InglouriousBasterds
إخراج: كوينتن تارانتينو
تاريخ إنتاجه: 2009
تقييمه على الـIMDB: 8.3

 

كفل إظهارًا لليهود على أنهم ضعاف بؤساء لا حول لهم، هكذا على الأغلب كان تفكير تارنتينو حين شرع في كتابة الفيلم قبل 10 سنوات من البدء في تنفيذه؛ حيث فرقة من اليهود الأمريكان تقرر أن تأخذ حق اليهود الذين سفك هتلر دماءهمولن يكون الرد المماثل إلا بسفك الدماء والانتقام.

 

ينهي تارنتينو فيلمه ببطليه براد بيت وكريستوف والتز، وقد أنهى حياة هتلر وقادته السياسيين على يد الأوغاد المجهولين بطريقة تليق بما فعلوه في اليهود،الفيلم رُشح لأوسكار أحسن فيلم، وحاز بطله والتز على جائزة أفضل ممثل مساعد في الجولدن جلوب والأوسكار.

1

 

القارئ.. هل لمشارِكة في المحرقة أن تكفر عن ذنبها؟

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Reader
أخراج: ستيفن دالدري
تاريخ إنتاجه: 2008
تقييمه على الـ”IMDB”: 7.6

عبر قصة عاطفية وبكثير من المشاعر الرومانسية وبعض مما يرضي عشاق الكتب، مخلوطًا بفكرة مفادها:هل لمُشارِكة في إحدى جرائم الهولوكوست أن ننظر لها بزاوية مختلفة؟ هل لو كانت منفذة للتعليمات، قليلة الحيلة يجب استمرار التعامل معاها كمنبوذة؟ هذا ما يدور الفيلم حوله.

الفيلم بطولة كيت وينسليت، وهو عن رواية شهيرة للروائي الألماني برنارد شلينك تحمل نفس الاسم.

 

The Reader
عازف البيانو.. المأساة على أوتار آلة موسيقية

اسم الفيلم بالإنجليزية: The Pianist
إخراج: رومان بولانسكي
تاريخ إنتاجه: 2002
تقييمه على الـ”IMDB”: 8.5

 

من الطبيعي أن يؤثر الهولوكوست وما فعله هتلر على كل يهودي عاصر ذلك، ولكن كيف لمأساة كتلك ليس فقط أن يتأثر بها بل يعيشها موسيقار كل حياته مواجهة الواقع بالموسيقى، الفيلم ملحمة من المشاعر الإنسانية المختلطة بنغمات الموسيقى، تخرج منه وقد تشبعت بكره الظلم والظالمين غاية التشبع خاصة وأن مخرجه بولانسكي قد قضى جزءًا من شبابه هاربًا من المحرقة التي ماتت والدته فيها.
حصل الفيلم على جائزة مهرجان كان، وحصل في الأوسكار على أفضل إخراج، وأفضل ممثل، وأفضل سيناريو مقتبس، فأصله سيرة ذاتية

3

 

الحياة جميلة.. الضحك حتى البكاء

اسم الفيلم بالإنجليزية: Life Is Beautiful
إخراج: روبيرتو بينيني
تاريخ إنتاجه: 1997
تقييمه على الـ”IMDB”: 8.6

 

دائمًا ما تكون الأفلام عن الهولوكوست درامية، وقد يتناولها مخرج من زاوية اعتداء ومقاومة فتصبح أفلام حركة (أكشن)، لكن أن تصبح كوميدية فذلك بالتأكيد كان تحديًا لمخرج فيلمنا روبيرتو بينيني.

 

الفيلم إيطالي ويعتمد على المفارقات الناتجة عما يحدث لأسرة في سجون النازية وبين ما يحاول الأب أن يصوره لابنه الصغير بأن كل ما يحدث محض لعبة، ويجب عليهم أن يتحملوا حتى يفوزوا في آخرها.

 

روبيرتو بينيني ليس مخرج الفيلم فقط بل بطله وأحد المشاركين في كتابته، الفيلم حاصل على أكثر من 50 جائزة، منهم ثلاثة في الأوسكار.

4
قائمة شندلر.. قد تغلبك إنسانيتك إذا كان من أمامك يعيشون حياة كتلك

اسم الفيلم بالإنجليزية: Schindler’s List
إخراج: ستيفين سبيلبيرج
تاريخ إنتاجه: 1993
تقييمه على الـ”IMDB”: 8.9

 

أحد أساطير السينما عامةً، والمتحدثة عن الهولوكوست خاصةً، فهو الفيلم السادس في قائمة أفضل 250 فيلمًا على موقع السينما الشهير “IMDB”. الفيلم صُوِّر بالأبيض والأسود، باستثناء مشهدين في أوله، وقد انتقل بين أيدي ثلاثة من أشهر مخرجي هوليوود، أولهم بولانسكي والذي رفض وقتها لأنه عاصر المحرقة ووجد أن الفيلم يعيد إليه ذكريات أليمة، ثم سكورسيسي الذي رشح له سبيلبيرج لكونه يهوديًّا، والفيلم يحتاج لأن يكون مخرجه يهوديًّا.

 

الفيلم يعرض تجربة إنسانية لأحد أثرياء ألمانيا المسيحيين، وكيف يتدرج طوال الفيلم من استعماله لليهود كعمال في مصنعه إلى بذل ما يستطيع محاولاً حمايتهم، وهو مقتبس عن قصة حقيقة لأوسكار شندلر الذي استطاع إنقاذ 1100 يهودي بولندي وقت المحرقة.
5

عرض التعليقات
تحميل المزيد