بمجرد شعورك بالمرض أو بعض الآلام، قد تجد من حولك يُمطرونك بسيل من النصائح؛ أحدهم يشخّص المرض، وآخر يصف العلاج الطبيعي أو الكيميائي بالدواء أو الأعشاب؛ «ضع كمادات ساخنة أو باردة»، «لا بد من مشروبات ساخنة أو أعشاب فلان»، وهكذا فالكل -من غير المتخصصين في الطب- قد «يفتون» بثقة بنصائح قد تحمل مع حسن النية نتائج عكسية تضر المريض أكثر مما تفيده.

ولذلك إذا ما شعرت بالمرض وتحتاج لمعرفة ما يدور بك قبل زيارة الطبيب أو بعده، فلا تُصغ كثيرًا لأصوات غير المتخصصين، ويمكنك اللجوء إلى خمسة من أفضل المواقع الإلكترونية الطبية الناطقة بالعربية، والتي توفر استشارات وخدمات طبية مجانية، قد لا تُغنيك في النهاية عن زيارة الطبيب، ولكنها تمنحك معرفة وثقافة طبية مبدئية، تتضمن أسباب بعض الأمراض وأعراضها وطرق الوقاية منها، مع بعض العلاجات المبسطة التي تحتاجها مع الوعكات الصحية الخفيفة التي قد تصيبك.

1-«مايو كلينيك».. المستشفى الأفضل في أمريكا بين يديك

يفيد موقع «مايو كلينيك» بأن ذلك المستشفى الأمريكي، هو الأفضل في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام، وفقًا لتصيف تقرير «يو إس نيوز وورلد» لأفضل المستشفيات في أمريكا، وقد حصل المستشفى على المركز الأول في العديد من التخصصات المهمة، ومن أبرزها: علاج مرض السكري والغدد الصماء، وطب الجهاز الهضمي وجراحة الجهاز الهضمي، وطب الشيخوخة، والطب النسائي، وطب الكُلى، وطب الجهاز العصبي، وجراحة الجهاز العصبي.

ولموقع المستشفى نسخة عربية ثرية بالمعلومات الطبية الدسمة في أهم الفروع الطبية من الألف إلى الياء؛ إذ يوفر الموقع قائمة بالحروف الأبجدية العربية من أولها لآخرها لأسماء الأمراض التي قد يعاني منها الإنسان.

فعندما تشعر بالمرض وأنت جالس في المنزل، تستطيع فتح هذا الكنز المعلوماتي بنقرة زر؛ لتجد تفاصيل أكثر بشأن المرض، بنظرة عامة له، والحديث أكثر عن أسباب المرض، والأعراض التي قد تصاحبه وأنواعها، وعلامات الخطر، والمضاعفات وطرق الوقاية، وأساليب العلاج، ويجيب الموقع أيضًا عن سؤال مهم، مفاده «متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟» فبعدما يوفر أحيانًا بعض العلاجات المبدئية يظهر لك بعض الأعراض التي بظهورها، أو استمرارها، أو تضخمها يتوجب عليك زيارة الطبيب.

العادة السرية تسبب ضعف البصر واحلق شاربك لينمو.. أساطير طبية خاطئة نشأنا عليها

2-«الطبي».. تواصل مع 10 آلاف طبيب عربي

 

«نهدف لأن نكون المرجع الأول للباحث عن المعلومة الصحية والطبية، من خلال تعزيز مستوى المعرفة الصحية ورفعها، وصولًا إلى تحقيق أكبر أثر على مستوى الوطن العربي».

هكذا يهدف موقع «الطبي» العربي، الذي يرى نفسه «المنصة الطبية العربية الأكبر التي تُعنى بتقديم المحتوى الطبي الموثوق، بأقلام 10 آلاف طبيب معتمد للقارئ العربي» ويفيد بأنه يقدم 1.5 مليون صفحة طبية للقارئ العربي.

ويوفر الموقع خدمات طبية تفاعلية، من أبرزها: «تحدث مع الطبيب» وهي خدمة توفر للمريض إمكانية التواصل الهاتفي المباشر مع الطبيب في خدمة مجانية لمدة 24 ساعة فقط من تاريخ الاشتراك، ثم بعد ذلك تتحول إلى خدمة مدفوعة.

ومن الخدمات التفاعلية أيضًا التي يوفرها الموقع خدمة «اسأل»، والتي تمنح المريض إمكانية توجيه سؤال عام إلى الطبيب ليجيب عنه خلال يومين، وينشر الموقع الإجابة في قسم «الأسئلة والأجوبة» لتعم الفائدة بشكل أكبر، وبمجرد دخولك يكتب لك «اكتب سؤالك واستفسارك إلى الأطباء» ليوفر إمكانية الاتصال الهاتفي أو السؤال الإلكتروني، أو البحث العام على الموضوعات الطبية.

ويوفر الموقع أقسامًا معرفية متنوعة ومختلفة تتضمن مقالات متخصصة، ونصائح مكتوبة ومصورة، و«قاموسًا طبيًّا» يضم أكثر من 45 ألف مصطلح طبي، و«موسوعة أدوية» تضم أكثر من 12 ألف دواء منتشر في الأسواق العربية واستخداماته وآثاره الجانبية.

3- «عيادتي».. مع الطبيب بالصوت والصورة

تقدم منصة «عيادتي» خدمات مختلفة في تفاعلها مع الجمهور المحلي المصري؛ إذ يوفر الموقع المصري خاصية البحث بالمرض أو العرض؛ إذا شعرت بأعراض معينة تصيب جسدك، أو أردت التعرف أكثر إلى مرض ما تخشاه أو تعاني منه، أو يعاني منه أحد معارفك، وتجد بعض الملل في القراءة، وتستمتع أكثر بمشاهدة فيديوهات من أطباء محليين.

يمكنك البحث على «عيادتي» لتجد مقاطع فيديو مصورة يحكي فيها عشرات الأطباء عن الحالات المرضية الشائعة، في تخصصات مختلفة، مثل: الأسنان، وأمراض السكري، وضغط الدم، وأمراض العقم والذكورة، والأطفال، والولادة والحمل، وجراحة العظام، والمخ والأعصاب، وغيرها من التخصصات الطبية المختلفة.

ويتحدث الأطباء في موضوعات معينة في فيديوهات موجزة، لا تتعدى عادةً الست دقائق، مزودة بصور ورسوم توضيحية جرافيكية تساعدك أكثر على فهم طبيعة المرض وأعراضه، وطرق تشخصيه، والنصائح التي يقدمها لعلاجه، أما إذا تطلب الأمر الذهاب إلى طبيب فيوفر الموقع أيضًا إمكانية الحجز الإلكتروني، بعرض المواعيد المتاحة وسعر الكشف لدى الطبيب في عدة محافظات مصرية.

4- «الكونسلتو».. صحتك بالأرقام

مثلما يوفر «الطبي» استشارة مجانية خلال يوم فقط واحد من اشتراكك، يوفر موقع «الكونسلتو» خدمة «اسأل الطبيب»، والتي تسمح للمريض بإرسال شكوته إلى الطبيب ليرد مجانًا خلال 24 ساعة، ولكن مع ملاحظة مهمة ذكرها الموقع مفادها «جميع المعلومات والنصائح والاستشارات الواردة بالموقع هدفها التوعية الصحية، ولا تغني عن زيارة الطبيب».

وإذا كنت من محبي الاطلاع على أرقام ذات دلالة تلخص الكثير بشأن صحتك، فإن أحد أبرز ما يُميز موقع «الكونسلتو» هو توفير عدادات وأرقام مختلفة بشأن صحتك؛ إذ يوفر الموقع «حاسبة للوزن المثالي» تحدد فيها سنك، وطولك، وعمرك، ليحدد طبيعة وزنك وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، وما تحتاجه من زيادة الوزن أو إنقاصه ليكون في المعدل الطبيعي.

ويوفر الموقع أيضًا حاسبة السعرات الحرارية التي تدخل خلالها البيانات سالفة الذكر، مضاف إليها النشاط البدني لحساب سعراته الحرارية، بالإضافة إلى حسابات مرتبطة بالمرأة أكثر مثل حاسبة مراحل الحمل، ومراحل تطور الجنين، ومتابعة الدورة الشهرية. ويوفر الموقع أيضًا أخبارًا وموادًا إعلامية صحية مختلفة من شأنها زيادة وعيك بالأمور الصحية، لتحافظ على صحتك بشكل أفضل.

5- خدمات متنوعة من «كل يوم معلومة طبية»

جمع موقع «كل يوم معلومة طبية» بين العديد من الخدمات التي تقدمها المواقع الأربعة سالفة الذكر؛ فلديه محركات بحث بالحروف من الألف إلى الياء، ومن A إلى Z، لأبرز الأمراض التي يمكن أن يُعاني منها الإنسان، ويمتلك الموقع أيضًا مساحة للتقارير والأخبار الطبية التي يستعين بها من مصادر أجنبية.

ويقدم الموقع أيضًا خدمة استشارات بطرح المرضى أسئلة ليرد عليها فريق استشارات الموقع باستشارات مطولة وتفصيلية نسبيًّا، وأحد أبرز ما يميز الموقع هو تقديمه مقاطع فيديو طبية متخصصة ليست على لسان أطباء، وإنما فيديوهات جرافيكية توضحية سريعة في عدة مجالات منها: الصحة العامة، والصحة النفسية، والحمية والتغذية، وصحة المرأة وصحة الطفل.

مترجم: الذكاء ليس بالأرقام.. 26 مهمة بسيطة تجعلك أكثر ذكاء إذا طبقتها يوميًا

المصادر

عرض التعليقات
s